أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبيدو - شانتال أكرمان : تمردت على السينما السائدة وامتلكت لغة سرد خاصة بها















المزيد.....

شانتال أكرمان : تمردت على السينما السائدة وامتلكت لغة سرد خاصة بها


محمد عبيدو

الحوار المتمدن-العدد: 5651 - 2017 / 9 / 26 - 20:29
المحور: الادب والفن
    


شانتال أكرمان (1950 – 2015 م ) مخرجة سينمائية، وممثلة، وكاتبة سيناريو، ومنتجة أفلام، وأستاذة جامعية، وفنانة تشكيلية وُلدت في مدينة بروكسل / بلجيكا . دخلت عالم السينما مبكّراً - وعمرها لم يتجاوز 17 عاماً - بفيلم قصير أثار ضجّة كبرى آنذاك، بعنوان "أفجّر مدينتي" (1968). وعبر مسيرة إبداعية "طليعية" أخرجت 47 فيلما تسجيليا وقصيرا وروائيا طويلا طبعت المشهد السينمائي في بلجيكا وفرنسا وامريكا. من عناوينها : "أنا، أنتَ، هو وهي" (1974) و"1080، بروكسيل" (1975) والذي يعتبر واحداً من أهم وأجمل الأعمال في التاريخ النسوي للسينما والذي تحكي من خلاله ثلاثة أيام في حياة الأم العازبة (جين ديلمان) والتي تقسم أيامها بشكل روتيني ما بين أعمالها المنزلية كالطبخ والغسيل والكوي وكذلك ممارسة الدعارة التي تمارسها بشكل يومي روتيني لتقوم بإعالة نفسها وابنها، قامت الممثلة الفرنسية (ديلفين سيرج) بدور (جين ديلمان). «أخبار من الوطن» (1977) و«لقاء آنا» (1978) و«كل الليل» (1982) و«أمضت ساعات طويلة تحت أضواء الشمس» (1985) و" الثمانينيات الذهبية" (1986) و«ليلة ويوم» (1991).و فيلمها الوثائقي «هذا ليس فيلما بيتيًا» (No Home Movie) الذي أنجزته سنة 2015 هو نوع من التامل ومحاسبة الذات، هو حديث عن الخسارة والحزن بقدر ما هو بحث عن الهوية والهدوء، التركيز على المحادثات بين صانعة الفيلم ووالدتها قبل أشهر فقط من وفاة والدتها. آخر لقطة من الفيلم بمثابة تذكار موري من شقة الأم. اعترفت اكرمان بأن والدتها كانت في قلب عملها واعترفت بعدم الشعور بالتوجه بعد وفاتها. يمكن العثور على صور الأمهات في جميع أفلام أكيرمان، كإشادة ومحاولة لإعادة تشكيل صورة وصوت الأم. هذا العمل اليومي ليس لمجرد الخلاص من المجتمع وخطى الموت الذي لا مفر منه، ولكن أيضا من مهمة شانتال المتواصلة بلا هوادة في تعلقها بماضي والدتها، حيث تواظب على استرداد الذكريات مهما كانت مؤلمة أو تافهة في تفاصيلها عندما تصغي للأم تتحدث وتروي قصتها، قصتهم. تكشف عن جوهر عملها وجراحها بأكثر الطرق وضوحا: من خلال تركيزها بشكل متكرر على الحبس، والمواجهة و شوقها لان تكون في أي مكان آخر. فعدم استقرارها يثير للدوار، يرافقه شعور الخوف من الأماكن المغلقة الحاد. .
فيلمها "كنبة في نيويورك "كوميديا رومانسيّة بحافّة تحليليّة من مخرجة بلجيكيّة مشهورة. هناك فكرةً جذّابةً جدًّا ولحظات ممتعة بالتّأكيد في فيلم شانتال أكيرمان: عندما الدّكتور هنري هاريستون ( ويليام هيرت ) النّاجح مهنيا الّذي يقترب من انهيار عصبيّ يتخذ القرار التّلقائيّ لمبادلة شّقته مع شخص ما بدون تميّز في باريس ، يفتح حياته إلى احتمال الأشياء الجديدة . المرأة الّتي تجيب على إعلانه المنشور في صحيفة باريسة لتبادل الشّقق ، هي بياتريس سولنير ( جوليت بينوتشى )، راقصة متحررة تبحث عن استراحة من هجمة معجبين ملتاعين . ولا واحد منهما يعرف الآخر لكنّ يجدا نفسيهما متورّطان بشدّة في أماكن نظيرهم الاجتماعيّة، في نيويورك، بياتريس عن غير قصد تجد نفسها تحلّل مرضى هنري خلال سلسلة من سوء الفهم من جانبهم أنها بديلته أثناء إجازته . بالمساعدة من صديقتها ( ستيفاني بتل )، تواصل ممارسة عمل هنري و تجلب الضّوء و السّعادة إلى مرضاه، تحوّل جناحه المنظّف إلى منطقة راحة، بالملابس المتناثرة، ا كتساح اصص نباتات والرورد ، و كلبه الكبير تسمح له باللّهو بحرّيّة .هنري يبدأ تنظيف شقّتها المليئة بالفوضى بباريس، ويحاول اكتشافها . لكنّه يقتحم بسرعة من محبيها الملتاعين . الكلّ يبحث عن رائحة عطر بياتريس المختفى . هذا الأمريكيّ في باريس يعود سرًّا إلى نيويورك، و سرًّا للتّجسّس على بياتريس . من هي ؟
