|
قريش
مراد زهري
(Mourad Zahri)
الحوار المتمدن-العدد: 5929 - 2018 / 7 / 10 - 01:15
المحور:
الادب والفن
هنالك في تلك الجزيرة . جزيرة الحرارة واللهيب ،أرضيتها رملية كموقد النار. مركزها مجمرة تشبه خزانا كبيرا من من صهارات الباراكين . تصدر منها رياح مسمومة ملهبة شديدة الحرارة ؛ تشوي الوجوه شيا و تجف العروق . هذه الرياح قاسية الحركة قوتها مخيفة حرارتها كالإثير سريعة الإلتهاب : كل صغيرة وكبيرة بهذه الجزيرة إلا و أهلكتها و الزرع والضرع إلا وأفنته والأخضر و اليابس إلا سحقته ومحقته. بهذه الجزيرة الأمطار قليلة الى حد الإنعدام ، فجفت الأرض وأجدبت وحل الهلاك والفناء بها وعلى القطعان والرعاء ، ليس في هذه الجزيرة لا بحيرات و لاغابات و لا أنهار جارية . فحفزت و ترجمت هذه البيئة القاسية على أهلها فجعلتهم بجسمانية قوية وضخمة دفعتهم الى الشجاعة و الجسارة . فأصبحوا مهوولين و مرعبين كالحيوانات المفترسة . بشرة جلودهم سمراء ، وعيناهم كظلام الأنفاق ، شفاتاهم أسمك من خراطيم الفيلة ذات الشوارب المتتلئة بالشعر الأسود وأنيابهم كالأوثاد الغلاظ، رؤوسهم أضخم من جبال الهمالايا و قاعدة أرجلهم أكبر بكثير من آسيا . هم بدوا رحل ليس لهم سكن ولا موطن . ينتقلون وراء مساقط الغيث ومواضع الكلأ. الخيام مبيتهم، الخنجر والسيف لا يفارقهم ، دائما مفزعون حتى في النوم فإذا نامو لم ينم قلبهم بل ظل يكلؤهم ويرعاهم خفية عدو راصد من وحش أو إنسان ؛ يعرفون جيدا أنهم وسط الأخطار والظلم . هذه هي الصحراء مليئة بالمخاوف والمخاطر ، وفيها حنادس الليل المظلم المخيف . وفي تضاعيف ذلك كان يتربص بعضهم ببعض ، إذ كانت حياتهم كما قدمنا حياة حربية دامية . أعرفت هذه الجزيرة ؟ أعرفت مصدر معاناتك من الحرارة ؟ إنها خازوق العالم إنها قبلتك أجل قبلتك إنها شبه جزيرة العرب . قبل قريش يجب أن نبحث عن معنى كلمة عرب . العرب لغة :الصحاري ، القحط ،القفار ، الجفاف و الجدب و الأرض المجدبة التي لاماء فيها ولا نبات . هذا هو اللفظ الذي أطلق منذ أقدم العصور على جزيرة العرب كما أطلق على قوم قطنوا تلك الأرض ، واتخدوها موطنا لهم . إذن كيف إتخذوا هذه الأرض موطنا لهم رغم كل ما وصفناه سالفا؟ "واحسرتاه" !!! أجل إنها لهفة وحسرة : أن هذه الأرض أو جهنم هي قبلتنا نركع ونتذلل لها وزرياتها فريضة علينا . لفهم جيدا هذه المخلوقات الغريبة يجب فهم و استعاب جيدا "قريش". قريش هي التي يقبع فيها السر العجيب . قريش معناها : (( القرش : الجمع والكسب والضم من ههنا وههنا . يضم بعضه الى بعض ...ومنه قريش ، كانوا يتقرشون البياعات فيشترونها .وقيل سميت قريشا لأنهم كانوا أصحاب تجارة ولم يكونوا أصحاب زرع وضرع )). م_"لسان العرب " لابن منظور حلت المشكلة اللغوية . المكر ،الخداع ،الغش ،التدليس ،القوة ، الإكراه أو التقرش مصدر رزقهم . يتخذون الإحتكار و المصادرة و الغزو والصعلكة وسيلة من وسائل عيشهم ولأجل تحقيق السيطرة على الأخرين أو إبادتهم ، وهو عيش مشوب بالضنك والشظف وهذا الصراع العنيف، فهم يقطعون مفازة النهار ، فإذا جنهم الليل وجدتهم في مفازة أخرى . فإن القبيلة إن لم يكن لها حماة يذودون عنها تخطفتها القبائل من حولها وفنيت فيها . سيوفهم معلقة التي لاتلبث أن تستقر في صدور من يهجمون عليهم ومن يغتنمون منهم ، وعلى هذه الشاكلة. هم دائما مستوحشون . هذا ما فسره لنا ابن خلدون الحكيم أن: ((《العرب أمة وحشية》 ، 《عرّبها خربها》 . وله ايضا فصل في مقدمته تحت عنوان " ان العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع اليها الخراب" يقول : 《والسبب في ذلك انهم امة وحشية باستحكام عوائد التوحش واسبابه فيهم فصار لهم خلقا و جبلة , وكان عندهم ملذوذا لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم , و عدم الانقياد للسياسة . هذه الطبيعة منافية للعمران و مناقضة له . فغاية الاحوال العادية كلها عندهم الرحلة و التغلب و ذلك مناقض للسكون الذي به العمران》)). أيضا نجد قصيدة ابن طفيل الحماسية ، جاء في مطلعها : أقيموا صدور الخيل نحو المضارب ** لغزو الأعادي واقتناء الرغائب. واذكوا المذاكي العاديات على العدا ** فقد عرضت للحرب جرد السلاهب. هكذا هم قريش يتقرشون أو يفترسون كل من رأوه لقمة صائغة لهم . وليس صدفة ان يسمى ذلك السمك الكبير الذي يفترس الأسماك الأخرى الضعيفة بالقِرْش و تسمى صنف من النقود بالقروش. ولازالت قريش تفترس عدة قبائل أو دول منها : ( العراق ، اليمن ، سوريا ، ليبيا و قطر.. إلخ) . هذه هي قريش الذي قال عنهم مسلم بن الحبيب أو مسيلمة الكذاب 《لنا نصف الأرض و لقريش نصفها، ولكن قريش قوم يعتدون 》. لقد أطلت في هذا التمهيد لأصل الحديث . نعم و أكيد وأعرف أن كل هذا أكلت منه قريش وشربت ولازالت ، لكن تجارتهم الحقيقية التي لاتزول أو كما قال محمد لأهله أي لقريش 《هل أذلكم على تجارة لن تبور 》. من معاني قريش أيضا في معجم البلدان :(( وقيلت سميت قريش قريشا لتقرشها الى مكة ومن حواليها )). وهذا هو الأهم ، تقرش قريش والإسلام بمكة ومن حواليها . إذن هل يجود الزمن بتحقيق الهدف بالبحث لإستخراج : تضارب أسياد قريش و محمد على الكعبة ؟ وكيف إتخذوها رزقا لهم من قبل الإسلام إلى يومنا هذا ؟ يتبع...
#مراد_زهري (هاشتاغ)
Mourad_Zahri#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل كنت اعبد شيطانا ؟ Did you worship Satan
-
أزمة الخليج أو حرب داحس و الغبراء
المزيد.....
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
-
الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو
...
-
-ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان
...
-
تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال
...
-
جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي تكرِّم المؤسسات الإع
...
-
نقل الموناليزا لمكان آخر.. متحف اللوفر في حالة حرجة
-
الموسم السادس: قيامة عثمان الحلقة 178 باللغة العربية على ترد
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|