|
اثاث وأدوات منزلية تراثية .. بيت القوشي نموذجاً
حبيب تومي
الحوار المتمدن-العدد: 1531 - 2006 / 4 / 25 - 10:59
المحور:
الادب والفن
آثاث وأدوات منزلية تراثية .. بيت القوشي نموذجاً (1ـ2 ) القسم الأول المقدمة نعود القهقري 4 ـ 5 عقود من السنين ونولج بيتاً في أية مدينة او قرية من قرانا ، ولنأخذ بيت القوشي نموذجاً ، وأشير الى أدوات كانت ضرورية قبل نصف قرن من الزمان ، واليوم مسحت آثارها واختفت الى الأبد امام التقدم الحضاري ولم يعد لها ذكر في ذاكرة الناس ، وإخلاصاً لتراثنا نحاول تسليط حزمة من الأضواء على تلك الأدوات التي خدمت الأنسان العراقي ربما لآلاف السنين ، وأهيب بمن له اضافات ، على هذه الأدوات في مدننا وقرانا سواء كان نفس الأدوات او وجود أدوات اخرى . اولاً : ادوات تستخدم لحفظ الماء : قبل نصف قرن من السنين ، إذا طرقنا باباً في القوش او تللسقف او باطنايا او باقوفا او عنكاوا او كرمليس وغيرها من مدننا ، وطلبنا قليلاً من الماء نروي ظمأونا ، سوف لا تفتح لنا ثلاجة ، إنما يأتي احدهم بطاسة كبيرة ويغرف لنا الماء من حب ( أنتا ) مثبته في مكان من البيت لا تصله الشمس ليبقى الماء بارداً . من بين مدننا وقرانا اشتهرت تللسقف بصنع الحباب والأوعية الفخارية الأخرى ، وكانت تصدر منها الى الموصل . وهذه بعض هذه الأدوات التي لا يمكن ان يخلو منها بيت من البيوت وقتئذِ . 1 ـ ( أنتا ـ ُ Enta ) : وهي ( زير ) حب الماء ، وهي عبارة عن وعاء من الفخار تثبت فوق ( محمل ) من الخشب او حديد ، ولا زال مستعملاً في بعض البيوت في مدننا وقرانا الكلدانية رغم غزو الثلاجة ، وعندما اسافر الى القوش فإنني أفضل الشرب من ماء الحب على الثلاجة . 2 ـ ( حوبّنتا ـ Hobbanta ) : وهي حب اصغر حجماً من الأول ويثبت تحته ، وعندما تنضح قطرات الماء من الحب تجتمع في حوبنتا ، ويكون هذا الماء المنقوط صافي وخالي من الأوساخ والترسبات ، ويستعمل للشرب . الجدير بالذكر ان حوبّنتا كلمة من اللغة البابلية الآشورية القديمة . 3 ـ ( تلما ـ Talma ) : جرة الماء لنقل الماء فيها مسكتان بجانب الفوهة فيسهل حملها على الكتف او ربطها على ظهر دابة . 4 ـ ( تلمثا ـ Talemtha ): وهي جرة من الفخار وهي اصغر من تلما المذكور في الفقرة السابقة. 5 ـ ( شربة ـ Sharba ) : وهي اناء فخاري صغير يسهل حمله ويشرب من فوهته مباشرة ، وفي عامية بغداد تسمى ( تونكا ـ Tonga ) . 6 ـ ( حوزا ـ Hoza ) : وهو البقية الباقية من وعاء فخاري مكسور ، تحفظ فيه كمية من الماء لشرب الدجاج . 7 ـ ( كدّونا ـ Kaddona ) اناء من الفخار اصغر من الحب وأبر من حُبّنتا ويكون له مسكتان من الجانبين . 8 ـ ( طاستا ـ Tasta ) الطاسة لشرب الماء وهي من المعدن ، ويستعمل بدلها اليوم القدح الزجاجي ( الكلاص ) . 9 ـ ( قورينا ـ Qurina ) طاسة كبيرة لشرب الماء ، وتستخدم في وقت الحصاد غالباً حيث درجات الحرارة المرتفعة ويقدم فيها الماء للعمال وقت الحصاد . 10 ـ ( قوديثا ـ Quditha ) : وعاء خزفي صغير كان يستعمل على الأغلب من قبل المتسولين ايام المجاعات ، حيث يحمله المتسول ليوضع فيه شئ من الطعام ، ولقد اصبح هذه الأناء رمزاً ليشير الى حالة الفقر في امثال شعبية. ثانياً : ادوات المطبخ ، وهذه الأدوات 11ـ ( سكينا ـ Skina ) : السكين المعروف لقطع اللحوم والفواكه والخضر . 