|
البحث عن قصيدة منسية
سميح مسعود
الحوار المتمدن-العدد: 6249 - 2019 / 6 / 3 - 18:37
المحور:
الادب والفن
عرفها بصعوبة شديدة بسبب الإرهاق والإعياء الباديين على وجهها، وجدها ممتلئة بالحزن، وحيدةً كفراشة تبعثرت في كل الجهات... أخبرته عن فقدها زوجها بحادث مأساوي في البصرة، وأدرك من نبرة صوتها أنَّ أيامها بعده أصبحت خالية موحشة، تحاول أنْ تداريها بدموع تذرفها عبر أهدابها دون توقف.
مشيا معا جنبا إلى جنب، ردد بعض العبارات المعروفة في مثل هذه المناسبات الحزينة... رددها بعناية، وطالبها بالصبر...أطلقت تنهيدة طويلة، وأخفضت عينيها... بقيت صامتة، غير مكترثة لأي شيء حولها.
واصل اللقاء بها... كان لديه الوقت الكافي للتحدث معها في أمورٍ تبعدُها عن منابت الأحزان، وتساعدها على رسم مشارف حياة جديدة، كان يقول لها دوما : "أخاف عليك البقاء رهينة لأثواب الحداد السوداء".
وفي ذات صباح يومٍ قائظٍ من أيام تموز، التقى بها، كانت عقاربُ الساعةِ تقارب الساعة التاسعة، جلست بجانبه في سيارته، اندمج معها في الحديث، ولاحظ تحسن حالتها النفسية... على مفترقِ طريقٍ لا ينساه، ما زال يذكره، أسمعها قصيدة بصوت خفيض، ارتجلها في لحظتها، هامت كلماتها حولها، طالبتها بخلعِ أثوابها السوداء، والاهتمامِ برونقِها من جديد... باحمرارِ شفتيها، وكحلِ عينيها، وانسدالِ شعرها طليقا على كتفيها.
ارتج صدرهُ من نفحاتِ تلك الكلمات،لا يدري كيف انسابت منه ولماذا جاهر بها... أراد أنْ يتبرأ منها ويقول لها اعتبريها كلمات اعتباطية لا أكثر.
تراجع عن هذه الجملة الأخيرة في آخر لحظة، لأنها توحي بضعف واستسلام لا تتناغم مع دوافعه البريئة، وصدقية كلماته التي رسمها بروح طيبة صافية.
لاذ بالصمت...ألقى نظرة سريعة عليها لمعرفة تأثير ما قاله لها، وجدها مرتبكة محرجة، ترميه بنظرات جانبية من حين لآخر بعينين حزينتين ذابلتين عاتبتين... لفحتهُ نظراتها العاتبة... تفسخ من شدةِ العتاب. أمضيا بعض الوقت معا، لم يتحدثا كثيرا... ودعها وعاد إلى منزله...حاول بعد ذلك تذكر كلمات قصيدته ... لم يتذكر شيئا منها، نسيها، فرَّت حروفها منه.
***
افترقا، سارا في دربين مختلفين متباعدين تتماوج بينهما المحيطات... ظلت قصيدته منسية، علامة مفقودة يشعر برغبة ملحة لتذكرها، حاول للمرة الألف استحضار قوافيها... لم تأته الكلمات، بقيت أوراقه بيضاء. وفي مساء أحد الأيام ، بعد مرور عام على آخر لقاء بينهما، وكانت شمس الغروب تلقي بقايا أشعتها باستحياء فوق "منطقة الوست ماونت" في مونتريال... فجأة سمع صوتاً أتاه من بعيد، هبط على أذنيهِ مثقلاً بلحنٍ ساحَ في داخلِهِ، ذكره بأصحابه...شعرَ برغبةٍ في الحديثِ معهم، وكانت هي واحدة منهم.... أصر على سماعِ صوتِها عبر الهاتف. اتصل بها، سمع صوتها ، حدثته عن أخبارها وما حل بها طيلة عام مضى وحدثها طويلاً عن أخباره وعن الخريف في مونتريال، وصف لها أوراق الشجر بلونها الأصفر، وهي تتدلى، وتتساقط، على أمل أن تعود مرة أخرى خضراء يانعة في الربيع. ثم قال لها : "إنني أعيش على أملِ استحضار كلمات القصيدة التي قلتها لك في تموز الماضي... هل تذكرين تلك الكلمات ؟" أجابت بضحكة مدوية: "لماذا لم تسجلها وقتذاك؟" قال لها: "هي بنت لحظتِها لم أكتبها قبلَ لقائِنا، ارتجلتها، خرجت دون تمهيد سابق". واصلت الضحك من أعماقها، وراحت تردِّدُ قصيدته في حنان بالغ، وعندما أنهتها وتوقفت عن الكلام... طلب منها إعادة ترديد القصيدة ثانية حتى يكتبها. أجابته مداعبة في رقة: "هذه القصيدة من خبايا الماضي،أريدك أن تكتبَ لي شعراً جديداً غيرها." سألها: "كيف تمكنتِ من حفظِها في تلك اللحظة، لقد شعرت وقتذاك بعدم رضاك عنها." ردت عليه بصوت هادئ: "إنها أجمل كلماتٍ سمعتُها، حفظتُها وهي تتوالى بين شفتيكَ كلمةً كلمة، ولأن حياتي كانت يومذاك مثقلةً بالأحزان، لم أستطع التعبير عن نشوتي ورضائي". . كرر عليها إعادة ترديد القصيدةِ عبر الهاتف حتى يسجلها... كررت الرفض ثانية، وطلبت منه شعراً جديداً. أنهت المكالمة، وتركتهُ وحيداً.
