أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر سالم - الايقاع و محمد عبد الوهاب / الجزء الاخير














المزيد.....


الايقاع و محمد عبد الوهاب / الجزء الاخير


حيدر سالم

الحوار المتمدن-العدد: 6093 - 2018 / 12 / 24 - 22:22
المحور: الادب والفن
    


الايقاع و محمد عبد الوهاب / الجزء الاخير

كانت للاختراعات الجديدة تاثيرها في موسيقانا العربية ، الاسطوانة ،و الراديو ، فقد لعب الاختراع دورا رئيسيا في طول الاغنية ، ففي عام 1939 قدم عبد الوهاب خالدته " الجندول " ، و بهذا تكون الاغنية اخذت شكلها الزمني من المادة التي تنقلها للمستعمين . و ايضا بالالات التي بدأت تستورد من الخارج ، الساكسفون ( في اغنية على قد الشوق لحن كمال الطويل ) ، و الغيتار ( في اغنية انسى الدنيا لحن عبد الوهاب ) ، و الغيتار الكهربائي ( انت عمري لحن عبد الوهاب ) ، و الاورغن و الاوركديون و غيرها الكثير من ضروب الايقاعات المكسيكية و الكولمبية ، و كان لعبد الوهاب و فريد و فوزي حصة الاسد من إدخال مثل تلك الامور الغريبة على الاذن العربية آنذاك ، لكن لا شك ان عبد الوهاب هو الذي رفع لواء التجديد بعد موت سيد درويش .
و كان للانتقال الاقتصادي من شكله الاقطاعي ، الى الشكل الرأسمالي في مصر ( و الاحرى إنه نظام فوضوي مثله مثلما لدينا في العراق ) عام 1952 ، نجد إن الايقاعات الهادئة منذ تلك اللحظة بدأت تفارق موسيقى عبد الوهاب ، و كان قد هجر تلحين الادوار ، و صارت الحياة الصاخبة ترفد موسيقانا بإقاعات فائضة عن الحاجة و زائدة مثلها مثل كثرة السلع الاستهلاكية ، ففي لحن و الله وعرفنا الحب كانت الايقاعات مبتهجة على فراغ خاوٍ ، لا نعرف لماذا الشعب و الاغنية مبتهجة ؟ فلا مصر صارت امبراطورية و لا هم يحزنون بل اكتظت السجون بجميع الصنوف ، الشيوعيين و الاخوان ، و اللامنتمين ، و لكن حمّى عجيبة كانت تجتاح تلك الفترة ، حمّى تحول بنى إقتصادية ، و هدم الباشوية و البيكوية ، وحلت محلها التغنيات بدور العامل البسيط ، و جاء محمد رشدي بأغانٍ شعبية كانت و كأنها أخذت ذلك التحول الاجتماعي ، خصوصا و أن كاتب وهيبة وغيرها من اغانيه هو الابنودي الذي يعتز بقريته و يحمل اسمها ، و بألحان عبد العظيم عبد الحق و بليغ حمدي ( وهيبة و عدوية ) ، و لكن عبد الوهاب العجيب كان دائما يحنّ إلى نشأته في ذلك العصر الهادئ و لذلك نجده يقتبس في هذه الاغنية من لحن سيد درويش " كان الشطان " . و هكذا تبقى تلك الاصداء تعاوده حتى قبل أن يموت بسنوات قليلة في لحن منك ياهاجر دائي حيث إقتبس الجملة الافتتاحية من موشح سجله يوما ما في العشرينات ، موشح حبي زرني من ألحان استاذه درويش الحريري .
و بهذا يكون عبد الوهاب عاش تفاصيل تحول موسيقانا العربية بذروتها الابداعية ، صنعته ، و صنعها . أرجو أن أوفق يوما ما لأحول هذا المبحث البسيط إلى دراسة وافية تليق بعبد الوهاب ، و بالمتلقي .



#حيدر_سالم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المحلن المنسي / عبد العظيم عبد الحق
- ماركس بدون فيسبوك
- لايكات بدون حدود
- الشهد و الدموع مرة أخرى ، و للأبد
- الايقاع و محمد عبد الوهاب / الجزء الثاني
- الايقاع و محمد عبد الوهاب / الجزء الاول
- كافكا ليس كابوسياً
- أرصفة مريدي - قصة قصيرة
- مقطع من قصة ( ن ) / قصة طويلة
- أسير مريدي - قصة قصيرة
- حسناء مريدي - قصى قصيرة
- حسناء مريدي - قصة قصيرة
- الثياب الرثة تقلقكم
- المتفوقون بالعمل !
- طالبُ المُستنصرية الأخير - نص
- حنا مينه قاصاً
- سكّان الأزقة الكافكوية ، سعدي عباس العبد أنموذجا
- إبتسامة هاربة - قصة قصيرة
- العنف اللغوي في الاغنية العراقية
- برستيج العامل الجديد


المزيد.....




- -كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد ...
- أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون ...
- بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
- بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر ...
- دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
- -الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
- فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
- أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
- إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر سالم - الايقاع و محمد عبد الوهاب / الجزء الاخير