|
انطباعات عن زلزال العراق 2017
محمد لفته محل
الحوار المتمدن-العدد: 5742 - 2017 / 12 / 30 - 03:47
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
يوم الأحد من عام 12/11/2017 الساعة 09:18م، حدث زلزال بالعراق، استمر نصف دقيقة تقريبا، اثار مفاجئة وذعر وتفسيرات شعبية لأغلب العراقيين تعدت الحدث الطبيعي؛ وردة الفعل هذه حاولت توثيقها وتفسيرها في هذا المقال، فقسّمت الحدث الى قسمين رسمي وشعبي، سأعرض الرسمي كما تناولته بعض الصحف على موقعها الالكتروني في الانترنيت على محرك (جوجلgoogl)، ومن بعده سأعرض الشعبي كما سمعته من الناس تعليقاتهم وتفسيراتهم للزلزال او نقل لي من آخرون، ثم محاولة تفسير الحدث اجتماعيا. الزلزال من خلال الصحف اعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا بقوة 7.3 درجات ضرب العراق اليوم، على مسافة 103 كيلومترات جنوب شرق مدينة السليمانية. وافادت ان الزلزال وقع الساعة 18,18 ت غ، وان مركزه سُجّل على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة، على عمق 33,9 كيلومترا في منطقة جبلية محاذية لإيران. ولم تشر الى وقوع ضحايا او اضرار. وشعر سكان بغداد بالزلزال لنحو 20 ثانية، بينما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول. وفي السليمانية شمال العراق، خرج المواطنون إلى الشوارع، وأخلوا منازلهم. وسجلت أضرار مادية فقط. وقال مسؤولون عراقيون ان شخصا واحدا على الأقل قتل، وأصيب 50 آخرون في الزلزال. ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أرصاد عراقي إن زلزالا قويا ضرب مناطق واسعة من العراق، بما في ذلك العاصمة بغداد. واشار الى أن البيانات الأولية تشير إلى أن قوته بلغت 6.5 درجات. وشعر ايضا بالزلزال سكان في جنوب شرق تركيا والكويت وشمال السعودية. ونشرت حسابات على "تويتر" تسجيلات فيديو تظهر حشودا من الناس هرعوا الى الشوارع في الكويت، بعد شعورهم بالزلزال.(1) ووقعت أكبر الأضرار في بلدة درباندي خان شرقي مدينة السليمانية في إقليم كردستان. ويسكن حوالي 1.8 مليون شخص ضمن المنطقة الواقعة على مسافة 100 كم من مركز الهزة الأرضية. وقال وزير الصحة في الإقليم، ريكوت حمه رشيد، إن "الأوضاع سيئة جدا". وأكد وزير الصحة في إقليم كردستان ريكاويت حما رشيد أن الوضع بالغ الخطورة في المنطقة التي ضربها الزلزال. وقالت وزارة الصحة العراقية إن 321 شخصا قد جرحوا في إقليم كردستان العراق، حيث وصلت مواد إغاثة من تركيا. وقال مراسل (بي بي سي عربي) رامي رحيم إن الاهتزاز هناك استمر لدقيقة كاملة، وأضاف "في الثواني الأولى لم أشعر بشيء، ولم أكن واثقا إن كانت هزة ضعيفة أو شيئا من خيالي، لكن ما لبث أن أصبح الأمر واضحا، فقد بدأت البناية تتأرجح". (2) وخرج مئات الآلاف إلى مناطق آمنة، خشية انهيارات، بعد زلزال ضرب مناطق واسعة، فيما اجتمع رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، مع أعضاء اللجنة الوطنية العليا للمياه، لبحث تأثير الهزة الأرضية التي ضربت البلاد على السدود المائية، وعرض دراسة كاملة عن هذه التأثيرات، وذلك بعدما أطلق العاملون في سد دربندخان تحذيرات من خطر انهياره إثر الزلزال. وأثارت هزات أرضية ضربت إقليم كردستان عقب الزلزال مخاوف كبيرة بين السكان، ما أدى إلى خروج آلاف العائلات من مساكنها بأنحاء المدن الكبرى للمبيت. ورغم بعد العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب عن مركز الزلزال فإن ارتداداته القوية تركت حالة من الهلع في أغلب المحافظات، وفضّل عدد كبير من المواطنين البقاء خارج منازلهم لساعات طويلة، خوفا من الهزات الارتدادية المحتملة. وعززت ثلاث هزات أرضية كان آخرها بقوة 4.4 ريختر مخاوف من انهيار سد دربندخان جنوب مدينة حلبجة، وقالت تقارير إنه معرض للخطر بعد الزلزال القوي. وناقش رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع أعضاء اللجنة الوطنية العليا للمياه «تأثير الهزة الأرضية التي ضربت البلاد على السدود المائية» وفق بيان صادر عن مكتبه. وأكد البيان على أن «وضع السدود آمن، ولا يوجد خطر عليها، ووجهت اللجنة بالاستمرار بمراقبة سد دربندخان لضمان سلامة بناه الأساسية». وقالت إدارة السد إنها وضعت موظفيها في حالة الإنذار القصوى، تحسبا للطوارئ، وحذر رئيس لجنة الزراعة ومصادر المياه ببرلمان كردستان، أمس، من مخاطر حقيقية تواجه كل من سدي دربندخان والموصل، مؤكدا أن «الهزة التي ضربت سد دربندخان لو كانت بسد الموصل، لكانت المحافظة غارقة الآن بالمياه». وقال عباس غزالي رئيس اللجنة، إن «هناك