أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة قبل تجليها ( 32)














المزيد.....


افول الفلسفة قبل تجليها ( 32)


عماد علي

الحوار المتمدن-العدد: 6160 - 2019 / 3 / 1 - 23:16
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


و ان عدنا في النهاية الى تعريف الفارابي، فيمكننا ان نقول ان الكلام مهنة و يمكن لكل جماعة و هيئة ان يستخدمها لنفسه لاثبات عقائده، و الاخر لصنع عقائده. العجيب في الامر ان احد الباحثين في ثقافة الفكر الاسلامي يربط المتكلم بالدفاع عن العقيدة الاسلامية، عندما يتلكم عن اسباب ظهور هذا الاتجاه الاسلامي، فيربطه بالاسباب و العوامل الاربعة، و على الاقل انه يشير الى السببين الاخيرين، كسبب لمتن الاسلام بذاته. و عنده فان اسباب ظهور المتكلمين عبارة عن ؛ اولا : حوار المسلمين مع الاديان الاخرى وبالاخص المسيحية، الذي امتزج الدين المسيحي بالفلسفة قبل الاسلام بمدة طويلة، لذا ان المسلمين للاجابة عن انتقاد هؤلاء كانوا يحتاجون الى دلائل و اثباتات عقلية. ثانيا : عبارة عن تعمق الخلافات السياسية الداخلية بين الجماعات الشيعية والسنية مع الخوارج بشكل خاص. ثالثا : وجود الكثير من الايات المتشابهة و المعقدة في القرآن، الايات التي تحمل اكثر من معنى و كما يشير اليها القرآن بنفسه. رابعا : خلط العديد من العناصر و المسائل الفلسفية بالبيئة الاسلامية و عقيدة المسلمين . ( 21). اي ان هذه النصوص المخالفة مع عقلية المسلمين, العقل الذي بسبب ظهور و تنمية الفكر الداخلي سواء عن طريق مزج المعطيات الفكرية الاجنبية او الترجمة، او معرفة المسلمين بفكر الاخرين، احتاج الى عملية عقلانية و تاويل ان يكون متوازيا مع منطق تلك العقلية الذي اعتادوا عليها، هذا الفعل لجركة العقل ابتدا بالقدريين في بداية القرن الهجري و بالمعتزلة في اطارة الديني و اللاهوتي وصل الى القمة، و بابتداء الترجمة و مجيء المؤلفات الفلسفية اليونانية في اواسط القرن الثالث الهجري انتقل الى مرحلة فلسفية جديدة. لذا فانه لدى الكثير من الباحثين عن العقيدة المعتزلة و كتابة تاريخهم، يعتبرون القدريين كالمصدر الاول لظهور المعتزلة و حتى اعتبروهم المرحلة الاولى لهم، و كمثال عن هؤلاء ديبور ( 22), اما جولدتسهير يعتقد بان المعتزلة لم يكونوا مبدعي التفسير المجازي للقرآن، لانه كان موجودا قبلهم و هذا الشكل للتاويل القراني الاقدك و بالاخص الايات التي لها العلاقة باسم و صفات الله ، و لكن اصبح على ايديهم بشكل مجازي و عملية نظامية و شمل جمع النصوص المقدسة التي كانت محل التشابه ( 23). و لكن ما يهمنا هنا هو عبارة عن مشاركة العقل و نشاطات الطاقة العقلية في تفسير الدين و الدنيا، لذا عندما كانوا قديما يقولون الجهمي، كانوا يقصدون المعتزلة، و حتى عند الحنبليين من الحنبل لحين ابن التيمية استخدموهما ال بمعنى ذاته دائما، في الوقت الذي كان الجهميين جبريين و المعتزلة قدريين. النقطة المشتركة في نظرة السلفيين هو الاعتماد على العقل و استخدامه في العملية الدينية، و بالاخص في عملية معرفة الاله و التأليه. كما كان القدريين استخدموا و صرفوا طاقتهم العقلية في رفض القضاء و القدر، و به اقترحوا شكل جديد لتفسير تلك النصوص القرآنية التي كانت لها المعاني الجبرية، وبالشكل ذاته، ان الجهميين استخدموا طاقة عقولهم في تفسير وتحليل تلك الايآت التي كانت لها معاني جسدية ، لذا فانهم أوّلوا جمع تلك الايآت القرآنية التي تحمل تلك المعاني و عثروا على معاني مجازية لها (24) .



#عماد_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (31)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (30)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 29)
- افول الفلسفة االاسلامية قبل تجليها ( 28)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (27)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 26)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (25)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها(24)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 23)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 22 )
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (21)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (20)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (19)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (18)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (17)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (16)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (15)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (14)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها(13)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (12)


المزيد.....




- المدافن الجماعية في سوريا ودور -حفار القبور-.. آخر التطورات ...
- أكبر خطر يهدد سوريا بعد سقوط نظام الأسد ووصول الفصائل للحكم. ...
- كوريا الجنوبية.. الرئيس يون يرفض حضور التحقيق في قضية -الأحك ...
- الدفاع المدني بغزة: مقتل شخص وإصابة 5 بقصف إسرائيلي على منطق ...
- فلسطينيون يقاضون بلينكن والخارجية الأمريكية لدعمهم الجيش الإ ...
- نصائح طبية لعلاج فطريات الأظافر بطرق منزلية بسيطة
- عاش قبل عصر الديناصورات.. العثور على حفرية لأقدم كائن ثديي ع ...
- كيف تميز بين الأسباب المختلفة لالتهاب الحلق؟
- آبل تطور حواسب وهواتف قابلة للطي
- العلماء الروس يطورون نظاما لمراقبة النفايات الفضائية الدقيقة ...


المزيد.....

- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة قبل تجليها ( 32)