سليم نزال
الحوار المتمدن-العدد: 6279 - 2019 / 7 / 3 - 12:01
المحور:
الادب والفن
تعتمد مسرحية المحطة للرحابنة على الحلم .فقد جعلت وردة من حقل البطاطا محطة قطار.صدقها سعدو او كما قالت زوجته بنوع من الغيرة انه يريد تصديقها !ثم شاع الخبر حتى ان رئيس البلدية افتتح محطة القطار رسميا .من يدرى ان كان الترين سياتى ام لا .المهم ان تصدق انه سياتى, و ان صدقت فسوف ياتى.يذكرنى هذا ما ذكره الفيلسوف السلوفانى سلافوى زيزيك فى مقابلة مع دورية (الديموقراطية الان ) كيف كان الناس فى اروبا يضعون حدوة الحصان على باب البيت كنوع من الحماية.سئل احد المفكرين لماذا و هو العلمانى يضع حدوة حصان على باب بيته فاجاب من يدرى فلربما تفيد فى الحماية!!!
يؤكد الحرامى فى مسرحية المحطة ان( الترين جاى جاى) .كيف لا و قد بدا يستفيد من بيع التذاكر للناس .فالسفر يدغدغ الناس خاصة فى عالمنا المضطرب .و على كل حال لعب السفر دورا مهما فى تطور الحضارة الانسانية .سواء كان سفر المضطر او العادى.فكم استفادت مثلا انكلترة من قدوم الاف الفرنسيين الذين هربوا من مقصلة روبسبير الى انكلترة و دورهم فى اغناء اللغة الانكليزية و فى الاقتصاد .
و الدول الكبرى فى العالم بنيت ايضا على فكرة السفر و هجرة المضطر! .
اما فى موسم الهجرة الى الشمال للطيب الصالح فنجد فكرة السفر من عالم القرية الى هايد بارك. عالمين متناقضين يتنقل فيهما مصطفى . نلمس من خلال حوارات مصطفى الخيال الانسانى من خلال حواره مع ايزابيلا حيث اخذ يحدثها قصصا خيالية عن صحراء ذهبية الرمال وأدغال تتصايح فيها حيوانات لا وجود لها.
#سليم_نزال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