|
حوارٌ بيني وبين صديقِ يساريٍّ ماتَ عامْ سبعينْ !؟
محمد كشكار
الحوار المتمدن-العدد: 6182 - 2019 / 3 / 24 - 10:43
المحور:
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
اليسارِيُّ الحَيُّ: توجهتُ إلى مقبرة الشيوعيين، جلستُ فجلسَ جنبي حارسُ المقبرة الميتُ و"البيان الشيوعي" بين يدَيه، قرأ منه ما تيسّر ثم أخذ كُنَّشًا وقلمًا ليسجّل مناجاتي لصديقي، يرقنها في المساء ويرسلها برقيةً إلى المرشد الأعلى جوزيف ستالين (لم يُصدّقْ عندما قلتُ له أنه ماتَ منذ 1953). موظف يؤدّي واجبَه، تركتُه وشأنَه وخاطبتُ صديقي قائلاً: يا عزيزي "توحشتك"، ظلمني أصدقاؤنا المشتركون، وكلهم كما تعرف يساريون ماركسيون، ولم أعدْ أجدُ مَن يسمعني فيهم أحدْ، بعدما عرفوا أنني تخليتُ عن ماركسيتي لكنني، لا تغضب قبل أن أكْمِلَ، والله لقد حافظتُ على يساريتي بل أضفتُ لها وطوّرتُها، خليطٌ متجانسٌ في جدلٍ خصبٍ متجدِّدِ، خليطٌ متنقِّلٌ بين يساريةٍ قديمةٍ، أقدم من ماركس نفسه، ويساريةٍ جديدةٍ، يساريةٍ تعاونيةٍ تضامنيةٍ كالتي انبثقت دون سابقِ إعلامٍ من رحمِ تجربةِ مسقط رأسَينا جمنة، تجربةِ الاقتصاد الاجتماعي-التضامني بواحة ستيل: يساريةٌ متصالحةٌ مع هوية شعبنا الأمازيغية-العربية-الإسلامية، يساريةٌ لم نناقشها في دارنا الظهراوية ولم نقرأ عنها عند ماركس لا أنجلس لا لينين، ولا عند روزا لا ماو لا ستالين، ولم يحكِ لنا عنها رفيقُنا المرحوم "العامل التونسي"عند عودته من فرنسا. لم آتِ اليومَ لهذا الغرض، إن شاء الله سوف أحكي لك عنها في الزيارة القادمة، لدينا وقتُ فراغٍ طويلٌ طويلْ، ولا شيء يشغلنا عن الثرثرة، أنتَ ميتٌ وأنا متقاعدٌ و"لَصْحابْ بِعْدوا ولَولادْ عرّسوا".
اليسارِيُّ الميتُ: لماذا أتيتَ إذن؟ أعرفُ أنني الأقربُ لك بين أصحابِك، ترعرعتُ معك في نفس الحي و"اطّهّرْنا في نفس اليوم وفكّيتلي حلوتي"، أعرفُك "مْعانْدِي ورأسك كاسِحْ" أما - الله غالب - أحبُّ فيك عِنادَكَ ومُكاسَحَتَكَ، "برّا كمّلْ حْكايْتَكْ، هاني باشْ نِجبِدْ سيڤارو"!
اليسارِيُّ الحَيُّ: جئتُ أحدثُك عن حزبٍ تأسسَ بعدك في بلادك، حزبٌ يضم عشرات الآلاف من العمال والفلاحين والموظفين. واجهَ مناضلوه نظامَين بوليسِيَيْن مستبدَّيْن، الأول أنت صادفتُه والثاني أشْوَمُ، جاء بعدك. ناضلوا ضد الأول والثاني أربعين عامًا بالتمام والكمال أي منذ شيّعناك حتى مُوَفَّى سنة 2010: مات العشرات منهم تحت التعذيب أو بسببه. سُجن منهم ثلاثون ألف بتهمة الانتماء إلى تنظيمٍ غير مرخَّصٍ فيه وهُجِّرَ الآلافُ منهم قسرًا. صغارُهم عاشوا يتامَى وآباؤهم أحياءٌ، يُرزَقون من "الڤميلة"، لكنهم رغم ذلك ما زالوا أحياءً يُرزقون. زوجاتهم وأمهاتهم، سِجنُهنّ خارج الأسوارِ كان أتعسَ والمسئولية على أكتافِهنّ كانت أثقلَ. السجنُ دام أربعين عامًا، الهَمُّ ثمانين، والعذابُ اليوميُّ ترك على أجسادهم وأرواحهم وأرواح عائلاتهم بصماتٍ لن تمّحي. أربعون عامٍ من النضالِ السلميِّ تخلله ردُّ فعلٍ انتقاميٌّ مسلّحٌ في مناسبة أو مناسبتَين، أما في الأوساطِ الشعبية فكانوا كالسمكةِ في الماءِ على حدِّ تعبيرِ زعيمِكُمْ ماو تسي تونڤ.
