أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - لنا الفاضل - (قراءة في رواية سحر البحر للروائي المصري أشرف الخريبي)














المزيد.....

(قراءة في رواية سحر البحر للروائي المصري أشرف الخريبي)


لنا الفاضل

الحوار المتمدن-العدد: 6037 - 2018 / 10 / 28 - 23:52
المحور: الادب والفن
    



قراءة في رواية سحر البحر
للروائي أشرف الخريبي

نبدأ من العنوان الذي انتخبه الكاتب للرواية (سحر) و(بحر )عالمان من أوسع العوالم التي تتسم بالغموض دلالة على اننا سنضع رحالنا على متن المجهول الاخاذ.
رواية من الفنتازيا والواقع يتداخلان ليحيلنا الراوي الى روح معلقة بين عالمين ،
روح تنظر للماضي وتعيش الحاضر في انتظار ان يكتمل شكلها النهائي في بوتقة الانصهار للمشاعر والترقب والفهم ،إنها رحلة نحت للروح .
مع أول ابيات شعرية نفتتح بها غوصنا في الرواية والسطور التي تعقبها تتفتح لنا واحة من الشعر يصنفها الروائي بخمسة من الأوراق لنضع اقدامنا على اول الطريق مع الورقة الأولى:الوجود
نبحر الى الوجود الذي لا تسعفه النيران المتأججة في داخله لتغيير الاقدار التي صنعته، يتوه الراوي في دهاليز الذاكرة وهو يمسك بنا معه في ذكريات ناعمة تشبه حكايات الأجداد عن البحر والجنية الحسناء ،هل تلبسته الجنية أم إنها حقا صفاء حبيبة الطفولة والصبا العمر كله، كان من الصعوبة الفصل بين المتخيل والحقيقة مع جزالة اللغة وتأطيرها الحدث .
تقول صفاء: يجب ان نسلم للقدر
لننتهي مع فصل الوجود ونحن تائهين بين الجنية التي خطفت رؤاه وحاضره، والام الحزينة لابنها الذي كادت ان تفقده، الاب المنهك وهو يجود بالوصايا
وبطلنا الذي يتوق للوحدة والصمت ليسمع صوت الأرض وصوت البحر


الورقة الثانية: السؤال
هنا الانزياح للتصوف
شيء من النحت لنصقل الروح ونفهم رؤيته في شكل الألم، شكل الشعاع حين يمر بالعين، شكل الولع حين يختلط بالطين.

لقد تحرر الكاتب من قيود المنطق والشكل والإخبارفي انتظارنا للسؤال،
يحادث البحر ،
يحادث الليل،
يقدم على التجربة المحرمة، فيقتات من روحه الاسى
يلوذ بالفرار
ليعود لأصل قلبه ويحادثها: انها علامة الوهم يا صفاء
المزامير بصوتها الواهن ،تشابك العبارات لا إجابة ،يظل الاغتراب ملتصقا بهذا التيه.
فصل كثيف في العبارات غرائبي في الوصف

الورقة الثالثة :الحصار

انه الفصل الذي يتحدث عن صدمة الرحيل الاقسى ،رحيل الام ،رحيل الحبيبة
الخوف والعجز يوّلدان الحزن والوحدة ويعود البحر ويكون هذه المرة مرادفا للموت عوضا عن انه كان الثيمة الأساسية للحياة والعمق والتكوين .
انه بحر الحرمان العالم الواسع الذي ينفرد بذاكرة تعجز عن ذكر التفاصيل، تعجز عن تذكر ماضيه السحيق ، لكنها تعلم انه يدرك رحابة وجوده في هذا العالم. هكذا يظل يقودنا الكاتب من تداعي الى اخر في ارهاصات الروح التي لا تكف عن التساؤلات والقلق والعتاب.
الكشف عن الخيانة لم يكن له جواب أيضا حين يخاطب الاب الذي كان يجلب نساءً غريبات امام البحر ويذيق (الأم) أنواع القهر الصامت الخجول.
البطل يقول: هكذا ابقى وحيدا ً، والبحر يشاركني الغناء...
اننا نتكلم عن الحصار الروحي في جسد القلق...

-نبقى نتابع انثيالات الروح التي كأنها أتت لتحدثنا من الاف الأعوام عن وجودها السامي والق الألم اذ يمتد صوته في نسغ الروح هادرا في الورقة الرابعة: الوحشة

الزمن بلا حساب
الحلم
عنوانان رئيسيان فيهما دلالة على اكتشاف ان الحياة هي في ذروتها الموت الجميل للأخر ربما او انها المشاهدة الغير واعية للوهم، بينما يبقى البحرهو الثيمة الأساسية التي تقام حولها كل المناجاة والتساؤلات.
في كل الصفحات نجد الربط الواعي بين الاساطير والالهة والحكايات وابطال الحب والقوة ،وبين وعي الكاتب انه وحبيبته يمثلهم جميعا انه بحكايته ومشاعره وتأملاته هو خلاصة التجارب الإنسانية .
انها رحلة الوحشة ورحلة التجربة .







نصل الى الورقة الخامسة المعنونة بالصمت
الاف السنين في ذاكرة الكاتب تجعله هو آدم و هي حواء والحب الذي كان سبب ديمومة هذه الحياة ويتوقف امام علامات الدهشة في الحنين الذي ينتابه كلما رحلت الشمس،كل هذا الحنين محاولات العودة للمصب ،يقودنا الكاتب في ملحمته المرسومة شعراً الى اللحظة ،اللحظة الدافقة التي يحاكم بها البداية والنهاية في رحيل دافق الابتهاج الى مدن المحال خاصته.



في سحر البحر نجد الذات المبدعة تستجلب الحكمة في موجات متتابعة من اللغة والمفردة التي تقوم على أساسها هذه الرواية فتتكون امامنا مشاهد من لغة تمرد عجائبية هي الأساس في السرد فتكون عملية تهشيم المعتاد وإعادة صياغته تثبيتا لسيرة روح كان الصبر علمها النحت بالكلمات فكانت بين أيدينا هذه الرواية تجسيدا لتشكيلات تلاحق الجوهر واصل الاشياء .



#لنا_الفاضل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القضية
- قدسنا الاقدس
- قراءة في روايةدوامة الرحيل- الروائية ناصرة السعدون
- ذاكرة الخزامى
- مَا همَّني
- شيء فضفاض
- إنتفض
- قراءة في رواية سيدات زحل للروائية العراقية لطفية الدليمي
- قراءة في رواية (إستراحة مفيستو) للروائي برهان شاوي
- شوق
- مركب هجرة
- يا للسخرية...
- موت مرتشي (مرثية شهداء الكرادة)
- قراءة في روايات المتاهات للدكتور برهان شاوي
- نسيان
- بعض الحب ظن
- بين كفيك
- قلبان
- متاهتي
- الأريكة


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - لنا الفاضل - (قراءة في رواية سحر البحر للروائي المصري أشرف الخريبي)