أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - الشعرُ عِلماً














المزيد.....

الشعرُ عِلماً


حكمت الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 5891 - 2018 / 6 / 2 - 01:06
المحور: الادب والفن
    


إنّ تزمّت الشعراء الأصوليين الذين يطالبون الحركة الشعرية الحديثة بأن تكون هي الممارسة (البراكسيس) والتطهير (الكاثارسيس) في آن واحد، ليتّسم بتسلطية فكرية لا مسوغ لها غير إقصاء العلم عن مجال تحرير الإنسان، ونفى كونه ممارسة لا تقلّ لزوما عن مهمّة تحرير الإنسان من الإنسان وهي تقوم بإنقاذه من نير قوى الطبيعة.
إنّ الشعر قبل أي شيء هو علم يبحث في "الخيال" لا في مجال النظرية فحسب، بل على مستوى الممارسة. وليس الأمر كما قال "سارتر" في كتابه "ما الأدب؟" أن ما ينجم عن ذلك هو أمر تافه وتعلق سرابي غير مجد، وإنّ "المتخيل" و"البراكسيس" يصعب تآلفهما. لكن "المتخيل" بوصفه ظاهرة ذهنية، موجود وجودا موضوعيا داخل الفكر، وهو خاضع لأنّ "يعلم" وإن كان هذا النوع من "العلم به" ليس من قبيل ما ندعوه بـ "علوم الأفكار".
والآن، ليس من العبث أن نقرّ بالمهام العلمية التي سيقوم بها الشعر وبكيفية أداء المخططات العلمية في الصياغة الشعرية، وسنضع أيدينا على بعض الأشكال المدهشة لنقاط التلاقي والتقاطع ما بين الأشكال الشعرية والتطبيقات العلمية. ولن نبدأ بالتاريخ لنقول أنّ الثورة الشعرية الحقيقية قد رأت النور مع إطلالة ثورة العلوم التي قام بها ثلة من العلماء في مختلف الاختصاصات، آينشتاين، نيلز بور، توماس أديسون، فرويد، هايزنبرغ، لويس دوبريل.. الخ. وهناك مقاطع كثيرة تكشف عن مشاغل علمية لأواليات الشعرية مثلا: آفاق الفتوح الفيزيائية الحديثة وتأثيراتها على "الخيال" ومفهومه من حيث "الطلاق" في الزمان والمكان، أو ما يمكن أن نسميه بـ (مسألة اللامتناهي) ولئن كان هنالك القليل من العلماء الذين يهتمون في الشعر كحقيقة، فإنّنا لا نعدم في المقابل ما بين الشعراء من يقرن النشاط العلمي بالطليعة في الكتابة. فهذا "لويس كارول" مؤلف
" أليس في بلاد العجائب" يكتب أبحاثا في الرياضيات، و"شارل كرو" الذي يكون أحد كبار مخترعي الفونوغراف ويؤلف في الوقت نفسه كراريس في التصوير الملون وفي الكيمياء الحديثة وفي مبادئ السلوك الدماغي.
وهذا " فيليه دوليل آدم" يرفع أديسون إلى مصاف السحرة الحقيقيين ويوحّد بين معجزات العلم التي تصبح حقائق ملموسة، وبين الإسهامات الشعرية الخارقة.
لقد كتب الطبيب والشاعر الطليعي "مالفاني دي مونتريكيو" هذه الجملة المذهلة ليصف اكتشاف الكهرباء: "لقد أحلّ الذراع المعدني محل يد الإنسان بعد أن أصبحت هذه موضوع شبهة".
إنّ لاستعمال "الفراغ" بصورة مستمرّة في حقل الفيزياء الحديثة، له ما يضارعه في الشعر الحديث فتركيز الذهن يعتمد بصورة جلية على الفراغ الذهني، إذ لا يسعنا كما يقول "ميشيل كاروج" اكتشاف ظواهر المتناهي في الصغر إلاّ بطرد الوجود الكثيف للحقائق التي تحجب عادة هذا المتناهي، فلا يمكن أن يظهر ما دون الوعي بقليل أو ما بعده إلاّ إذا أبعدنا محتويات الوعي العادية. والشعر يهدف إلى تفكيك الصور وبالتالي، اللغة، كما تهدف الفيزياء بشأن المادة. فهي تحطّم الأسيجة التي فرضتها الطليعة على قدرة الإنسان بتوصّلها إلى أن ترى في سائر الجزيئات التي تؤلف "مادية الكون"، مجموعات هائلة من الذرات التي تتفكك بدورها إلى مجموعات أصغر، حتى أنّه ليمكننا القول أنّ الفيزياء المعاصرة تتقدّم باتّجاه الكشف عن الحلم السيميائي القديم: تحويل المادة.
ويعمل الشعر على الشاكلة عينها، فقد خلص إلى خلق هذا التفكّك الشعري بطبيعته الخاصة بها أسماء "بودلير" بـــــ "فن الشذرة" في أرقى مثالين هما: إشراقات رامبو، وقصائد هولدرلين الأخيرة المسماة بـــ "قصائد الجنون" وأكمل السباق "جيمس جويس" في كتابه "سهرة فينيغان" الذي يعتبر أعظم وأكبر عمل في مجال علم تشذير الطبيعة الخاصة بالشعر، وهي اللغة، وتفكيكها إلى شذرات، على غرار الحلم السيميائي ليتمّ ترحيلها إلى منطقة "الشعرية" أو "علم الشعر" ويساهم في الشوط أيضا "وليم فولكنر" و"أندريه بروتون" والسورياليون عموما، جماعة مجلة "تيل كيل" مرورا طبعا بـــ "ماللارميه" المولع بالألفاظ وأصواتها والمتحري عن قدرات الكلمة بكل تشدّد. فلقد تجرّأ وحلم بكتابٍ "مطلق" قادر على أن يحقّق إرادة الخلق التي يعزوها سفر التكوين إلى الكلمة الربانية "اللوغوس" لكنه لم يستطع أن ينجز سوى مقدمة الكتاب.
وهنا نحن لسنا في صدد التنظير للشعر كعلم، فإنّ هذا ما يقوم به العقل الغربي منذ ربع قرن وما زال يتقدّم بكشوفاته المضيئة. لكنّنا نسمع عن أولئك الذين ما برحوا يجرجرون الشعر وراء عرباتهم المتّجهة صوب جزيرة معزولة لا تكفيها نواياها، ويعتبرون القصيدة هي نتاج الفطرة السليمة والموقف المبسّط، ويستنكرون على الشاعر علميته، لا بل يعيبون عليه اتصاله بمجالات العلوم التطبيقية والبحتة كأنّها ستكون حائلا أمام الرؤيا كيما تكون. و"غالبا" ما يتشبثون – بفعل تصور مسبق وغريب- باعتبار النصوص الشعرية المكتوبة على هذا الإنبناء العلمي وكأنّها محض إفرازات لنشاط عقلي واع وبالتالي فهي ليست شعرا. لكنّنا نستطيع على هذا النحو من الكلام أن نسخر من الفطرة ومنطقها، كأن لا نعتبرها هي الأخرى سوى بقايا ميتة لتاريخ غابر كفّ عن أن يكون مولّدا لنصوص تستطيع التعايش وسط هذا العالم المتحرك الغريب المتقدّم دوما إلى آفاق لا يستطيع أحد إدراكها بتمامها. غير أنّ النصّ العلمي الجديد سيكون أهلا لذلك لأنّه يحتوي ضمن خطابه اللغوي على شفرات كل الآتي.