إشارات بحدوث شروخ في جدران سد دربندخان تتسرب منها المياه، فإذا لم تستعجل السلطات بالإفراغ التدريجي لمياه السد، فإن احتمالات التداعي ستزداد، وستحدث خسائر فادحة في حال انهيار ذلك السد». إلى ذلك، كشفت مصادر طبية عراقية أن «الحصيلة النهائية للهزات الأرضية التي ضربت، الأحد، أنحاء مختلفة من العراق وتركزت بمحافظة السليمانية، وصلت إلى 543، بين قتيل وجريح معظمهم في مناطق كردستان». فيما قالت المصادر المحلية بكردستان، إن «ثمانية أشخاص لقوا مصرعهم جراء الزلزال، بينهم أحد أفراد البيشمركة، والبقية أصيبوا بجروح أكثرها بسيطة وطفيفة»، مؤكدة أن مركز الزلزال كان قرب مدينة حلبجة. وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور سيف البدر، أن الإصابات توزعت على إصابة 321 شخصا في كردستان، و170 حالة في محافظة ديالى القريبة من مركز الزلزال، وكذلك سجلت 44 إصابة في محافظة كركوك القريبة أيضا. مضيفا أن أغلب الحالات حدثت «بسبب الهلع والخوف، وارتفاع ضغط الدم، بسبب الهزة الأرضية». وأشار إلى أن وزارته «استنفرت كافة مؤسساتها، وتتابع الموقف بالتواصل مع دوائر الصحة في بغداد والمحافظات». وقال ريكوت حمه رشيد، وزير الصحة بكردستان، إن أكثر من 30 شخصا أصيبوا في البلدة. وقال رشيد لـ«رويترز»: «الوضع حرج للغاية». وأضاف أن أضرارا بالغة لحقت بالمستشفى الرئيسي بالمنطقة، ولا توجد كهرباء، ولذلك يجري نقل الجرحى إلى السليمانية للعلاج. ولحقت أضرار كبيرة بمبان ومنازل. وقال مسؤولون محليون في حلبجة، إن صبيا عمره 12 عاما لقي حتفه بعد إصابته بصدمة كهربائية، إثر سقوط خط كهرباء خلال الزلزال. وكانت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية، قالت أمس، إن مراصدها الزلزالية سجلت حدوث هزة أرضية في مدينة كرمنشاه الإيرانية، مساء الأحد، ولم تبعد سوى نحو 6 كيلومترات عن الحدود العراقية، من جهة قضاء خانقين في محافظة ديالى الذي يبعد نحو مائتي كيلومتر عن العاصمة بغداد. وذكرت الهيئة أن الزلزال «بلغت قوته 7.2 درجة على مقياس ريختر، وقد شعر به المواطنون شعورا قويا في معظم محافظات العراق، خصوصا المحافظات الحدودية المحاذية لإيران». وأشارت إلى «تسجيل أضرار بشرية ومادية مع سقوط بعض الدور السكنية، وتكسر الزجاج، وتضرر بعض المباني، وانقطاع التيار الكهربائي، وتسبب الزلزال في حالة من الذعر والهلع في قضاء خانقين والمناطق المجاورة». كما سجل مرصد الهيئة وقوع أكثر من 15 هزة لاحقة وبدرجات متفاوتة. وأعلن قضاء خانقين في محافظة ديالى، أمس، عن تسجيل أكثر من 10 هزات ارتدادية، ضربت مركز القضاء منذ يوم أمس. ونصح مركز الأرصاد بالعراق السكان بالابتعاد عن الأبنية، وعدم استخدام المصاعد الكهربائية، خشية وقوع توابع للزلزال. في هذا الصدد، أرسلت تركيا، طائرة تحمل مساعدات إنسانية وطبية إلى السليمانية. وكانت ألف خيمة، وأربعة آلاف بطانية، بينما أرسل الهلال الأحمر التركي ثلاثة آلاف خيمة، وثلاثة آلاف بطانية».(3) وقضت الاسر في بغداد وعدد من المحافظات مساء الاحد ليلتها في الشوارع والساحات العامة عقب الهزة الارضية التي ضربت مدن العراق من شماله الى جنوبه. وتم تسجيل اضرار بشرية ومادية وانقطاع مؤقت للاتصالات الهاتفية مع شيوع حالة الذعر والهلع في تلك الاقضية وأعلنت وزارة الصحة عن الحصيلة النهائية للحادث الذي لم يشهد العراق له مثيلا. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة سيف البدر في بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم تسجيل 8 حالات وفاة و535 جريحاً، منها سبع وفيات في كردستان وحالة وفاة واحدة في مستشفى جلولاء العام في محافظة ديالى)، مشيرا الى (إستعداد الوزارة وملاكاتها وتهيوئها لأي إحتمال وبحسب خطة معدة مسبقا لأي طارئ)، وتابع البدر ان (الوزارة استنفرت مؤسساتها كافة وهي تتابع الموقف بالتواصل مع دوائر الصحة في بغداد والمحافظات حرصاً على امن وسلامة المواطنين) ودعا المنبئ الجوي الاقدم في مطار محافظة البصرة الدولي صادق عطية المواطنين الى عدم الخوف، مؤكدا زوال خطر الزلزال. وقال عطية على موقع التواصل الاجتماعي انه (لا يوجد اي داع للخوف بعد حدوث الزلزال، ومن يقول ان هناك هزة في الساعة 12 ليلا فهو خبر كاذب) واضاف ان (الارتدادات التي حدثت ضعيفة واقل قوة وخطورة، ولقد تجاوزنا مرحلة الخطر). وسجلت الهيئة حدوث هزة ارضية في منطقة بنجوين التابعة لمحافظة السليمانية بمقدار 7.6 ريختر وامتدت آثارها لتشمل عموم المحافظات. من جانبه اكد مسؤول الرصد الزلزالي عبد الكريم عبد الله تقي عدم وجود توقعات بتحديد وقت ومكان حدوث الهزات الارضية، مشيرا الى ان مصدر الهزة هو ايران وضربت مناطق دربنديخان وخانقين والسليمانية وارتدت الهزة لباقي المحافظات العراقية .