أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (24), فايزة أحمد ,ملحمة الحب والغناء















المزيد.....

رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (24), فايزة أحمد ,ملحمة الحب والغناء


صفية النجار

الحوار المتمدن-العدد: 5935 - 2018 / 7 / 16 - 09:16
المحور: الادب والفن
    


طلّوا صبايا الحيّ ضحكولي
وبصَوْت كِلّو غَمز قالولي
جارنا الأسمر سأل عنك
ياهلترى شو مَطلَبو منك
ع السّر يالله استعِجلي قولي
وصِرتْ فَكّر صِرت إتأمّل
ليش عني جارنا بيسألْ
جارنا اللي كان ساحرني
وع درفِة الشباك سهّرني
إل ماكان يضحكلي ولامرّة
ولوّع بِلَفتاتوألِفْ سمرا
وفجأة الباب اندَق
وصحيت من أحلام مجنونِة
ودقّ قلبي دقّ
ورقْصِتْ البسمات بعيوني
وبإيد عمْ تُرجُف فتحت الباب
وطلّ طلِّة نور بالعَتمِة
وابتسم سلّم سلام احباب
واتشَرْدَقِتْ ع شِفّتو البسمِة
وجنبي وِقِفْ مخجولْ
محَيّرْ شو بَدّو يقول
ومِتلو أنا وقفِت مخجولِة
والصمت رفرف فَوقنا جناحو
مابنسَمَع غَير تكّة الساعات
وعيونّا لأخر الدّني راحوا
وبقلوبنا عَمْ تكبر الدقات
وفجأة حِكي..بتِعِرفوا شو قال
قال ياجارة, لِرفيقتِك إمّ العُقُد والشال
مالْ قلبي المابعمرو مالْ
وبَدّي إذا مابتِحِملي تِقلِة
نعملّها زيارة
لاترِدّي, قولي نعم قولي
"جارنا الأسمر" من روائع الكروان باللهجة الشامية, قصة جميلة مشوقة, بنهاية موجعة,,وأداء يخطف القلوب, وهذا الأسلوب في الكتابة تميزبه الشاعر اللبناني الكبير" مارون كرم..
"مارون كرم1932-30 أغسطس 2010"
واحد ممن صنعوا مجد الأغنية العربية وعلى الخصوص اللبنانية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي,,له سبع عشرة كتاب احتوت على نحو ثلاثة آلاف قصيدة,,غنى له معظم مطربي الصف الأول وعلى رأسهم "وديع الصافي"الذي استأثر بغناء نحو ثلاثمائة نص من نصوصه لعل أشهرها"زرعنا تلالك يابلادي/دق باب البيت/خضرا يابلادي"
أما بالنسبة للكروان فقد شدت من كلمات "مارون كرم"إلى جانب النص السابق"جارنا الأسمر" بأغنية تدور في نفس الأجواء بعنوان"جاني مكتوب" ونتابع أحداث قصة مشوقة بنفس لهفة النص السابق..
قالوا إلك مكتوب, جايي من بعيد
ياألِف ْ فرحة وألِفْ بهجِة وألِفْ عيد
يمكن من المحبوب, حنّ وبعت مكتوب
وعاد يتذكّر زمان من جديد
مكتوب صار لي ناطرتو من زمان
من يَوم ماحِبّي مشي وكان اللي كان
وقالوا أنا وولفي, في بَينّا خِلفي
ومن كُتُر ماقلبي فرح,صار الحنان يضحك
بعيني ضحكة الطفل السعيد
ولبِسْت فسطان مطرّز بالقصب
وقِلت ع الغيّاب مابيسوى العتَب
وجمّعت خيّاتي, وندهت رفقاتي
تنشوف في المكتوب , وِلفي شو كتب
ومسكت قلبي بإيد ,وأعصابي بإيد
لو تعرفوا المكتوب شو جايب خبر
جملِة زغيرِة نصها بالمختصر
بيقول محبوبي, عن حبّنا توبي
مافي نصيب بيناتنا,غِضّي النظر
غِضّي النظر
لابد للحكم على نصوص من هذا النوع من تحليل موسيقي متخصص لرصد هذا التنوع والانتقال ال"نفسي" للبطلة أو "للكروان"هنا,من حالة عاطفية ووجدانية إلى أخرى في عمل عمر أداءه دقائق معدودات,,وهل نجح الملحن في رصد هذا الانتقال والتعبير عنه موسيقيا...في النهاية لاتملك كمستمع سوى ان ترثي للبطلة ..وتشعر معها..
