عماد علي
الحوار المتمدن-العدد: 6189 - 2019 / 4 / 2 - 23:01
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
21 – لمعرفة سيرة حياة هذا الطبيب و ابنه و اهميتهما في ترجمة الادبيات اليونانية يمكن الاطلاع على نتاجات القفطي، اخبار العلماء باخبار الحكماء، الوزير جمال الدين ابي حسن بن يوسف القفطي، علق عليه: ابراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الاولى – 2005، ص 81 الى 84.
22 – تاريخ الفلسفة الاسلامية، منذ القرن الثامن حتى يومنا هذا، الدكتور ماجد فخري، ترجمة: الدكتور كمال اليازجي، دار المشرق، بيروت، الطبعة الىثانية -2000 ، ص28.
23 – الشريان و الحضارة الاسلامية، الدكتور شحات السيد زغلول ، الهيئة المصرية العامة للكتاب مصر/ القاهرة، 1975، ص 39 الى ص 51.
24 – المصدر نفسه ، ص52 الى ص60.
25 – المصدر نفسه، ص 61 الى ص 73. بسبب معرفة اللغة اليونانية منذ القرن الثالث، ظهرت تاثيرات الادبيات اليونانية على السريانية والمسيحية، لذا فان ترجمة تلك المؤلفات الى السريانية قد تاخرت، و ان ترجمة الادبيات الفكر اليوناني الى السريانية مرت بثلاث مراحل، تبدا منذ اواسط القرن الخامس من رحا. تاريخ الفلسفة، حنا فاخوري، المجلد الثاني، ص 14 الى ص 18.
26 - المصدر نفسه، ص 73 الى ص81 .
27 – المصدر ذاته، ص 82 الى ص 89.
28 – المصدر نفسه، ص177.
29 – ابن رشد و الرشدية، ارنست رينان، ترجمة: عادل زعيتر، القاهرة، 1957، دار احياء الكتب العربية، صص63.
30 – السريان و الحضارة الاسلامية، ص44.
31 – دلالة الحائرين، موسى بن ميمون القرطبي الاندلسي( 530 / 603) تحقيق و ترجمة : د .حسين اتاي، مكتبة الثقافة الدينية/ 181.
32 – وحدة العقل العربي الاسلامي، جورج طرابيشي، دار الساقي، الطبعة الاولى، بيروت، بنان، 2002، ص 76.
33 – المقابسات، ابو حيان التوحيدي، ص 258.
34 – تاريخ بغداد، الخطيب البغدادي، المجلد الثاني، ص 7.
35 – اداب الفلاسفة، حنين بن اسحاق، تحقيق: عبدالرحمن بدوي، المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، منشورات معهد المخطوطات العربية، الكويت، الطبعة الاولى – 1985، ص 19 الى ص 25.
36 – مختار رسائل جابر بن حيان، عنى بتصحيحها و نشرها: ب. كراوس. مكتبة خانجي و مطبعتها، 1935، ص 510.
37 – نزهة الارواح و روضة الافراح في تاريخ الحكماء، محمد بن محمود الشهرزوري، تصحيح السيد خورشيد احمد، الطبعة الاولى – 1976، ص 8.
38 – المختار في الرد النصاري، عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، ابو عثمان، الشهير بالجاحظ ( المتوفي 255 ه)، المحقق : د. محمد عبدالله الشرقاوي، الناشر: دار الجبل – بيروت، الطبعة الاولى : 1991، ص 62 / 63.
#عماد_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