وقال تقي لـ(الزمان) ان (مصدر الهزة كان على الحدود العراقية الايرانية بالتحديد شمال غرب منطقة كرمنشاه تلك الاقضية وبالتالي فأن امواج الهزة تتجه الى جميع الاتجاهات ومن ضمنها المحافظات العراقية وكلما ابتعدنا عن مركز الهزة يكون تأثيرها اقل) واضاف ان (الهزة استمرت بمدد متفاوتة حسب قرب او بعد المحافظة عن الهزة وقوتها 7,2 على مقياس ريختر وسببت اضرارا مادية وبشرية كبيرة وان اسباب الزلازل تعود الى تحرك الصفيحة العربية بين مدة واخرى واصطدام بالصفيحتين الايرانية والتركية وحدثت اجهادات على صخور المنطقة ويحدث زلازل)، نافيا (وجود مراصد زلزالية ليس في العراق فحسب وانما في جميع العالم لا يمكن التنبوء او التوقع بحدوث الزلزال). وكانت مديرية الدفاع المدني قد أهابت في بيان (بالحذر والابتعاد عن المباني حال استشعار الهزة، وتثبيت الاجهزة والادوات القابلة للسقوط وفصل التيار الكهربائي واحكام اغلاق اسطوانات الغاز وبالنسبة لمن يقود العجلة اثناء حدوث الهزة الابتعاد عن الجسور والتقاطعات وحافات الانهر). فيما اعلنت وزارة الداخلية عن ان عدد ضحايا الزلزال بلغ مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 321 جريحاً في اقليم كردستان، وقال الناطق باسم الوزارة العميد سعد معن في بيان مساء الاحد انه (وبعد الاتصال بعمليات الصحة أبلغتنا بمقتل سبعة وإصابة 321 شخصا في اقليم كردستان)، مشيرا الى (تسجيل 190 حالة هلع في محافظة ديالى و26 حالة مشابهة في محافظة صلاح الدين). من جانبه اعلن وزير الموارد المائية حسن الجنابي، عن ان السدود المائية في العراق لم تتأثر بالهزة الأرضية. وقال الجنابي في صفحته على الفيسبوك، ان (التقارير الأولية من مواقع السدود في الموصل وحديثة ودوكان ودربندخان وحمرين والسداد الاخرى مطمئنة اي لايوجد شيء واضح يشير الى خطر وان المشغلين مستنفرون في حال حدوث اي شيء او ملاحظة اي خطر)، وأضاف ان (إنزلاقات في الجبل المجاور لمنشأ سد دربندخان قد حدثت وسقطت قطع أحجار وأنقاض في المسيل المائي للسد، وانهارت بعض البيوت المجاورة)، واوضح الجنابي ان (سد دربندخان أقرب منشأ لمركز الهزة الارضيّة ولسنا متأكدين حاليا بسبب الظلام من حجم الانزلاقات، لكن المطمئن ان سد حمرين وهو أسفل سد دربندخان بوضع جيد)، وتابع ان (مدير سد الموصل، ابلغني انه قام مع ملاكات السد وبمرافقة اعضاء فيلق المهندسين الامريكيين بتفتيش جسم سد دربندخان في الموصل ونفق التحشية ومراقبة المتحسسات)، واشار الى (عدم وجود شيء مثير للشك بكل القراءات التي سجلت ولا في المناطق التي تمت معاينتها). الى ذلك دعا وزير زراعة كردستان عبد الستار مجيد المواطنين الى الابتعاد عن السد، عازيا السبب الى تعرضه لأضرار جراء الزلزال. وقال مجيد في بيان امس إن (السد تعرض للأضرار نتيجة الزلزال وان الفرق المختصة تدرس حجم الأضرار حاليا). ففي منطقتي دربندخان وكلار التابعتين للسليمانية حيث أسفرت الهزة عن مصرع خمسة أشخاص، في حين أصيب 50 شخصا بمحافظة أربيل، وفقا لمصادر رسمية. وفي محافظة كركوك، استقبلت دائرة الصحة ثلاث حالات لمصابين في الأقسام الداخلية بجامعة كركوك، حيث تم نقلهم بسيارات الإسعاف لتلقي العلاج. وفي ديالى سجلت حالة وفاة واحدة نتيجة ارتفاع في ضغط الدم، كما تعرض 200 شخص، معظمهم كبار سن، إلى الإغماء. ووجهت إدارتا السليمانية وحلبجة، بتعطيل الدوام الرسمي امس الاثنين، على خلفية الهزة والأضرار الناجمة عنها. وعلى الصعيد نفسه وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي بمتابعة أوضاع المواطنين واحوالهم للاطمئنان على سلامتهم. وقال بيان لمكتبه امس ان (التوجيهات صدرت من قبل العبادي لفرق الدفاع المدني والمؤسسات ذات العلاقة فور حدوث الهزة الارضية بالحفاظ على ارواح المواطنين وان هناك متابعة مكثفة من قبل العبادي للآثار التي ترتبت جراء الهزة الارضية وانه يتمنى السلامة لجميع المواطنين). وأعلن وزير الصحة في إقليم كردستان، ريكوت حمه رشيد، عن حصيلة ضحايا الزلزال بلغت سبعة قتلى، حيث لقي أربعة أشخاص في دربنديخان، واثنان في كرميان، وآخر في السليمانية مصارعهم. وقال في تصريح امس ان (من بين القتلى الأربعة، اثنان من القومية العربية هما امرأة وطفل)، واضاف أن (عدد المصابين في الاقليم جراء الهزة الارضية بلغ 321 شخصاً نقلوا إلى المستشفيات جراء إصابتهم بجروح أو حالات الهلع وأن 