هذان العملان للكبير في مجال الكتابة الشعرية "مارون كرم" واللتان قام بتلحينهما للكروان "محمد محسن"ضمن مايربو على خمس عشرة عمل هي حصيلة ألحانه للكروان,,
"محمد محسن" الملحن السوري العريق له في "رحلة الكروان" قصب السبق مع آخرين احتضنوا موهبتها وقدموا لها في بداياتها العديد من الألحان الناجحة ,والمكتوبة بعناية على مستوى الكلمة,,
ففي العام 1954 وهو العام الذي قدمت فيه "فايزة" إلى أرض المحروسة للمرة الأولى قدمت في حفل غنائي عدة أغنيات من بينها "مافي حدا ياليل" وهو اللحن الأول الذي قدمه "محمد محسن"لها,,
مافي حدا يالَيل غَير إنتْ وأنا
يالَيل دخلك ليشح ارمني الهنا
باضحك إلَكْ, بتعتّم بوجهي الدّني
بتزيد قلبي ,ألم وجروح وضنى
يالَيلْ
ومن كلمات الشاعر "أسعد سابا" قدم "محمد محسن" لفايزة أغنيتين هما"ليش دخلك" و"درب الهوى",,
وقد غنت فايزة "ليش دخلك " في حفل بمناسبة افتتاح إذاعة الإسكندرية ,ونقلته الإاعة على الهواء من مسرح "الهمبرا"
ليش دخلك ما إجا منك خبر
شو غيّرك,مين ال على بالك خطر
كِنّا اتفّقنا ع المحبِّة والوفا
ماننتِبِه شو ماحِكيوا عنّا البشر
ليش دخلك
ليش تزعل, مين يلل يزعّلك
بحيياة هالدمعة ال بعيني بِسألَك
وين عندك مِتِلْ هالقلب ال إلَك
كِرمال عَينَك بالدّني كِلاّ كفَرْ
ليش دخلك
إنْ كان فِكرَك تُنكُر عليي الحنين
والشَوك يشرب من دموع الياسِمين
بُكرَه الهوى بيسمّعَك,جرحة أنين
صوتي,,وعن أيامنا مافي صِوَرْ
ليش دخلك
دخلك حرام عليك, يكفاني نوى
إنتْ غَيرَكْ ماإلي, إنت الدّوا
حبي إلَكْ غير شِكْلْ عن أهل الهوى
مانلتقي ياحسرِتي غير بالنّظَر
ليش دخلَكْ
أما من كلمات الشاعر السوري "مسلم البرازي" فقد غنت الكروان من ألحان "محمد محسن" أغنيتي" لأ هادا مش كلام" و.."كرمال عيونه الحلوة" والتي عرفت أيضاً باسم" لالالا"...
