أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله احمد التميمي - الفنان والقدوة الاستبدادية














المزيد.....


الفنان والقدوة الاستبدادية


عبدالله احمد التميمي
فنان وباحث

(Abdallh Ahmad Altamimi)


الحوار المتمدن-العدد: 6181 - 2019 / 3 / 23 - 00:51
المحور: الادب والفن
    


الفنان والقدوة الاستبدادية

تعتبر القدوة في الفن شكل من اشكال الإعجاب الخفي لعظمة فنان ما ، مع الطموح الدائم بأن نكون مثله، ولكي يحقق هذا الفنان النموذج دوره يشجعنا ان نٌحاكيه بصورة غير مباشره، من خلال الاعجاب والارتباط العاطفي به. مع اعتقادي الجازم انه كل واحد فينا يمكن ان يكون قدوة لشخص ما في الفضاء الالكتروني الإفتراضي ، حيث إن هناك دائماً عدة أشخاص يشاهدون ويتتبعون اعمالنا الفنية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، ويمكن أن نكون قدوة لهم بدون أن نعلم . لذلك يمكن تعريف مفهوم القدوة حسب رأي جورج بيتز gorg peetz :إن القدوة هو غالباً شخص ملموس وليست قيمة مجردة . ومن صفات هذا الشخص النموذج ، خصوصية الارتباط العاطفي مع الشخص المقتدى به .

وعلى الرغم من ان هذه الممارسة الخفية تعمل على استعبادنا كفنانين، إلا ان رؤية نجاح شخص ما في حياته ايضاً قد يساعدنا في اتخاذ خطوات عملية نحو الالهام الفني، وقد تقودنا مستقبلاً نحو الابداع في حال الخروج من قبضة الفنان القدوة المستبد المتسلط. مع العلم ان هذا التسلط قد يكون مفيد احياناً في مرحلة اهتزاز الثقة بالنفس .
قبل وقت ليس ببعيد كنت في حوار مع صديق يمارس الفن ، حيث انه ما زال منذ ما يقرب من خمسة وعشرين عاماً حبيس لفنان القدوة " النموذج" المثالي ، ودار بيننا نقاش في موضوع انة كلما حاول شخص ما الخروج من دائرة الفنان القدوة شعر انه دخل الى عالم التيه .
وحاولت ان اطرح عليه سؤالاً هو : هل قدوتك في الفنان س كشخص يمتلك كاريزما فيها نوع من الجاذبية تصل الى الارتباط العاطفي به ، ام انك معجب بقدرات هذا الفنان الفنية ؟ فكان الرد .
الصديق : انا فنان مستقل في ذاتي وفي عملي ولكن لا انكر انني متأثر في اسلوب الفنان س ، فأنا لست ساذجاً لكي احاكيه .
انا : اذاً هل يمكن اعتبار التأثر بشخصية الفنان س هي خلق مستقل عن النموذج ؟
الصديق : نعم احاول دائماً ان اعيد ترتيب المفردات الخاصة بي ولكن لابد ان اعرج على بعض التقنيات من الفنان القدوة س
انا: اذاً مازال هذا الفنان القدوة يفرض تقنياته عليك بطريقة التأثر الغير مباشر، فإذا كان النموذج القدوة ملزماً تكون القدوة استبدادية.
الصديق : لا يا صديقي إن الجزئية من القدوة اعتقد انها تعمل مستقبلاً على تكوين افضل للذات وتزيد من الانتاجية في العمل .
انا: اعتقد ان القدوة تتناقض مع التحرر لتكوين الذات والدليل على ذلك انك لم تسمح لنفسك ان تنقد الفنان س قدوتك المفضله لكي تتحرر.
وبعد نقاش طال على طاولة العشاء، كانت الحٌجه قوية لتٌنهي هذا الحوار، في أن قبول النموذج لفترة طويلة ، تتناقض مع النضج والتحرر من قبضة الفنان المستبد ، حيث ان التفكير في المراجعة النقدية للفنان النموذج تميل الى المثالية للنموذج المقتدى به مما يزيد في تفاقم عدم الرغبة في التحرر.
ويمكن ان نلخص هذا الحوار في ان الجانب الشخصي والعاطفي في بناء العلاقة بين الفنان القدوة "النموذج" والتلميذ المقتدي به تكون مبنية على قاعدة المرشد والموجه الدائم الى حد المحاكاة في محتوى العمل الفني .
عبدالله التميمي



#عبدالله_احمد_التميمي (هاشتاغ)       Abdallh_Ahmad_Altamimi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مراحل نمو وتطور الطفل
- الفن ونظريات التعلم
- الفن المعاصر من وجهة نظر جوزيف بويس
- النحت المجتمعي للرموز
- الفن والمجتمع
- الفن النشط اجتماعياً
- النقد والجحيم
- الجحيم والنقد
- الصورة والخيال
- الحكم في جمهورية فيلدمان
- رسالة الى صديقي الفنان
- الفن والمعتقد
- الحقيقة بين الفن والعلم
- المحاكاة بين الفن والهويه في العالم العربي
- أثر الإمبريالية في العالم
- مفهوم الحداثة في الفن التشكيلي
- الفرق بين الاختزال والتجريد
- طريقة فيلدمان في النقد الفني Feldman method
- التحولات الفكرية في الفن الغربي منذ القرن الثامن عشر الى الم ...
- الثقافة الفنية والأمية البصرية في المجتمعات العربية


المزيد.....




- الممثل السعودي إبراهيم الحجاج بمسلسل -يوميات رجل عانس- في رم ...
- التشدد في ليبيا.. قمع موسيقى الراب والمهرجانات والرقص!
- التلاعب بالرأي العام - مسرحية ترامبية كلاسيكية
- بيت المدى يؤبن شيخ المخرجين السينمائيين العراقيين محمد شكري ...
- مصر.. الحكم بحبس مخرج شهير شهرين
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي بتهم -الاعتداء والسب-
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي شهرين لهذا السبب
- الكويت توزع جوائز الدولة وتحتفي باختيارها عاصمة للثقافة العر ...
- حتى المواطنون يفشلون فيها.. اختبارات اللغة الفرنسية تهدد 60 ...
- محاضرة في جامعة القدس للبروفيسور رياض إغبارية حول الموسيقى و ...


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله احمد التميمي - الفنان والقدوة الاستبدادية