|
نصّ شعري - زورقٌ من ورق
محمّد صالح عويّد
الحوار المتمدن-العدد: 5663 - 2017 / 10 / 8 - 15:07
المحور:
الادب والفن
1 *
في الحربِ : مُجرّد نهرٍ رقراقٍ نحنُ يُمايزُ الخنادقَ ، يشعّ ُ نوراً ، ويُضفي يحتبي طعن الجهات ، يندلقُ على نيران الحقدِ و الحروب لتنطفي يلكزُ الوعي الأحمقَ المخمور ، بغاياتهِ الحقّ يجلو بين الرفاقِ فنصطفي يتجشأوا حقدهم الحادّ فنهمسُ بالرواءِ للجرحى المُهملين بلا عطف رغمَ فقدهم شبق الذبحِ لا يؤْثِرَونَ على أنفسهم !؟ فنتوارثُ كل هذا البؤسِ والقطفِ لعلّنا نهتدي للنهاية المناسبة
2 *
ليسَ مُثيراً للإهتمامِ : قطاراً يعبر مهرجان الخداع يكافحُ خفافيش الخواء تفورُ من مِرجلهِ فيسودُّ الهواء !! مُضحكاً حدّ البكاءِ : نثرُ ذرائعَ واهيةٍ وسرد الوهمِ الباهتِ ينهشنا على مرأى العالم الثمل ، بالدماء والصراطُ : حادّاً ودقيقاً بما يكفي ، ليهوي المُدلّسين السفهاء 3 *
قبائلٌ من طاعونِ الغرورِ تنهشُ أشلاءنا ، لترتقي منبراً ويصرخ سادةٓ الوباء : باركوا المذابح أوقفوا الطعام ، والخمر ، و الدواء أغنية تتلعثمُ بخطواتي عبر الطريق الموحلِ أنا أنحدرُ من أصولٍ غجريّة ٍسمراء لا احد يُمثّلني في المجالس سوى صَدحُ الغناء هل تعترفون بأغاني الغجر مندوباً فوق العادة عني !؟
4 *
الأنثى المِغناج التي لم نعرفها و تلك التي لم نمشيها : الدروب . التي لم تنسَ سجّلت إنجازاتها عبر كلّ ديارنا : الحروب . والمؤتمراتُ ، بأركانِ بياناتها الختاميّة مؤثّثةً بالمذابحِ قبيل الفجرِ ، وبعد الغروب . والخيانات التي يشتهونها ، يقترفونها ونتعفّفُ عن مغازلتها : هذه اللعوب . الخيبةُ ، والحزنُ : تقترفنا وحلزون الخيانةِ يتسحّبُ في الأوردةِ يمضون حين إشارةٍ : كهبوب . وعوالمنا المشرقيّة التي تتهاوى فوق رؤوسِنا وهذا الوطنُ المنكوب .
من جزَّ حنجرة المُغني !؟ وحطمّ أصابع الفنّانِ اللبيب وأصحابي المجهولين ،كالجدريِ ّ يتحاشاهم هذا ، وذاكَ : الكذوب . أليست هذهِ لعنةَ القيامةِ القصوى تقومُ علينا ، تأخذُ الفرسان ولا تؤوب !؟
5 * إنّهُم يحتفلون ! فُضلة أيامٍ ، ونصراً زائفاً لليبابِ ومدائنٌ لم تعُد تشعرَ بالخوفِ ولو أستتبَّ الأمر لجحافل الخراب ليلُها العنيد ، وأنهارها الثكلى ، والأبناءُ تحت التراب يُباغتهُم الصبحُ ، فيهدي للتي هي أقومُ
أليسَ الصبحُ هو الجوابُ !؟
6 * غداً سنجدُ من تحدّث عنّا جنازاتٌ صامتة تسري تحت قشِّ الخديعة تعاقرُ الذرائع نعوشٌ من نياشين ملوّثة ، بدمنا غداً : سيكتشفُ فقراء القبيلة أن ثوراً من ورق كان يصدحُ بالأناشيد الوطنيّة وهو في طريقهِ للذبحِ ينطحُ حجرَ المسلخِ بأقلامِ رصاص
7 *
