|
الهسيس
رمسيس حنا
الحوار المتمدن-العدد: 6187 - 2019 / 3 / 31 - 08:24
المحور:
الادب والفن
ملاحظة: الرقم الذى يلى الكلمة يدل على معناها فى معانى المفردات فى نهاية القصيدة.
فى صبيحة يوم تعس تعيس وصل القابر1 مع الغابر2 فى لفائف من ردى الفريس3 و وقر فى عقل الفارس إدراك القمة وهو عليها يميس4 فقرر الراجل5 أن ينزح فما كان هناك عرس و ما كانت هناك عروس و ما كان هناك عريس فإنفضت ليلة ضاق بها النفس والنفيس
لا أحد يعلم من ... أو أين ... أو متى ... من الفرس أو الروم قد فض بكر جديس6 و رحل الفارس دون عودة وقد علا فوق عش النواميس7
و أنت .. يا أنا !! أين أنا... ؟؟ رحلت قبلك فى عالم الخوف البئيس8 لم يك غيرك يطرق باب الأحاسيس و يُسًّرى فى العروق الحدس الحديس9
و حية الموت تلتف حول عنق الأحداث فتختنق الأحاديث و تنفث السم الزعاف فى كنه الوجود الحريث فأراك و روحى تحترق فى بياض العدم النفيث10 و تتحول حنطة العمر الى شعس11 بغيث12
قسراً تُفتح شبابيك الصواعق تطل منها رزائل الأباليس و تسبقنى فى العودة الى أس الأسيس13 و رحيلك فى نفسى ينزف دمى النفيث14 فأروح أشكو لطبيبى المرض الخبيث فيسقينى مراراً فى عصارة من اللغط العويص15 و ينطق بفيه الخبيص16 فليرحل من يرحل من على الحياة حريص؟
من منا يقرر الرحيل؟ فى يوم قيظ أو يوم زمهرير من منا يقر حطام السبيل؟ و نحن نزحف نحو الردى17 و نتجرع سم الموت حتى الثمالة من كأس يطفح بالرجس الرجيس و يهزأ بالعهد النكيث18
أراك فى صدرى عمق الهويس19 و فى عقلى أراك سر الهسيس20 و فى الليالى السود والمحن صالح الجليس و فى وجيب القلب أحسست بك هبة الحديس21 و لم نعلم أننا فى طاحون تفرغ الحياة من القواديس
فأنت الكوثر22 أنت السادن23 و أنت النادل24 أنت الأغر25 و أنت الرئيس و أنت الحر و أنت الـ"فرنسيس26" و فى البرجاء27 أنت السند و أنت النفيس
لماذا ترحل كل يوم ؟؟ و تترك فى البيد28 هزيل العيس وعلى الزيتون29 تبكى أورشاليم و الحرام30 على قبيس31 و على القرطاس يسح القلم المرار الطفيح و العين يغشاها الدمع الحبيس
أتمعن فيك الطائى و لا أر فيك الدسيس32 لا يجذبنى اليك الطائل33 و لا تفر منك الفراديس مذ متى وأنت تخشى الهمش34 فتلم لديك قوى النواميس35 و (عهودك) تبنى الحصون و تقيم قوى المتاريس
لك فى القلب مفردات معان لم تعّرفها بعد القواميس لم تسر يوماً فى إثر الخسيس و فى الظلماء ما تزال بريق الفوانيس و حولك و على الطرقات (يزرعون لك) الجواسيس
ما تزال العتيق و تبقى الحديث و أنت الجنيس36 للحملان كنت الراعى و كنت المروض للجواميس ... من لى بهذا الفسيس37 اين الراهب ... ؟؟؟ أين الشيخ أو القسيس ...؟؟؟ هل فى المحراب قديس ...؟؟؟ و نهريس38 ...؟؟؟ تكابد البرد القريس39 وإمتلأت من الجامس الجميس40 و إنقلب على عقبيه الأمل و ضاع الحلم و العمل و أبتلعنا تراب اليأس ثم إرتمت "نهريس" فى أحضان "بنى إدريس"
