|
حوارات بين علي خامنئي وأفنان القاسم 3
أفنان القاسم
الحوار المتمدن-العدد: 5760 - 2018 / 1 / 17 - 10:33
المحور:
الادب والفن
علي: لماذا قوس قزح دكتور؟ أفنان: إن بقيت تفكر تفكير السياسي، سيدي المرشد الأعلى، فلن تستوعب لماذا. علي: أن أفكر تفكير الفيلسوف تريدني؟ أفنان: أن تفكر تفكير الفيلسوف، نعم، الفيلسوف الاقتصادي. علي: هذا لأن للاقتصاد فلسفة؟ أفنان: لكل واحد فلسفته في الاقتصاد. علي: لكل واحد فلسفته في... أفنان: ...الاقتصاد. كانت فلسفة عبد الرحمن الداخل في الاقتصاد أن يشيد جنة الأمويين في الأندلس، وبلغة الاقتصاد، الدولة المتطورة اليوم في الغرب تطور الدول، وكانت فلسفة كريستوفر كولومبوس في الاقتصاد أن يكتشف عالمًا جديدًا يغطي إسبانيا بالذهب والمال، وكانت فلسفة كل رئيس للولايات المتحدة الأمريكية في الاقتصاد أن يحتكر أقوياؤها الأسواق، ويجعلوا من ثروات العالم ثرواتهم. اختلفت طريقة الواحد عن الآخر، عبد الرحمن الداخل باللجوء إلى البربر في احتلال إسبانيا، كريستوفر كولومبوس بالمغامرة، رؤساء أمريكا بالحروب. لكل واحد في الاقتصاد فلسفته، ولكل واحد طريقته في الفلسفة، بينما هدفهم كلهم النجاح. علي: بينما هدفهم كلهم الأرباح. أفنان: هذا لأني أتكلم عن فلسفة الاقتصاد أقول النجاح ولا أقول الأرباح. علي: كما أتكلم أنا عن فلسفة الدين، فأقول الإمام ولا أقول السلطان، أو، حتى عن فلسفة السياسة، فأقول المرشد الأعلى ولا أقول رئيس الدولة. أفنان: تمامًا، سيدي رئيس الدولة، ولكن... علي: أعرف دكتور، لن أبقى أفكر تفكير السياسي. أفنان: فلسفتي التي لي هي تطوير إيران بالشرق الأوسط ومع الشرق الأوسط وعلى الشرق الأوسط، وطريقتي في الفلسفة "قوس قزح". أنا لا أقول أداتي في الفلسفة، فقوس قزح أكثر من أداة واحدة، أداة اقتصادية، وأداة ثقافية، وأداة سياسية، وأداة، وأداة، وأداة، أدوات كثيرة. أنا أقول طريقتي في الفلسفة، لأن قوس قزح طريقة في العمل، وتطرح نفسها، في الوقت ذاته، كبديل مؤسساتي لما عرفناه حتى اليوم في المحافل الدولية من مؤسسات، لم تنجح على كافة الأصعدة، وهذه هي أزمات العالم. علي: الاقتصاد السياسي هو السبب، الاقتصاد السياسي هو البلاء. أفنان: أنا أقول "أَسْيَسَةُ الاقتصاد" هي السبب، "أَسْيَسَةُ الاقتصاد" هي البلاء. علي: وهل من الممكن فصل الاقتصاد عن السياسة إلى ما شاء الله؟ أفنان: بمؤسسة كقوس قزح من الممكن الفصل بينهما، لأن قوس قزح كتصور هي دولة دون دولة، حدودها العالم، تستمد قوتها من كونها الكيان المعاصر لما بعد الدولة بالشكل الكلاسيكي الذي اعتدنا عليه. ممثلوها، وإن شئت، سفراؤها، هم أعمدة الاقتصاد في كل عواصم العالم، وممثلو كل عواصم العالم هم عقول الاقتصاد في مقرها اللندني الناطق بلغة الكون، الواقع في قلب العالم. إنها هيئة أمم جديدة بأتم معنى الكلمة، قراراتها الاقتصادية لا خيار للعالم إلا تنفيذها، لأنها قرارات لبناء العالم، على عكس القرارات السياسية التي غالبًا لا تنفذ، وإن نفذت، فلهدم العالم، ولحساب الأقوياء. علي: الأقوياء هم الضعفاء، مع قوس قزح، في المستقبل، أقول، فيطاردني