أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - محمد كشكار - كتبَ عني صديقٌ وقال -د.محمد كشكار اليساري غير الماركسي-، فعلّق أحدُ قُرّائِه كالآتي: -اليساري غير الماركسي .. من اي قاموس هذه واضح الي انت تفهم برشة ...هههههههع-؟















المزيد.....

كتبَ عني صديقٌ وقال -د.محمد كشكار اليساري غير الماركسي-، فعلّق أحدُ قُرّائِه كالآتي: -اليساري غير الماركسي .. من اي قاموس هذه واضح الي انت تفهم برشة ...هههههههع-؟


محمد كشكار

الحوار المتمدن-العدد: 6088 - 2018 / 12 / 19 - 09:13
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


إكرامًا لمن كرّمني بِذكرِي، إلى صديقي المثقف العصام Abdelmajid Belhej، أجِيبُ سائلَه بالتفصيلِ المُمِلِّ في 20 نقطةٍ:
1. أتمرد على احتكار اليسار من قِبل الماركسيين بجميع مذاهبهم، اللينينية، الستالينية، التروتسكية، والماوية. اليسار خُلِقَ قبل الماركسية وسيبقى بعدها. أعشقُ يسارَ ما قبل ماركس، يسارَ التضامنيّين الفدراليّين (Les mutualistes fédéralistes). يسارٌ يتعلّمُ من تجربة جمنة النوعية الناجحة الرائدة. "تجربةٌ-يساريةٌ-اجتماعيةٌ-اقتصاديةٌ-غيرُ ماركسيةٍ"، تجربةٌ من إبداع أهلي بجمنة، أهلي بكل حساسياتهم السياسية والإيديولوجية. تجربةٌ لا غربية ولا شرقية. تجربةٌ جمنيةٌ حرّةٌ ابتكرها أهلي اليساريون اجتماعيًّا وغير اليساريين إيديولوجيًّا. تجربةٌ، يرعاها عشرة آلاف جمني بجمنة ومثلهم مقيمون خارجها، ويباركها أئمة الجوامع، ويحضنها كل التونسيين، ويشجعها ممثلون عن أربع قارات (زارونا كلهم، ما زال الأستراليين... قالوا في الثنيّة). يسارِي أنا، يسارٌ يبحث على الأفضلِ في الممكنِ والمتاحِ والمشتركِ، ولا يتعلّق بأوهامِ أفضلِ الأفضلِ أو جنةِ ماركس على الأرضِ (“Le mieux est l`ennemi du bien” Aristote).
2. أنقد التجربة الشيوعية في القرن العشرين، ومن فشلها أتعلّم وأتعظ.
3. أعادي رأسمالية الليبرالية (أمريكا) ورأسمالية الدولة (الصين)، ولا أعترفُ بما يُسَمّى "بورجوازية وطنية"، لأن البورجوازية تعني عندي الاستغلال والاستغلال لا يمكن أن يكون وطنيًّا (أي يحب وطنه)، ولا فرقَ عندي بين بورجوازية إمبريالية أو كمبرادورية أو وطنية.
4. أطالب كل صاحب شهادة تخرّج من المدرسة العمومية أن يعمل عشرة سنوات في القطاع العمومي لو احتاجه، ولو فضّل عليه القطاع الخاص "الوطني" أو الأجنبي، فيجب عليه إذن أن يدفع للدولة ثمن تكوينه أو يدفعه مكانه مُشَغِّلُه الرأسمالي.
5. أقف ضد الديكتاتورية حتى ولو كانت شيوعية باسم البروليتاريا العُمّالية أو الفلاحية، مثل التي سادت في الدول شرق-أوروبية الشيوعية السابقة (الاتحاد السوفياتي، ألمانيا الشرقية، بولونيا، إلخ.).
6. أطالب بإلغاء عقوبة الإعدام نهائيًّا. الفرد قد يفقد صوابه ويرتكب جريمة قتل، أما العدالة فليست فردًا بل مؤسسة عاقلة لا يجب أن تفقد صوابها أبدًا.
7. أؤمن بالمساواة التامة بين الرجل والمرأة في الحقوق وأمام القانون حتى ولو لم يتساويا الاثنان في الواجبات، فالرجال أنفسهم غير متساوين فيما بينهم في الواجبات والنساء أيضًا.
8. أناضل من أجل حرية التعبير الكاملة للجميع ولا أتجرأ على ثلب الأشخاص أو هتكِ أعراضهم.
