|
-الكيس الأسود- تنتصر للقيم الإيجابية بالمجتمعات العربية
صلاح شعير
الحوار المتمدن-العدد: 6188 - 2019 / 4 / 1 - 02:03
المحور:
الادب والفن
صدرت عن دار النخبة بالقاهرة مجموعة قصصية بعنوان "الكيس الأسود" للكاتب حسام أبو أبو العلا ، وتضم المجموعة 15 قصة قصيرة، و تدور أحداث القصص حول التأكيد على بناء منظومة القيم، ولذا تصنف هذه المجموعة على أنها من أدب الفن للمجتمع، حيث تناقش الكثير من القضايا التي تخص المجتمع عبر تجسيد الواقع النفسي والاجتماعي من خلال نقل التجارب الإنسانية التي تكونت من خلال المعايشة الحياتية للأديب أو عبر الملاحظة الدقيقة للأحوال والظروف المعيشية للأفراد ومن هنا سوف يكون من المناسب تناول هذه المجموعة القصصية عبر تحليل المضمون حيث تشتمل هذه المجموعة على بعض القضايا الهامة منها ما يلي:-
التكافل الاجتماعي: تشير القصة التي تحمل عنوان المجموعة "الكيس الأسود" إلى ضرورة إعلاء ثقافة التكافل الاجتماعي وقد برز ذلك من خلال موقف أم محمود التي ترسل إلى أختها في الإنسانية الأرملة الفقيرة كل يوم بكيس أسود به ما لذ وطاب من الطعام، وتعمدت الأم أن يكون أبنها هو همزة الواصل، وذلك بهدف عرز هذه الثقافة في وجدان ابنها عبر الممارسة العملية.
عقوق الوالدين: وقد برز ذلك المعنى في قصة "جحود" حيث العجوز أم يوسف التي تعاني من إهمال الأبناء لها، حيث تركوها تعاني من آلام المرض والوحدة دون رعاية حتى ماتت وحيدة ولم يحضر لدفنها سوى اثنين من الأبناء أما الثالث فقد كان يجمع المال من دول الخليج. ومن خلال التوصيف الاجتماعي نجد هذا الموقف من الأبناء يتناقض مع صحيح التدين، فقد ورد بالقرآن الكريم في قول تعالى: "وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا" (العنكبوت: 8). لقد كانت صرخت المؤلف في هذه القصة بمثابة التحذر حيث أن المجتمع العربي أصبح يعاني من وجود شرائح بداخله تعاني من الجفاف الإخلاقي، وضعف التدين، لأن التدين الحقيقي مبني على كل القيم النبيلة، ويعري غياب خصال بر الوالدين ظاهرة التدين الشكلي بالمجتمعات العربية.
وفي نفس الإطار تحذر قصة "الكهلة" من آفة عقوق الوالدين حيث زوجة الابن التي تمنع زوجها من رعاية أمه (زوجة أبيه التي قامت بتربيته) ويستجيب هذا الزوج الناكر للجميل لهذا التحريض، ونظرًا لأن الأيام لا تسير على وتيرة واحدة تموت الزوجة المتسلطة وتترك طفل صغير لا يجد من يرعاه، سوي أمه التي أهمله ليقذف إليها بولده حتى يتزوج من أخرى، وتسير الأقدار بما لا تشتهي الأنفس حيث يمرض هذا الزوج العاق ولا يجد سوى أمه التي قامت بتربيته صغيرًا فليجأ إليها وتغفر له ما قام به من نكران.
هكذا تصور لنا قصة "الكهلة" أسمى نموذج من العطاء البشري، وقد برز ذلك العطاء المتدفق في شخصية زوجة الأب التي وهبت الابن والحفيد كل الحنان من خلال صورة مغايرة تماما لنمط زوجة الأب المعروف عنها التسلط وشدة القسوة، وترجع أهمية هذه القصة في أنها تؤكد أن القلوب الرحيمة رغم ندرتها إلا أنها نموذج قائم، وقابل للتكرار .