تفكير السياسي، أعرف، أعرف، دكتور، لتعذرني. أفنان: الأقوياء هم الأقوياء، والضعفاء هم الأقوياء، مع قوس قزح، في المستقبل، وفي كل مستقبل. علي: روح الله كان يرمي إلى هذا، تحت مفهوم تصدير الثورة، يا عقل الله! أفنان: في الواقع، مفهوم تصدير الثورة، مع قوس قزح، ومفهوم تصدير الثروة، جوهرهما واحد، سيدي المرشد الأعلى. علي: ونحن، دكتور، حكام إيران وحكام العالم، مع قوس قزح، أين سيكون مكاننا؟ أفنان: حيث هو مكانكم، وأقوى مما أنتم عليه، لأننا نتعامل مع حكام الاقتصاد ببرامجنا لتمشي برامجكم، فتعيدون صياغة السياسة من وجهة نظر الاقتصاد، لا الاقتصاد من وجهة نظر السياسة، وتكون لكل واحد منكم فلسفته الخاصة بالاقتصاد، وطريقته في الفلسفة، بينما هدفكم كلكم الأرباح. علي: النجاح. أفنان: الأرباح، سيدي المرشد الأعلى. علي: ألم تعد تتكلم عن فلسفة الاقتصاد؟ أفنان: لم أعد. علي: دكتور؟! أفنان: أنا أتكلم فلسفة الاقتصاد وليس عنها. علي: كمؤسستك قوس قزح عنها وقوس قزح ليس عنها. أفنان: تمامًا، سيدي المرشد الأعلى، قوس قزح في حقل المعاني هو تعدد ألوان القوس التي نقول فيها ما نشاء، وقوس قزح المؤسسة، هو برامجها الخلاقة المحدثة المعقدة لكن المحددة. علي: دكتور، هل تعلم أن قزح كلمة فارسية؟ أفنان: لهذا السبب وقع اختياري على القوس و... لأسباب أخرى. علي: أهم من هذا وذاك أن يكون قوس قزح لعالم جديد مؤسسة جديدة عالمية، من نوافذها نرى طهران، وباقي العواصم. وفي الليل الساجي، نسمع دقات بغ بن، وهمسات شهرزاد، وصلوات الإنسانية. آه! كم تمنيت أن أكون شاعرًا. أفنان: أنتَهُ، سيدي المرشد الأعلى! علي: يلزمك، دكتورنا، برج عال بين أبراج حي الستي تكون فيه لوفود العالم الحرية كما هم جديرون بها. أفنان: الأبراج، نعم، الأبراج! تحيرني الأبراج، وأنا أرفع رأسي ناظرًا إليها، فيصيبني الصداع، ولا أجدني في برج الجدي برجي! علي: الأبراج في علم التنجيم هي الأبراج وعلى ضفاف نهر التيمز هي غيرها!
#أفنان_القاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حوارات بين علي خامنئي وأفنان القاسم 2
-
حوارات بين علي خامنئي وأفنان القاسم 1
-
الرياض فرانكفورت الشرق الأوسط
-
تحذيراتي إلى حكام إسرائيل
-
العواصم الخمس الفذة
-
ملاحظاتي إلى حكام إيران
-
إيران وهيئة أمم انتهى زمنها!
-
المظاهرات في إيران هذا ما توقعت!
-
كلماتي إلى جان نصار
-
الاتفاق الاقتصادي والتجاري بين إيران وأمريكا
-
أمريكا وإيران فلنتكلم اقتصاد
-
ماخور
-
عقلنة مفهومي تصدير الثورة وتصدير الأمركة3
-
عقلنة مفهومي تصدير الثورة وتصدير الأمركة2
-
عقلنة مفهومي تصدير الثورة وتصدير الأمركة1
-
إيران وأمريكا وقوس قزح
-
قمر الجزائر الزمن الاشتراكي الفصل الأول3
-
قمر الجزائر الزمن الاشتراكي الفصل الأول2
-
قمر الجزائر الزمن الاشتراكي الفصل الأول1
-
قمر الجزائر مقدمة الرواية
المزيد.....
-
الجزيرة 360 تعرض فيلم -عيون غزة- في مهرجان إدفا
-
من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم
...
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|