|
الحياة الاجتماعية في ظروف المناطق الغامضة
ضحى عبدالرؤوف المل
الحوار المتمدن-العدد: 5835 - 2018 / 4 / 4 - 08:40
المحور:
الادب والفن
بّلغت ذروة الانتعاش في الحياة الاجتماعية مداها في عصرنا هذا، وما زالت الظروف الجغرافية لبعض المناطق الغامضة تلعب دورها في الحياة، وبدرجات متفاوتة لما تتطلبه من تفصيل للتأثيرات الجغرافية الناتجة عن عدة ايديولوجيات منها النزوح الحالي من البلدان المجاورة، ومن قبل الهجرة من القرى الى المدينة ، والخصائص الفسيولوجية المؤثرة على تمايز الافراد خلال فترات زمنية مختلفة. خاصة تلك التي تجسد الانتقال والهجرة والتغيرات في طبيعة الامكنه والبيئة المرافقة لها ، وتمازج الانسان بها لتحقيق رؤية اوسع للوقائع الحياتية، وضمن الانتقاء الطبيعي المؤثر على الاشخاص، وقوة التكييف مع العوامل التي تساهم بتأمين احتياجاته دون ان تقوض خصوصيته او وجوده الجماعي في الحي او القرية او المدينة ، كجزء مهم في وجوده المتناغم مع محيطه في ظل الظروف غير المستقرة كالانتقال من مكان الى مكان اخر. وتأثيرات الامكنه على الانسان ان من ناحية بؤسها وفقرها او من ناحية تنميتها وقدرتها على خلق التطور المعيشي او البيئي او حتى المعرفي والثقافي . التفاوت الطبقي في المناطق يقودنا جغرافيا الى البحث عن مفاهيم اساسية لزرع ثقافي منتج يتجلى فيه الوعي الاجتماعي، ولا اريد هنا ان اقول السياسي . لأن الثقافة المناطقية تكشف ما وراء هذا التفاوت وتغذي الوحدة المعيشية بين الجماعات للتغلب على مخاوفها من التأقلم مع بيئات مختلفة تم النزوح اليها او الهجرة نحوها. اذ تعيد تشكيل الفرد، وتنزع عنه الذاكرة من خلال الحصول على هوية مكانية جديدة تفرض عليه انماطا من العيش تجعله يعيداً عن الانتماء او كالمتذبذب بين الفرد والجماعة، للتغلب على تناقضات البيئة التي يلجأ اليها او تلك التي تفرض نفسها. ليتواجد فيها كفرد ناشط ضمن طبقة كادحة تمثل توليفة معقدة يصعب فهمها او اختراقها. لأنها ذات فهم خاص بها من ناحية معيشتها وسلوكياتها وفهمها للحياة ، وهذا يؤثر على وزن الاحياء الفقيرة على الحياة الاجتماعية بشكل عام . الاحياء العشوائية او التجمعات البشرية ضمن المدن والقرى في المناطق المنسية او الرازحة تحت العبء المعيشي المتدني، والتي تقبع تحت تأثير وظروف معيشة تجعل من غير الممكن تطورها وفق المعايير الانسانية وتوازناتها الطبقية تبعا لاصل الفرد وتكوينه العائلي، والوضع الاجتماعي والثقافي غير المرتبط بالاصل العائلي. فهل تعتمد المعرفة الثقافية على البيئة المكتسبة وفقا للطبقات الاجتماعية .وما هي التصورات الموضوعية الهادفة الى تنمية هذه الطبقات الاجتماعية، ولو بعبارات ثقافية بسيطة من خلال الاعمال الادبية والفنية والانشطة الثقافية في احياء ذات صفة اجتماعية يمكن تطويرها الثقافي من خلال المكتسبات المعرفية وقدرة كل فرد على استيعاب سلوكيات الاخرين ومورثاتهم التي تتناقض مع البيئة الاساسية العامة .. ان الرموز الاجتماعية والسياسية والاخلاقية وغيرها في اي عمل ادبي هي نتيجة تحليلات لاذواق وقيم فردية تم جمعها من بيئات مختلفة وفق اختلاف الطبقات وقدرتها على التطور، وقبولها للمتغيرات وان بتفاوت في مسار الحياة الاجتماعية نفسها ، تبعا للاماكن التي تكشف عن المستويات البيئية والاجتماعية، والسلوكيات الناتجة عنها لما لها من تأثير فيما بعد على المجتمع بشكل عام . وما الوجود الفطري لانسان ما منذ ولادته الا عوامل بيولوجية ووراثية، ومكتسبات تشكل العوامل الاساسية في تكوين شخصيته فيما بعد التي يمكن اجراء بعض الاضافات التنموية عليها من خلال ثقافات يتم غرسها في هذه البيئة تحديدا التي تشكل صورة تراثية فيما بعد ايضا ، وما الزمن الا تطورات ينبغي ان تترجم نقد المجتمعات لا تأخرها او تقهقرها، مما يؤدي الى كوارث اجتماعية لاحقة بدأنا نلحظ تشققاتها وتصدعات لا يمكن اصلاحها ، الا من خلال العودة الثقافية التي تعتمد على المعرفة قبل التعلم، وعلى ادخال الضوء الثقافي على الاماكن المظلمة او الفقيرة التي تجاهد لتبقى على قيد الحياة. المناطق الغامضة او الاماكن المبهمة او التسلسل الزمني الذي يضع الشخوص فيها ضمن حركة بشرية تطورية من المفترض انها الجزء الاهم من البناء الاجتماعي في الاحياء الشعبية التي يضعها الروائي تحت منظاره السردي متوسعا بالاستكشاف لفك شفرة المعضلات القائمة الحالية من خلال المقارنات بين الازمنه القديمة والحديثة، وما يرافقها من تطورات للمجتمع المعاصر ضمن النص الدرامي الاجتماعي، واهميته في سرد البؤس او تمثيل المشاهد الحياتية الواقعية المقتطعة من الحياة للفهم الاجتماعي، وفك الغموض الغائب عن أذهان العوالم الاخرى البعيدة عن هذه الامكنه الاجتماعية المظلمة او التي مازالت خلف ستارة مسرح الحياة. حيث تتوسع أشكال المعرفة الاجتماعية في العمل الروائي وتمثيلاته الادبية بشكل اوضح عندما بصبح الكاتب كمراقب اجتماعي او كمستكشف يلقي الضوء على معاناة الاحياء ذات النكهة القديمة لقارىء يغزو هذا الفضاء الروائي، المرتبط بالواقع الاجتماعي الغامض للاخرين، كذلك الهدف الذي يأخذه اليه الروائي لجعل الرواية عبارة عن اداة لمعرفة اجتماعية قديمة ومعاصرة .