لالالا,,لالالا
كرمال عيونو الحلوة
حرّمنا صيد الغزالة
من قلبي بحِبّو, وما أطيب قلبو
ربي يصونو,ودخل عيونو,مابرضى بدالا
في رحلة الكروان "البدايات"كان للملحن "محمد محسن" نصيب الأسد مما تغنت به الكروان,نحو خمس عشرة لحن منها عشرة أغنيات باللهجة الشامية,,ثلاثة بالعامية المصرية " شفتك حبيتك ياسمارة/كلمات زهير صبري" والأغنية الوطنية" ياحنيّنة /كلمات محمد علي أحمد" وأخيرا"عيد الجزائر/كلمات محمد حلاوة",,,
كما تغنت من ألحانه بأغنيتين بالفصحى ,هما "يارب صلّ على النبيّ/البرعي اليماني" و"ماشكى قلبي التجنّي"
"محمد محسن1922-13 فبراير 2007"
بدأ مطرباً في إذاعة دمشق وتتلمذ على يد الأستاذ "صبحي سعيد" الذي علمه العزف على آلة العود وقدم له أول أغنياته "أحلى يوم عندي قربك" ثم انتقل إلى "فلسطين" بدعوة من "إذاعة القدس"ومكث فيها لثلاث سنوات, وهناك تعرف على الملحن الفلسطيني"حنّا الخل" حيث احتضنه وتعلم على يديه أصول الموسيقى والتدوين الموسيقي,وأصبح بذلك "محمد محسن"من أوائل الموسيقيين العرب اللذين بدأوا بتدوين النوتة الموسيقية,,,
اعتمد بعد ذلك مطرباً وملحناً في إذاعة القدس, وخصصت له الإذاعة أربع حفلات شهرياً,,,وقدم العديد من الألحان لمطربين فلسطينيين منهم"محمد غازي , وماري عكاوي",,,وبعد النكبة عاد إلى دمشق مع العديد من الفنانين العرب ومنهم الملحن السوري "عبد الفتاح سكر",,,
عمل في أوائل الخمسينيات مراقباًللموسيقى والغناء في "إذاعة الشرق الأدني" في مقرها بقبرص,,ومالبث أن انتقل إلى القاهرة حيث أوكل إليه "محمد حسن الشجاعي"رئيس قسم الموسيقى في الإذاعة المصرية,,تلحين أغنيات للمطربين اللذين تم اعتمادهم من قبل الإذاعة المصرية,,وهنا
التقى "محمد محسن" مجدداً بالكروان ولحن لها أولى أغنياتها للإذاعة المصرية"شفتك حبيتك ياسمارة" على عكس مايعتقد الكثيرون من أن " انا قلبي إليك ميال" هي السابقة عليها,,,
انتقل في أواسط الستينيات إلى لبنان, وعمل مع العديد من طربي الوطن العربي وقدم مئات الألحان , إلى أن عاد إلى سوريا بعد العام 1975 وبقي في دمشق حتى وافته المنية,,,
"محمد محسن" الملقب ب" صحاب الألف لحن"المتأثر بالسنباطي/ أحمد صدقي / زكريا أحمد,,ترك إرثاً موسيقياً غنياً بالأصالة ,,من أشهر ألحانه,,
خمس أغنيات لفيروز,منها "جاءت معذبتي",,ويعتبر ثاني اثنين من الملحنين تغني لهم فيروز غير الرحبانية"محمد عبد الوهاب"وهو,,,
قدم وردة في "دق الحبيب دقة 1957" وعاود لقاءها بعد نحو عشرين عاما في " روح ياهوى",,
قدم للمطربة "نازك" عشرة ألحان منها إحدى أجمل ماغنت"ياحلو تحت التوتة"
قدم "محرم فؤاد من ألحانه"أبحث عن سمراء"
"الكروان" في "ملحمة الحب والغناء"شدت بكلمات العظماء ومن حنجرتها سافرت موسيقى العظماء إلى أفئدة الناس,,الناس
يقول الدكتور/سعد الله أغا القلعة,,نجل الدكتور/فؤاد رجائي أغا القلعة"مدير إذاعة حلب في العام 1954"أنه أعجب بصوت فايزة أحمد وكلف الملحن"نديم الدرويش"بإعداد أول لحن خصيصاً لفايزة,,وكانت أغنية "قولولي فين الدوا" كلمات الشاعر" مسلم البرازي"التي بثت من إذاعة حلب ...