#حكمت_الحاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حول بعض التخرّصات الاستشراقية المضادة
- عز الدين المناصرة والقصيدة الشعبية
- أنثى الكتابة لا ترث الفردوس
- خالد النجار مولع بلوران غاسبار
- المصطلح، معجم للعلوم الكمبيوترية
- الدراما التونسية دراما المستقبل
- ردُّ اعتبارٍ للغنائية الموزونة
- نِصْفَا الدماغِ: أيهما نحن؟
- حول مفهوم وجهة النظر: ثلاث مساهمات في نقد الرواية
- رواية ما بعد الحداثة.. قراءة أمام المرآة وخلفها
- قضايا الرواية الحديثة بين البلاغة والإرهاب
- مفهوم الحرية في التراث العربسلامي
- قصيدة النثر العربية مآلاتها وطرائقها رؤية تأويلية وبيان
- برتراند راسل: دفاعاً عن الحرية الفردية
- في الشعر الفلسطيني المعاصر: هشام عودة أنموذجاً
- الحداثة والسلطة والتراث عند العرب
- من الذي ينام في -سهرة فينيغان-؟
- طلاق
- التغريب البريشتي وضرورة المسرح الملحمي
- بدر شاكر السَّيَّاب: اللحظة والمنعطف


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - الشعرُ عِلماً