120 من الذين نقلوا إلى المستشفيات كانوا يعانون من الإغماء والهلع، فيما تلقى 201 جريحاً إصابات معظمهم طفيفة العلاج في مستشفيات الإقليم). من جانبها اعلنت وزارة الكهرباء عن ان منظومة الكهرباء الوطنية لم تتأثر بالزلزال. ومنح الاولوية لتجهيز الطاقة الكهربائية الى الدوائر الخدمية والمستشفيات، في حال تعرض البلاد لزلازل قد يكون تأثيرها اكبر). وناشد المدرس (المواطنين بتوخي الحيطة والحذر من التعامل مع شبكات توزيع الطاقة الكهربائية، واللجوء الى فرق الصيانة في حال حدوث عوارض فنية وقطوعات من اجل الحفاظ على حياتهم، مهيباً بهم بالاتصال الفوري بقطاعات الصيانة وحسب المواقع الجغرافية، أو الاتصال بأرقام الشكاوى للإخبار عن أي عارض فني بسبب هذه الظروف، ليتسنى لفرق الصيانة اتخاذ اللازم) وشهدت ديالى كبقية المحافظات بالهزة الارضية حيث شعر بها المواطنون في معظم اقضية ونواحي المحافظة وقصباتها خصوصا في المناطق الحدودية مع ايران. وقال رئيس المجلس البلدي لقضاء خانقين سمير محمد نور لــ(الزمان)، انه (لم يتم تسجيل اضرار بشرية ومادية، ماعدا اصابة 6 اشخاص من جراء التدافع بإصابات طفيفة نقلوا على اثرها الى مستشفى خانقين وحالتهم الصحية حاليا جيده، كما حدثت اضرار في جامع ابو حفصة في مركز القضاء كونه من اكبر الجوامع حيث تضرر راس المنارة ، ما ادى الى سقوطها على قبة الصحن الذي تضرر هو الاخر، اضافة الى تضرر عدد من بعض الدور والبساتين العائدة للمواطنين ذات البناء القديم)، مشيرا الى ان الهزة هي الاقوى من الهزات التي شهدها القضاء للأعوام 2013 و 2014). وفي ناحية جلولاء قال مصدر لــ (الزمان)، ان (الهزة تسببت بتحطيم وتضرر بعض المباني وانقطاع التيار الكهربائي وتسببت في حالة من الذعر والهلع في نفوس المواطنين والمناطق المجاورة). من جهته قال مدير اعلام صحة المحافظة فارس العزاوي لــ( الزمان) امس إن (مستشفى بعقوبة التعليمي أستقبل 30 حالة اغماء على أثر الهزة الارضية وأن (هناك عددا من مستشفيات المحافظة الاخرى قد استقبلت حالات اغماء ايضا). من جانبه قال مدير موارد المحافظة مهند المعموري لــ (الزمان) إن (الفراغ الخزين في بحيرة حمرين يصل الى ملياري متر مكعب بالوقت الراهن وهو قادر على استيعاب مياه سد دربندخان ضمن حدود السليمانية في حال حدوث اي طارئ). واضاف ان (وضع سد دربندخان بعد الهزة الارضية ستحدده لجنة فنية رفيعة من وزارة الموارد المائية)، مطمئنا الاهالي الذين يسكنون على ضفاف نهر ديالى بان (الوضع تحت السيطرة). وعرضت وكالات انباء عالمية فيديوهات عن حالات ذعر وهروب جماعي للمواطنين خلال الهزة كما نقلت من السليمانية رد فعل رواد احد المقاهي لحظة وقوعها ويلاحظ اصابة الجالسين في المقهى بالذعر واسراعهم بالفرار وبادر احدهم بكسر الواجهة الزجاجية وخرج منها. واوقفت هيئة التقاعد العامة بعض دوائرها في العاصمة بغداد بعد تضررها من الهزة الأرضية. وقرر رئيس هيئة (إيقاف العمل ببناية التقاعد في ساحة الوثبة وبناية الشهداء في الباب الشرقي وعدم استقبال المراجعين لغرض إجراء الفحوصات الهندسية وتقويم الأضرار والتأكد من سلامة المباني نتيحة الهزة). وقال شهود إن (منزلين في منطقة دور الضباط ومدينة الصدر في بغداد انهارا بالكامل جراء الهزة الارضية وأن اهالي تلك المنطقة وبقية مناطق بغداد ابلغوا الدوريات الامنية بحدوث شقوق او تصدعات في جدران منازلها)، واضافوا ان (اهالي مناطق الكفاح والسنك توجهوا الى ساحتي الوثبة والتحرير تحسبا من سقوط مباني منازلهم القديمة)، مشيرين الى أن (جدران مبنى تابعا الى دائرة التقاعد في ساحة الوثبة تعرض الى التشقق، فضلا عن تحطم زجاج مول النخيل). وفي ذي قار استقبل مستشفى الحسين ومستشفيات مدن المحافظة في اعقاب الهزة 27 حالة اصابة بسيطة تعرضوا لها في منازلهم والشوارع. وقال معاون مدير عام صحة المحافظة عبد الحسين الجابري لـ(الزمان) أمس ان (مستشفى الحسين ومستشفيات المحافظة كانت قد استقبلت 27 حالة اصابة تعرض اصحابها لإصابات خفيفة لا تستوجب الرقود قبل ان يتلقوا العلاج السريع). (4) ورغم الهلع الذي ساد أوساط المواطنين العراقيين أثناء الزلزال، فإن مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة شهدت موجة «سخرية وإطلاق نكات» عقب انتهاء الزلزال، ومن بين المقولات الساخرة التي انتشرت بشكل واسع مقولة: «الهزات الأرضية توحدنا».