سعيد رمضان على
الحوار المتمدن-العدد: 5945 - 2018 / 7 / 27 - 04:37
المحور:
الادب والفن
13- الفنانة سهر عبدالله
-------------
اطلقت الفنانة سهر عبدالله على إِحْدَى لوحاتها اسم "قاقون طولكرم " وهو اسم قرية أثرية تتبع قضاء مدينة طولكرم وتبعد عن مدينة طولكرم حوالي 2 كيلومتر.
وهي من القرى المحتلة والتي هجر أهلها 1948. القرية الأثرية تحتوي على بقايا برج يعود للفترة الصليبية, وقطع معمارية, وبئران، ومسجد عليه كتابة تعود للفترة
المملوكية, وقد كان كنيسة صليبية حوله السلطان الظاهر بيبرس إلى مسجد بعد تحرير قاقون من الصليبين عام(1267م-665هـ).
أما اللوحة المنشورة هنا فهي لبيت مهجر في القرية، أضافت إليه الفنانة الإحساس الداخلي المتفجر في الألوان وحراك القرية المضيئة بشمسها وخيراتها ، وتاريخها .
نلاحظ تراكم الحضور الشخصي للفنانة في التنويعات اللونية للأزهار ، والبيارات والأشجار وأمام الأحلام وخلف الوجع .
سهر نقلت جمالها الداخلي وروحها وباقي دواخلها إلى شكل تحول أمامنا إلى كائن مرئي متحرك في الزمان ، يحوى طقوسا وتاريخا وأساطير ، وأعراس ومهرجانات ..
وكفاح الرجال في الأرض واصطفاف النسوة وهن يحملن جرار الماء ... وجماليات الطفولة وسحرها .
سهر عبدالله لا تمارس لعبة الخلق لعوالم متخيليه ، بل تسافر في الزمان لتستدعي عوالم المكان ، ومن مخيمات اللجوء والتشرد التي تعيش فيها كلاجئة نسافر معها
عبر اللوحة إلى المكان الأصل ، ينبوع الحياة ومكان ميلاد الأجداد ، ومن خلال ذلك البيت القديم بمعالمه التراثية تستدعى من الذاكرة المكان والشخوص والحياة بالقرى
الفلسطينية، إنه فعل مقاومة ، فلم يعد الاحتلال يكتفى بالتهجير من القرى والمدن الفلسطينية ، وطمس معالم المكان ، بل امتد لطمس الهوية الفلسطينية نفسها .
لذا يأتي المبنى القديم التراثي في اللوحة بما حوله ، مصرا على الحضور ومصرا على الوجود .. ويأتي اسم اللوحة على اسم القرية كتأكيد على حق العودة للديار،
وان الاقتلاع والتشريد لن يدوم، ومع فعل المقاومة يأتي الحنين ، فسهر توظف الوانها وأشكالها في وضع احتشادي، يقوم على التجاور والتداخل ، ويخلو من الوجود
البشرى ، معمقة بذلك إحساسنا بالغربة المريرة والحنين الجارف للأرض الأم .. وحنين جارف من الأرض الأم إلى أبنائها الفلسطينيون اللاجئين والمشردين .
هكذا، تمكنت الفنانة الفلسطينية سهر اللاجئة في مخيم قلنديا قضاء رام الله ،من تسمية عوالمها على اسم قرية، تقيم فيها إلى درجة التماهي.
#سعيد_رمضان_على (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