الوحدة الوطنية: لقد انطلقت قصة "شقيقي القبطي" من منظور أن الدين لله والوطن للجميع، وذلك من خلال عرض نموذج للتعايش الحضاري بين المسلم والمسيحي بمصر العربية، ومثل تلك القيم الجميلة هي بوابة الانطلاق نحو المستقبل، فكما يحثنا الدين الإسلامي على حسن معاملة أهل الكتاب، نجد أن حسام أبو العلا يجسد هذا المعنى بشكل أدبي، وبث تلك الثقافة وسيلة تناسب فكرة الحشد المجتمعي للتصدي ومواجهة بعض الأفكار التي تؤسس للعنف الطائفي.
الإيثار والوفاء والعطاء: تلك الميزات أو الصفات الحميدة من أهم الصفات التي تميز المجتمعات الراقية عن غيرها من المجتمعات التي تسير وفق ديناميكية القطيع، وقد برز ذلك في قصة "دنيا" حيث الأرملة التي أحبت رجل أرمل ولكنها أخفت هذا العشق حتى لا يرتبط بها، ويشقى بمرضها العضال، وقد علم الحبيب بعد رحيلها بسبب رفضها للزواج منه، فقام وفاء للحب الطاهر بتولي أمر ابنها وتربيته، وكأن المولف يقول لنا عبر هذا النص: أن فكرة الحب الحقيقي تتجسد في العطاء بلا مقابل.
وتسير قصة "رحلة العمر" في نفس الخط، حيث الأرملة الصغيرة التي تزوجت وفقدت زوجها بعد أثمر هذا الزواج عن ثلاثة أطفال، ورغم تعرض هذه الأرملة للتحرش وأحيانا ترك العمل بسبب تصرفات صائدي النساء إلا أنها تنجح في تربية أولادها دون ذلل، ولكن يأبي القدر إلا أن يكرر نفسه عندما يتزوج ابنها الأكبر وبعد أن ينجب طفلين يلقى مصير أبيه، لتتفرغ أرملة جديدة لأداء نفس الدور، في هذه القصة يؤكد لنا الكاتب أن مسيرة عطاء الأمهات لن تنتهي ما دامت الحياة قائمة.
لقد عرض المؤلف نمط مغاير لإبراز المعني وذلك في قصة "الإبتسامة النفقودة" حيث تؤدي عملية زواج الأرملة من رجل آخر إلى تدمير الحالة النفسية للابن، وخاصة أذا كان الزوج لايعى خطورة القسوة على الطفل اليتيم.
أما قصة "ولي العهد" فهي تشير إلى أقصى درجات الإيثار فقد رفضت الزوجة التخلى عن زوجها بعد أن عملت أنه عقيم ولن تنجب منه، وهذا النموذج من البشر لديهم القدرة على العطاء بلا حدود، وأيضًا تؤكد قصة "ليلة العيد" على هذا المعنى حيث قام العامل الذي جاهد للحصول على سلفة كي يشتري هدوم العيد لابنه الصغير بإعطاء المال لصديقه كي يدخل البهجة على أولاد لأنهم أكبر سنا من ابنه ويدركون معنى الحرمان بصورة أكبر.
المرأة والاستقرار العاطفي: تحاول المجموعة القصصية في عدة قصص التأكيد على هذا الحق، لأن الاختيار الصحيح هو الضمان الحقيقي لبناء مجتمع سليم، وبرز ذلك المعنى بعدة أشكال ففي قصة "الفراق" تم تجسيد الآثر السلبي لجفاء معاملة الزوج مع زوجته مما دفع بالزوجة للبحث عن الحنان مع شخص أرمل آخر، ونشأت بينهما قصى حب قوية ولكن لحسن الحظ أن العاشقين أدركا أن الاعتصام بالنبل والرضاء بالواقع هو الحل، في حين تشير قصة "عودة مخيبة" نمطًا للمرأة المدللة الثرية التي تبحث بجنون عن الزوج المشهور لتتفاخر به، دون أن يكون لذلك الدافع أي علاقة بمعنى الحب أو التوافق العاطفي، ولم تتورع في ترك ذلك الشاب المتفوق الذي سبق أن شجعته على التقدم للزواج منها عندما وجدت من هو أكثر منه شهرة، وبعد مرور الأيام ونجاح الخطيب السابق بصورة تفوق زوجها عادت لتحاول الاتصال به، ولكنه رفض هذه العودة.