طوال تلك الأمسية امتلكته رغبةٌ لكتابة الشعرِ، وضعَ أوراقَهُ أمامَهُ، حاول نسج كلمات جديدة... لم تأتهِ الحروف.... قرر أن يذهبَ إلى مطعمه المفضل على أمل أن تأتيه على إيقاع الموسيقى، وأصوات الغناء. خرج من بيته باتجاه شارع "سان كاترين" وعبر نواصي تقاطعات شوارع كثيرة متصلةٍ بهِ، وصلَ بعدها إلى شارع "كريسنت"، اتجه للرصيف المقابل، ودخل مطعمه المعتاد "ثيرسدي"... جلس وحيدا في زاويته المفضلة... وأخذ يستمع بشغف إلى مطرب شاب، كان صوته ينساب بعذوبة وهو يردد أغنية قديمة للويس ارمسترنغ عن جمال العالم وعذوبة الحياة . ذكرته الأغنية بأيامٍ خلت... حاول على إيقاعها رسم بعض القوافي، طلبَ من النادلةِ ورقةً، وحاولَ أن يكتب... في تلك اللحظة تذكر قصيدة أنشودة المطر للسيّابِ التي قال في مطلعها من وحيِ نخيل البصرة : "عيناك غابتا نخيل ساعة السحر".
تذكر تلك المرأة ... تصورها في غلالة شفافة وهي تتهادى حالمة بين صفوف لا تنتهي من النخيل، تعطي للحياة طعما "برحيا" حلو المذاق... ومن وحي ما قاله السياب، تذكر شجر الزيتون في قريته... تساقطت عليه بعض الكلمات، كتبها على أوراقه بأحرف نافرة: عَيناك قنديلا زيت عُلِقا في صَحن مَعْبَد. كُلما الليلُ دَجى أجيئُهُ أتَعَبَدْ. توقف عند هذه الكلمات، لم يستطع قطفَ حروفٍ جديدةٍ لها... طوى أوراقه، وسرعان ما أسند ذقنه بمتن يده، وراح يستمتع بإيقاع أغنية عاطفية رقيقة لم يسمعها من قبل...
انتهت الأغنية والليل في هزيعه الأخير، ألقى نظرة سريعة على المغني، حياه عن بعدٍ، واندفع نحو باب المطعم... نزل عدة درجات إلى الأسفل وخرج إلى الشارع واضعا يديه في جيبه... مشي تحت زخات مطر خفيفة، وراح يدندن بصوت خافت كلمات الأغنية التي سمعها قبل قليل..
#سميح_مسعود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفكر العقلاني عند العرب: ابن رشد أنموذجاً
-
رسالة الغفران لأبي العلاء المعري بعيون اسبانية
-
فلسطينية تمتلك ثلاثة متاحف خاصة في قرطبة
-
أيام في كوبا
-
مرحلة التقاعد بداية حياة جديدة
-
خوسيه ميغيل بويرتا وعلم الجمال عند العرب
-
رواية العشق المر
-
المناضل نجاتي صدقي بعيون إسبانية
-
محمود صبح قنطرة وصل بين الإسبان والعر ب
-
الصعود إلى أعلى
-
ترجمة وديع البستاني لرباعيات الخيام
-
أمين معلوف يتأفف من كلمة الجذور
-
إميل البستاني عاشق حيفا
-
كتاب نحن من صنعنا تشافيز- تاريخٌ شعبيٌ للثورة الفنزويلية
-
وداعاً للتشيخوفي عدي مدانات
-
حيفا الكلمة التي صارت مدينة
-
مي صيقلي : مؤرخة من حيفا
-
لابد من تطوان وإن طال السفر
-
أيام في المغرب
-
أيامٌ في الناصرة
المزيد.....
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|