أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سناء ساسي - العمارة الاسلامية تنوع في الخصائص ووحدة في المضمون














المزيد.....

العمارة الاسلامية تنوع في الخصائص ووحدة في المضمون


سناء ساسي

الحوار المتمدن-العدد: 5739 - 2017 / 12 / 26 - 15:03
المحور: الادب والفن
    


أعتبرت العمارة الإسلامية ثروة حضارية و قيمة فنية و إبداعية راسخة إلى اليوم و يبقى الإبداع في التصميم الخارجي و الزخرفة الداخلية من أهم خصائص الفن الإسلامي الذي إتسّم دائما بالوحدة و التنّوع و التطوّر.
و ترتبط العمارة الاسلامية بفكرتي الثابت و المتغير هذا ما جعلها تتميز بتعدّد الأنماط المعمارية والزخرفية التي سجلت تاريخها بنفسها مع احتفاظها بخصائص البنية العامة للنمط الاسلامي فيصبح بذلك النمط المعماري الاسلامي عملية ديناميكية مستمرة للإبداع و التطور لذلك يبقى شاهدا على تجذّر فن العمارة الإسلامية و عراقتها عبر التاريخ لما يحتويه من خصوصيات جمالية و زخرفية التي أشاع بريقها أينما ولت.
حملت العمارة الاسلامية العديد من القراءات و العديد من القيم و المبادئ المعمارية و الزخرفية لكل العصور و الفترات الزمنية التي مرّت بها فسجّلت تاريخها بنفسها وإستوعبت جميع الأنماط المعمارية والزخرفية ومعظم ضروب الفن التشكيلي و هضمها قدّمت لنا هويتنا الإسلامية المستقلة بذاتها .
إن التنوع المعماري أعطى إبداعا فنّيا يعبر في الحقيقة عن تجلّي المقدس وتسامي الدنيوي، فهذه الخصائص بمختلف أنماطها التشكيلية (المعمارية و الزخرفية ) أنشأ أسلوبا معماريا حدّد هويتنا المعمارية العربية الإسلامية .
فصياغة الخصائص المعمارية و الزخرفية في العمارة الاسلامية أنشأت صيغ جديدة ذات أبعاد جمالية لها خصائص جمالية ، فلسفية( التوحيد – الوحدة – الجمال – الإلتزام ) وخصائص تشكيلية (تكرار / تناظر / توازي / الملء و الفراغ / الإيقاع و اللون ) وخصائص دينية من حيث استعمال الرموز التي توحي بتسامي الخالق و قدسيته و وحدانيته.
كلّ هذه الخصائص أعطت للعمارة الاسلامية أبعادا جمالية بوظيفة رمزية و أبعادا فكرية بوظيفة معرفية و أبعادا تاريخية بوظيفة تسجيلية و توثيقية.
من هذا المنطلق يمكن أن نستخلص بأنّ العمارة الاسلامية بمختلف توجهاتها و مدارسها بمثابة همزة الوصل بين الماضي الحاضر الإسلامي الذي هضم كل الأنماط المعمارية و إستخلص كل القيم ومبادئ العمارة لكل الفترات الزمنية التي مرّت بها هذا التنوّع يشهد على عراقة فنّ العمارة و الزخرفة التي شهدت مظاهر التجديد لفنون العصور الإسلامية و أبرزت المستوى الإبداعي الذي وصلت إليه العمارة الاسلامية.
العمارة الاسلامية تتمتعت بنظرة شمولية مثلت مختلف جوانب الفن المعماري وتطوّره عبر العصور فيمثّل الشكل المعبّر عن شخصية مجتمعاتنا و عن هويتنا الثقافية و جعلت من شكله الفنّي مضمونا في فكريا في حدّ ذاته.
فالعمارة الاسلامية تعكس شرعية الدين الإسلامي في توحيد المضمون و تنوّع في أنماط أشكالها العمرانية ,إن هذه الأسس الثابتة و المتغيرة هي التي منحت الديمومة والاستمرارية للعمارة الاسلامية حتى وقتنا الحاضر هذا بالإضافة إلى أنها عكست إبداع عمارة تربط بين الماضي و الحاضر وصولا إلى المستقبل
هذا يعني أن الفنان المسلم تعامل بذكاء مع الثقافات المختلفة و إكتسب عدّة أنماط معمارية للمدارس التي سبقته فحاورها تعلّم منها و نهل من تراثها ومنها ما توارثها على مرّ السلالات الزمن وإستطاع أن يبلور شخصيته الفنّية و هوّيته الثقافية بأسلوب فنّي مميّز عكست نهضة
الفنّان المسلم و تطوّره المعماري الذي لا يزال شاهدا على إبداع و عظمة و عراقة العمارة الإسلامية.
و من هنا يمكن إعتبار العمارة الاسلامية حاضن محوري لمختلف الأنماط المعمارية و والزخرفية ما أعطى تنوعا في الأنماط الفنية وهذا التنوع أعطى تنوعا في الجمالية المعمارية ووحدة في المضمون التي كانت ميزته و خصوصيته .



#سناء_ساسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجسد في السينما التونسية صورة فنّية بمضامين واقعية
- الإتصال و التواصل الفنّي عبر الصورةعلاقة التشكيل الفنّي بالس ...


المزيد.....




- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سناء ساسي - العمارة الاسلامية تنوع في الخصائص ووحدة في المضمون