9. لا أرى سقفًا لحرية كل أنواع الفنون (موسيقى، غناء، مسرح، سينما، رسم، رقص، نحت، إلخ) ما لم تسخر من المقدسات المتفق عليها من جماعة الدين المهيمن في القُطرِ وهي ليست كثيرة، أذكر بعضها دون ترتيب: حرية الضمير والمعتقد، حرية التعبير دون ثلبٍ، الذات الإلهية، الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وجميع الأنبياء، القرآن الكريم، الذات البشرية، حُرمتُها وكرامتُها، العدل، المساواة، إلخ. وإذا اختلفنا حولها، يحلها استفتاءٌ قد يتكرر بدايةَ كل عقدٍ جديدٍ أو أكثرَ، استفتاءٌ لا يشملُ طبعًا ثوابتَ الأمة الثلاثة (الله ورسوله وقرآنه).
10. أنبذ العنف كوسيلة نضالية في دولة ديمقراطية، وأنبذه أيضًا كوسيلة تحريرية إرهابية ضد الأعداء المدنيين، كل المدنيين بما فيهم الغربيين وحتى الإسرائيليين المحتلين. يحق للفلسطينيين المقاومة المسلحة ضد الجيش الإسرائيلي المحتل وضد المستوطنين اليهود المسلحين، ولو كنت مكانهم لربما تغير رأيي كمتفرج وحملت البندقية مثلهم، رغم أنني أحبّذ المقاومة السلمية التي لا تقل شجاعة وتضحية عن المسلّحة ولي ثقة في نجاعة وفعالية وسائلها ولي أسوة في غاندي ومانديلا، الاثنان حرّرا بلدَيهما، الأول من الاستعمار البريطاني والثاني من الميز العنصري.
11. لا أبارك التعذيب مهما كان الذنب حتى ولو كان الموقوف داعشيًّا.
12. أرى للدين دورًا اجتماعيًّا على المدى القريب والبعيد.
13. لا أرى للعَلمانية مستقبلا في البلدان العربية على المدى القريب، أراه في الأفق البعيد البعيد.
14. أؤمن إيمانًا راسخًا بحرية الضمير والمعتقد.
15. أرى الوطنية الضيقة والقومية الشوفينية شجرة جفّت عروقُها وأرى الأممية أرحب منها بكثير كثير. الأممية: قلبي وعقلي مع أي ضحية فلسطينية مدنية كانت أو عسكرية، وعقلي فقط مع أي ضحية مدنية إسرائيلية أصِيبت في عملية إرهابية وقعت في حافلة مدرسية أو مقهى أو مطعم أو شاطئ أو ملهى ليلي، لو وقعت في ثكنة أو كمين لسيارة عسكرية لا أعدّها إرهابًا بل هي مقاومة مشروعة مثل عمليات حزب الله سنة 1981-1982 في لبنان الأبيّ ضد الجنود المحتلين الأمريكان والفرنسيين والإسرائيليين.
16. أتصالحُ وأختلفُ مع حضارتي الأمازيغيّةِ-الإسلاميّةِ-العربيّةِ، أتصالحُ معها أنتروبولوجيًّا واجتماعيًّا وعاطفيًّا، وفي نفسِ الوقتِ أختلف معها إبستمولوجيًّا وفلسفيًّا وجدليًّا، لا أتباهى بها على الغيرِ ولا أقبلُ فيها ثلبًا من الغيرِ.
17. لا يمكن أن أنتمي إلى السلطة الحاكمة، لا لأني ضد الحكم، بل لأنها لم تعد في بلدنا حاكمة. أعتذر من "حاكمنا الحالي غير الحاكم" الذي لا يقدر على عصيان أوامر أسياده (FMI, BM, BCE) وعملائهم "الوطنيين"، وفي مقدمتهم المكتبان التنفيذيان للاتحادَين المشهورَين، المكتبُ التنفيذي لاتحاد الصناعة والتجارة، وأخوه في الرضاعة المكتبُ التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل.
18. أرى أن العبثية بدأت تتفشى فينا مذ أصبح لكل فردٍ منا حقيقته وغابت عندنا القيم المشتركة والمقدسة وهذا ما تسعى له الفردانية الليبرالية وتريد فرضه علينا بالقوة السائلة. ربي يُستر!
19. أطالبُ بدسترةِ مَنعِ الإضرابِ عن العملِ في جميع مؤسسات القطاع العمومي. أؤكد، منعُ الإضراب عن العمل وليس منعَ النضال والمطالبة بالحقوق عن طريق الاحتجاجات والمظاهرات والاعتصامات خارج أوقات العمل. القطاع العمومي ملكي وملك كل دافعي الضرائب، فهل هنالك عاقلٌ يضرّ بملكه؟
20. أطالبُ بدسترةِ الحق في النقل العمومي المجاني في كامل تراب الجمهورية. قرارٌ سوف يجلب لتونسَ اقتصادًا في الطاقة وتخفيضًا في عدد مرضى التلوث خاصة في ڤفصة وڤابس وصفاقس. مجاني في لوكسامبورغ و"مَنْدْراكْ".