اليسارِيُّ الميتُ: حزب عمّال وفلاحين وموظفين.. حسب ما فهمتُ. هل انخرطتَ فيه؟
اليسارِيُّ الحَيُّ: لا!
اليسارِيُّ الميتُ: ولماذا يا مُسالِم؟
اليسارِيُّ الحَيُّ: ليسوا منّا يا صديقي وليسوا في التفكيرِ مثلنا، لكنني لا أكرههم ولا أعاديهم، أخالفهم وأعارضهم وربي يسهّل عليهم، وكما قال مهبولُ قريتِنا، المرحوم الساسي بنحمد: "سْدادَتْهُمْ مَا جاتِشْ على كَسْكاسِي"!
اليسارِيُّ الميتُ: شوّقتني يا أخي لمعرفة إيديولوجية هذا الحزب، وأكادُ أجزمُ مسبّقًا أنه حزبٌ ماركسيٌّ لأن الماركسيين هم الوحيدونْ الذين لا يتغيرونْ وعلى إرثِ السلفِ دائمًا محافظونْ وفي المقاومة صامدونْ وللمواجهة المسلحة دومًا مستعدّونْ ومن الحاكمِ الشرسِ الظالمِ لا يخافونْ.
اليسارِيُّ الحَيُّ: أنا "ماكْ تِعْرِفْني هالأُووووونْ الكل منحبهاش": الوحيدونْ.. لا يتغيرونْ.. محافظونْ.. صامدونْ.. مستعدّونْ.. لا يخافونْ.. أنا لستُ مستعدًّا أن أتَحَمُّلَ عُشرَ ما تحمّلَه هؤلاء الشجعانْ! أنا غاندِيُّ الهوى، مُسالمٌ من الدماغِ إلى النخاعِ، لكنني لو أجبِرتُ على الاختيارِ بين الجُبنِ والعنفِ، لاخترتُ الثاني ودون تردُّدٍ!
اليسارِيُّ الميتُ: أعرِفْ.. أعرِفْ.. سامحني: قلتَ " النضالِ السلميِّ"، يعني ليس لهم جيشُ تحريرٍ مثل جيشِ فيدال كاسترو؟ لو كنتُ مكانَهم لأنشأتُه؟ ما سُلِبَ بالقوّة لا يُسترَدُّ إلا بالقوة! الحرّيةُ!
فاصلْ ثم نعودْ: مسكينْ الحيّْ، لم يكن يعرفُ أن لصديقِه الميتِ جارٌ ماركسيٌّ ماتَ بسكتةٍ قلبيةٍ من هولِ الفرحةِ بعدما حضرَ المؤتمر الصحفي الأول لهيئة الدفاع عن الشهيدَيْن. نهضَ هذا الأخيرُ من قبره، توجهَ بالخطابِ إلى جاره صديقي وقال: "لا تصدّق ما نقله لك صديقُكَ عن هذا الحزب، صديقك هذا.. شيوعي مرتد ولن نسمح بدفنه في مقبرتنا، مقبرة الشيوعيين الصحاحْ".
اليسارِيُّ الحَيُّ: لا تعرْه اهتمامًا، إنه يهذي. دعني أكمل لك فصول الملحمة، صحيح إنها ليست ملحمتنا ولكن هذا لا يمنع أنها ملحمة؟ أخيرًا قامت بعد موتك في البلاد ثورة.. لا تفرح كثيرًا.. ليست ثورةً كالثورة التي حلمنا بها سنوات الشباب، ثورةً لم نناقشها في دارنا الظهراوية ولم نقرأ عنها عند ماركس لا أنجلس لا لينين، ولا عند روزا لا ماو لا ستالين، ولم يحكِ لنا عنها رفيقُنا المرحوم "العامل التونسي"عند عودته من فرنسا. هرب الديكتاتور الذي حكم بعد رحيلِكَ، صَدَرَ عفوٌ تشريعيٌّ عامٌّ فأطلِق سراحُ كل المناضلين الذين حكيتُ لك قصتَهم. نُظِّمَ في البلاد عُرسٌ انتخابيٌّ، عُرسٌ لا يشبهُ الأعراسَ التي عاصرتَها أنتَ في تونس أو قرأتَ عنها في البلدان الشيوعية. فازوا بالأغلبية.
