أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيمن عبد الخالق - حوار مع السفسطائي المادي-3














المزيد.....


حوار مع السفسطائي المادي-3


أيمن عبد الخالق

الحوار المتمدن-العدد: 5807 - 2018 / 3 / 6 - 23:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حوار مع السفسطائي المادي-3
"انظر بعمق إلى الطبيعة، وبعدها سوف تفهم كل شيء أفضل"....اينشتاين
o السفسطائي المادي: بعد أن بيّنت لكم كل مافي عقلي وقلبي من أفكار ورؤى حول منهجي العلمي الذي اعتقده، وأؤمن به كنمط وأسلوب في حياتي، فأنا في هذه الليلة أود الاستماع إلى وجهة نظركم المقابلة، وبصدر رحب، ومهما كانت النتائج.
• الفيلسوف: أولا أشكركم على سعة صدركم، واستعدادكم للإنصات إلى الرأي المخالف، فنحن في أمس الحاجة إلى مثل هذه الروح الرياضية في حواراتنا الفكرية، حتى تكون بنّاءة ونافعة.
وثانيا - وكماستعرف لاحقا - إنّ ماسأقوله لكم ليس مجرد وجهة نظرشخصية، بل هي نظرية عامة إنسانية، وموضوعية، وإلا إذا كانت مجرد مسألة شخصية ذوقية، مااستحقت أن أطرحها عليكم في حوار فكري بنّاء، يُراد منه معرفة الواقع والحقيقة التي نريد أن نؤسس عليها رؤيتنا العامة في الحياة، ونبني عليها أسلوب حياتنا اليومية.
o السفسطائي المادي: يعني أنت ترى أنّ الحوار الفكري لاينبغي أن نطرح فيه آراءنا الشخصية، حتى لايتحول إلى عبث وتضييع للوقت؟!
• الفيلسوف: هذا يعتمد على طبيعة الحوار، وغايته...فإذا كان الحوار يتعلق بمسائل جزئية، لاسبيل للمنهج العقلي البرهاني، أو المنهج العلمي التجريبي إليها، أو كان الهدف من الحوار مجرد التسلية، وقضاء أوقات ممتعة، كحوارات الصالونات والمقاهي، فلابأس أن نبين آراءنا الشخصية والذوقية فيها، ليمر الوقت، وتنتهي السهرة، وينتهي معها كل شيء.
أما إذا كان الهدف هو اكتشاف المنهج المعرفي الصحيح في التفكير، أوتأسيس الرؤية الفلسفية للحياة، والتي يمكن أن تؤثر على مسيرنا، ومصيرنا في الحياة والوجود، فاعتقد أنّ الأمرأخطر بكثير من أن نجعله موضوعا للتسلية، أو مجرد فرصة للتعبير، والتنفيس عن وجهات نظرنا الشخصية.
o السفسطائي المادي: أممم ..ألمس فيكم جدية أكثر من اللازم، والظاهر إن أغلب حوارات الناس لاتعجبك...على أي حال هذا رأيك..والمهم هو ماستقولونه بعد ذلك.
• الفيلسوف: الأمر الاخر أنه سيتبين لكم عن قريب، أن كلامي لايضاد كلامكم، حيث إنني أؤمن بالمنهج العلمي التجريبي، ولكن لاأحصر المعرفة البشرية فيه، كما تفعلون، بل الأمر أوسع من ذلك بكثير.
o السفسطائي المادي: هذا أمر يبشر بالخير، ويجعلني أشتاق أكثر لسماع ماستقوله، ولكن لاتظن أنني سأستسلم لك بسهولة، فأنا على بيّنة من صحة اتجاهي الفكري، وليس اعتقادي هذا نابع من التقليد الأعمى، كما يفعل عوام الناس، بل قائم على أسس علمية، ودوافع كثيرة قد ذكرتها لكم في حواراتنا السابقة.
• الفيلسوف: جيد...دعنا نبدأ إذن من حيث بدأتم، في حصركم المعرفة الإنسانية في المعرفة الحسية والتجريبية، كما يعتقد فلاسفة الحداثة والتنويرفي الغرب.
o السفسطائي المادي: نعم من هنا ينبغي علينا أن نبدأ، لأنّ هذا هو بيت القصيد.
• الفيلسوف: أريد أن أسألك أولا عن العدالة والحرية، هل تؤمن بهما؟
o السفسطائي المادي: أكيد...وهل هناك قيمة أفضل منهما في الحياة، فلا حياة مع الظلم والاستبداد.
• الفيلسوف: يعني تؤمن بوجودهما في الواقع، وأنهما ليسا من المعاني الفارغة
o السفسطائي المادي: بالطبع أؤمن بذلك، بل أناعلى أتم الاستعداد للنضال والكفاح من أجلهما.
• الفيلسوف: حسنا...الان دعني أسألك...هل تُحس بهما، مالونهما؟ ماشكلهما؟ ماطعمهما؟...هل يمكنك أن تلمسهما أو تشمهما؟
o السفسطائي المادي: ماذا تقصد بكلامك هذا؟! ... أتريد أن تسخر مني!
• الفيلسوف: ولماذا أسخر منك، ونحن قد تعاهدنا على المحبة والاحترام المتبادل...هذا مجرد سؤال بسيط، وأريد منك جوابا بسيطا مثله.
o السفسطائي المادي: جوابي واضح، وهو أنهما لاشكل ولا لون ولاطعم لهما، وهذا يعرفه كل إنسان عاقل.
• الفيلسوف: نعم صحيح...والسبب في ذلك أنهما غير محسوسين، مع كونهما أمرين موجودين وواقعيين، ونناضل من أجلهما باعترافكم
o السفسطائي المادي: أمممم...يعني ماذا تريد أن تقول؟
• الفيلسوف: كلامي واضح، وأنت تعلم جيدا ماذأ اقصد...لقد تبيّن لك بكل وضوح أنّ هناك اشياء واقعية موجودة، نعلمها، مع أنها غير محسوسة، وأنت تحصر العلم في المحسوس لاغير...فقد ثبت لنا أن الموجود أعم من المحسوس وغير المحسوس.
o السفسطائي المادي: ولكن هذه مجرد معاني عامة، وليست أشخاصا في الخارج.
• الفيلسوف: أنا أعرف أنها معاني عامة معقولة، وليست شخصية محسوسة، ولكنها ليست معاني فارغة كاذبة موهومة، كما يزعم أصحاب الوضعية المنطقية، وإلا مااستحقت أن نطالب بها، ونناضل من أجلها.
o السفسطائي المادي: صحيح، ولكن السؤال هو أنه كيف أدركنا هذه المعاني غير المحسوسة...هذا أمر غريب.
• الفيلسوف: أدركناها بعقولنا الإنسانية ياناصح، وليس هذا بالأمر الغريب، نعم هو غريب على من حصر المعرفة الإنسانية فيما تدركه حواسه، وجعل عقله في عينيه.
o السفسطائي المادي: وهل هناك معان أخرى معقولة كذلك؟
• الفيلسوف: بالتأكيد...هناك الإنسانية، والعقلانية، والشرف والعزة والكرامة، والصواب والخطأ.....,غيرها من المعان الصحيحة الواقعية، والتي صار بها الإنسان إنسانا...ونحن عندما نجعل هذه المعاني فارغة وكاذبة، فعقولنا المدركة لها كذلك، فلايبقى أي فرق بين الإنسان والحيوان...فأين الكرامة الإنسانية.
o السفسطائي المادي: نعم...هذه مسألة اعترف أنها جديدة بالنسبة لي، وليس عندي جواب عليها في الوقت الحاضر، وأؤثر الانتظار لتكملوا كلامكم، قبل التعليق عليه، فهل لديكم بيان اخر؟
• الفيلسوف: نحن مازلنا في بداية الطريق...ولكن أنا أكتفي بهذا التنبيه هذه الليلة، وأرجو أن تتأملوا فيه جيدا حتى موعدنا في الجلسة اللاحقة، حيث سنغوص أكثر في وادي العقل والمعقولات، لنستكشف سويا حقيقة الإنسانية.