قولولي فين الدوا, للّي انضنى قلبو
مين اللي يرعاني وافديه انا بروحي
مين قلبو يهواني وانسى معاه جروحي
الصبر مني راح, راضية انا المكتوب
سقوني مُرّ الآه, من غير مااشوف محبوب
في رحلة الكروان ,,التقت "فايزة " بالملحن السوري "رفيق شكري 1923-3 مارس 1969"وغنت من موسيقاه "خالي ياخالي" من كلمات "عمر الحلبي" وهي الأغنية التي غناها الملحن نفسه,, وقد اشتهر الملحن "رفيق شكري " بأغنية "بالفلا جمّال ساري" عام 1947 وتعامل مع كبار شعراء عصره في الشام, وتوفي في ريعان الشباب بعد أن أثرى المكتبة الموسيقية بنحو خمسمائة لحن ,,,
قدمت "الكروان "من ألحان " رفيق شكري" لحناً آخر,, "ماببدّلك بالشمس" من كلمات " أسعد سابا" وهو الشاعر كما أسلفنا صاحب أغنيتي"ليش دخلك ,,و,,درب الهوى",,
ماببدِّلَكْ بالشمس لا,ماببدلك
ودقات قلبي وخفقاتو الحِلوِة إلَكْ
عصفور حبي طار بجناح الهوى
مايحِطّ لو مايهتدي عَ مَنْهَلَكْ
ماببدلك بالورد,بِغمار الزهور
بالزّنبق ال فتَّحْ على جناب النّهور
ماعَندهم مِتلَكْ جمال ولا عطورْ
إيه أحلى بالهوى تتخايلك
ماببدلك لا,,ماببدلك
ماببدلك بالناي, بدموع القصب
بالعاطفِةْ, بالمَجدْ, بِعْلوّ الرّتَبْ
شو الكَونْ, شوالتاج المِرَصّع بالدهبْ
أغلى جمالَك عندي, يللي مدلِّلَكْ
ماببدلك لا, ماببدلك
ولا ببدلك بالكِلّ, إنت الزنبقة
بتشمّها النسماية مشوّقة
منزلك دنية ربيع معرّقةْ
بيبكي الهوى لولا تركني منزلك
ماببدلك لا, ماببدلك
"فايزة أحمد" وبدايات الرحلة ,,تلك البدايات "المظلومة" ظلمت مرتين..الأولى كون معظم تلك البدايات كانت قبل دخول "التلفاز" إلى بلادنا,,فحرمنا من تسجيلات مصورة ,,والثانية بكل أسف ندرة إذاعة تلك الأعمال عن طريق الإذاعة,,,فتأخرنا في الوصول إلى روائع فنية على المستويين "الكلمة" و"اللحن",,ولا شك بأن ثورة الإتصالات والتواصل هي صاحبة الفضل فيما وصلنا من تلك التسجيلات النادرة,,
أغنية " ماببدلك بالشمس" للشاعر "أسعد سابا" إحدى تلك الروائع,,المكتوبة برهافة حس لامتناهية, وبمفردات تحتاج لصفحات للتمعن في دلالاتها ورقة معانيها ,,,
"أسعد سابا 1913-1971"
من كبار شعراء الزجل في لبنان,ولقب بشاعر الأرز والضيعة,أسس عام 1936 جوقة "بلبل الأرز"وهو رئيس "عصبة الشعر اللبناني" التي أنشئت عام 1950,,
انشأ مجلة "مرقد العنزة" الشعرية السياسية الأسبوعية,,,
وكان مراقبا للشعر في الإذاعة اللبنانية لسبعة عشر عاماً,,,من أشهر ألحانه "جايين لوديع الصافي/ مين دلّك لفيروز"
في رحلة الكروان,,عرفت في البدايات بمطربة "الأسرة" ليس من فراغ,,وقد شدت بالعامية المصرية للأم/ الأخ/ الأب/ الإبن/ الإبنة/ الزوج,,,وبالعامية الشامية غنت للخال"خالي ياخالي القلب ياخالي,,قلبي عاشق وقلبك خالي"
كما غنت للعيلة" ياسهرة العيلة"
ياسهرة العَيلِةْ, شورايقة اللَيلِة
بالحب مليانِة
البَيّ عَ مَيلِةْ, والإم عَ مَيْلِة
واولاد فرحانِةْ, وبسمات وغناني
مرحب زهور الدار والطير بتغني
وزغرودة الحُضّار وحدن بتهنّي
والبَيتْ يللي صار, أحلى من الجنِّة
يانجوم لاتغيبي , عن دارنا الهادي
وياهمومنا غيبي, عني وعن اولادي
كذلك للإبن غنت الكروان باللهجة الشامية" يالله ينام إبني ,كلمات "عبد الجليل وهبة "وألحان "سمير مجدي"
يالله ينام إبني, يالله يحب النَوم
يالله عُمُرْ إبني,ماينقص ولا يَوْم
نامت عيونك,وعين الله مانامِتْ
ومافي شِدِّة على مخلوقها دامِت
لَروح زور النبي, وصلّي وإدعيلَكْ
والفكر يبقى معك,والروح مقابيلك