اليسارِيُّ الميتُ: أنا أشك في ولائك للشيوعية مذ كنتُ حيًّا.. قلتَ ثورةً.. وغير ماركسية.. وسلمية.. وديمقراطية.. يعني رفاقنا "آوِتْ". يظهرلي أن كل ما سمعته عنك طَلَعَ صحيحًا.. أيُسمّى مناضلٌ كل مَن هبْ ودبْ؟.. وهل يمكن أن توجدَ في العالم ثورةٌ غير الثورة البلشفية اللينينية؟.. وافرِضْ أنها ثورةٌ فهي لم توصِلْ رفاقَنا إلى الحكم، فكيف تراوغُني وتتحايل عليَّ وتطلب مني أن أباركها.. "برّا الله لا اتْبارِكْلَكْ ولا اتْبارِكْلْهم".. غسلوا مخك، والشيء من مأتاه لا يُستغربُ.. أليس "غسلُ الأدمغةِ" اختصاصٌ من اختصاصاتهم الخسيسة؟.. لقد لقّحني جاري ضد سمومك قبل مجيئك.. فلتذهبْ أنتَ.. وثورتك.. وسِلميتك.. وتصالحك.. وديمقراطيتك.. ويساريتك غير الماركسية إلى الجحيم.. عشتُ ماركسيًّا ومتّ ماركسيًّا وأرقُدُ في مقبرة ماركسيةٍ ويوم الحشر اللهم احشرني مع الماركسيين، أما أنتَ فاذهبْ فتش من الآن على مقبرةٍ تَلُمَّكَ، أنت أصبحتَ إسلاميًّا في نظر الشيوعيين وستبقى دومًا شيوعيًّا في عيون الإسلاميين ولن تفوزَ، لا بالأولى ولا بالآخرة.
خاتمة: رجعتُ أجُرُّ أذيالَ الخيبةِ بعدما يئستُ من أصدقائي اليساريين، الحيّين منهم والميّتين. راجعتُ نفسي وقلتُ لها: حقيقةً لم أستفدْ منها لكن هذا لا يمنع أنها ثورةٌ حتى ولو استفاد منها معنويًّا غير اليساريين، أليسوا بشرًا مثلنا تونسيين! راجعتُ نفسي مرّةً أخرى وقلتُ لها ثانيةً: صحيح أنهم يختلفون عني فكريًّا، لكن أليسوا هم أيضًا بشرًا ومن حقهم أن يفكّروا، لا كما أشاءُ أنا بل كما هُمُ يشائون!
إمضاء مواطن العالَم "أنا عند الإسلاميين شيوعي وعند الشيوعيين إسلامي! لأن المفكر الحر يستحيل تصنيفه.." المفكر الإيراني الإسلامي الحر علي شريعتي، صديق الفيلسوف الفرنسي اليساري الملحد جان بول سارتر الذي قال: "لو أجبرتُ يومًا على اختيارِ دينٍ، لاخترتُ دينَ صديقي علي شريعتي". أنا اليومَ لا أرى خلاصًا للبشريةِ، لا أراهُ في الأنظمةِ القوميةِ ولا اليساريةِ ولا الليبراليةِ ولا الإسلاميةِ، أراهُ فقط في الاستقامةِ الأخلاقيةِ على المستوى الفردِيِّ وكُنْ سياسيًّا كما شِئتَ (La spiritualité à l`échelle individuelle). "النقدُ هدّامٌ أو لا يكونْ" محمد كشكار "المثقّفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العموميةِ" فوكو و"إذا كانت كلماتي لا تبلغُ فهمَك فدعْها إذنْ إلى فجرٍ آخَرَ" جبران لا أقصدُ فرضَ رأيِي عليكم بالأمثلةِ والبراهينَ بل أدعوكم بكل تواضعٍ إلى مقاربةٍ أخرى، وعلى كل مقالٍ سيءٍ نردُّ بِمقالٍ جيّدٍ، لا بالعنفِ اللفظيِّ.