#أيمن_عبد_الخالق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار مع السفسطائي المادي-2
- حوار مع السفسطائي المادي-1
- الحوار الأخير مع السفسطائي المطلق-4
- حوار مع السفسطائي المطلق-3
- حوار مع السفسطائي المطلق - 2
- حوار مع السفسطائي المطلق 1
- حوار مع السفسطائي
- الخروج من المتاهة - 3
- الخروج من المتاهة 2
- الخروج من المتاهة 1
- المتاهة الروحانية
- مناشئ التطرف الديني
- مآسي المتاهة الدينية
- اللاعقلانية الدينية
- المتاهة الدينية
- المشاكل الاقتصادية للمتاهة الرأسمالية
- هيمنة الرأسمالية على المراكز العلمية
- مشكلات المتاهة الرأسمالية
- المتاهة الرأسمالية
- الفنان والفيلسوف يد واحدة للنهوض بالإنسان


المزيد.....




- بعد تحرره من السجون الإسرائيلية زكريا الزبيدي يوجه رسالة إلى ...
- أحمد الشرع رئيساً انتقاليا لسوريا...ما التغييرات الجذرية الت ...
- المغرب: أمواج عاتية تضرب السواحل الأطلسية وتتسبب في خسائر ما ...
- الشرع يتعهد بتشكيل حكومة انتقالية شاملة تعبر عن تنوع سوريا
- ترامب: الاتصالات مع قادة روسيا والصين تسير بشكل جيد
- رئيس بنما: لن نتفاوض مع واشنطن حول ملكية القناة
- ظاهرة طبيعية مريبة.. نهر يغلي في قلب الأمازون -يسلق ضحاياه أ ...
- لافروف: الغرب لم يحترم أبدا مبدأ المساواة السيادية بين الدول ...
- الشرع للسوريين: نصبت رئيسا بعد مشاورات قانونية مكثفة
- مشاهد لاغتيال نائب قائد هيئة أركان -القسام- مروان عيسى


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيمن عبد الخالق - حوار مع السفسطائي المادي-3