أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعيد رمضان على - قراءة في قصة ( بيت العنكبوت )














المزيد.....


قراءة في قصة ( بيت العنكبوت )


سعيد رمضان على

الحوار المتمدن-العدد: 5945 - 2018 / 7 / 27 - 20:09
المحور: الادب والفن
    



ما يلفت النظر في قصة بيت العنكبوت لخليل الجيزاوى هو اللغة .. ليست لغة إنشائية ، لا لحظات شعرية فيها ، أو لحظات سكون وتأمل ، هي لغة تندفع في لهاث محموم مع الحركة بشكل متوتر، ليس الهدف من هذه اللغة أن تكون أسلوبا لكاتب ومرجعا عليه ، بل قصديتها أن تكون أسلوبا لوضع مجتمع ، راصده لهاثه، كاشفة عيوبه .. تصدم وتعرى ... لا تعرف التزويق، لأنها ترفض وضع غطاء على الداء لنورد مقطعا :
(قال الإمام: السلام عليكم، فلم يمهله للثانية، تلفت يبحث عن الحذاء اللامع، لهث ناحية الباب الرئيسي، يضع نصف قدمه في الحذاء، بيده أشار إلي أول تاكسي، لهث وهو يعرج ويحجل بالقدم الثانية؛ لأنه لم يضعها بإحكام في فردة الحذاء)
هذه اللغة هي لغة خالية من الترهل ، تترافق بتطابق تام مع الأوضاع الخارجية للمجتمع والذات الفردية الحاضرة دائما داخل النص ... وما يبدوا لأول وهلة ثنائية بين الفعل والقول ، أي أفعال البطل مع الفتاة ثم نهيه لأخته في عده مواضع داخل النص ، ما هو سوى استقلال الذات الفردية عن المرجعيات الأخلاقية والروحية المتعارف عليها داخل المجتمع .
يوجد فرد .. وهذا الفرد يتمركز حول عالمه الخاص .. أي بينه وبين المجتمع انفصال وقطيعة معرفية .. أن الثنائية التي تتبدى لنا شكلا كأنها مسيطرة على النص ، هي في بعدها العميق: عدم اعتراف الفرد بالمجتمع وعدم اعتراف المجتمع بالفرد .. فكلاهما ينفى وجود الأخر .
تكشف القصة عن وضع تاريخي معقد .. هو بالخصوص نتيجة أوضاع سياسية خاطئة ..ولكي نقترب من النص بموضوعية تامة ، فعلينا أن نتأمل تلك التحولات التي جرت على المجتمع في العقود الأخيرة , تحولات في الرؤية والأفكار .. فالإنجاز الذي تم مقابل الانتصار هو الضياع ، والتضحيات سلبت ، والمثل العليا انتهكت ، ولا جدوى من الانتقادات والاحتجاجات .
وليس صدفة في قصتنا تلك إن يأتي البطل من خارج المدينة كما يذكر النص :
(فقد جاء هو وشقيقته للقاهرة ليلتحقا بالجامعة، هو في كلية الآداب وأخته في كلية العلوم،)
إن مدينة كالقاهرة بكل جبروتها وعنفها ، تطرح إشكالية الانحلال والغربة بشكل دائم .. وهناك تعبير موجز على لسان البطل :
(امتد الحديث بينهما ساعات، وهو يكلمها عن وحدته، وغربته في مصر المدينة التي لا تعرف مؤانسة الغريب. )
ثم يكررها كتأكيد على الفكرة :
(أولاد الشوارع الهاربين، التائهين في مصر المدنية التي لا تحتضن الغريب أو تحنو عليه.)
في هذه المدينة الغريبة المتحررة ، يتحرر الفرد من تراثه الأخلاقي والروحي ..وتنكشف لنا في هذه اللحظة إن الفرد البطل ، بوعيه الداخلي الناقص والمشوه ، وبفكره المتحور حول نفسه وتحرره الأخلاقي ، تحول ليكون معادلا فنيا لعالم خارجي غير أخلاقي ، منحل وعنيف لا يحنو على أحد :
(المدنية التي لا تحتضن الغريب أو تحنو عليه.)
.. وبذا يكون بيت العنكبوت ليس بيتا لفرد .. بل بيت يعيش فيه مجتمع .
بيت واهن وضعيف لا يحمى من الحر والبرد وهو في ذات الوقت مصيدة موت للغريب ، وفي هذا البيت الضعيف الذي ضرب به الله المثل لمن أشرك به ، ابتعد الفرد فيه عن الأخلاق والدين ، وحدث بينه وبين المجتمع قطيعة معرفية وانفصال .. هو فرد غير قادر على العطاء ، مبتعدا تماما عن الإحساس الإنساني ، وما يتبدى لنا في الظاهر انه ثنائية في تعامله مع أخته كما يسجل النص :
( ضبط أخته واقفة في البلكونة، هاج وثار ولعن وأمر بعدم الوقوف مرة ثانية. )
هو في الحقيقة رد فعل عنيف ضد مجتمع ، يقود الفرد إلى افتقاد تام لرهافة الإحساس ، ويجعله غير قادرا على الحب الإنساني والخلق الإبداعي ، فرد أصبح في الحقيقة تمثيلا للقبح والعنف ... عاكسا تماما وبصورة أصيلة أوضاع مجتمع ، يحطم القلب ويبعده عن دفء الحياة .
ويتمثل أمامنا الجسد الأنثوي المنتهك بطريقتين :
الأولى : انتهاك بالقول بالنسبة إلى الأخت ، لأن الأخ لم يعد يرى فيها أخت تشعر وتحس وإنسان يحتاج أيضا إلى الحياة ، بل فقط مجرد جسد يتربص به الآخرون
والطريقة الثانية : انتهاك بالفعل مع الفتاة الأخرى ..عبر علاقة شهوة لا تنتج، محكوم عليها بالدمار، عبر وسيلة رمزية تستخدم لعدم الإنجاب .
يجتمع الاثنان: الانتهاك بالقول والانتهاك بالفعل، ليجسدا معا انتهاك لجسد المجتمع .. جسدا أصبح مشوها خربا .. قد يكون جميلا من الخارج بالزينة والأضواء وعوامل الزيف ، لكنه بالداخل فضاء خرب ... ربما يكون الكاتب لمس ذلك بشكل مقصود أو بشكل عفوي ، لكن البنية الدالة على الخراب طافحة على النص .
إن الجسد الاجتماعي منتهك .. مهدد في إبداعه وتاريخه وتراثه الروحي ، ويعبر النص عن انكسارا ته وتصدعاته ...
وإذا كان الفرد هنا ينتهك جسد المرأة / المجتمع
فيكون الفرد هنا تحول بشكل مأساوي من فرد يعمل مع المجتمع، إلى فرد منفصل عن المجتمع ، ثم إلى فرد عدو للمجتمع .
-----
خليل الجيزاوى- كاتب مصرى



