أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى الشيحاوي - العرض المسرحي و الجمهور














المزيد.....

العرض المسرحي و الجمهور


مصطفى الشيحاوي
(Mustafa Alshihawi)


الحوار المتمدن-العدد: 6222 - 2019 / 5 / 6 - 23:48
المحور: الادب والفن
    


علاقة العرض المسرحي مع الجمهور
05/23/2010 - 14:22


يبدأالعرض المسرحي من الاستعدادات الأولى, التي يهيئ نفسه المتفرج ,في الذهاب إلى المسرح ويدخل في شرط اللعبة المسرحية .فيصبح هو الطرف الضروري ,الطرف الذي تتكامل اللعبة به .وتأخذ كائنيتها الحيوية, بأن يصبح للحركة معنى عميق, وللحوار دفقا ودفئا جماعيا, وللضوء والظل, امتاعا للنظارة (الجمهور)...فبعدها سينطفء العرض المسرحي بعد تقديمه, ويحيا في ذاكرة من حضره

فمن كل هذه الاشياء معا ,يتألف الفعل المسرحي,"بنوعية العرض" الذي سيحدد زمن بقائه في ذاكرة الجمهور.؟ ,(امتاعا ادهاشا وطقسا)أو عكس ذلك.

إذا فالمسرح. بقدر ماهو إبراز لفن الدراما (فن النص), والمشخص( فن الممثل ),بقدر ما هوفن الجمهور(المتفرج). عبر حوار الكلمة, وحوار الجسد, والحوار الجماعي و المعرفي والنفسي والجمالي, الذي يتم بين الممثلين انفسهم, و الممثلين والمتفرج, الذي يؤكد بدوره تقبله لما يدور. /بالصمت او التململ والامبالاة اواصدار اصوات التأكيد والاعجاب او الفوضى /وهو الذي يعطي الملمح لحالة العرض وحالة جماعيته ونوعيته.

ولا يصير العرض المسرحي ضروريا ومتكاملا, بلا المتفرج ,الذي يأتي محملا أيضا بكل أنواع الحوار," تقبلا ورفضا" فمن هنا تبدأ الساحتان, تتحدان وتنفصلان وتتحاوران, بما يحملانه من إشارات ودلالات معرفية وجمالية. مما يعطي المدلول عن أن المسرح بقدر ماهو فن الخشبة ,بقدر ماهو فن المتفرج,و لاتستوي العلاقة ,إلا بالندية على قاعدة الأخذ والعطاء والتبادل التفاعلي الذهني والفكري, لذلك فالمسرح فن لاتحتمل مكوناته, أن يجعل من الجمهور تابعا ,او من الجمهور غرضا لشباك التذاكر. من هنا أتت وحدة المكان ( جمهور... خشبة) ووحدة الزمان (مقولة العرض واثارته المصير المرادابرازه). فتتداخل الصالة مع الخشبة ,أي يتداخل الزمان والمكان,مكونين الطقس الحميم, الذي يرفع من الإحساس بالجماعية, ويعزز الدفء والانتماء للجماعة البشرية ,كما ويفسح المجال ,لان تتفاعل الرؤى بين الجديد والقديم المتناقض والمتكامل بين المتقبل والمرفوض, بين السائد والحديث, بين المهمش والمتشارك الخ.

وعليهم وبهم يبنى الخيار الفني. من نص وديكور وموسيقى واضاءة والبسة, وأسلوب عرض بتقنياته, والنظرة الإبداعية , والمحركات الدلالية وكافة الاهداف المراد تحقيقها, تبعا للنظرة والدراية من قبل المبدع المسرحي لجمهوره,ومعرفة هذا الجمهور معرفة مطلعة على احلامه وانكساراته.... والذي هو شريكا وسيبقى شريكا منذ خيار واختيار النص في اللحظة الاولى.

لذلك على المبدع المسرحي(ممثل ومخرج وسينغراف..الخ) , ان يمتلك ثقافة واسعة, ومعرفة في مجاله الإبداعي المسرحي ,وتاريخه ومدارسه كما والمعرفة الرافدة التي يمكن أن تدير التناقض والصراع وبناء الشخوص .أي بمعنى آخر إشراك العلوم الإنسانية بفلسفة توائم بين علمي الاخلاق والجمال , مواءمة تجعله يمتلك خطابه الفكري ,الإبداعي والجمالي, الذي يهم متفرج هذا العصر

لذلك سيبقى المسرح فنا صعبا لانه تزاوج خلاق مابين العلم والابداع والوجود.

يعطيه منعته ودفقه علاقة العرض مع الجمهور.؟



#مصطفى_الشيحاوي (هاشتاغ)       Mustafa_Alshihawi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العش اصبح قش..سوريا
- رعاة وذئاب .......سوريا
- إما ان تكون اللحم او المخلب
- في السرنمضي حفاة عراة
- الجسد الساكن
- الصراخ ببريق واحد
- لوحة لحجم الخراب
- ليليث.. الانثى التي بدونها تشيخ الحياة
- مشاكس انظر الى السماء
- تجارة رأسمالها القتل*الغوطة الشرقية*
- عويت
- إبريق شاي
- حالات متعددة لسماء الهلع
- مشاكس.. الى مدينة السلمية التي تغتال اطفالها صواريخ الحقد
- سكّير بالقرب من قبر انشتاين.......*لسوريا*
- استهجان قصص قصيرة جدا
- وحدها العزلة
- لا تثق بحذائك قصص قصيرة جدا
- مساء يطفر بالاغربة
- وكان الليل اشبه بسجادة


المزيد.....




- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...
- فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو ...
- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى الشيحاوي - العرض المسرحي و الجمهور