(5) إذ سخرت مواقع التواصل الاجتماعي من الهزة الارضية التي شهدتها معظم محافظات العراق التي خلطت بين الصدمة والرعب والخوف والضحك بين اغلب الشباب لتروي حكاية 50 ثانية في ليلة من ليالي بغداد وسط توقعات الاخرين بفعل امريكي في تفجير قنبلة نتروجينية تحت مياه الخليج او عن عبر نظام هارب لإحداث الظواهر الطبيعية. حاول اغلب المواطنين الاتصال بذويهم وهم خارج المنازل للاطمئنان عليهم وكيف شعروا بالهزة الارضية لكن منهم من لم يتمكن من ذلك لانقطاع شبكات الاتصال، واخرون يحملون روح السخرية والفكاهة حينما قاموا بتصوير مشاهد المواطنين وهم يهربون من المولات والمقاهي واخرى تصور سقوف المنازل ومصابيحها المتراقصة بينما هرع اغلب سكان العمارات الى مغادرة البنايات، فمنهم من يرتدي قميصه راكضا على سلم العمارة ومنهم من توجس خيفة ليرى نفسه متزحلقا لأسفل السلم، تلك المشاهد حدثت على ارض الواقع شهدتها ليلة من ليالي بغداد في 50 ثانية باتت حكاية يرويها كل من مر بتلك الحالة التي خلطت الخوف والصدمة والضحك. وازدحمت مواقع التوصل الاجتماعي بالمنشورات حول الزلزال بصور الاضرار للبيوت والمحال التجارية، قالت مجيدة أمير التي هرعت بأطفالها الثلاثة من منزلها في بغداد ”كنت أجلس مع أطفالي نتناول العشاء وفجأة كان المبنى يتمايل في الهواء“. وأضافت تقول ”ظننت في بادئ الأمر أنها قنبلة ضخمة ثم سمعت الجميع حولي يصرخون ويقولون (زلزال)“. وكتبت المواطنة (ام علي) على حسابها الخاص بأن (طفلها الذي لم يتجاوز 4 سنوات قد خيل له بأن الرجل العملاق وهو من الشخصيات الكارتونية قد جاء وبأن خطواته هي مصدر تلك الهزة). بينما عبر الشاب (احمد صفد) بمنشوره عن (هرعهم من المقهى وترك النراكيل وكأنها مهيئة للأشباح لا للبشر)، ويتابع (انتابنا الخوف حينما شاهدنا العجلات المركونة تتحرك وكأن هناك من يقودها ممازحا) فيما قام الشاب (مرتضى) بالإشارة الى رفاقه متسائلا (احزروا من هو الشخص الذي ظن بأنني اقوم بهز كرسيه وحينما علم بأنها هزة ارضية فر خارج المطعم تاركا عشاءه، ثم طلبت منه العودة لاكماله، اختصرها بقول (قد شبعت) برأيكم ما سبب شبعه ونحن في بداية الأكل؟). اما الشاب منتصر علي فقال (لمن لم يشعر بالهزه الارضية عليك ان تذهب الى اعدادات ضبط المنزل وتغيره من الصامت الى العام وسيشاهد هزة لم رد عليها احد. وعلى طاولة العشاء كان يسكت جوعه الشاب (حسن عبد) حيث قال (إذا بصحن السمكة يهتز فحسبت بأنها مازالت على قيد الحياة)، وفتاة اخرى قد تناولت قدحا من عصير الكوكتيل ومن الشرفات الاولى ظنت بأن (هناك نوعا من المخدر قد وضع لها، لو لا ان هرع اخواتها نحوها واخبرنها بأن هزة ارضية قد حدثت)، وردت عليها الشابة الملقبة نفسها ب(وردة الربيع) بأن (والدها يحرص عليهم كل الحرص فحينما حدثت الهزة ذهب مسرعا الى خارج المنزل واذا به يقفل الباب حتى لا يرانا احد). اما اكثر ما اعتمد عليه في المنشورات والتعليقات لدى صفحات الشباب هي (دعوات للفتيات بوضع مساحيق التجميل قبل ان تدق ساعة منتصف الليل لتوقع الخبراء حدوث هزة اخرى وخروجهن الى الشوارع من دون مساحيق سيشكل رعبا يضاف للهزة الارضية)، والغريب في الامر هو انتشار الصور والمقاطع الساخرة بعد ساعة واحدة من الحدث، فهناك من صمم صورة لخارطة العراق وهي ترتدي ثياب الرقص لافتين الى انها هزة رقص صغيرة للتعويض عن المأساة والحزن المتكرر، ومقطع كارتوني لسرير يهتز كأمواج البحر، يوصف ماحدث بالعراقيين، واخر لإمرأة بدينة تسقط ارضا وهي تتزلج لتكون سببا في حدوث الهزة، واخرها مقطع لشاب يبدو وكأنهم طلبة في الاقسام الداخلية لأحدى جامعات العراق ويدخل متجسسا ليهز سرير رفاقه ذا الطابقين وهم نائمون بينما يستيقظون فزعا وهم يتلفظون بالشهادة والتوحيد ثم يطاردونه من اجل ان ينالوا منه لمقلبه الساخر.(6) الزلزال من مشاهداتي الشخصية وسماعي لروايات الناس عندما حدث الزلزال ظن البعض في الثواني الثلاث خصوصا الذين يجلسون وحدهم ان الحركة بفعل جن او سحر او دوار ذهني (دوخه) او أن احد الاطفال يهز السرير، لكن تأرجح المراوح والثريا والصور المعلقة والاواني في المطبخ جعلهم يتبينون انه زلزال في الثواني الخمسة الاولى، فهرعوا يركضون خارج الغرف ويصيحون (هزّة ارضية)؛ بعضهم خرج بملابسه الداخلية، وحاول الكثير بعدها الاتصال بالأقارب للاطمئنان على حياتهم واحوالهم، وتبادل الكثير من الجيران والاصدقاء رواية احداثهم الشخصية مع الهزة، وقام الكثيرون بكتابة خبر زلزال على مواقع التواصل الاجتماعي ثم كتابة المواقف الشخصية او المشاهدة مع الزلزال، كبّرت المساجد بعدها داعية لصلاة (الآيات)(7) وراح الناس يتبادلون على مواقع التواصل (دعاء الزلزل) على الخاص والعام وهذا نصه:(دعاء الزلازل والهزات الأرضية : اللهم انك انت