12 ـ ( شبرا ـ Shapra ) : وهو سكين كبير الحجم حاد النصل . 13 ـ ( كالامالا ـ Kalamala ) : وهي سلة صغيرة مصنوعة من عيدان رفيعة ، تعلق في الجدار تحفظ فيها السكاكين والملاعق . 1 ـ مكبّي 2 ـ البرمة ( قوقا ) 3 ـ كلامالا 14 ـ ( مطمياثا ـ Matemyatha ) : وهي الملاعق ، وقد رأيت وأنا طفل ان بعض ملاعق الأكل كانت خشبية . 15 ـ ( أروتلانا ـ Erotlana ) : ملعقة خشبية كبيرة تستخدم في خلط ومزج مكونات الطعام لدى طبخه خاصة ما يطبخ في الجرار التي توضع في التنور . 16 ـ ( دستياثا ـ Desteyatha ) وهي القدور المستخدمة في طهي الطعام وهي من الألومنيوم ، وقبل ذلك كانت تصنع من النحاس . 17 ـ ( كفكير ـ Kafkeer ) : وهو ملعقة من الألومنيوم كبيرة مسطحة مثقوبة . 18 ـ ( مكبّي ـ Mikabbe ) : سلة كبيرة مخروطية الشكل مجدولة من عيدان رفيعة ، واستعمالها أنها تقلب على قاعدتها المفتوحة لكي تغطي طعاماً زائداً وتحفظه من عبث الكلاب والقطط . وأحيانا تستخدم هذه السلطة لتغطية الدجاجة وأفراخها . كما ان هذه الأداة كان لها استخداماً آخراً ، وهي ان يرفع أحد طرفيها على عود من الخشب وهذا العود مربوط بخيط طويل ، فنضع بعض الحبوب تحت هذه السلة مما يغري العصافير لألتقاط الحبوب وعندها نسحب الخيط بسرعة فتطبق السلة على هؤلاء العصافير المساكين ونحن يغمرنا الفرح في هذا الأنتصار الكبير . 19 ـ ( بثورا ـ Pathora ) : وهي عبارة عن طبق مسطح مجدول من عيدان رفيعة ، وهو لحفط رقائق الخبز لأيام وربما اسابيع . ويوضع في مكان عالي لكي لا تصله القوارض . 20 ـ ( طبق ـ Tabaq ) : وهو طبق مجدول من سيقان الحنطة ، ويوضع فيه الخبز عند تقديمه مع الطعام ، وأحياناً تلون بعض السيقان وتتفن المرأة صنعه فيكون الطبق ذات نقوش والوان جميلة زاهية . وبنفس الطريقة تقوم المرأة بجدل الـ ( قلثا ـ Qaltha ) ويوضع فيها الملابس او بعض حاجيات المنزل 21 ـ ( قوقا ـ Qoqa ) : برمة او جرة فخارية ( بستوكة ) تعلوها عروتان لتسهيل حملها ، تطبخ بها بعض المأكولات ، بوضعها في التنور طول الليل ، وتسد فوهتها محكماً بالعجين او الطين . 22 ـ ( بايا ـ Paya ) : وهي الأثفية فيها مصنوعة من الطين فيها ثلاثة ارجل لحمل القدر ، ويستفاد منها ايضاً للتدفئة في الشتاء ، والوقود هو عبارة عن الحطب او روث البقر اليابس ( بَطوخي ـ Patokhe ) ، ويرتفع الدخان منها الى داخل الغرفة فتتلون الجدران والسقف بلون اسود لماع . 23 ـ ( المنقل ـ Manqal ) : المنقل المعروف ويعمل على الفحم ، ويعلق فيه ( ملقطا ـ Maleqta ) ، من اجل ترتيب الجمر ، الجدير بالذكر ان المنقل كان يستخدم في بيوت الأغنياء فقط ، لأنه لا ينبعث منه الدخان ، ولا يطبخ عليه وهو للتدفئة فقط لكن أحياناً يوضع عليه قوري الشاي ، او تشوى عليه العصافير . 24 ـ ( سماور ـ Samawer ) : وهو جهاز خاص بتخدير الشاي ، ويعمل على الفحم لكن الحديثة منها تعمل على الغاز المسال او على الكهرباء ، وكانت تقتني السماور العوائل الغنية بصورة خاصة . 25 ـ ( ستّا ـ Setta ) : وهي عبارة عن صخرة حجرية مكعبة الشكل تتوسطها حفرة ، وتستخدم لدق الحبوب او تقشيرها ، وتعتبر هذه من الأدوات الحجرية التي استفاد منها الأنسان منذ العصور الحجرية . 