#سعيد_رمضان_على (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في قصة ( رانيا )
- قراءة في رواية -على قيد الموت-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية -الجزءالثالث عشر
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية -الجزء الأخير-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية -الجزء الحادى عشر-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية -الجزء الثانى عشر-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية - الجزء االتاسع-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية - الجزء العاشر-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية - الجزء االسابع-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية -الجزء الثامن-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية - الجزء االخامس-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية - الجزء االسادس-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية - الجزء الثالث-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية - الجزء االرابع-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية - الجزء الثاني-
- -الصمود والهوية في لوحات فلسطينية -الجزء الأول
- تخريفات مفلس للخروج من الخرابة
- تأملات بشرى في الاحوال البشرية !!
- سيناء وضحايا الأكاذيب الكبرى
- مقدمة لديوان (على ذاك الكثيب)


المزيد.....




- سوريا.. انتفاضة طلابية و-جلسة سرية- في المعهد العالي للفنون ...
- العراق.. نقابة الفنانين تتخذ عدة إجراءات ضد فنانة شهيرة بينه ...
- إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2025 ...
- بينالي الفنون الإسلامية : مخطوطات نادرة في منتدى المدار
- ذكريات عمّان على الجدران.. أكثر من ألف -آرمة- تؤرخ نشأة مجتم ...
- سباق سيارات بين صخور العلا بالسعودية؟ فنانة تتخيل كيف سيبدو ...
- معرض 1-54 في مراكش: منصة عالمية للفنانين الأفارقة
- الكويتية نجمة إدريس تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربي ...
- -نيويورك تايمز-: تغير موقف الولايات المتحدة تجاه أوروبا يشبه ...
- رحيل أنتونين ماييه.. الروائية الكندية التي رفعت صوت الأكادية ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعيد رمضان على - قراءة في قصة ( بيت العنكبوت )