|
البابلومانيا وظاهرة معرض الكتاب - مصر نموذجاً
اشرف عتريس
الحوار المتمدن-العدد: 6223 - 2019 / 5 / 8 - 01:36
المحور:
الادب والفن
البابلومانيا وظاهرة معرض الكتاب – مصر نموذجاً
منذ أن طرأت فكرة إقامة معرض للكتاب وتبناها وزير الثقافة فى أواخرالستينيات (1969) الدكتور ثروت عكاشة ونفذت بوعى الدكتورة سهير القلماوى رئيس المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر هذا الحلم الذى كان يشغل البعض وكان الهدف الأسمى هو اتاحة فرصة الكتاب ونشره لكل طبقات الشعب الذى عرف التعليم فى عهد ثورة يوليو وخلق (الطبقة البرجوازية ) التى تحرك دائما المجتمعات نحو التنمية والنهضة وبناء العقول ولهذا كانت البداية طموحة إلى حد كبير خاصة بعد دعوة خمسة دول وحوالى مائة ناشر وبعض مؤسسات الدولة منها الارشاد والتعليم لم يقتصر دور المعرض على عرض الكتب في فروع المعرفة المختلفة، من مصر والدول العربية والأجنبية المشاركة، بل تحول إلى مناسبة ثقافية كبرى يشارك فيها كبار رواد الفكر والأدب والفن عن طريق تنظيم ملتقى فكرى وثقافي يوميا حتى انتهاء مدة المعرض فى ( أرض المعارض بالجزيرة ) قبل نقلها الى مدينة نصر وهاهو فى الذكرى الذهبية (50 عام) هذا العُرس الكبير الذى يقام سنويا فى يناير تحديدا يتم نقله مؤخرا الى أرض المعارض الدولية ( المنارة ) بالتجمع الخامس بين مؤيد ومعارض لفكرة النقل والرهان حول نجاحه وذهاب الجمهور اليه .. دائما وأبدا بتاريخ المعرض تتم ندوات وحلقات نقاشية ولقاءات مفتوحة مع الجمهور ورموز الأدب والفن والثقافة وهموم المثقفين والناشرين وسوق الكتاب والطباعة و... الخ .. فى هذا العام طرحت بعض الافكار حول أهمية الكتاب الورقى فى مقابل رواج الكتاب الالكترونى ومواقع اصبحت متخصصة ويزداد عددها يوما بعد يوم لذا عقدت بعض الندوات مع الادباء والمفكرين وأصحاب دور النشر حول تلك الاشكالية وهناك من أنتصر لدور الكتاب الورقى وضرورة دعمه من الدولة بكل مؤسساتها التعليمية ( الجامعات ) والثقافية ( الوزارة ) وأنا أرى أن مشاكل وهموم دور النشر التى تنحصر فى غلاء سعر الورق والأحبار والعمالة وتأجير الصالات فى المعرض أثناء الاحتفالية هى الأحق بالمناقشة وفتح نوافذ جديدة للتسويق دولياً ومشاركة ( هيئة الكتاب) فى المعارض الدولية باصدارات نشر عام وخاص .. نعم – دور النشر الخاصة التى تشارك فى معارض دولية لا يمكن التخلى عنها فى مواجهة سوق (المنتج الثقافى ) واعتباره سلعة دون تدخل ودعم حكومى أيضا . هذه ليست بدعة يفزع لها أصحاب الرؤية النيوليبرالية الجديدة فى مصر ونخاف من نتائجها – بل العكس – نحن كما نروج للكتاب محليا يجب السعى نحو السوق العالمية للكتاب واعتباره (سلعة للتصدير ) أيضا .. كنا من قبل سألنا ( لماذا لايقرأ المصريون) وكانت الإجابة صادمة حيث البعد الاقتصادى والازمة الطاحنة التى تمر بها الأسرة المصرية وقلة المورد والدخل أسباب فى قلة القراءة لدى شعب يحسب له تاريخيا أصل العلم والبرديات تشهد وجدران المعابد التى رآها العالم كله ولا يستطيع نكرانه .. وحينما نحتفل باليوبيل الذهبى لهذا المعرض يتقافز نفس السؤال الى الذهنية المصرية المبدعة ويقلق جموع الأدباء والمفكرين نحو هذا التشكيك فى ذائقة