الله لا اله الا انت، انت الغني ونحن الفقراء، نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك, عدل فينا قضاؤك لا ملجا ولا منجا منك الا اليك، اللهم ادفع عنا وعن اهل العيص البلا والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اني استودعك جميع المسلمين والمسلمات في هذه البلاد وفي العيص خاصة واجعل ما اصابهم خير ونعمة عليهم، اللهم احفظهم وانت خير الحافظين... آميـــــن !). وانتشرت رسالة صوتية هذا نصها (علاوي حبيب كلبي ابو حسين، اني خادمكم الزغير، تدرون بيا احنا انداوم بالحشد، الله شاهد علي، هسه جانا نداء من مكتب سيد علي السيستاني، الساعة بثنعش بالليل تصير لمضة كهربائية بالجو، وتؤثر عالموبايلات تسوي مرض سرطان، رحم الله والديكم طفوا التليفونات قبل الاثنعش، وتشلعون البطاريات، العده موبايل صرصر، العده من هاذ الحديث، والعده مثلا اي واحد يعرف يبلغ بي، رحمالله والديكم الساعة بثنعش راح تصير الف رحمة على امه وابو الي ينشرها) راحت الناس تتحدث عن خطر الهزة الارتدادية "الاقوى" من الزلزال نفسه في الساعة 12 صباحا؛ وفي اليوم التالي اشيع ان هزة حدثت فجرا وبعضهم قال ظهرا، وسمعت من الكثير يفسر الهزة بالغضب الالهي (بعد الله شيسوي بينا؟) (ليش هو يفيد بينا؟) (ولا عبالك اكو زلزال، لصبح ونسينا) ووثقت حوار بين رجلين متوسطي العمر في العقد الخامس(_ماصار لنا عبره (الزلزال).-عمي لصبح نسينا الهزة.-هو الله مقصر ويانا. ولو كلها من ايدينا). واجمع معظم العراقيين على ان الزلزال اما غضب الهي او تحذير بسبب الفساد وانعدام الرحمة بين الناس، لهدايتنا وتذكيرنا بالله، بدليل كما رأى البعض (شلون صار الزلزال، واحنا خارج خط الزلازل؟) فسماه البعض "هزة تأديبية". وتناقلت وسائل التواصل منشور ينسب ل(علي بن ابي طالب) تارة ول(عمر بن الخطاب) تارة اخرى يقول:(ما اهتزت ارض تحت قوم، الا لكثرة ذنوبهم) وتداولت مواقع التواصل نكتة عن شاب دخل على الخاص لفيس فتاة، فسالته (شطببك عالخاص مالتي؟) اجابها (ما ادري شو الزلزال شمرني يمج)، فيما نشر البعض صورا لسجاجيد صلاة مع تربة كبيرة الحجم سخرية من الذين تذكروا الصلاة بالزلزال. واخبرني صديق ان جاره المؤمن تفاجئ بامتلاء المسجد بالمصلين يوم الزلزال ولم يجد مكانا للصلاة، في حين لم يكن يجد سوى اثنين او ثلاثة يصلون في الايام العادية. وعلق بعض شباب البصرة على الهزة (راح ترجعنا للخيم، ويتساوى الفقير والغني)، واخبرني صديق آخر انه لن يشاهد افلام جنسية من الآن فصاعدا، خوفا من ان يحدث الزلزال اثناء المشاهدة ويموت، ونشر احدهم على الفيس (ظليتوا تنكون هاي ارض الانبياء والاوصياء لا زلازل لا فيضانات لا براكين لا أعاصير ارتاحيتوا هسه) ونشر آخر على الفيس (احنا راح انام، من تجي الركصة/هزّة، كعدونا) ومن التعليقات الخليجية على مواقع التواصل الاجتماعي التي اورتها قناة (بي بي سي عربي) ان الهزة غضب الهي على ايران، وان الهزة لم تطال المناطق السنة قط. محاولة تحليل الحدث اجتماعيا من الواضح ان الزلزال فاجئ معظم العراقيين ليس لندرة حدوث الزلازل فقط، انما لأنه كسر قاعدة اعتقادية هي ان الله واضرحة الأئمة تحمي العراقيين المسلمين من الكوارث، لكن سرعان ما استطاع العراقيين تكييف الحدث مع الثقافة الاجتماعية، فاصبح الزلزال بأمر من الله نفسه الحامي لهم من الزلازل كعقوبة او تحذير، وهنا رجعت الناس لله نفسه ليحميهم من عقوبته لكي يكفروا عن ذنوبهم (دعاء الزلازل، صلاة الآيات) بالتالي فإن القاعدة لم تكسر، وكما قال احدهم (ان الاضرحة حمتنا لان البيوت لم تسقط). واعتقاد البعض في الثواني الاولى من الهزة بالجن كمصدر للاهتزاز، يعود لاعتقاد العراقيين ان الجن ينشط بالمساء، لأن الزمن العراقي زمن ديني وعليه يجب التوجه بالعبادة والابتعاد عن الغناء والضحك والامور الدنيوية وقت المساء، (فما بين المغرب والعشاء، يفعل الله ما يشاء) كما يقال. وتعامل الناس مع الزلزال من منظور طائفي، فراح كلُ ينسب مقولة (مااهتزت ارض....) الى رمزه الطائفي (عمر وعلي)، والرسالة الصوتية الناطقة باسم المرجعية كانت رسالتها موجه للشيعة لتبليغهم ان المرجعية هي منقذكم بالمحنة، واطفاء الهواتف القصد منه التوجه للعبادة ربما. في حين تداولت صفحات سنية ان ايران واسرائيل وراء الزلزال عن طريق تفجير قنبلة تحت الارض. ليصبح الحدث مألوف ونمطي ومسيطر عليه. ولا يوجد تناقض بين مسؤولية الله او الشيطان (ايران او امريكا او اسرائيل) عن الزلزال لان كلاهما رمزان دينيان ومن اصل واحد في الإناسة. فاللشر كان إله في بعض الاديان، هذا وأن قدرات الشيطان المشابهة للقدرات الالهية، هي في اصلها آلهة اديان منقرضة او بائدة، فالشيطان هو إله مخلوع. تعتقد كثير من الشعوب البدائية المعاصرة، كما كانت تفعل كثير من الشعوب البدائية الغابرة، ان الهزة مسببة عن حركات يقوم بها الحيوان الذي يحمل الارض، الذي يعتقد الهنود الاميركيون انه سلحفاة، ويعتقد سكان جزيرة سيليبس إحدى جزر أندونيسيا أنه خنزير. وكان الايرانيون القدماء يعتقدون أنه سرطان، وسكان منغوليا أنه ضفدعة. وكانت بعض المجتمعات تعتقد ان الارض يحملها رجال اشداء، يهزونها بين حين وآخر.