أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - لغة الأنثى في ديوان أرملة أمير نجاة الفارس














المزيد.....


لغة الأنثى في ديوان أرملة أمير نجاة الفارس


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6226 - 2019 / 5 / 11 - 00:43
المحور: الادب والفن
    


لغة الأنثى في ديوان
أرملة أمير
نجاة الفارس
لغة الأنثى له أثرها الهادئ على المتلقي، فهي تمنحه السكون لما فيها من نعومة، من هنا نجد لغتها أقرب للبياض منها للسواد، تطرح الشاعرة في الديوان مجموعة قضايا، منها ما هو شخصي، الحديث الزوج الابناء والأم، والأب، والعم والجدة والأصدقاء، ومنها متعلق بالهم الوطني الفلسطيني، لكن لغة الأنثى على الجامع لوحدة الديوان، سنخذ بعض الشواهد من الديوان تتحدث عن هذه الوحدة والجامعة، تقول في قصيدة "لعيون سامي ورؤى":
"ليعون سامي ورؤى
تزهو الأمنيات
يسمو الحب
ويعطر أجواء الحياة
لعيون سامي ورؤى
ترقص الدنيا
وتزغرد الأمنيات
يولد الفرح بدرا
ينير الأرض والسموات" ص30، الألفاظ البيضاء "ليعون، تزهو، الأمنيات، ويعطر، الحياة، ترقص، وتزغرد، يولد، الفرح، بدرا" هي السائدة فيما سبق، بحيث لا نجد أي لفظ قاس أو مؤلم، هذا على مستوى اللغة البيضاء والناعمة، لكن هناك أيضا ألفاظ خاصة متعلقة بالأنثى، تستخدم منها فقط، ولا تستخدم من الرجال، نجدها في قصيدة " أعاصير وجد":
"... أي حب هذا الذي
تعبت كواكبي
تدور وتدور
في فلكه؟
وأزهاري ظمأى
جف ريقها
تنتظر
رذاذ ضوئك
(وطني ما عشقتني
وطني ما تمنيتني)" ص 36و37، مخاطبة المذكر/الوطن نجدها فيها اللغة المجردة، "ظمأى، جف، تنتظر" فالأنثى كالأرض، بحاجة إلى الماء، والماء يأتي من الذكر/الوطن، وإذا ما توقفنا عن الأرض/الأنثى، وعند الالذكر الوطن، نجد تلاقي بين الوطن والأرض، بمعنى أنهما يعطيا عين الفكرة، فكلهما متعلق بالأرض، بالجغرافيا، لكن الشاعرة التي تنتمي للأناء، تستخدم لغة كأنثى، لهذا جاء لفظ "وطني".
ونجد هذا الأمر في حديثها عن بلدتها "طلوزة" المؤنثة، لكنها تذكر المذكر "وادي الباذان" القريب منها،، تقول في قصيدة "لحظة ميلاد":
"..حبيبي ما عاد الانكسار يليق بنا
لا حبر التاريخ ينصفنا
ولا جغرافيا الوطن
حبيبي يدك في يدي
تربي النرجس والريحان
نسقي شجيرات الزيتون
في وادي الباذان" ص48و49، إذا ما توقفنا عن النظائر المذكرة نجدها في "حبيبي، حبر، التاريخ، النرجس، الريحان، وادي، الباذان" وهذا يشير إلى انحياز الشاعر إلى المذكر، فرغم وجود "يدك في يدي، وشجيرات" إلا أن لغلبة تبقى للألفاظ المذكر.
ونجد ميل الأنثى إلى الذكر في قصيدة "حنين الناي":
"... يا حنين الناي
لعبق الغاب
يا لهفة الفلاح
لموسم الحصاد
منفية أنا
وصدرك أجمل الأوطان
تائهة أنا
ووجهك العنوان" ص60، الصورة الجميلة في " يا لهفة الفلاح/لموسم الحصاد" تأخذنا إلى عالم الريف والقرية الفلسطينية، لكننا نجد فيها أيضا رغبة الفلاح للحصاد، وهناك علاقة تكامل بين "منفية وصدرك، تائهة وبين وجهك" وهذا يخدم فكرة الرغبة المتعلقة بالفلاح والحصاد.
وأخيرا أقول أن الديوان سهل وسلس، ويستخدم ألفاظ سهلة بعيدا عن لغة المعاجم، وهذا يحسب للشاعرة.
الديوان من منشورات نبطي للنشر، الامارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى 2019.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصة - ميرا تحب الطيور الطليقة - جميل السلحوت
- عزيز بارودي
- قصة كنان وبنان يصادقان القط جميل السلحوت
- قصة النمل والبقرة جميل السلحوت
- منصور الريكان -صورة الذاكرة-
- محمد حلمي الريشة قصيدة -مُحَاوَلَاتٌ لِاشْتِبَاهِ الْمَوْتِ
- من أقول الشاهد الأخير حيدر محمود
- مناقشة -سماء الفينيق في دار الفاروق
- رنيم أبو خضير -كارما-
- الرجل الشرقي في مدى يتسع للبوح شريف سمحان
- عمار خليل -اعتراف ما بعد الموت-
- يونس عطاري حارسة المعبد
- الفلسطيني في رواية -المخاض- سعادةأبو عراق
- قصة حنتوش صالحة حمدين
- رنيم أبو خضير -الاشتياق إلى الحنين-
- الحرف والكلمة والمعنى في قصيدة -لكم في القهوة- ناصر أبو حاكم ...
- محمد العموش والماء
- عباس دويكات قصة الشيطان
- حرب واشواق نزهة أبو غوش
- حلم دجاجة سعادة أبو عراق


المزيد.....




- سوريا.. انتفاضة طلابية و-جلسة سرية- في المعهد العالي للفنون ...
- العراق.. نقابة الفنانين تتخذ عدة إجراءات ضد فنانة شهيرة بينه ...
- إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2025 ...
- بينالي الفنون الإسلامية : مخطوطات نادرة في منتدى المدار
- ذكريات عمّان على الجدران.. أكثر من ألف -آرمة- تؤرخ نشأة مجتم ...
- سباق سيارات بين صخور العلا بالسعودية؟ فنانة تتخيل كيف سيبدو ...
- معرض 1-54 في مراكش: منصة عالمية للفنانين الأفارقة
- الكويتية نجمة إدريس تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربي ...
- -نيويورك تايمز-: تغير موقف الولايات المتحدة تجاه أوروبا يشبه ...
- رحيل أنتونين ماييه.. الروائية الكندية التي رفعت صوت الأكادية ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - لغة الأنثى في ديوان أرملة أمير نجاة الفارس