هو يَندْهَش كثيرا من هذه المرأة الغامضة ، يلاحظ المرضى يجيئون الى بيته و يبدون على غير العادة سعداء و متكيّفون . حتّى كلبه يبدو أسعد . لمعرفة السر يقرّر ان يكون أحد مرضاها بدون ان يفصح عن هويته الحقيقية. يتظاهر فعلا انه مريض . وعلى كنبة المرضى يعترف عن قلقه . و تحبّ بياتريس الرّجل على كنبتها، وتأمل أن مشاعره الواضحة لها هي أكثر من حب المريض التعويضي لطبيبته .
بينوتشى زهرة حسّيّة جذّابة بشكل مدهش ، تنتمي للقلوب الرّخيمة بأمانتها و هشاشتها . كالعادة، جرح يتألّم، لتحترق دواخلها بمعنى خفيّ .
أكيرمان تقدم كوميديا رومانسيّة عاطفيّة عن شخصين ومدينتين باريس ونيويورك،عن اختلاط الهويّات و سخريات القدر الخافتة ؟
وكان تعاونها الأهم مع المصورة السينمائية الأمريكية الفرنسية (بابيت مانجلوت) خلال فترة السبعينات والتي قدمت فيها آكرمان أشهر أعمالها. لأنها رفضت الاندماج في السينما المهيمنة. إن لغة أكرمان المرئية تقاوم التصنيف والتلخيص بسهولة: حيث خلقت المخرجة، السرد من خلال بناء الجملة السينمائية. واستخدمت الفيلم التجريبي الشكلي لاقتراح علاقة متبادلة بين الصورة والمشاهد. مع الاهتمام بتشكيل بنية فقيرة، ذائبة، وتقليل المفردات في خدمة كثافة جديدة. أكرمان تتحدث عن المتلصص الذي هو دائما موجود داخل الخطاب السينمائي من خلال اللعب في كثير من الأحيان شخصية داخل أفلامها، مما يضعها على جانبي الكاميرا في وقت واحد.
ويعتمد أسلوب تصوير أكرمان على التقاط الحياة العادية. من خلال تشجيع المشاهدين على الصبر لبطء وتيرة، أفلامها تؤكد الإنسانية من كل يوم. أن المخرجة تخلق سينما للانتظار، والمقاطع، من القرارات المؤجلة. العديد من أفلام أكرمان تصور حركة الناس عبر المسافات أو امتصاصها مع الفضاء الخانق. أن الداخلية في أعمال أكرمان تخفي العمل والعنف الجنسي والسرية والخزي، حيث تتكشف الصدمات الكبيرة والصغيرة مع عدد قليل من الشهود، إن وجدوا. وقد أشار العديد من المخرجين إلى أفلام أكيرمان كأثر على عملهم. وقد لاحظ كيلي رايشاردت، غوس فان سانت، وصوفيا كوبولا استكشافهم للتصوير في الوقت الحقيقي تكريما لأكرمان.
من اقوالها: " صوّرت تبعًا لأنفاسي. حين اكتشفت أنني توقفت عن التنفس أدركت أن علي أن أغير المشهد. ". توفيت شانتال أكرمان منتحرة يوم 5 أكتوبر 2015 في باريس.



#محمد_عبيدو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرائب الفقدان
- رغبات غامضة
- رائدات الاخراج بالسينما المصرية
- كل الساعات برداء النهار
- دانييل عربيد : صورة جريئة عن تمزقات الانسان اللبناني
- ميرا نايير: سينما الهند في هوليود
- ذهبية الطويل ل بانتظار السنونوات لكريم موساوي وذهبية الوثائق ...
- تعبيرات سينمائية عن الحرب العالمية الاولى
- وفاة عميد الاغنية الجزائرية بلاوي الهواري
- هالة شوكت : مسيرة فنانة استثنائية
- هذيانات الماء
- نبيهة لطفي : لبنانية في أفلامها ذكريات فلسطين ورائحة شوارع ا ...
- السنغالي جبريل ديوب مامبيتاي سينما طليعية
- أرواحنا للكمين الأخير
- فتنة مختلفة
- الوان عتيقة
- في ذكرى رحيلهما.. عبد الحليم حافظ وأحمد زكي.. إبداعهما فريد ...
- ضوء
- أصوات تشبه الظلال
- خربشات


المزيد.....




- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبيدو - شانتال أكرمان : تمردت على السينما السائدة وامتلكت لغة سرد خاصة بها