خلاصة القولِ: اليساريُّ غير الماركسيِّ، هو كائنٌ انبثقَ من سيرورةِ التفاعلِ بين ذاتِه ومحيطِ واقعِه الاجتماعِي الإشكالِي المعقّد، هو كائنٌ واعدٌ متحوِّلٌ غير ثابتٍ.

إمضاء مواطن العالَم
"المثقّفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العمومية" فوكو
و"إذا كانت كلماتي لا تبلغُ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران



#محمد_كشكار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حَفْرٌ أركيولوجيٌّ خفيفٌ في نضاليةِ النقابةِ العامةِ للتعليم ...
- عشرةُ إجراءاتٍ، لا تقبلُ التأجيلَ، لا تنتظرُ، لا تتطلبُ إعدا ...
- حَفرٌ أركيولوجِيٌّ في نِضالِيةِ أستاذ ثانوي؟
- صديقٌ نهضاويٌّ، قال لي: أنتَ لستَ يساريًّا!
- تَعاليمٌ دينيةٌ نبيلةٌ، أعجبتني؟
- حضرتُ اليوم صباحًا مظاهرة الأساتذة بشارع بورقيبة بالعاصمة
- انظُرْ إلى أيّ مَدَى وصلَ الاستهتارُ بقِيمِ التضامن والودِّ ...
- جمنة تدقُّ أولَ مِسمارٍ في نعشِ العَلمانيةِ في تونسَ
- سَلعنةُ القِيمِ في الدولِ الغربيةِ: هل سَتقضِي على ما تَبَقّ ...
- فكرةٌ قد تضخُّ الماءَ في رُكَبِ العَلمانيينَ العربِ، لا أستث ...
- حضرتُ أمس أمسيةً ثقافيةً بحمام الشط
- سُكوتْ... أنا سَكْرانْ... والله العظيم أنا -شايَخْ- نَشْوانْ ...
- طالبتُ وما زلتُ أطالبُ بِمجانيةِ التنقلِ في جميعِ وسائلِ الن ...
- هل أنتَ مَعَ أو ضِدَّ حَثِّ الأطفالِ على المطالعة بمقابِلٍ م ...
- سَلْعَنَةُ الأخلاقِ والقِيمِ في المجتمع الأمريكي
- الجديدُ في عِلمِ الوراثةِ: هل تُحدّدُ الجينات مسبّقا صفات ال ...
- ظاهرةُ تعدّدِ الأربابِ البشريةِ!
- حضرتُ أمس جِلسةً حواريةً ثنائيةً حول كتابِ - المراقبة السائل ...
- كيفَ قسّمنا إرثَ أمي وإرثَ خالتي؟
- هل تغيرَ الزمنُ أم أنا الذي تغيرتُ؟


المزيد.....




- المافيا الإيطالية تثير رعبا برسالة رأس حصان مقطوع وبقرة حامل ...
- مفاوضات -كوب 29- للمناخ في باكو تتواصل وسط احتجاجات لزيادة ت ...
- إيران ـ -عيادة تجميل اجتماعية- لترهيب الرافضات لقواعد اللباس ...
- -فص ملح وذاب-.. ازدياد ضحايا الاختفاء المفاجئ في العلاقات
- موسكو تستنكر تجاهل -اليونيسكو- مقتل الصحفيين الروس والتضييق ...
- وسائل إعلام أوكرانية: انفجارات في كييف ومقاطعة سومي
- مباشر: قوات الأمن الأردنية تعلن قتل شخص بعد إطلاقه النار في ...
- كوب 29: اتفاق على تقديم 300 مليار دولار سنويا لتمويل العمل ا ...
- مئات آلاف الإسرائيليين بالملاجئ والاحتلال ينذر بلدات لبنانية ...
- انفجارات في كييف وفرنسا تتخذ قرارا يستفز روسيا


المزيد.....

- قراءة ماركس لنمط الإنتاج الآسيوي وأشكال الملكية في الهند / زهير الخويلدي
- مشاركة الأحزاب الشيوعية في الحكومة: طريقة لخروج الرأسمالية م ... / دلير زنكنة
- عشتار الفصول:14000 قراءات في اللغة العربية والمسيحيون العرب ... / اسحق قومي
- الديمقراطية الغربية من الداخل / دلير زنكنة
- يسار 2023 .. مواجهة اليمين المتطرف والتضامن مع نضال الشعب ال ... / رشيد غويلب
- من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار * / رشيد غويلب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - محمد كشكار - كتبَ عني صديقٌ وقال -د.محمد كشكار اليساري غير الماركسي-، فعلّق أحدُ قُرّائِه كالآتي: -اليساري غير الماركسي .. من اي قاموس هذه واضح الي انت تفهم برشة ...هههههههع-؟