26 ـ ( خاشولا ـ Khashola ) : وهو المدق ذات الشكل الأسطواني المدبب عند النهايتين وهو يستخدم مع الآلة السابقة ، وربما يكون مصنوع من الخشب لتفتيت اللحم المجهز لصنع الكبّة ، او يكون مصنوع من الحجر ، لدق الحبوب او تقشيرها . 27 ـ ( كاراستا ـ Garasta ) : وهي المجرشة المتكونة من حجر الصوان ، وفيها الحجر المدور الثابت على الأرض ، وينزلق عليه حجر مدور ثاني يتوسطه ثقب يوضع فيه الحبوب التي يراد جرشها ، وتقوم المراة بتدويره بواسطة مسكة من الخشب مثبة فيه . وهذه الأداة تعتبر من أدوات الأنسان القديم . 28 ـ ( دركوشتا ـ Dargoshta ) : وهي المهد المعد لنوم الطفل الصغير ، فيها الفراش وهي مجهزة بلفائف من القماش ( بندي ـ Bande ) تثبت الطفل على المهد لكي لا يقع حين هز المهد يميناً وشمالاً . وفيها ايضاً ( بلّورتا ـ Bellorta ) وهي قصبة تصرف بول الطفل خارج المهد عندما يكون ذكراً ، وفيها ( القسريي ـ Qusrye ) اذا كان الطفل انثى . وربما يكون الأسم تحريف لغوي ذات علاقة بالأخشاب المستخدمة حيث ان معظمها على شكل قوس ، لأن القوس هو قوشتا في لغتنا الكلدانية . 29 ـ ( حصيرا ـ Haseera ) الحصير المجدول من سيقان نبات البردي ( الحلفاء ) وكانت تشتهر بصناعته قرية باطنايا ، وحياكته تهبر من عمل المراة فيما جلب المواد الأولية وتيئتها للحياكة من عمل الرجل ، والحصير في بيوت الفقراء كان يعادل الزولية ( محفرتا ـ Mahfarta ) في بيوت الأغنياء . وللحصيرة استخدام آخر حيث انه يطوى وتخيط جوانبه لنحصل على ( زبّالي ـ Zabbale ) حيث توضع على ظهر الدابة وتملاْ بالجص ، وأحياناً تملأ بالبطيخ من المزرعة . 30 ـ ( دوديّا ـ Dodyya ) : محفّة او سرير من الخشب للطفل يتأرجح ذهاباً وأياباً ، وربما يكون الأسم ذات علاقة بحركة هذه المرجوحة ذهاباً وأياباً وترسل لدى حركتها صريراً ( دو ـ دي ـ دو ـ دي ) وتأنيثها دوديّا .
دوديّا ( عن متحف دير السيدة : القوش ) 31 ـ ( صندليّي ـ Sandalyye ) : جرار خشبي لحفظ الملابس ( كانتور ) ، وتعتبر من من جهاز العروس لحفظ ملابسها حالما تنتقل الى بيت العريس . 32 ـ ( ستيرّا ـ Styarra ) : منضدة خشبية كبيرة نسبياً توضع في المخزن ، وترتب عليها اكياس المونة من البرغل والحبية والجريش . يليه القسم الثاني حبيب تومي / اوسلو
#حبيب_تومي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل الشيعة مؤهلون لإدارة الحكم في العراق
-
واقع الأقليات الدينية والقومية في أقليم كردستان
-
أخي ثامر توسا .. لماذا تستكثرون علينا اسماً قومياً ؟
-
انقلاب عسكري .. أهو ترياق لعلاج الحالة العراقية ؟
-
نعم .. لمنطقة آمنة ولكيان ذاتي للعراقيين المسيحيين
-
الوحدة القومية بين الفكر الراديكالي الآشوري وبين حذف الواوات
-
مام جلال .. جنّبوا العراق شبح حرب اهلية قذرة
-
البيت الكلداني القومي والسياسي .. كيف نبني ؟
-
ايران تتحدى امريكا وحلفائها من موقع قوة
-
العراق بين العودة الى العصر الجاهلي واللحاق باليابان
-
المصداقية في بيث نهرين اثري 752 والامل في العراقية الوطنية 7
...
-
تكهنات الفوز واحتمالات الفشل قوائم شعبنا 752 :740 :800
-
الخطاب السياسي الكلداني .. الى اين ؟
-
القومية الكلدانية بعد ان تبوأت مكانها الطبيعي في الدستور
-
انه زمن الجنون العراقي
-
الأقليات العراقية وإنصافهم بمقاعد ثابتة في الجمعية الوطنية
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|