أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سلام الفراتي - الطوباوية بين الوهم والاعتدال














المزيد.....


الطوباوية بين الوهم والاعتدال


سلام الفراتي

الحوار المتمدن-العدد: 5838 - 2018 / 4 / 7 - 13:57
المحور: الادب والفن
    


الطوباوية حالة غير واقعية بالمطلق، لكن ثمة ما يستدعي التأمل في مسيرة الحياة الإنسانية تاريخياً، وأسباب الحروب والعداء الذي رسخته موروثات فكرية بالية.
من الطبيعي والمنطقي قيام اختلاف فكري بين الجماعات والأفراد، لكن حالة التصادم البشري والدخول في صراعاتٍ وحروب، يعتبر تطوراً إنسانياً لافتاً يشرح فقدان الحجة والمبرر؛ بالتالي، الركون إلى لغة القوة بديلاً عن الحوار.
تعلمنا أنّ التعنت الإسرائيلي كان الدافع في توقف عجلة عملية السلام؛ وهتفنا في السنوات الأولى من الدراسة حتى المرحلة الثانوية ما أملته علينا الأنظمة العربية المستبدة، كذاك الشعار الذي أُشربناه بعهد حافظ الأسد: ((عهدنا أن نسحق الإمبريالية والصهيونية والرجعية)).
تلك كانت لحظةً فارقة في طابور الصباح العسكري الذي رسخته قيادة البعث في سورية على سبيل المثال، حتى اعتدنا عليها، بالمقابل، لم نقرأ أنّ القيادة العربية نهبت ثروات الشعوب وفرضت الضرائب تحت مسمى "محاربة إسرائيل"؛ لنصل إلى نتيجة اليوم تنفي رغبة تلك الطغم الحاكمة في حرب ما أسمته المشروع التوسعي الصهيوني.
قد لا نتفق كلياً مع سياسة الحكومة الإسرائيلية، ونعتبر بعضاً من ممارساتها حالة عنف وإرهاب، لكننا لم نسمع في مقابل ذلك إلا دعوات التجييش من الطرفين، في مقابل أصواتٍ خافتة طالبت بوقف الصدام، ورفعت غصن الزيتون، من كلا الطرفين.
إذاً المجتمعات الإنسانية لا تزال تواجه مشكلة وصفها القرآن الكريم بدقة وإيجاز: ((لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ)). سورة المائدة: الآية 28
تلك حالة تاريخية أثبتت عجزالضعيف عن الحجة ولجوءه إلى العنف سريعاً، في مقابل خشية من الله؛ وابتعاداً عن سفك الدم الحرام.
المجتمعات الإنسانية قدمت في تاريخها نماذج واضحة لمناهضة العنف، وإن تأخرت الثمرة فقد نجحت في تحقيق اليسير من الغاية المطلوبة، ودوننا الناشط الأمريكي، مارتن لوثر كينغ، الذي تأثر بـ"المهاتما غاندي"، وسار على هديه.
إثبات الحقوق واسترجاع المسلوب منها واجبٌ لا يختلف حوله أحد؛ غير أنّ الطريقة تبقى مثار جدلٍ تاريخي عقيم، يستحق البحث في خلفياته، كأنّ نقول: "الأديان هي السبب"، في حين يمكن الوصول إلى الكثير من النصوص الدينية التي تحارب العنف وتدفع إلى السلم والتلاقي الإنساني.
ياسر عرفات على سبيل المثال قدّم في خطابٍ قديم له رسالةً فهمناها يومها أو تم إيصالها إلينا ونحن يافعون بأنها خطوةٌ استسلامية وتنازلاً عن حق الشعب الفلسطيني، يومها هتف أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: ((فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي)).
أنور السادات بدوره اتخذ خطواتٍ مماثلة وكان سبّاقاً في هذا الإطار، بل يمكن اعتباره سياسياً ناجحاً، استطاع فهم المعادلة السياسية دولياً، وأدرك حقيقةً أنّ المغامرة لا تعني إلا سفك المزيد من الدماء دون نتيجة وفي كِلا الطرفين.
بينما بقي خطاب حافظ الأسد وصمة عار، ليس باعتباره لم يقبل المفاوضات ودعوات الحوار؛ بل كونه امتطى ما أسماه نهج الصمود والممانعة لإذلال السوريين؛ الذين كانوا أكبر المستفيدين عملياً من تحقيق السلام العادل في المنطقة.
الرصاص والذخيرة التي كان يفترض أن يحارب بها حافظ الأسد ما يسميه "الصهيونية"، تم توجيهها إلى الصدور العارية التي طالبته بإطلاق الحريات وتحقيق الديمقراطية.
بقي الموقف الرسمي الإسرائيلي ضعيفاً، كالموقف الدولي الذي لم يبرهن إلا عن عجزٍ في التعاطي مع ملف القضية السورية ومطالب الشعب.
جوهر المشكلة أن الجميع دون استثناء لم يستطع تقديم نفسه للآخر فوق جسر الثقة المتبادلة، بل إننا كشعوب واجهنا قياداتٍ هزيلة.



#سلام_الفراتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- حماس تدعو لترجمة القرارات الأممية إلى خطوات تنهي الاحتلال وت ...
- محكمة برازيلية تتهم المغنية البريطانية أديل بسرقة أغنية
- نور الدين هواري: مستقبل واعد للذكاء الاصطناعي باللغة العربية ...
- دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في ...
- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سلام الفراتي - الطوباوية بين الوهم والاعتدال