أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الحسن اعبا - السنة الامازيغية الجديدة..ءيض ءيناير..ءيض سگاس..ءيخف ن ؤسگاس امازيغ تازناخت نمودجا














المزيد.....

السنة الامازيغية الجديدة..ءيض ءيناير..ءيض سگاس..ءيخف ن ؤسگاس امازيغ تازناخت نمودجا


الحسن اعبا

الحوار المتمدن-العدد: 6108 - 2019 / 1 / 8 - 00:13
المحور: الادب والفن
    


كالعادة يحتفل الامازيغ براس السنة الامازيغية في كل سنة وهي السنة الفلاحية وقد اطلق على هده السنة عدة تسميات ..ءيض ءيناير..ءيض سگاس..ءيخف ن ؤسگاس..وتعني راس السنة الامازيغية الجديدة 2969 التي تصادف راس السنة الميلادية 2019 فماهي ياترى الابعاد الرمزية والدلالية لهده السنة...وماهو البعد التاريخي لهده الظاهرة...هي اسئلة كثيرة فهناك من يرجعها الى البعد التاريخي ولاسيما تلك المعركة الشهيرة التي انتصر فيها شوشونغ او شوشو اوشوشناق على فرعون مصر رعمسيس التاني وهناك من الباحثين والمؤرخين من يدهب اكثر من دلك ويرون بان التاريخ الامازيغي هو اكثر من دلك الحدث التاريخي بكثير..فمن هو شوشونغ..
يرجع نسب الملك شيشنق إلى أسرة من مدينة إهناسيا، وحسب لوحة حور باسن المحفوظة الآن بمتحف اللوفر والتي أقامها حور باسن وذكر فيها أجداده، فإن نسب جده الثامن الفرعون شيشنق هو: شيشنق بن نمرود بن شيشنق بن باثوت بن نبنشي بن ماواساتا بن بويو واوا.
وكان جده الأعلى (بويو واوا) مستقرأً باحدى واحات الصحراء الليبية في جنوب غرب مصر، ولذلك عرفت أسرته لدى المهتمين بالتاريخ المصري القديم باسم الأسرة الليبية، وكذلك ينتمي بويو واوا لقبيلة التحنو الليبية، أما ابنه ماواساتا فقد انتقل إلى العيش بمدينة أهناسيا وانخرط في صفوف الكهنة حتى صار كاهن معبد مدينة إهناسيا وقد خلفه ابنه نبنشي، الذي خلفه ابنه باثوت، الذي خلفه ابنه شيشنق، والذي ورث عن أجداده وظيفة الكاهن، وصار بعد ذلك الكاهن الأعظم وقائد حامية إهناسيا وقد تزوج من (محنتو سخت) ابنة زعيم قبيلة مي، وأنجب منها نمرود، الذي تزوج من الأميرة تنتس بح، والتي أنجب منها شيشنق، فأصبح فرعون مصر ومؤسس الأسرة الثانية والعشرين، بعد أن اندمج في المجتمع المصري وعاشت أسرته فيها لمدة خمسة أجيال، وبعد أن استقر جده الرابع ماواساتا بمدينة أهناسيا.
استطاع شيشنق أن يتولى حكم مصر ويحمل لقب الفرعون وأسس بذلك لحكم أسرته الأسرة الثانية والعشرين في عام 950 ق.م التي حكمت قرابة قرنين من الزمان. وقد عرفه الإغريق فسموه سوساكوس. خلال حكم الأسرة الحادية والعشرون الذي دام مائة وثلاثين عاما تقريبا عصفت خلالها الأحداث بمصر من الداخل والخارج وعم الفساد بالدولة وأنهكت الضرائب كاهل الشعب مما أدى إلى تفكك البلاد ولم يجد الفرعون بداً من محاولة حل المشاكل سلميا واضطر من خلالها إلى مهادنة مع إسرائيل أيضا التي كانت قوتها تتعاظم في فلسطين تحت حكم داود في هذه الفترة كان ظهور شيشنق وتزوج من ابنة الفرعون بسوسنس الثاني آخر ملوك هذه الأسرة وأعلن قيام الأسرة الثانية والعشرين، وكان ذلك حوالي عام 940 قبل الميلاد. فالمرجح انه نجح في تولي الحكم في مصر وديا وسلميا ليس كمحتل ،في عهده كتب في إحدى الصخور في وادي الملوك بمصر أقوى المعارك التي قادها منتصرا.
بالنسبة لعمر الاسرة التي اسسها شيشنق فقد خص مانِتون الأسرة الثانية والعشرين بمئة وعشرين عاما فقط، ولكن التسلسل الزمني المقبول حاليا يجعل المدة تزيد على قرنين كاملين، من 950 ق.م إلى 730 ق.م.
وقد تعرف العالم على الفرعون شيشنق بعد اكتشاف مقبرته من قبل الفرنسي البروفيسور مونيته في سنة 1940م والتي وجدت بكامل كنوزها ولم تتعرض للنهب ، ولحجم الفضة التي عثر عليها بمقبرته سمي بالفرعون الفضي، وكان هذا الاكتشاف سيشكل حدثا هاما مثل حدث اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون لولا أن توقيت هذا الاكتشاف كان على أعتاب الحرب العالمية الثانية فلم ينل التغطية والاهتمام كما حدث عند اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون. لكن كيف يحتفل امازيغ تازناخت
براس هده السنة الامازيغية ..وماهي البعد الرمزي والدلالي لهده السنة...
تازناخت كغيرها من المناطق الامازيغية فكل عام وكل سنة من السنوات الامازيغية يحتفل كل منزل وكل بيت وكل اسرة بالعام الفلاحي الجديد.نعم ستحل سنة جديدة اخرى 2969 الدي يصادف 2019 من التاريخ الميلادي المسيحي. مازال سكان او اطفال تازناخت يرددون تلك الانشودة القديمة التي كتب عنها ..ءيميل لاووست..في كتابه...لما زار هده المنطقة ونجد دلك في كتابه الشهير........Les moins et choses berberes
الا وهي قصيدة..بري يالو والتي يمكن ان ننقلها لكم على هدا الشكل وهي قصيدة مازال الاطفال يرددونها في مثل هده المناسبة الى اليوم وهي.
بري يالو بري يالو
ارا تيد الالا
مقار تكا تيلامين تيلامين
زور اتاغ اكن ءيزور ربي
س ؤسقامو ن ءيمين لجنت
ؤلا يان تينان ؤلا يان تينان
فاغ فاغ اتامغارت ن كر ؤسكاس
كشم اتين لخير كشم اتين لخير

نعم يكون هدا عند العصر ويستمر الى وقت العشاء ليلا..تم يتفرق الاطفال بعد ان يقوموا بتجوال رائع مبهر في القرية.وفي المساء تقوم كل اسرة بمادبة عشاء وتختلف هده المادباتلا من اسرة الى اخرى حسب التقاليد فهناك من يقوم ..بالعصيدة..تاكلا او تاروايت..وهناك من يقوم..باركيم..واركيم هي اكلة شعبية اخرى وتعني الكسكس المليء بالقمح الدي طبخ في القدر مع الفول..ءيباون الى اخره.ويوجد بداخل كل اكلة شعبية..ءيخص..وهو عظم الثمور فمن وجد العظم يكون هو رءيس الاسرة وامينها .وبعد دلك تقوم بعض الاسر باشعال اكواما من النيران او مايسمى عندنا ..ب ..تيباطشين.. ولقد اشار ءيميل لاووست الى ذلك في نفس الكتاب وهو يتحدث على عادات المنطقة وتحث عنوان نار السعادة عند الامازيغ. توقد الاكوام السبعة من النيران..او تيباطشين... وكل من يقفز يقول. .نضوغ غتاد نضوغ غتاد.. نضوغ غتاد.. نضوغ تين ءيمال ن شاء الله.اي نقزت هده وهده كما نقزت للتي تنتمي الى العام المقبل..



#الحسن_اعبا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- على هامش مهرجان ازناگن الدورة التانية..ندوة حول الشعر الاماز ...
- ماذا ننتظر من برلمان الحلوى والاسفنج...
- من القصائد الشعرية النسائية الامازيغية الجماعية
- رسالة الى المجلس الجماعي العروبي تازناخت اقليم ورزازات المغر ...
- السنة الامازيغية الجديدة بين الفكر العروبي والامازيغ
- دراسة تحليلة لاشهر اسطورة امازيغية بالمغرب
- من اقدم القصائد الشعرية اليهودية الامازيغية ودور الملاح في ا ...
- قبائل صنهاجة..والتسمية الامازيغية الحقيقية لهدا الاسم..
- تيويزي..العمل الجماعي الشعبي الامازيغي
- من الاشعار الامازيغية المنقرضة..اشعار ليالي الحصاد...تامگرا. ...
- حفاظا على الموروث الثقافي الشعبي الامازيغي..ظاهرة الرما..نمو ...
- احواش ايت وازگيت.ثقافة فن عادات وتقاليد
- الاطعمة والمشروبات في المجتمع الواوزگيتي القديم..امجمر..لمحم ...
- فكري بائع السمك ضحية لبطش المخزن المغربي العروبي
- ماذا يحدث بجمعية تگمات للتنمية....
- متى يستفيق الامازيغ عن غباوتهم
- الجنوب الشرقي المغربي .او تلك البقرة الحلوب للمغرب..
- مميزات القصة الشعبية الامازيغية بايت واوزكيت
- بعض المظاهر الطقوسية عند الطفل الامازيغي تازناخت ورزازات نمو ...
- الفقيه..او..الطالب..في القصة الشعبية الامازيغية 2...غتاد سنغ ...


المزيد.....




- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الحسن اعبا - السنة الامازيغية الجديدة..ءيض ءيناير..ءيض سگاس..ءيخف ن ؤسگاس امازيغ تازناخت نمودجا