أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مروة التجاني - التأويل عند سوزان سونتاغ














المزيد.....

التأويل عند سوزان سونتاغ


مروة التجاني

الحوار المتمدن-العدد: 6187 - 2019 / 3 / 31 - 22:53
المحور: الادب والفن
    


تعد سوزان سونتاغ من أشهر النقاد في العصر الحديث ولها اهتمامات بجانب النقد الأدبي بالنقد السينمائي الذي يعتبر فناً حديثاً لايقل أهمية عن الشعر والمسرح وكتابة الرواية . عنونت سونتاغ كتابها بضد التأويل في كلمة صريحة منها لموقفها من تأويل الفن فهي تعتبر التأويل للفنون انتقاص من حق الفن بذاته ويعطي لقيمة العمل الفني جانباً موازياً وأحياناً يكشف أكثر مما يضمره النص ، فالتأويل في أحيان كثيرة يكون عملاً متكاملاً إلى جانب العمل الأصلي لأنه يبحث عن الجوانب الخفية ويقرأ ما بين السطور عن قصص لم تحكى ولم تقال وينزع لدراسة المضمون على حساب الشكل الخارجي للعمل الفني ، وتستهل أطروحتها بمقولة للكاتب الكبير أوسكار وايلد الذي عبر عما تريد قوله بـ( وحدهم الأشخاص السطحيون لايحكمون من خلال المظاهر ، إن سر الكون هو في ما ظهر لا في ما لا يظهر ) .

كانت النظرية الإغريقية عند كل من افلاطون وأرسطو تقضي بأن الفن محاكاة للواقع والقيمة الفنية للأعمال تقليد لما هو موجود وهو ما دفع بالكثيرين للنظر إلى الفن بإعتباره فعل مجازي ومجرد وقابل للتأويلات المختلفة وبحاجة إلى من يدافع عنه عن طريق طرح التفسيرات ، كل هذا قاد إلى جعل المضمون جوهرياً والشكل غير مهم وعرضي ، تقول سونتاغ ( الحال إننا ملزمون بإطاحة أي وسيلة للدفاع عن الفن وتبريره صارت بشكل خاص ضيقة الأفق ، أو مكلفة ، أو غير متفاعلة مع حاجات العصر والعيش فيه ) .

هذه حال الفنون التي تركز على المضمون وبالتالي ضرورة الحاجة إلى تأويلها ، يغدو فعل التأويل في أحيان كثيرة وظيفة ترجمة للعمل الفني وتصفه سونتاغ بأنه ( انتقام الفكر من الفن ) حيث إن تأويل الفن يضعفه ويجرده من المظاهر الحسية الجمالية التي غابت في عصر الاستهلاك السريع ، هناك الكثير من الفنون حولنا لكن الذائقة الحسية أصبحت أضعف بسبب التفسير واضفاء قيمة المضمون على العمل الفني مما أدى إلى قلة الاحساس بالشكل العام الذي يطرحه العمل ووصفت سونتاغ عالم اليوم الذي نعيشه بالقول ( لقد جف العالم ، عالمنا ، وأضحى فقيراً بما فيه الكفاية ، فلنضع جانباً كل مستنسخاته إلى أن نختبر ثانية ، بصورة أكثر مباشرة ما هو بين أيدينا ) وتعني إن فعل التأويل يختزل العمل الفني إلى مضمون دون الاهتمام بالجانب الحسي والجمالي فيه ثم يقوم بدراسة المضمون وتفريعه إلى أشكال فنية أخرى .

لكن مع ذلك لايمكن للفن أن يهرب دائماً من قبضة التأويل وإلا سيتحول إلى شكل خارجي مزخرف وغير مفهوم ، لذا فأن النقد الذي تطلبه سونتاغ لا يجب أن يطغى على الفنون ويختزلها ويعيد انتاجها وتعتبر أن وظيفة النقد يجب أن تقتصر على ابراز الفن واظهاره وتبيان مواضع الجمال فيه إنها تتحدث عن إيروتيكا الفن التي من شأنها أن تضاعفه وتكثف جوانبه وتعزز تفاصيله الأمر الذي يثير المواضع الحسية عند الانسان مثل حاستي البصر والسمع فيرتقى الفن دون أن يسقط في فخاخ الهرمنيوطيقا .



#مروة_التجاني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجوانب الخفية للسجن 3
- الجوانب الخفية للسجن 2
- الجوانب الخفية للسجن 1
- سؤال السجن والحريق
- رسائل من السجن
- Alive Inside_ 2014
- ماذا يحدث في مصحة كوبر ؟ 3
- ماذا يحدث في مصحة كوبر ؟ 2
- ماذا يحدث في مصحة كوبر ؟ 1
- فارغو .. جمالية الجريمة
- أحكي يا كنفاني عن الحرية
- كيان اللانهائية
- وداعاً لينين
- هل مات بريخت ؟
- تسجيل المتخيل عند لاكان
- نورتي ونهاية التاريخ
- في مفهوم العمارة
- هروب رجل
- غرفة العنكبوت / عن المثلية الجنسية وقضايا أخرى
- نجوت لأرسم


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مروة التجاني - التأويل عند سوزان سونتاغ