#محمد_كشكار (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التلميذُ أمْ مدرّسُه، مَن مِنهما الفاشلُ الكسولُ الجاهلُ؟
-
فرحات حشاد: -أحِبُّكَ ياشعبْ-. يوسف الشاهد: -أكرَحِبُّكَ يا
...
-
موقف فكري من بث البرامج التلفزية التي تُشَهِّرُ بجرائم الاغت
...
-
أطالبُ بإنشاء مخبر للتفكير السياسي المجرّد في تونس؟
-
الضريرة المستنيرة !
-
مفكرون وفلاسفة تقدّميون أوروبيون غير مسلمين سبقونا وأنصفوا ا
...
-
خِطابٌ أراهُ جيدًا أرُدُّ به على خِطابٍ أراهُ سيئًا؟
-
بعضُ العِلمِ الأمريكي منحازٌ لمنتجِيه، هو ليس موضوعيًّا ولا
...
-
يومان في المنستير، قدمتُ محاضرةً علميةً، مدينةٌ جميلةٌ وجدتُ
...
-
الصين الشيوعية عينت مليون موظف مقيم لمراقبة مليون عائلة مسلم
...
-
أمَا آنَ للتونسياتِ أن يَنتزعنَ المُلْكَ من الرجالِ، لقد فشل
...
-
هل خرجنا من الجاهلية، وهل طبقنا فعلا ما أمرنا به الإسلام؟
-
مجموعةٌ من الأسئلةِ، أرّقتني طيلةَ عقودٍ! وجدتُ لها اليومَ ج
...
-
هل بقيتْ عدالتُنا معلقةً في السماءِ؟
-
ساعة كاملة مع وزير الشؤون الدينية (de 8h à 9h): نقاشٌ حول فك
...
-
مجموعة من الأسئلة المحرجة والمحيّرة، أود من كل مسلم صادق - ي
...
-
متى تَخْرَسِي يا طواحينَ الريحْ، أريدُ أن أكتُبَ؟!
-
أكثر السلفيين لا يتحوّلون إلى جهاديين، وأكثر الجهاديين لم يم
...
-
حضرتُ اليوم مؤتمرًا حول الإرهاب-الإسلامي-الفاحش في نزل مضخم
...
-
تدبّروا يا أولي الألباب واقْتَدُوا بِحريةِ التعبيرِ التي مَن
...
المزيد.....
-
مصر: الدولار يسجل أعلى مستوى أمام الجنيه منذ التعويم.. ومصرف
...
-
مدينة أمريكية تستقبل 2025 بنسف فندق.. ما علاقة صدام حسين وإي
...
-
الطيران الروسي يشن غارة قوية على تجمع للقوات الأوكرانية في ز
...
-
استراتيجية جديدة لتكوين عادات جيدة والتخلص من السيئة
-
كتائب القسام تعلن عن إيقاع جنود إسرائيليين بين قتيل وجريح به
...
-
الجيشان المصري والسعودي يختتمان تدريبات -السهم الثاقب- برماي
...
-
-التلغراف-: طلب لزيلينسكي يثير غضب البريطانيين وسخريتهم
-
أنور قرقاش: ستبقى الإمارات دار الأمان وواحة الاستقرار
-
سابقة تاريخية.. الشيوخ المصري يرفع الحصانة عن رئيس رابطة الأ
...
-
منذ الصباح.. -حزب الله- يشن هجمات صاروخية متواصلة وغير مسبوق
...
المزيد.....
-
قراءة ماركس لنمط الإنتاج الآسيوي وأشكال الملكية في الهند
/ زهير الخويلدي
-
مشاركة الأحزاب الشيوعية في الحكومة: طريقة لخروج الرأسمالية م
...
/ دلير زنكنة
-
عشتار الفصول:14000 قراءات في اللغة العربية والمسيحيون العرب
...
/ اسحق قومي
-
الديمقراطية الغربية من الداخل
/ دلير زنكنة
-
يسار 2023 .. مواجهة اليمين المتطرف والتضامن مع نضال الشعب ال
...
/ رشيد غويلب
-
من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية
/ دلير زنكنة
-
تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت
...
/ دلير زنكنة
-
تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت
...
/ دلير زنكنة
-
عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها
...
/ الحزب الشيوعي اليوناني
-
الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار *
/ رشيد غويلب
المزيد.....
|