أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمود سلامة محمود الهايشة - ارتشاف الطيف ديوان في حب سيناء وعشق جيش مصر حاميها














المزيد.....


ارتشاف الطيف ديوان في حب سيناء وعشق جيش مصر حاميها


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha)


الحوار المتمدن-العدد: 5745 - 2018 / 1 / 2 - 12:32
المحور: الادب والفن
    


قراءة في ديوان - ارتشاف الطيف - للأديب وحيد السواح ؛ بقلم: الكاتب والباحث/ محمود سلامة الهايشة (عضو نادي أدب قصر ثقافة المنصورة ، والمحاضر المركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة، [email protected] )

صدر ديوان "ارتشاف الطيف" للأديب والشاعر/ وحيد السواح، عن فرع ثقافة الدقهلية، إقليم شرق الدلتا الثقافي، الهيئة العامة لقصور الثقافة، عام 2017. يقع الديوان في 88 صفحة من القطع المتوسط، يكتب وحيد مسعد السواح الشعر والقصة القصيرة والروائية والنقد الأدبي، وهو عضو عامل بنادي أدب بيت ثقافة شربين ومحاضر مركز بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

يحتوي الديوان على إهداء الشاعر، و34 قصيدة شعرية كُتبت بالعربية الفصحى، وفي نهاية الديوان سيرة ذاتية تظهر مشوار الشاعر الأدبي والعلمي، معظم قصائد الديوان هي قصائد عمودية، وهناك عدداً منها ينتمي لشعر التفعيلة منها قصائد: "يا ليتها تعلم ص11-13"، "لا تذكري ما كان ص30-33"، "لا تبك يا نهري الحزين ص34-36"، "أغنيات الأمس ص48"، "النهر عاد من جديد ص52-53"، "لست مراهقا ص54-56"، إذا فيبلغ عدد قصائد التفعيلة بالديوان ستة بنسبة 17.5%، بينما النصوص العمودية فتبلغ 82.5% من مجموع قصائد ديوان "ارتشاف الطيف".

يعد هذا الديوان من الدواوين الوطنية المليء بالقصائد التي تظهر مدى حُب الشاعر لوطنه ودرعه وسيفه، ويظهر ذلك من عناوين النصوص، فأغلب عناوين النصوص الوطنية سريعة خاطفة، تتشكل من كلمة أو كلمتين فقط، ويقال دائما بأن العنوان هو عتبة النص، ومن الواضح وأنها مرآة لما سوف يرد فيها، فمن القصائد التي تتحدث عن الوطن مصر وسيناء الحبيبة أرض الفيروز والجيش المصري: "يا بلادي"، "مصر"، "السلام"، "نصرٌ قريبٌ"، "فجْرُ سَيْناء"، "ابن سيناء"، "ثمن التعدي"، "خير الجنود"، "البَواسِل".

وقد اختتم الشاعر وحيد السواح ديوانه "ارتشاف الطيف" بقصيدتين في حب رسول الله – صلى الله عليه وسلم- الأولى بعنوان "البان والعلم" ص83-84، والثانية "نور الهداية" ص85-86.
يعرف "إسلام فتحي" شعر التفعيلة بأنه الشعر الذي يتخذ التفعيلة أساساً عروضياً للقصيدة، وهو لا يتقيد بعدد معيّن من التفعيلات في السطر الواحد، بحيث قد يشتمل السطر على تفعيلة أو أكثر وصولاً إلى اثنتي عشرة تفعيلة، ويخرج هذا الشعر عن مبدأ تساوي الأشطر، ولا يلتزم بقافية واحدة في كامل القصيدة، ومن أسمائه: الشعر المرسل، والنظم المرسل المنطلق، والشعر الجديد، والشعر الحر. وهذا ما فعله الشاعر وحيد السواح ففي قصيدة "يا ليتها تعلم" على سبيل المثال يقول فيها:
يا ليتها تعلم... بم تعلم؟! ويحك!
أما تزال تحبها؟!
لن تفهمك .. لن تسمعك
أيام أن كانت هنا تجاهلت
والآن تسكن غيرنا
والآن تلعق من دمك
تلك التي أحببتها
وتجرت من شيء اسمه هوى