فذابت فيك و تجمدت فيها السجين و القديس و دأبت البحث عن الدفء فى شتاء الكنيس41 و فى معمعات الموات42 كنت أنت الرجل البئيس43 عشت الأصيل و رحلت الحسيس44 و لم تنتظر ... و لم تندثر ... فباغتنا رحيلك فى يوم الجبيس45 و لا حب فى المخازن فالكل قد سيس46 و أنقرضت بالعَرَض جديس47 و يوم العرض لن يُذكى رجل برديس48 و لن يعود من رحل من مات على فراشه أو من كان فيها فريس49
أناديك و القلب يخفق فى تموجات الجريس50 و لا مجيب فى التيه غير صدى التكريس فتصحر الفؤاد و جُن إصطبار العبيس51 و توقف القلب عن الوجيب و كف العقل عن الغريس52 فالرسم "رسمى" و "رسمى" هو الـ"فرنسيس" و أيناهما؟ و أين هو؟ هل من أحد رأهما؟ بعض من ثرى حقيقتنا المنكرة بعض من تراب هو كل ما نرى و كلمات تداعبنا فيداعب الحلم الكرى.53
رمسيس حنا 30 مارس 2019
معانى المفردات: 1- القابر: إسم الفاعل من الفعل "قبر" أى "دفن" 2- الغابر: الماضي ، بعيد في الزمن. و بمعنى "الباقى" 3- الفريس: القتيل. حَلْقَةٌ من خَشَبٍ معطوفة تُشَد في طَرف الحبْل 4- يميس: يختال فى مشيه ؛ يتبختر. 5- الراجل: الماشي على رِجْلَيْهِ خلاف الفارس والجمع : رِجَالٌ ، ورَجَّالَةٌ ، أتَى بخيله ورَجْله : بفرسانه ومشاته 6- جديس: قبيلة عربية إنقرضت. 7- النواميس: جمع ناموس والناموس هو القانون أو الشريعة. 8- البئيس: البَئيس: (اسم): رجل بئيس: شجاع ، قوى ؛ بعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ : شَدِيد 9- الحدس الحديس: "حَدْس" المصدر من "حَدَسَ" و الحدس هو التوهم في معاني الكلام والأُمور؛ وهو أيضاً الظن والتخمين. 10- النفيث: صوت الطائرة النفاثة 11- شعث: ما تفرق من الأمور 12- بغيث: رديء البُرّ ، والعامة في مصر تسميه البَغيت ، على عادتهم من جعل الثاء تاء 13- أس: الأساس ؛ و الأس قلب الإنسان و الأسيس: الأصيل 14- النفيث: صوت الطائرة النفاثة 15- العويص: الفاعل من عاص: أعوص و عويص. و تعنى: شائك ، صعب ، لا يمكن فهمه 16- الخبِيصُ : الحلْواء المخْبُوصة من التمر والسَّمن والجمع : أخبصة ؛ صنف من التِّين 17- الردى: الموت أو الهلاك 18- النكيث: إسم المفعول من نكث أى نقض، الغى، نبذ 19- الهويس: ما تخفيه فى صدرك ؛ النظر والفكر ؛ قنطرةٌ على نهر أَو ترعة ذاتُ حاجز آليٍّ يحجزُ الماءَ الأَعلى عن الأَدنى حتَّى تنقل السفن من أَحد الماءَيْن إِلى الآخر 20- الهسيس: مصدر هس .. و الهسيس المدقوق من كل شيئ ؛ الهمس ؛ الكلام الخفى لا يُفهم. 21- الحديس: المطروح و المصروع أرضاً 22- الكوثر: المعطاء، الجواد، الكريم 23- السادن: الخادم 24- النادل: الخادم 25- الأغر: السيد و الشريف 26- فرنسيس: إسم لاتينى ومعناه "الرجل الحر" 27- البرجاء: شدة ، مصيبة ، أذى 28- البيد: الجمع من بيداء أى الصحراء ؛ والبيد هى الصحارى. 29- الزيتون: جبل الزيتون 30- الحرام: المسجد الحرام فى مكة 31- قبيس: جبل أمام المسجد الحرام فى مكة 32- الدسيس: المرائى بعمله. من يُرسل سراً ليأتى بالأخبار 33- الطائل: النفع ؛ الفائدة ؛ السعة؛ الغنى ؛ القدرة ؛ العلو. 