ان العرض التاريخي لمسار عائلى في حي شعبي ما هو الا تفسيرات لظواهر شروخات عائلية تبدأ منذ الولادة ولا تنتهي . اذ تتوارثها الاجيال، فإما ان تنهض بها او تبقىها في الحضيض ، فالعائلة في كل زمان ومكان هي مجموعة افراد وحدهم الانتماء او فرقهم اللانتماء، وما هو قائم اليوم ستكون نتائجه السلبية او الايجابية غدا ، فمسألة العائلة في الاحياء المنغلقة او الفقيرة او العشوائية ، ليست مسألة فردية وانما مسألة ثنائية وتنتقل الى مرحلة الجماعة قبل التكوين وبعده، وما المشاهد الاجتماعية في الروايات من" نجيب محفوظ" الى الروائية الاميركية "توني موريسون "والروائي الهندي "ارافيندا اديغا" وحتى الفرنسي "بلزاك" قديما . سوى مشاهد من الحياة الاجتماعية التي تدفعنا الى البحث عن حلول، لانها توضح المشهد الاجتماعي الذي يرسم المعاناة والاحتياجات عبر الدخول الى اماكن غير مستكشفة اجتماعيا او الرازحة في زوايا ما بعد الحروب او المناطق التي تعرضت للدمار، ومن ثم اصبحت منطقة تنتظر عودة من هجرها ، وضمن الواقع المرير الذي فرض وجود بعض النصوص الروائية. لتكون سؤالا مفتوحا اين هذه المناطق من العالم المعاصر؟
#ضحى_عبدالرؤوف_المل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحرب والكشف الذاتي لعقد الانسان
-
قوة التعبير البصري المحمل بالدعم اللوني وحبكة اللوحة التشكيل
...
-
رمزية ادب الحرب في كشف دواخل الانسان
-
مبدأ الصدمة وسقوط الانسانية في متاهات الحروب
-
النفس الانسانية وامكانية اعادتها الى النهج الصحيح من خلال ال
...
-
نقطة ارتكاز قراءة في كتاب- السياسة الدولية في الشرق الأوسط -
...
-
الإدارة الثقافية للحوارات... مفهوم الحرية كل متكامل
-
مؤثرات القضية الفلسطينية وتاثيرها على فن البوستر الفلسطيني
-
ازمنة ارتبطت بامكنة شاهدها - ديفيد روبرتس- بعين الفنان وبصير
...
-
تنظيمات لونية ذات انعكاس مرئي متناقض مع الشكل
-
البناء الفني في شكل الانسان
-
التفاصيل النحتية المرتكزة على ديناميكية لا محدودة
-
المشهد الحسي الانطباعي المتكون من نظرة واقعية
-
التعبيرية في المدرسة الاميركية
-
الواقعية في المدرسة الاميركية
-
الرمزية في المدرسة الفنية الامريكية
-
الانطباعية في المدرسة الاميركية
-
الصياغة النحتية المؤثرة على المضامين الهندسية.
-
متحف فني يرتكز وجوده الاساسي على شبكة الانترنت بشكل اكبر.
-
تنويعات فنية مسكونة بلمسات انفعالية
المزيد.....
-
المنظمات الممثلة للعمال الاتحاديين في أمريكا ترفع دعوى قضائي
...
-
مشاركة عربية في مسابقة ثقافة الشارع والرياضة الشعبية في روسي
...
-
شاهد.. -موسى كليم الله- يتألق في مهرجان فجر السينمائي الـ43
...
-
اكتشاف جديد تحت لوحة الرسام الإيطالي تيتسيان!
-
ميل غيبسون صانع الأفلام المثير للجدل يعود بـ-مخاطر الطيران-
...
-
80 ساعة من السرد المتواصل.. مهرجان الحكاية بمراكش يدخل موسوع
...
-
بعد إثارته الجدل في حفل الغرامي.. كاني ويست يكشف عن إصابته ب
...
-
مهندس تونسي يهجر التدريس الأكاديمي لإحياء صناعة البلاط الأند
...
-
كواليس -مدهشة- لأداء عبلة كامل ومحمد هنيدي بفيلم الرسوم المت
...
-
إحياء المعالم الأثرية في الموصل يعيد للمدينة -هويتها-
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|