يعد نهر النيل هو شريان الحياة للمصريين وبدونه لا أحد يستطيع العيش، فنحن نعتمد عليه في الشرب وكافة الاستخدامات المنزلية كالطهي والغسيل والاستحمام … إلخ، كما أنه مصدر أساسي للزراعة وتألفت حوله أرض خصبة يقوم المصريين بزراعتها بالإضافة إلى أنه مصدر مهم للغاية في توليد الكهرباء وخاصة بعدما تم إنشاء السد العالي، لذا قد اختار الشاعر جزء من أبيات قصيدته "لا تبك يا نهري الحزين"، على أن تكتب على الغلاف الخلفي لديوانه:
لا تبك يا نهري الحزين
لا تبعث الصوت الأنين
من عمق الوهن
سيعود فجرك من جديد
وتعود تحتضن العذارى في الظلام العابث
أو في الليالي العاطرات بالمساء
أو فرحة الناي في ليل السمر
فيسير الشاعر وحيد السواح على درب أمير الشعراء أحمد شوقي، حينما كتب للنيل وعن النيل في قصيدته "النِّيلُ العَذْبُ هو الكوْثرْ" فيقول شوقي في مطلعها:
النِّيلُ العَذْبُ هو الكوْثرْ .... والجنة ُ شاطئه الأخضرْ
ريَّانُ الصَّفحة ِ والمنظرْ .... ما أبهى الخلدَ وما أنضرْ !
تعود نشأة شعر التفعيلة بعد صدور قصيدة "الكوليرا" في أكتوبر/تشرين الأول من عام 1974م ببغداد على يد الناقدة والشاعرة نازك الملائكة، وقد أشارت إلى أنّ الشعر الحر أو شعر التفعيلة أكثر صعوبةً من شعر الشطرين (الشعر العربيّ الموزون المقفى)، كما أوضح الدكتور عبد الهادي محبوبة أنّ التفعيلة موجودة في فنّ النثر أيضاً والموسيقى، وأنّ شعر التفعيلة هو أقرب للنثر منه للشعر. ومن نماذج شعر التفعيلة بديوان "ارتشاف الطيف" لوحيد السواح، نذكر جانب من قصيدته "لا تذكري ما كان":
لا تذكري ما كان
إن الحنين يجلب الأحزان
أيام أن كنا هنا
واللهو يدخل قلبنا
والليل يرقص في انتشاء
وأنا أنادي أن تعالي والعبي
لعب البراءة بالدمى
أو نجري ركضاً خلف أسراب الحمام
أو نهتك الأستار وقت أن تنامي في براءات الصغار
أنا في انتظار
تقريبا يخلو الديوان من الأخطاء الإملائية والمطبعية، حيث قام الشاعر وحيد السواح بمراجعته لغوياً بشكل جيد قبل الطباعة النهائية، علما بأنه حاصل على ليسانس آداب لغة عربية، والدبلوم العالي في الدراسات الإسلامية ودبلوم آخر في الإدارة، كما أنه حاصل على دبلوم عام وخاص في التربية وعلم النفس. ومن الأمور التي لفتت نظري أثناء المطالعة والقراءة للديوان أعجبتني جداً هي إشارته وتنويهه في قصيدته "البان والعلم" والتي تتكون من 14 بيتاً شعرياً عمودياً فصيحاً، منهم 13 بيتاً من تأليف السواح، بينما البيت رقم 10 هو من إحدى قصائد أمير الشعراء أحمد شوقي والذي يقول فيه:
هناك أذن للرحمن فانتبهت .... أسماع مكة من قدسية النغم



#محمود_سلامة_محمود_الهايشة (هاشتاغ)       Mahmoud_Salama_Mahmoud_El-haysha#          



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فضفضة ثقافية (405)
- ديب -العمه تحية- المشاكس يلعب فوق حش البرسيم
- في الذكري الأولى لوفاة شاعر المنصورة صفي الدين ريحان
- نادي أدب بيت ثقافة بني عبيد ملئ بالمبدعين في كافة أشكال الإب ...
- زهرة المدائن وسنابل القمح بديوان ألغاز متاحة للشاعر محمد الش ...
- فضفضة ثقافية (404)
- فانتازيا مشاهد الاستشهاد بقصة -غادة آخر الليل- للكاتبة دعاء ...
- فضفضة ثقافية (403)
- القاصة هبه فوزي وقصتها التيير الأزرق وأحلام الطفولة
- الانتقال بمكان القصة من الواقع الحقيقي إلى الواقع الافتراضي ...
- وجع طازج يؤدي لموت طازج قصة ل عبدالباسط سعد عيسى
- إشكالية الفقر والجوع في قصة فتاة القمامة للقاصة شيرين عابدين
- قصة سارة الدمشقي للكاتبة صفاء عبدالمنعم.. من قصص السير الذات ...
- فضفضة ثقافية (402)
- فضفضة ثقافية (401)
- فضفضة ثقافية (400)
- فضفضة ثقافية (399)
- فضفضة ثقافية (398)
- قراءة في وشوشات واهنة لسمير الفيل
- قراءة في أقاصيص أحمد الزلوعي


المزيد.....




- سوريا.. انتفاضة طلابية و-جلسة سرية- في المعهد العالي للفنون ...
- العراق.. نقابة الفنانين تتخذ عدة إجراءات ضد فنانة شهيرة بينه ...
- إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2025 ...
- بينالي الفنون الإسلامية : مخطوطات نادرة في منتدى المدار
- ذكريات عمّان على الجدران.. أكثر من ألف -آرمة- تؤرخ نشأة مجتم ...
- سباق سيارات بين صخور العلا بالسعودية؟ فنانة تتخيل كيف سيبدو ...
- معرض 1-54 في مراكش: منصة عالمية للفنانين الأفارقة
- الكويتية نجمة إدريس تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربي ...
- -نيويورك تايمز-: تغير موقف الولايات المتحدة تجاه أوروبا يشبه ...
- رحيل أنتونين ماييه.. الروائية الكندية التي رفعت صوت الأكادية ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمود سلامة محمود الهايشة - ارتشاف الطيف ديوان في حب سيناء وعشق جيش مصر حاميها