34- الهمش: (اسم) صوت الأنسان فيه جلبة و كثرة ؛ صوت الجراد عند التزاحم و الإهتياج 35- النواميس: جمع ناموس والناموس هو القانون أو الشريعة 36- الجنيس: العريق فى جنسه 37- فسيس: الضعيف العقل أو البدن (ج: فسس) 38- نهريس: أسم مكان أو القرية (خيالى) و هى الموطن الأصلى 39- القريس: الجامد 40- الجامس الجميس: الجامِسُ من النبات : ما ذهبت غُضُوضَتُه ورُطوبته فَوَلَّى وَجَسا . والجميس: اليابس 41- كنيس: 1- معبد لليهود 2- مخلاة 42- المَوَاتُ : ما لا حياةَ فيه . و المَوَاتُ: الأَرضُ التى لم تُزْرَع ولم تُعْمَر ولا جَرَى عليها مِلكُ أَحد. 43- البَئيس: (اسم): رجل بئيس: شجاع ، قوى ؛ بعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ : شَدِيد 44- الحسيس: (اسم) صوت النار المنخفض ؛ صوت نش اللحم. و "حسيس" مصدر "حًسًّ". و "حًسًّ الشيئ" أدركه بإحدى حواسِّه ، علمه وشعر به. 45- الجبيس: اللئيم ؛ الردئ ؛ ولد الدب. 46- سيس: وقع فيه السوس. 47- جديس: قال الجوهري : جَدِيسٌ قبيلة كانت في الدهر الأَوّل فانقرضت. 48- رجل بِرْدِيسٌ : خبيث منكر ، وهي البَرْدَسة. 49- الفَرِيسُ : القَتِيلُ { يستوي فيه المذكر والمؤنث} 50- الجُريس: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الجُرَيْسِيَّاتِ ، أَزْهَارُهُ بِيضٌ أَوْ بَنَفْسَجِيَّةٌ عَلَى شَكْلِ أَجْرَاسٍ صَغِيرَةٍ. 51- العبيس: العَبَّاسُ الأَسد الذي تهرب منه الأُسْدُ ؛ وبه سمي الرجل عَبَّاساً .و العبيس تصغير للأسم "عباس". 52- الغريس: المغروس ، مَا أُثْبِتَ فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرٍ أَوْ نَبَاتٍ. 53- الكرى: النوم أو النعاس.
#رمسيس_حنا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الوحيد
-
رسالة الى ال-عادل- - ال-رَؤوف-
-
بارانويا
-
هدية عيد ميلاد
-
عيد ميلاد
-
رع و ايآر و تشرين
-
إهداء (شِعر الى إمرأة فى المنفى)
-
لمن تدق الأجراس؟ (شِعر)
-
حالة لغو
-
أيلول
-
هيولية (شِعر)
-
علمونا
-
الغزالة و الصياد(شِعر)
-
أحلام يقظة (شِعر)
-
عتاب وعقاب
-
إرهاصات
-
الساحرة (شِعر)
-
فجور (شِعر)
-
عندما توقف الزمن (شِعر)
-
الفتح المبين
المزيد.....
-
تلاشي الحبر وانكسار القلم.. اندثار الكتابة اليدوية يهدد قدرا
...
-
مسلسل طائر الرفراف الحلقة92 مترجمة للعربية تردد قناة star tv
...
-
الفنانة دنيا بطمة تنهي محكوميتها في قضية -حمزة مون بيبي- وتغ
...
-
دي?يد لينتش المخرج السينمائي الأميركي.. وداعاً!
-
مالية الإقليم تقول إنها تقترب من حل المشاكل الفنية مع المالي
...
-
ما حقيقة الفيديو المتداول لـ-المترجمة الغامضة- الموظفة في مك
...
-
مصر.. السلطات تتحرك بعد انتحار موظف في دار الأوبرا
-
مصر.. لجنة للتحقيق في ملابسات وفاة موظف بدار الأوبرا بعد أنب
...
-
انتحار موظف الأوبرا بمصر.. خبراء يحذرون من -التعذيب المهني-
...
-
الحكاية المطرّزة لغزو النورمان لإنجلترا.. مشروع لترميم -نسيج
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|