أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صاحب الربيعي - مهام النقد














المزيد.....

مهام النقد


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 1521 - 2006 / 4 / 15 - 12:18
المحور: الادب والفن
    


إن تم التسليم بأن مهمة النقد التمييز، التحليل، تفكيك مكونات النص لتسليط الضوء على جوانبه الخفية وليس مهمته التقييم وإصدار الأحكام الجاهزة والتعريض بالمبدع، يتعين تحديد أبعاده التحليلية والتمييزية للوقوف على مهامه الحقيقية. وقبل ذلك يتوجب تحديد هوية الناقد، فالناقد هو المثقف الذي له دراية جيدة بمختلف العلوم الثقافية وإدراك دقيق في مجال تخصصه ويجيد آليات النقد ويعي مهامه ويترفع عن الخصومات الشخصية.
وما يتعلق بالجانب التحليلي للنص الأدبي لايجوز انتزاع فقرات محددة من جسد النص بغرض إصدار الأحكام على النص بكامله وإنما انتقاء الآراء والأفكار ومناقشتها وتحديد صدقها من عدم صدقها مع الواقع، فأسلوب الكاتب والمنمقات اللغوية أحياناً تلقي بضبابية على الفكرة المراد بحثها فيضيع المعنى وتتعدد المسالك للوصول إلى الهدف فيسقط القارئ في التيه. وهنا تكمن مهمة الناقد الذي يلتقط الفكرة ويحدد الهدف وينزع الشوائب عنها وكذلك المنمقات الغوية والأسلوب المضلل الذي لايخدم النص والفكرة معا.
يعتقد ((أودنيس))"أن من أهم المهمات النقدية، مهمة تحليل الشكل-الدلالة في اللغة السائدة فهذه اللغة تكاد أن تمحو النشوة والرغبة والحيوية إنها سدًّ بين الواقع والإنسان".
يختلف النص العلمي عن النص الأدبي بدرجة كبيرة حيث يمتاز الأول بـ: أسلوب جاف، مختصر، محدد لايقبل المنمقات اللغوية يرتكز على الفكرة بشكل أساسي للوصول إلى الهدف. إما الثاني فيتحلى بـ: أسلوب سلس، مرن، واسع يقبل المنمقات اللغوية وأحياناً الحشو الفارغ والمتعدد الدلالة، لأنه يهتم باللغة أكثر من اهتمامه بالفكرة.
لذا يفترض بالنقد العلمي أن ينحى نفس منحى النص العلمي، وأن يتخذ النقد الأدبي نفس المنهج الأدبي لكنه يختلف بالاتجاه فمسعاه الأساس إنقاذ الفكرة من متاهة الأسلوب غير المباشر والصياغة الأدبية المستندة على المنمقات اللغوية والمرادفات المتعددة والمسالك المضللة للوصل إلى الهدف.
يرى ((باشلار)) أن مهمة النقد تتلخص بـ:" فضح زيف الألفاظ والحشو اللغوي والتبريرات الرديئة ومتاهات الخيال والوهم، وإن يميز، يحدد، الصور الحقيقة عن صور الخيال. وأن يساعد القارئ على تعين الصور الأدبية من خلال التعليق النقدي المختلف بالأسلوب عن التعليق الضبابي للكاتب. ويتوجب أن يكون تعليقاً دقيقاً ذو دلالة فكرية وخيالية لمنح النص تحليلاً فكرياً دون إسقاط التحليل الخيالي منه بغية الحفاظ على منحاه الخيالي والمتاهي".
وهناك وجهة نظر أخرى تجد أن مهام النقد لاتقتصر على التمييز، التحليل، التفكيك، تسليط الضوء على الفكرة، إسقاط المنمقات اللغوية، وإخراج النص من متاهة الأسلوب...... وإنما إخضاعه لمنهج تفسيري وتحليلي لتحديد الفكرة وتصويب المسار نحو الهدف وذلك من خلال تقسيم العلوم الثقافية لثلاثة مستويات بغرض فهم النص بشكل دقيق (فكرة ومعنى) ليستقيم النقد وتتحدد الدلالات والمعاني والنصوص بشكل تقيمي لإصدار الإحكام من خلال التركيز على الأسباب لتفسير الظواهر المختلفة بصورة صحيحة.
يحدد ((ماكس فييبر)) النهج التفسيري للعلوم الثقافية بثلاثة مستويات:" التفسير الفقهي: هو استيعاب المعنى الحرفي للنص وذلك من خلال نقد الدراسات والوثائق باعتباره منهج متبع في كافة العلوم الإنسانية. والتفسير الإخلاقي (التقويمي): هو تقييم الدراسة ذاتها لإصدار الحكم الصحيح عليها وهو منهج معتمد في دراسة الأعمال ذات الطابع العاطفي والشعوري المتعلق بالأديان والمقدسات والأخلاق والقيم. والتفسير العقلاني: هو تفسير العلاقات السببية لإصدار الأحكام على الظواهر أو العناصر المختلفة في الظاهرة الواحدة".
وبالرغم من اختلاف وجهات النظر حول مهام النقد خاصة المتعلق منها بإصدار الأحكام الجاهزة والمسبقة واجتزاء النص.....فهناك اتفاق على رفض الشخصنة والشللية والاتهامات والنزاعات العدائية التي يلجأ إليها بعض النقاد في عملهم النقدي.



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النقد وسعة العلم
- ماهية النقد
- الروح والإبداع
- أقطاب المعرفة
- الاستقلال الفكري
- المثقف الدجال
- منتجو المعرفة
- المزاد الثقافي
- مثقف السلطة والحزب
- المثقف وسلطة الاستبداد
- الإبداع والحرية
- الثقافة والفكر الشمولي
- منظومات الوعي بين الماضي والحاضر
- التوظيف والاستخدام لمكونات اللغة
- اللغة والفكر
- دور اللغة في التواصل الحضاري
- المهام والسلطات الثقافية في المجتمع
- مساهمة الثقافة في الإرث الحضاري للأمة
- صراع الأجيال في الوسط الثقافي
- نضوب الإبداع عند المبدع


المزيد.....




- فيلم - كونت مونت كريستو- في صدارة إيرادات شباك التذاكر الروس ...
- -الجوكر جنون مشترك- مغامرة سينمائية جريئة غارقة في الفوضى
- عالم اجتماع برتبة عسكري.. كيف تشرّع القتل بصياغة أكاديمية؟
- -لوكاندة بير الوطاويط-.. محمد رمضان يعلن عن تعاون سينمائي مع ...
- العرض الأول لفيلم -Rust- بعد 3 سنوات من مقتل مديرة تصويره ها ...
- معرض -الرياض تقرأ- بكل لغات العالم
- فنانة روسية مقيمة في الإمارات تحقق إنجازات عالمية في الأوبرا ...
- جنيف.. قطع أثرية من غزة في معرض فني
- مسرحية -عن بعد..- وسؤال التجريب في المسرح المغربي
- كاتبة هندية تشدد على أهمية جائزة -ليف تولستوي- الدولية للسلا ...


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صاحب الربيعي - مهام النقد