(8) وارتباط الكوارث الطبيعية بخرق المحرمات اعتقاد بدائي معروف، حيث يؤدي انتهاك المحرم الى جفاف المياه، وموت النبات والثمار والمحاصيل والحيوان، وحدوث امراض جماعية عند هذه المجتمعات، لأن الطبيعة هنا جزء من المجتمع، تمارس الضبط الاجتماعي على الفرد والجماعة، تثيب وتعاقب اذا التزموا بمحلالاتها او انتهكوا محرماتها، وتغضب على الاعداء لنصرة "جماعتها" ضد الغرباء. وهو ما يسميه (دوركهايم) المركزية الاجتماعية.(9) فالقبيلة بالنسبة إلى البدائي كل الإنسانية، وأبا القبيلة هو بالنسبة إليه خالق الإنسان، ولذلك فإن مظرب القبيلة تتداخل مع فكرة العالم. ومقام القبيلة مركز الكون. لأن الفضاء الكوني والفضاء القبلي لايتمايزان إلا بصعوبة، من هنا سهولة انتقال العقل البدائي من احدهما إلى الآخر دون أن يعي ذلك تقريبا.(10) فالبشرية تتوقف عند حدود القرية عند بعض القبائل البدائية.(11) ان الاسترالي يعتبر الكون قبيلة كبيرة ينتمي الى احد اقسامها، والموضوعات الطبيعية تتجمع حسب الموضوعات الاجتماعية في الطوطمية.(12) فالكون البدائي اللامتمايز شخصياً مأمول منه أن يتصرف كما لو كان عاقلاً مستجيباً للإشارات والرموز والهبات وكما لو كان بمقدوره أن يميز العلاقات الاجتماعية.(13) بهذا المفهوم يكون الكون قادراً بشكل ظاهري على بناء الأحكام على القيمة الأخلاقية للعلاقات البشرية والتصرف وفقاً لها. إن الكون يستجيب للكلام والإيماء، فهو يميز النظام الاجتماعي ويتدخل لمساندته.(14) والكون برمته يتم تسخيره لخدمة محاولات البشر لإجبار بعضهم بعضاً على المواطنية الصالحة. بالتالي نجد أن قيماً أخلاقية معينة تلقى التأييد، وأن أنظمة اجتماعية معينة تتحدد معالمها بالاعتقاد بوجود العدوى الخطرة.(15) ان كل حضارة بدائية تشكل لذاتها كوناً.(16) فهذا النوع من المرض ناجم عن الزنا، وذاك ناجم عن سفاح القربى، وهذه الكارثة نتيجة للخيانة السياسية، وتلك نتيجة لعقوق الأبناء.(17) فلابد من تصنيف كل ما يمكن أن يحدث لإنسان سواء كارثة او مصيبة تبعا للمبادئ الفاعلة المتضمنة في الكون الخاص بحضارته.(18) وهذه المعتقدات تدرس في علم الاثنية كفرع من الإناسة، حيث الجماعة والطبيعة في علاقة عضوية واحدة؛ وهي بالنهاية وسيلة ضبط اجتماعي لمراقبة الفرد على ان يكون صالحا متضامنا مع المجتمع ولا ينتهك معاييرها وإلا غضبت عليه الأرض، وهذه الظاهرة تقوى في المجتمعات ذات التضامن الآلي. ولان العراقيون فسدوا ولم يتراحموا بينهم، حدث الزلزال لكي يعيدهم الى الايمان والتراحم. والسؤال كيف يصيب الرعب المجتمع ثم تندلع موجة من السخرية بعدها وينسى الشعور بالذنب؟ الحقيقة اننا شعب متدين ومتراحم، والفساد مبرر اجتماعيا او متهمة فيه الحكومة فقط، لذلك تم نسيان الحدث والسخرية والتنكيت عليه بمجرد انتهاء الهلع، والتفسير بالغضب الالهي كان لاستيعاب الحدث ثقافيا ليس الا. ان الادعاء بتكرار الزلزال في صيغة ارتدادية او هزة ثانية، الغرض منه تنشيط واطالة السلوك الجماعي الذي اعقب الزلزال، لتجديد دمج الفرد في الجماعة، لان الخوف الجماعي من خطر غالبا ما يوحد افراد الجماعة ضد هذا الخطر، لخلق وحدة نفسية جماعية تنشط تماسك الجماعة وتعيد تذكير الفرد بالتقيد بمحظوراتها ومحرماتها الدينية والاخلاقية والعرفية؛ وقد تمثل هذا الشعور في الصلاة الجماعية بالمساجد، والشعور الجماعي بالتحذير الالهي للعودة للسلوك الصالح، وهكذا تم استغلال هذا الخوف الجماعي بالادعاء بهزات مقبلة لإطالة مدة الخوف التي ولدت التماسك الجماعي والانضباط الاخلاقي بصيغة الصلاة الجماعية في المساجد والشعور بالتقصير تجاه نواهي الجماعة. اي تم استغلال الزلزال لصالح المجتمع بتحذير الفرد من خروجه على نواهي الجماعة ووجوب طاعتها. لإطالة مدة السلوك والشعور الجماعي. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1_النهار، زلزال "قوي" يضرب العراق، ويهزّ الكويت والسعودية وإيران... قتلى وعشرات الجرحى (فيديو)، المصدر: رويترز، أ ف ب 12 تشرين الثاني 2017 | 20:51. https://www.annahar.com/.700059-زلزال-بقوة-73-درجات-ضرب-العرا 2_ BBCعربي، 400 قتيل في زلزال ضرب مناطق حدودية بين إيران والعراق، 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017. www.bbc.com/arabic/middleeast-41963513 3_(الشرق الاوسط) هلع في العراق بعد الزلزال... و8 قتلى ومئات الجرحى، الثلاثاء - 25 صفر 1439 هـ - 14 نوفمبر 2017 مـ. https://aawsat.com/.هلع-في-العراق-بعد-الزلزال-و8-قتلى-ومئات-الجر 4_الزمان، (الزمان) تروي حكايات الهلع والخوف ليلة الأحد الفريدة، November 13، 2017. https://www.azzaman.com/?p=221887 5_الشرق الاوسط، مصدر سابق. 6_الزمان، مصدر سابق. 7_(صلاة الآيات هي صلاة واجبة عند الشيعة، وهي صلاة من ركعتين، تُصلّى عند ظهور بعض الظواهر الكونية كالخسوف والكسوف. وهي ركعتان في كلّ ركعة منها خمسة ركوعات. ولها عدة كيفيات: الأولى: ينوي ويكبّر تكبيرة الإحرام (بعد الوضوء، والتوجه للقبلة وقوفا على السجادة)، ثمّ يقرأ الفاتحة وسورة تامة(مثل سورة الإخلاص)، ثمّ يركع، ثمّ يرفع رأسه، ثمّ يقرأ الفاتحة وسورة، ثمّ يركع، ثمّ يرفع رأسه ويقرأ الفاتحة وسورة وهكذا حتّى يتمّ خمسة ركوعات على هذا المنوال، و بعد الرفع من الركوع الخامس يأتي بالسجدتين، ثمّ يقوم ويفعل ثانياً كما فعل أوّلاً ثمّ يتشهّد ويسلّم. الثانية: بنفس الكيفيّة الأولى إلّا أنّ الفارق في الثانية أن يقرأ بعد تكبيرة الإحرام الفاتحة، ثمّ يقرأ بعدها آية من سورة أو أقل أو أكثر، ثمّ يركع ثمّ يرفع رأسه ويقرأ بعد الفاتحة بعضاً آخر من تلك السورة متّصلاً بما قرأه منها أوّلاً، وهكذا إلى الركوع الخامس حتّى يتمّ السورة، وبعد الركوع الخامس يأتي بالسجدتين، يقوم بعدها إلى الركعة الثانية ويصنع كما صنع في الأولى ثمّ يتشهد ويسلِّم.)(صلاة الآيات-ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.) 8_د.شاكر مصطفى سليم، قاموس الأنثروبولوجيا، انكليزي-عربي، جامعة الكويت، الطبعة الاولى، 1981، ص288. 9_مجموعة باحثين، تراث الأنثروبولوجيا الفرنسية، في تقدير الممارسة الفكرية لمارسيل موس، تنسيق وتقديم: يونس الوكيلي، سلسلة ملفات بحثية، الفلسفة والعلوم الإنسانية،2016 1فبراير، مؤمنون بلا حدود للدراسات والابحاث، ص164. على الرابط: www.mominoun.com/.تراث-الأنثروبولوجيا-الفرنسية-في-تقدير-ا 10_نفس المصدر، ص155. 11_حسن قبيسي، المتن والهامش، تمارين على الكتابة الناسوتية، المركز الثقافي العربي، الطبعة الاولى 1997، ص119. 12_مجموعة باحثين، مصدر سابق، ص132. 13_ماري دوغلاس، الطُّهرُ والخَطر، ترجمة: عدنان حسن، دار المدى، دراسات، الطبعة الأولى1995، ص150. 14_نفس المصدر، ص153. 15_نفس المصدر، ص12. 16_نفس المصدر، ص13. 17_نفس المصدر، ص12. 18_نفس المصدر، ص14.
#محمد_لفته_محل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الذكرى العشرين لرحيل أبي
-
علم الاجتماع الديني عند الدكتور حاتم الكعبي
-
من منشورات الفيس بوك 2
-
ذكرى مئوية وفاة (إميل دوركهايم)
-
وظيفة الإسلام الشعبي الدنيوية
-
المحرمات الخفية داخل الأماكن الدينية
-
اجتماعيات النعال في المجتمع العراقي
-
اجتماعيات المهنة العراقية
-
اجتماعيات (الحشد الشعبي) بالعراق
-
انطباعات اجتماعية عن جريمة (الدارسين)
-
التاريخ الاجتماعي لما قبل الاحتلال الأمريكي للعراق وبعده
-
انطباعات عن زقورة أور
-
العراقي والسلطة الإدارية
-
الدوافع الاجتماعية للملحدين بالعراق
-
العراقي والدين
-
محطات اجتماعية في الطائفية العراقية
-
أسئلة ونقد لمصطلح (الإسلام الحقيقي)
-
العراقي والعمالة
-
انطباعات اجتماعية عن التيار الصدري
-
انطباعات اجتماعية عن حملة قتل (الأيمو) بالعراق
المزيد.....
-
أثناء إحاطة مباشرة.. مسؤولة روسية تتلقى اتصالًا يأمرها بعدم
...
-
الأردن يدعو لتطبيق قرار محكمة الجنايات
-
تحذير من هجمات إسرائيلية مباشرة على العراق
-
بوتين: استخدام العدو لأسلحة بعيدة المدى لا يمكن أن يؤثرعلى م
...
-
موسكو تدعو لإدانة أعمال إجرامية لكييف كاستهداف المنشآت النوو
...
-
بوتين: الولايات المتحدة دمرت نظام الأمن الدولي وتدفع نحو صرا
...
-
شاهد.. لقاء أطول فتاة في العالم بأقصر فتاة في العالم
-
الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخ باليستي قرب البحر الميت أ
...
-
بوتين: واشنطن ارتكبت خطأ بتدمير معاهدة الحد من الصواريخ المت
...
-
بوتين: روسيا مستعدة لأي تطورات ودائما سيكون هناك رد
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|