أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ميسون البياتي - لقاء سترافنسكي ونجنيسكي














المزيد.....

لقاء سترافنسكي ونجنيسكي


ميسون البياتي

الحوار المتمدن-العدد: 6049 - 2018 / 11 / 9 - 01:31
المحور: الادب والفن
    


غالباً ما يبدع الفنانون طرقاً جديده للرؤية والسماع والمعرفه في هذا العالم , سترافنسكي ونيجنيسكي كانا من بين هؤلاء , لأنهما إبتكرا موسيقى وباليه لم يقدمهما أحد قبلهما

إيغور سترافنسكي 1882 _ 1971 واحد من أهم مؤلفي الموسيقى الحديثه في القرن العشرين . حين كان في 8 من العمر كان يحفظ عن ظهر قلب كل نوتة ( الجمال النائم ) لجايكوفسكي . بدأ بدراسة البيانو منذ سن مبكره ولكنه حين أصبح شاباً أجبره والده على ترك الدراسه والإنتساب الى كلية القانون

توفي والده عام 1902 فعاد الولد الى دراسة البيانو من جديد ودرس جميع أعمال المؤلف الروسي ( ريمسكي كورساكوف ) وتعلم إستعمال البيانو منفرداً لتأليف جميع أعماله الأوركستراليه متخيلاً بقية أصوات النوته وآلاتها في ذهنه فقط

من أعمال سترافنسكي المبكره تقديمه لمعزوفة فاير وورك ( ألعاب ناريه ) التي إستمع إليها متعهد الباليه الروسي ( سييرجي دياغلييف ) الذي قدّم دعوه الى سترافنسكي لتأليف موسيقى للباليه الجديد الذي يحمل عنوان فاير بيرد ( عصفور النار ) الذي يعتبر الباليه الأول الذي لحنه سترافنسكي

كان إيقاع الباليه غير معتاد وأنغامه متنافره ويختلف كثيراً عن الموسيقى المتعارف عليها خلال القرن 19 مما أدهش المتفرجين الباريسيين المتحمسين

عام 1911 إلتقى سترافنسكي براقص الباليه فاسلاف نيجنيسكي وكتب له موسيقى باليه ( بتروشكا ) التي رقص فيها نيجنسكي بدور الدميه بتروشكا . أصبح سترافنسكي ونيجنسكي يؤلفان فريقاً ملهماً وقدما عملاً آخر هو ( ذا رايت أوف سبرينغ ) أي : طقوس الربيع , وكان ذلك عام 1913

كان سترافنسكي متعطشاً للموسيقى الحديثه فأنتج أعمالاً لم تزل حتى اليوم تلهم غيره من المؤلفين الموسيقيين ومصممي رقصات الباليه , والفنانين البَصَريين , والكتّاب

راقص الباليه فاسلاف نيجنيسكي 1889 _ 1950 يعتبر أعظم رجل رقص الباليه في القرن العشرين , جاب أرجاء روسيا مع فرقة الباليه التي يديرها والداه منذ مرحلة مبكرة جداً من حياته . حين اصبح عمره 9 سنوات سجلته والدته في مدرسة الباليه القيصريه في سانت بطرسبرغ

بسبب نحافته وقدرته على الرقص على البقعه مستنداً فقط على أصابع قدميه وهي قدرات في فن الباليه لا يمتلكها الرجال عادة , أصبح واحداً من أشهر راقصي الباليه في كل أوربا , أما حين إنضم الى فرقة الباليه التي أدارها سييرجي دياغلييف وقدّم باليه بتروشكا الذي يعد حتى اليوم أعظم باليه قدمته فرقة سييرجي دياغلييف , أما في باليه طقوس الربيع الذي كتب سترافنسكي ألحانه فقد عمل نيجنسكي على تصميم رقصات هذا الباليه إضافة الى رقص دور متميز فيه

https://www.youtube.com/watch?v=YOZmlYgYzG4

تم تقديم باليه ( طقوس الربيع ) أول مره على مسرح الشانزليزيه في باريس بتاريخ 29 مايس 1913 . تضمن الباليه 46 راقص باليه و99 عازف اوركسترا تم تمرينهم ب 100 جلسة تمرين , وكان طول الباليه هو 34 دقيقه فقط

منذ هذا الباليه تغير وجه عالم الموسيقى والباليه الى الأبد . حالما بدأت الأوركسترا بالعزف وإرتفع صوت الباسون عن المألوف ( الباسون نوع من المزامير ذات القصبه المزدوجه ) حتى إرتفع معه ضحك الجمهور وصراخهم . سترافنسكي كان قد كتب نوتة الموسيقى بطبقات صوتيه عاليه حتى بدت وكأنها أصوات آلات قرويه غير مدربه

حين دخل الراقصون الى المسرح وكانوا يتقافزون متأثرين بأداء الرقصات الشعبيه الروسيه وتصدر أقدامهم أصواتاً عاليه عند إرتطامها بالأرض , إزداد إعتراض المتفرجين الذين تعودوا على باليهات مثل بحيرة البجع وكسّارة البندق , ولهذا علا الصراخ أثناء العرض بين محتجين ومشجعين لما يُعْرَض ثم بدأ التضارب بالمظلات والأحذيه وأخيراً جاءت الشرطه

النقّاد الفنيون الفرنسيون الذين كانوا يكتبون في صحيفة نيويورك تايمز كتبوا عن صدمتهم وهم يتعرضون للضرب من قبل المتفرجين , أو وهم يشاهدون مصمم رقصات العرض نيجنيسكي وهو يصعد على أحد الكراسي ملوّحاً للراقصين بأطراف معطفه للإبتعاد عن مواقع يتعرضون فيها الى الضرب أو الإصابه في مواقع عراك محتدم بين محتجين ومناصرين لهذا العرض

ليست الموسيقى والرقص وحدهما اللذان تعرضا الى التغيير عند مفتتح القرن العشرين , هناك تغييرات كبيره في الرسم وقعت على يد بيكاسو منذ العام 1907 وتغيرات كبيره في أشكال كتابة الأدب , حركات ثورية من هنا وهناك لا تعرف من يغذيها ويدعمها , تغيرات سياسيه جسيمه بدأت تقع في أوربا منذ ربيع الثورات الأوربيه الذي بدأ في العام 1840 , تزعزع للثقه في كل ما هو ثابت , وشك كبير في كلما هو متحول .. حتى إندلاع الحرب العالمية الأولى



#ميسون_البياتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيلم الفتاة ذات القرط اللؤلؤي
- ساعة بيغ بن الصامته
- ما بين الحب , وحب التملك
- كتاب : أعمدة الحكمه السبعه
- مس بيل وتأسيس العراق
- رامبرانت
- كتاب شمس المعارف الكبرى
- رواية يا صاحبيّ السجن
- ناجي العلي
- إبتكار آلة الساكسفون
- دراكيولا
- كارافاجيو
- شركة فورد للسيارات
- إل غريكو
- حدائق الحيوانات البشريه
- أول قرد في الفضاء
- برج إيفيل
- كنز طرواده
- فيلم حريق
- معركة غاليبولي


المزيد.....




- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ميسون البياتي - لقاء سترافنسكي ونجنيسكي