مصطفى محمد غريب
شاعر وكاتب
(Moustafa M. Gharib)
الحوار المتمدن-العدد: 1541 - 2006 / 5 / 5 - 11:49
المحور:
الادب والفن
شجون الرسائل عبرالمحطات
قديماً، تكون البدايةْ، طريقاً يساوي العلامةْ
يحاط ابتداء التواصل في تقيّةْ
ويطوي الخيال بفن التكايا
وَهَمّ اللقاء الفصول
وما من جديدٍ
سوى الحلم في رجةٍ كي يعيد الرجاء الينا
ويمنعُ عنكمْ وباء المصائد..
شجون البريد المسلسل
انتظارٌ سقيمٌ يعيد البلاهة
ليورق حزناً، يمرُ طنيناً، ويمضي اغتراب المسافة
ويغمس كل الطنين المعاد اليفاً
بصوت الاراضي، وخوف انفجار الزوايا
يسود الغبار التآكلْ.. حضورالسنين الغمامةْ.
غيابٌ حزينٌ وعسر السلوك
بمرّ الليالي
ومرّ الرحيل الندامةْ
وسرب النساء بصخب التداعي
يزيد الحنين المرار قيامةْ
سطوع العقوق يفزُ صباحاً
بقطع الوريد
وذبح الوليد
ووأد النساء اللواتي امتلأن بِقِن اللهاث السراب.
وانتَ البعيد البعيد
القريب الذي قد تذوب ذُبَالاً
بعقم الخلايا
بدون الحريق الشرار
تزيداحتقاناً لبعد الجواب
وفحوى سؤال المذلّة
متى.. في الخروج
وجرح العراق امتثالاً لقسم المسلةْ
جروحٌ تفيضُ بعسر المصير ودرب الهلاك
لماذا نزوح الايائل خلف الثلوج
وخلف الجبال وخلف السهول وخلف الحقول وخلف التلال
وخلف القرى وخلف المدن؟
لماذا الضحايا، قباب القواقع؟
لماذا تسود القمامةْ؟
تلال القطاف ومرمى السهام
وقصف المدائن عبر المآذن
وعقرٌ لبغداد صعب العثور
وخلف الحدود الفيافي
وصخر الجمود المرائي
بمرئى مقاتل
يغوص القرار على انهرٍ من دماء العروق
يهوى المرامي
يعيق الوصول سحاب المسافة
وشرخ الطريق الشظايا
لسحق الاماني
ونزف الرؤى
وفوضى المراسي.
وانت البعيد البعيد
القريب الذي قد تكون اشتعالناً
تقيم الحداد على جثةٍ من بقايا الايائل
فكيف الشجون الرسائل
وكيف التعطلْ، وهذا النشيج العويل الطويل
وكيف الشجون البريد
يشح الزفير الشديد
وهذا العراق الغمامة
برؤيا الضحايا
على دق دفٍ وصدّح الصنوج
ولطم الصدور وشق الرؤوس
يقيم العزاء الجديدْ
#مصطفى_محمد_غريب (هاشتاغ)
Moustafa_M._Gharib#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