لم يعُدْ نبيّاً ذائع الصيت هذا الورقيّ كان حزبيّاً يسارياً ، مرّة ويمينياً يلتاعُ لذبحِ الديرة بأسلوبٍ شديدُ الفضاضة والوقاحة : يتلو قصيدةً عصماءَ لتأبين القضيّة يُصفّق القاتلُ لهُ مُبتسماً لبلاغتةِ العربيّة يتعثّر المسكين بفاصلةٍ مُكبّةٍ على وجهها تتبعثرُ إشارات الإستفهامِ مناجلاً لحصادِ أعناقِ الحكايا و القصيدة أطفئوا الأنوار أسدلوا الستار فقد ضاع دمنا بين القبائل الفارسيّة والروميّة يذرفُ الِّلصُ البدويّ المسكين دموع العرفانِ بالجميل حين ألبسوهُ ثيابَ نبيٍ ، و تكون ميليشيا القتلِ : نبيّة ويقذفوا لنا صلباناً ، و لشهودِ الزورِ ببريق الاضواءِ : و ثلاثين فضيّة !؟
8 *
يُمكنني أنّ أظِلّلَ ذقنك المعقوفةِ ، بقبّعةٍ والمشهدُ الجانبيّ يدسّون به مومساً تلوذُ بكَ ، كجارتِك يُمكنني رؤيةَ حُزنكَ يُمارسُ غوايةَ الحضورعلى المنابرِ دعني أعيد ترتيب تفاصيلك فالعطرُ المسروق من الدمِ يختنقُ بهِ مسامُكَ الأحذيةُ الإنكشاريّة تجتثُّ القُرى عن الخرائطِ يبحثون عن أرشيفها ، في صدري ليقتلوا الممالك لا ينتهي الموت ، والمُثقّفُ يُصفّقُ لخندقين !؟ يتسوّكُ بالتذاكي ونحنُ في ردم المهالكِ والقصصُ التي نعشقها تتضاءلُ وصدورنا كهوفاً أنا الغريقُ : خذوا يدي لينجوا الفُلكً المُتهالِك
9 * حسبي أنّي أحتفلُ مع السُكارى بلا ذنوبٍ نرفعُ أنخاب الدجّالين على أنهّم فضيلةُ العهد القديم بشقيّهِ واللعنةُ : في إصحاحِ المروقِ ، والتقيّة حسبي في هذا المساء وبدوياً عاشقاً ، يتهمونهُ : بالفضاضةِ يتشظّى حُزناً ، يتبتّل بخمرِ الوطنِ والنبيذُ معجوناً ، بِحُثالةِ النُخبةِ الثقافيّة .
00 * يا لبؤسِ أنخاب الرذيلة ومقارعة الموجِ يُتعتِعَنا السُكرُ بهمومِ المدنيّة الليل ، أصحابي ، وأنا وخمرةٌ من عصارةِ النجمِ آتية ونخوةٌ تحرق لذّتها العيون ونشوة كالنار كالرياح العاتيّة وحدنا في البيداءِ سكرنا سكرةً فمن ذا يُذيبنا سوى : ثورةٌ فتّانٌ غانية
#محمّد_صالح_عويّد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تمشريط تقليد معزز للتكافل يحافظ عليه الشباب في القرى الجزائر
...
-
تعقيدات الملكية الفكرية.. وريثا -تانتان- يحتجان على إتاحتها
...
-
مخرج فرنسي إيراني يُحرم من تصوير فيلم في فرنسا بسبب رفض تأشي
...
-
السعودية.. الحزن يعم الوسط الفني على رحيل الفنان القدير محم
...
-
إلغاء حفلة فنية للفنانين الراحلين الشاب عقيل والشاب حسني بال
...
-
اللغة الأم لا تضر بالاندماج، وفقا لتحقيق حكومي
-
عبد الله تايه: ما حدث في غزة أكبر من وصفه بأية لغة
-
موسكو تحتضن المهرجان الدولي الثالث للأفلام الوثائقية -RT زمن
...
-
زيادة الإقبال على تعلم اللغة العربية في أفغانستان
-
أحمد أعمدة الدراما السعودية.. وفاة الفنان السعودي محمد الطوي
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|