تحميك,ترعاك من غدرات هالإيام
يالله ينام إبني,يالله يحب النَوم
الكروان وإن بدأت رحلة الألف ميل بترديد أغنيات"أم كلثوم/عبد الوهاب / أسمهان" اللذين ذكرت في كل المواضع عشقها لأصواتهم وفنهم,,,إلا أن أول ماتغنت به من ألحان صنعت لها خصيصاً كانت باللهجة الشامية وذلك ولاشك يعود لكونها في الشام ولدت وترعرعت وعرفت طريق الفن,,
وما إن سمعها الناس حتى صارت ملء الأعين والآذان بصوتها المتفرد,,وفقط بصوتها في عصر العماليق فبدت أولى خطواتها على دربهم ,,
بعد أقل من عامين من سطوع نجمها في سوريا,,وبعد أن زارت مصر لفترة وجيزة, واضطرتها ارتباطاتها الفنية في دمشق للعودة , وكان ذلك في العام 1954 ,,وخلال العام 1955,,كانت الكروان على موعد مع "سعد" من نوع آخر ,, حفظته الإذاعة ,,وخسره "التلفاز" الذي لم يكن قد دخل بعد إلى بلادنا
في رحلتها "التاريخية" إلى "العراق"
ستلتقي الكروان بالموسيقار العراقي الكبير"رضاعلي"
فماذا عساها قالت في بلاد الرافدين,,,
رحلة الكروان مستمرة...
















#صفية_النجار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(23) فايزة أحمد ,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (22), فايزة أحمد ,مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(21) فايزة احمد ,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(20) فايزة احمد ,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (19), فايزة أحمد ,مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (18) فايزة احمد ’ مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (18), فايزة أحمد ,مل ...
- من صيدا إلى العتبة الخضراء (17) فايزة أحمد,ملحمة الحب والغنا ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (16) ,فايزة أحمد’ مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (15) , فايزة أحمد, م ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (14) فايزة أحمد , مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (13 ) فايزة أحمد , م ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (12) ,فايزة أحمد, مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(11) فايزة أحمد ’ ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (10) فايزة أحمد ,ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (9) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(9) ,فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (8) ,فايزة أحمد, ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (7) فايزة أحمد,ملحمة ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (6) فايزة أحمد, ملحم ...


المزيد.....




- مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات ...
- الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و ...
- -أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة ...
- الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
- “من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج ...
- المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ ...
- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...
- تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (24), فايزة أحمد ,ملحمة الحب والغناء