|
عليّ
عمّار المطّلبي
الحوار المتمدن-العدد: 5890 - 2018 / 6 / 1 - 01:16
المحور:
الادب والفن
غَديرٌ وَ هوَ في المعنى بُحورُ وَ يومٌ خلفَهُ تجري الدّهورُ عَلَوْتَ و أنتَ شمسُ اللهِ فيهِمْ فأشرقَ مُظلِمٌ و رأى ضَريرُ نهارُكَ لا تُصاحبُهُ ليالٍ نعيمُكَ لا يُجاورُهُ سَعيرُ فأنتَ لِجائعٍ شِبْعٌ وَ رِيٌّ و أنتَ لكُلِّ محزونٍ حُبورُ سَمَوْتَ عليُّ حتّى لا سَماءٌ عَلَوْتَ عليُّ حتّى لا نظيرُ هتَفْتَ سعادةً و السّيفُ يَهوي تساوى الموتُ عندكَ و النُّشورُ ! لقدْ أعيا يقينُكَ كلَّ عقلٍ فلا حُجُبٌ هناكَ و لا سُتورُ خليلُ اللهِ أنتَ و قدْ أُضيئَتْ بِلَيلٍ مِنْ لظى النّيرانِ أُورُ وَ موسى أنتَ يمشي مُطمئِنّاً بِبَحرٍ ما لَهُ حَدٌّ وَ غَورُ يَحُفُّ بِهِ على الجَنبَينِ مَوجٌ عَلا كالطَّودِ فوقَهُمُ يَمُورُ وَ أنتَ مُسبِّحاً في بطنِ حُوتٍ لَبِثْتَ كأنَّ مَأواكَ الحَفِيرُ (1) فما شغَلَتْكَ أمواجٌ غِضابٌ و لمْ يحبِسْكَ ليلٌ مُسْتَحِيرُ (2) لقدْ أحيا بهاؤُكَ كُلَّ عَينٍ تُرابٌ ما عداكَ و أنتَ نُورُ و لولا وجهُكَ الأفلاكُ قامَتْ و ما ألفيتَها يوماً تدورُ ! كأنَّ رؤوسَ مَنْ تلقى فَراشٌ تهافَتُ إذْ حُسامَكَ تَستَطيرُ (3) فما ترَكَتْهُ في الهيجاءِ إلّا و قدْ هامَتْ بهِ منها النُّحورُ و تَقتُلُهُمْ و أنتَ لهُم حياةٌ و تُؤلِمُهُمْ و أنتَ لهُمْ سُرورُ ! بِسُوحِ الحربِ أنتَ الموتُ يمشيْ إلى الأبطالِ و القَدَرُ المُبِيرُ (4) و إنْ تنطِقْ فأنتَ الغيثُ يَهمِيْ على جَدْباءَ و الماءُ الغَمِيرُ (5) فتلكَ البِيدُ جنّاتٌ حِسانٌ و ذاكَ القَفْرُ بُستانٌ نَضيرُ وَ نَهجُكَ فيهُمُ بَحرٌ عُبابٌ تَألَّقُ لُؤلُؤاً فيهِ السُّطورُ بلاغتُهُمْ كلامٌ مُستَعادٌ و أنتَ حُروفُكَ الدُّرُّ النَّثيرُ بكَ ابتدَأَ البيانُ أبا حُسَينٍ و عندَكَ ينتهيْ و لَكُمْ يُشيرُ ! سواءٌ شِسْعُ نَعلِكَ يا عليٌّ و دُنياً يُسْتَضامُ بها الفقيرُ زَهِدْتَ بها تُبَعثِرُها اللّياليْ وَ يُختَمُ بالحِمامِ بها المَسِيرُ تُزاحِمُ فرْحَةٌ تَرَحَ الحَزانى يُسابِقُ ضِحْكَةً يومٌ عَسِيرُ تَقَلَّبُ فوقَ شَوكِ الفِكْرِ خَوفاً فِراشُكَ في لَيالِيكَ الضَّميرُ ! لعلَّ هُناكَ في الأمصارِ نَفْساً جَفاها الشِّبْعُ أوْ عَزَّ النَّصيرُ و ما حَمَلَتْكَ مُشْفِقَةً سماءٌ فكيفَ غَدَوْتَ يَحمِلُكَ الحَصِيرُ ؟! و أنتَ قَسِيمُ فِردَوسٍ مُقِيمٍ و مِلحٌ زادُ يومِكَ أو شَعِيرُ ! إذا ما شاءَ ربُّكَ وصْفَ خَيْرٍ تلا أفعالَكَ الذِّكْرُ المُنِيرُ وَ إنْ نَعَتَ الجِنانَ لعاشِقيها فأنتَ الخَمْرُ و الماءُ النَمِيرُ و أنتَ الرَّوْحُ وَ الرَّيحانُ فيها وَ سُنْدُسُها المُذَهَّبُ و الحَريرُ ! و إنْ ذُكِرَ الكَفُورُ فَلَيسَ يَعدُو عَدُوَّكَ إنَّ شانِئَكَ الخَسِيرُ وَ إذْ أخْفَيتَ قبرَكَ في فَلاةٍ فَدَلَّ علَيْهِ نُورُكَ وَ العَبيرُ ! تَلُوذُ النّاسُ أحياءً و موتى بِهِ تَرجو الإلهَ وَ تَسْتَجيرُ وَ تَقصِدُهُ المَلائِكُ قدْ كَساها جَناحاً شوقُها فَبِهِ تَطِيرُ ! وَ ما هبَطَتْ وَ أنتَ العَرْشُ فِيها وَ سِدْرَةُ مُنتَهاها وَ المَصِيرُ ! (6) بِقَلْبِيْ مِنْ جِنانِكَ لِيْ جِنانٌ بِقلبِيْ مِنْ رِياضِكَ لِيْ زُهُورُ إذا صَرَّحْتُ يَخْذُلُنيْ لِسانِيْ وَ إنْ أَخْفَيْتُ حَدَّثَتِ العُطُورُ ! سَلا سَلمانُ فارِسَ وَ هوَ شَيخٌ (7) نَأى عنْهُ الأحِبَّةُ وَ العَشِيرُ وَ ما أسْلاهُ غيرُكَ أنتَ شَمسٌ وَ قدْ شَرَقَتْ فَأُنْسِيَتِ البُدُورُ ! فأنتَ لهُ بغُربَتِهِ أنيسٌ و أنتَ لهُ بِغُربَتِهِ سَمِيرُ وَ مَيثَمُ فوقَ جِذْعِ النَّخْلِ يَشْدُو هوىً لكَ وَ هوَ مَصلوبٌ نَحِيرُ (8) وَ يَحفُرُ قَبْرَهُ بِيَدَيْهِ حِجْرٌ يُلاقي الموتَ فِيكَ و لا يَخُورُ (9) وَ يرْشُفُ ضاحكاً كأْسَ المَنايا بِصِفِّينَ ابنُ ياسِرَ إذْ يُغِيرُ (10) لَئِنْ كُنْتُمْ بِأَعْيُنِهِمْ قليلاً فَأَنتُمْ عِندَ رَبِّكُمُ كَثِيرُ ! و إنْ كُنتُمْ بِها غُصناً هَصِيراً فَأَنتُمْ في الدُّنى أسَدٌ هَصُورُ ! فما فيكُمْ بِها إلّا جَسورٌ وَ ما فِيكُمْ بِها إلّا الصَّبُورُ وَ قدْ عِشتُمْ بِها كَسُراةِ لَيلٍ خِفافاً مِثلَما عاشَ العَرِيرُ ! (11) إمامُكُمُ إمامُ هُدىً وَ عَدلٍ وَ لِلْمُسْتَضْعَفِينَ بها ظَهِيرُ لَعَيْنٌ لا تَراهُ بِها عَماءٌ وَ عَيْشٌ عنْهُ يَنْأى بِيْ كَدِيرُ وَ ماءٌ لا يَمُرُّ بهِ سَرابٌ وَ أرضٌ لمْ يَكُنْ فيها قُفُورُ لقَدْ طالَ انتِظارٌ و الأمانِيْ عَلاها الشَّيبُ وَ الآمالُ بُورُ ألا مِنْ أَوْبَةٍ فَالعُمْرُ يمضِيْ يُسابِقُ ذا الشَّهيقَ بهِ الزَّفِيرُ ألا مِنْ أوْبَةٍ لَوَدَدْتُ أنِّيْ عُزَيرُ لِيَومِكُمْ فيها أَحُورُ ! (12) ................................................................................ (1) الحفير: القبر (2) مُستحير: مُطبق و ثابت (3 ) تستطير: تنتزع حسامكَ منْ غمدهِ بسرعة (4) المُبير: المُهلِك (5) الغَمِيرُ: الكثير (6) المَصِيرُ: المنزل (7) سلا: نسيَ ، سلمان: هو سلمان الفارسي، الصحابي المعروف (8) ميثم التمّار: من أصحاب الإمام عليّ، صلبهُ الأمويّون في الكوفة على جذع نخلة، و قطعوا لسانه و تركوه ينزف حتى الموت (9) حِجْر: منْ أصحاب الإمام علي، صحابي معروف، أرغمه الأمويون، هو و ابنه، على حفر قبريهما بيديهما قبل أنْ يقتلوهما (10) هو عمّار بن ياسر، استُشهِدَ بصفّين ، و كان آخر شرابه كأسٌ من لبَن (11) العَرير: الغريب (12) أحورُ: أرجِعُ
#عمّار_المطّلبي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الإيقاع الدّاخلي في القرآن (1)
-
القصر
-
بليخانوف
-
برزخ أحمد صبحي منصور ! ( 2)
-
برزخ أحمد صبحي منصور ! (1)
-
بئرُ الفراق !!
-
أَمُدُّ يَداً مِنْ وراءِ الحُجُبْ !
-
البرقيّة
-
زينب
-
إلى شُويعرة !!
-
سَلُوا تِكريت
-
حين خرجتُ ذاتَ مساء للشاعر د. ه. أودن
-
أهلي تُفَجَّرُ منهم الأجسادُ !! ( قصيدة عتاب)
-
أكبر شارع في بغداد باسم طاغية و قاتل إمام !!
-
بائِعو البيض في باب المُعظَّم
-
تمسكُ ألبومَنا في الأعالي
-
د. قاسم حسين صالح: ان العراقيين في الخارج..قد طلّقوا العراق!
-
دليلكَ إلى نكاح الإنسيّات !! (1)
-
الشّيعة
-
مشعانُ يا مِشعان !!
المزيد.....
-
أساطير الموسيقى الحديثة.. من أفضل نجوم الغناء في القرن الـ21
...
-
السعودية.. رحيل -قبطان الطرب الخليجي- وسط حزن في الوسط الفني
...
-
مصر.. كشف تطورات الحالة الصحية للفنان ضياء الميرغني بعد خضوع
...
-
-طفولة بلا مطر-: المولود الأدبي الأول للأكاديمي المغربي إدري
...
-
القبض على مغني الراب التونسي سمارا بتهمة ترويج المخدرات
-
فيديو تحرش -بترجمة فورية-.. سائحة صينية توثق تعرضها للتحرش ف
...
-
خلفيات سياسية وراء اعتراضات السيخ على فيلم -الطوارئ-
-
*محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا
...
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|