تشير قصة "اغتصاب" إلى قضية في منتهي الخطورة، وتتمثل هذه القضية في التعامل مع الزوجة بجفاف، واعتبارها مجرد وعاد للجنس فقط، فقد أدى إهمال الزوجة إلى وقوعها في فخ قناص ماهر كل ما قام به هو إمطار تلك الروح القاحلة بمعسول الكلام، فوقعت الزوجة في المحظور، وعندما سلمت نفسها لذئب كانت تظنه ملاك ظهر على حقيقته، فقد صورها وهي تسلمه نفسها، وهددها بفضحها إذا لم تدفع له المال، وحتى تفدي نفسها باعت مصاغها الذهبي وسيارتها لتسترد الصور المسجلة. إن الرسالة المقدمة للأزواج في هذه القصة هي رسالة تحذير بامتياز، فبضع كلمات رقية سوف تحول حياتك إلى جنة، وإذا قلتها لن تبحث عنها زوجتك عند الآخرين، أما الرسالة الموجهة لحواء فهي ألا تصدقن الكلام المعسول فكم اقتنصت الذئاب البشرية حواء تحت سيل من الكلمات المعسولة.
وتشير قصة "الغفران" إلى أن إنشغال المرأة عن زوجها قد تدفعه إلى حضن امرأة أخرى، وتلك القصة هي رسالة لكل الزوجات ألا يهملن أزوجهن حتى لا يسقطن في براثن الغواية. أما قصة "شروق" فتحذر من خطورة جرائم الثأر وما تسفر عنه حوادث القتل من ضياع للمراة بوجه خاص حيث تفقد زوجها أو ابنها أو أبيها، الصورة السلبية للمعاناة التي تحملتها الأم الأرملة هي بمثابة دعوة شديدة الإلحاح لبسط سيادة القانون على المجتع بأثره
يتضح بعد هذا العرض المختصر للمجموعة القصصية "الكيس الأسود" أن الكاتب حسام أبو العلا قد رسم بقلمه الكثير من الصور الإيجابية، وعرض نماذج لأهم القيم التي تضمن حال تطبيقها نجاح أي أمة، هذه المجموعة تشير إلى أنه يمكن للكتاب من خلال الأدب المساعدة على نهوض المجتمعات العربية.
#صلاح_شعير (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-دليل تربية الحمام- كتاب لنشر الثقافة العلمية
-
مملكة الأسود نص مسرحي يخاطب عقل الطفل العربي
-
-مركب الفأر والفأرة- قصة تعتمد في نسجها على التراث الشعبي
-
توترالسرد الروائي بين رمزية الواقع وواقع الرمزية عند صلاح شع
...
-
-مملكة الأسماك- تنفر الطفل من العادات المزمومة
-
مسرحيات -الساحرة والحكيم- تواجه التطرف بالاعتدال، والجهل بال
...
-
هي العنيدة فمن أين جاءت الذئاب؟ في رواية صلاح شعير
-
رواية العنيدة والذئاب: نسيج إبداعي يخلص إلى أن الأيمان بالقي
...
-
كتاب -من حكايات العمر- سيرة ذاتية تتحرك بين السياسة والأدب،
...
-
حكاية الفتى الباحث عن الخوف قصة لبناء عقل الطفل
-
رواية العنيدة والذئاب تحمل خصائص الأدب العالمي
-
الساحرة والحكيم مسرحيّات متنوعة شديدة التميّز
-
رواية العنيدة والذئاب لصلاح شعير قاموسًا لغويًا نفسيًا
-
-عمل المرأة في ظل التحديات الاقتصادية- كتاب ينتصر للنساء الم
...
-
-سنوات المراهقة تمر بهدوء- كتاب لحماية الطفل العربي من الضيا
...
-
-الهروب من جنة آدم - تصور معاناة المغتربين في الخارج.
-
العنيدة والذئاب لصلاح شعير بروفيل كروكي للشخصية المحورية.
-
سابق الريح .. قصة روسية للأطفال تؤكد عالمية القيم الإنسانية
-
رواية -العنيدة والذئاب- بين الأدب والتحليل النفسي.
-
-بيوت آمنة- كتاب جماعي يطالب بوقاية الأسرة العربية من الأوجا
...
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|