أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - آرام كربيت - في البادية السورية














المزيد.....

في البادية السورية


آرام كربيت

الحوار المتمدن-العدد: 5858 - 2018 / 4 / 27 - 11:04
المحور: الادب والفن
    


في العام 1980 كنت أعمل في محطة تصفية المياه الخامية على بعد 47 كيلومترا من مدينة الحسكة. هناك غصة في صدري ما زالت قائمة لم يزلها الزمن برتابته وقسوته.
توغلت بالسيارة في عمق البادية السورية من نقطة ال 47 باتجاه الفرات. هناك وعلى طول البادية، المياه الجوفية مرة ثقيلة المذاق لا تصلح للشرب. ويعتمدوا على مياه الأمطار في شرب الشاي في فصل الشتاء والربيع أما السكان القريبين من نهر الفرات فيضطرون للذهاب إليه مصطحبين معهم حميرهم وقواديسهم لملأ الماء فيه.
وعلى أمتداد هذه الأراضي كان صبيان حافظ الاسد, أجهزة بقاءه, أي استخباراته, يزرعون هذه البادية المحرمة دوليا لإبقاءها كعلف للمواشي بالقمح والشعر واستثمار هذه الأموال لأنفسهم كمنفعة متبادلة بينه وبينهم.
إنهم ديايثة ومرتزقة وهو ساقط ومجرم كبير. يغطي عليهم قذارتهم وقذارة نفسه.
تغلغلت في هذا البادية عمق مسافة ستين كيلومترا على خط محطة ابو فاس وتجاوزتها إلى أن وصلت إلى ضعية صغيرة معزولة عن العالم.
أردت أن أضع أحداثيات خزان ماء فيها حسب المخطط. كان التعب والجوع والعطش قد فعل فعله فيني وفي العاملين اللذين كانا معي. بحثت عن المكان الذي سنبني الخزان عليه إلى أن اهتديت إليه.
جاء رجل عربي، عجوز يقارب الثمانين سنة أو أكثر، متوسط القامة عليه هيبة ووقار، شعره أبيض كالحليب ووجهه سمح. يبدو أن الأيام عجنته وعلمته الحكمة والصبر.
قلت له بلغة الشاب الغر:
ـ عماه، هل لي أننأرتاح قليلا تحت سقف بيتك أننا عطشا ونحتاج إلى الماء.
نظر إلي وفي عينيه انكسار على نفسه وشفقة على شاب بمثابة أبنه.
كانت القرية منسية تماما لا أعرف على ماذا كانوا يعيشون ويقتاتون لقمة عيشهم في هذه البقعة المنبوذة من هذا العالم المترامي الأطراف. الفقر مدقع، لا ماء ولا كهرباء. ودولة العصابة بإشراف دولي، دولة الجريمة المنظمة ولصوصها تسرق قوتهم.
فعندما يتحكم في دولة ما أو بلد ما كتلة بشرية صغيرة أو فئة صغيرة محدودة من الناس، توحدهم طائفة، تتمايز عن المجتمع بلغتها المتعالية ومصالحهم المنفصلة عن المجتمع أخلاقا وسلوكا لا يمكن إلا أن نسميهم محتلين.
قال لي:
ـ تفضل يا ابن أختي. الدار دارك.
أعاد النظر إلي بشيء من الاستغراب.:
تفضل وأجلس وسيأتيك الماء.
كنت أعلم أن المياه مرة لا تصلح للشرب، بيد اني غالبت نفسي وطلبته. أعرف أنني طلبت شيئاً ثميناً.
جلب لي ولمن معي طاسة عيران بارد.
قال:
ـ إشربوا يا أولاد أخي، تبردوا.
من عادة العرب أن يقدموا الغذاء لمن يدخل دارهم. حقيقة لم أكن أعلم إن كان لدى أهل القرية طعام أو خضار أو أي شيء له علاقة بهذا العصر، بيد أني قلت لنفسي:
ـ سارتاح قليلا، عشرة دقائق وأمشي.
بعد أن شربت أشرت إلى العمال:
ـ علينا أن نذهب. وقفت على قدمي وهممت لأودع هذا الرجل الوقور الجميل.
قال لي:
ـ إلى أين ستذهب؟
قلت:
ـ يجب أن اعود إلى ال 47 بأسرع وقت، ومن هناك إلى الحسكة، إنهم بانتظارنا، العمال والفنيين والمهندسيين ولن يتحركوا إلا إذا كنا بينهم. ووقت الدوام الرسمي قارب على الانتهاء.
قال:
ـ عليك دين يجب أن تدفعه يا ابن أخي.
نظرت إليه, إلى وجهه السمح، قلت:
ـ دين؟
ـ نعم يا ابن أخوي عليك دين. إن خرجت من هنا يجب أن تدفعه أو أن تجلس.
قلت:
ـ ولماذا؟ لدي عمل كثير. كثرة الله خيركم، شربنا العيران وارتوينا, وتبردنا ويجب أن أمشي.
ـ الطعام على النار. أنت لا تعرف الأصوال لن أحاسبك على ما فعلته وتفعله. إن دخولك إلى بيتي كان بإرادتك، بيد ان خروجك ليس بإرادتك. عليك أن تأكل طعامك أو تدفع حقه.
ابتسم بلطف وكأنه كان يسر من طيشي وغروية الحياة في حياتي.
تدخل العاملان، قالا:
ـ سأمحه يا عم. إنه لا يعرف العادات والتقاليد العربية.
قال:
ـ سأسامحه من أجلكما.
جلست بصمت. بعد لحظات جاء الطعام خبز عربي على الساج خبز للتو وفوقه لحم دجاج.
خجلت من نفسي لإدراكي للظروف القاسية التي يمرون بها ولإحساسي أنني ساسرق لقمة أطفال هذه العجوز. شعرت أن اللقمة ستكون سمًا في حلقي. نظرت إلى العجوز بحزن عميق، قلت له:
ـ لو أعلم أنك ستقدم لي هذا الطعام في هذه المنطقة الشحيحة لما جئت إلى بيتك.
نظر إلي, والحزن يأكله, قال:
ـ ابن أخوي عيب هذا الكلام. أنت تمزقنا بهذا الكلام، الخير واجد وكله بفضل الله. هذا لا يجوز. الدار دارك ونحن ضيوفك.
حقيقة شعرت بالخجل، بالإحراج من هذا الكرم الكبير من أهلنا في هذه المنطقة المنهوبة من قبل الحاكم الساقط حافظ الاسد وعائلته وزلمه وجزء من طائفته التي تعاونت معه على نهب سوريا وتخريبها.
الناس في بلدي قبلوا القهر والجوع والذل على مضض، وعندما ثاروا لتغيير مصيرهم وقفت الولايات المتحدة وروسيا واسرائيل وايران والخليج وتركيا زجزء من المعارضة المدحنة معه ضدنا، ضد هذا الرجل المهمش السبعيني وأهلنا وأولاده.



#آرام_كربيت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التمرد 5
- التمرد 4
- ذكريات من القامشلي 2
- التمرد 3
- لماذا الغرب متسامح مع الإسلام؟
- التمرد 2
- من ذاكرتي في القامشلي
- إعادة هيكلة الدولة
- التمرد
- استانبول
- من ذاكرة الجزيرة السورية 3
- الخروج من الذاكرة 2
- الحسكة
- أمي
- سعرت باتمان والسلطنة
- السفينة والبطيخ
- ثانوية ابن خلدون
- في المناجير
- في رأس العين
- في ضيعة تل كيفجي


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - آرام كربيت - في البادية السورية