الشعب المصرى وضيوفه من الدول العربية والقارئ العربى بشكل عام ويتكرر نفس السؤال بنفس المعنى والمغزى والغرض ( لماذا لايقرأ العرب ما ينتجون وثقافات اخرى ) خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الطاحنة للجميع وعلينا مادمنا نواجه أنفسنا بالحقيقة وان كانت موجعة ايجاد حلول جذرية لتلك الاشكالية التى مفادها (بناء الانسان) فى وطننا العربى والمصرى على وجه الخصوص كى لا نتهم بعدم تجديد الفكر ومتابعة كل الاطروحات البحثية والانتاج الابداعى والادبى فى القصة والرواية والمسرح وأدب الطفل الذى بات هو الحل الامثل والانموذج لصناعة (رؤية مستقبلية ) بيد الجيل الجديد الذى لا يعرف أهمية الكتاب وان تكون له ( احتفالية ) بداية كل عام ميلادى .. نحن فى حاجة الى تضافر الجهود من مؤسسات وأفراد ورواد كى يستمر المعرض فى مصر وبلاد الوطن العربى وطبع الكتاب وإقبال الجمهور للشراء وضرورة الاقتناءوالهوس بالكتب والسعى نحو ( بابلومانيا ) التى تعد ظاهرة صحية جدا فى مجتمع يسعى نحو مواكبة العالم فى كل شئ بدء من الكتاب حتى مفردات الثقافة الرقمية بكافة أشكالها بالتالى من ثم نشر الابحاث العلمية والابداعات الفنية وترويج كل منتج ثقافى جيد . هكذا تؤسس الشعوب وتطور من أفكارها بغية البقاء والمنافسة فى عالم الانسانية المبدعة فى كل مجال يحتوى الاخر ويتعايش معه بلا تحيز ولا تمييز ولا عنصرية برفض كل ماهو عقيم وظلامى يدفع نحو الجحيم .. نحن نعشق المعرفة ونحترم التجربة ونطور من أدواتنا ومفاهيم تقبل التغيير بلا نزعة التقليد والشكلانية والمظهرية التى لاتقود ولا تؤدى .. تلك كانت رغبتنا ورغبة (رواد ) المعرض فى هذا الوطن الذى لانملك جنسية بديلة له ولا نريد هكذا أفهم ،، هكذا آمنت ولم أزل .. مؤمناً بهذا ولا أملك غير التفكير الحر الذى يؤمن بالغد والوطن إلى أبعد مدى يمكن تصوره فى ظل هذا العالم الذى يرتقى بالمعرفة . المعرفة فقط - لاشك فى هذا – إطلاقا لاشك فى هذا ..
أشرف عتريس - مصر
#اشرف_عتريس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لست ناصريا لكننى مع العمال والفلاحين
-
إشكالية وجودية المرأة أولاً..لماذا ؟
-
أصل البلطجة فى تاريخ أمريكا
-
لماذا طه حسين عميداً للأدب العربى
-
فنان فرعونى يقطن الصعيد - من الغزل والنسيج الى العالمية
-
الادب ضرورة حتمية لمجتمع حيوى وديناميكى
-
شهادتى - عن المد الدينى فى عروس الصعيد
المزيد.....
-
الحكاية المطرّزة لغزو النورمان لإنجلترا.. مشروع لترميم -نسيج
...
-
-شاهد إثبات- لأغاثا كريستي.. 100 عام من الإثارة
-
مركز أبوظبي للغة العربية يكرّم الفائزين بالدورة الرابعة لمسا
...
-
هل أصلح صناع فيلم -بضع ساعات في يوم ما- أخطاء الرواية؟
-
الشيخ أمين إبرو: هرر مركز تاريخي للعلم وتعايش الأديان في إثي
...
-
رحيل عالمة روسية أمضت 30 عاما في دراسة المخطوطات العلمية الع
...
-
فيلم -الهواء- للمخرج أليكسي غيرمان يظفر بجائزة -النسر الذهبي
...
-
من المسرح للهجمات المسلحة ضد الإسرائيليين، من هو زكريا الزبي
...
-
اصدارات مركز مندلي لعام 2025م
-
مصر.. قرار عاجل من النيابة ضد نجل فنان شهير تسبب بمقتل شخص و
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|