|
الجَّوَاهِرِي :عِشْرُونَ عَامَاً عَلَى رَحِيلِهِ وَ قَصِيدَتِي فِي حَفْلِ تَأْبِينِهِ
كريم مرزة الاسدي
الحوار المتمدن-العدد: 5650 - 2017 / 9 / 25 - 13:38
المحور:
الادب والفن
الجَّوَاهِرِي :عِشْرُونَ عَامَاً عَلَى رَحِيلِهِ وَ قَصِيدَتِي فِي حَفْلِ تَأْبِينِهِ
عُقِمَ الزَّمَانُ فَلَا يَجُـــودُ بِمِثْلِهِ ***ضَرْبُ الْوَلِيـدِ كَأحْمَدٍ وَهُمَام ِ
كريم مرزة الأسدي
مقاطع من قصيدتي قي رثاء الجواهري العظيم ( 82 بيتاً من الكامل ) ، التي ألقيت في الحفل التأبيني الذي أقامه المثقفون العراقيون وعائلة الفقيد في البيت العراقي بدمشق ، بمناسبة مرور أسبوع على رحيله ، وذلك في 3 / 8 / 1997م ، وشارك في حفل التأبين الباحث الراحل هدي العلوي ، د. عبد الحسين شعبان ، الكاتب عامر بدر حسون ، الشاعر زاهر الجيزاني ، الشاعر كريم مرزة الأسدي ، كلمة عائلة الفقيد د. فلاح الجواهري ، وكان عريف الحفل الشاعر جمعة الحلفي ، ونشرت القصيدة عدة صحف سورية وعراقية في حينها ، علماً أنّ الجواهري قضى حياته بيت ( 26 /7 1899 - 27 /7 / 1997م) في حينها :
عُمْـرٌ يَمُرُّ كَوَمْضَـــةِ الْأحـْـــــلَام ِ*** نَبْضُ الْحَيَـاةِ خَدِيْعَة ُ الْأيَّــام ِ هَلْ نَرْتَجِي مِنْ بَعْدِ عَيْش ٍخَاطِفٍ **أنْ نَسْتَطِيلَ عَلَى مَدَى الْأعْوَام ِ أبَدَاً نَسِيْرُ عَلَى مَخَــاطِر ِ شَفْرَة ٍ *** حَمْرَاءَ تَقْطِرُ مِنْ دَمِ الْآنـَــام ِ هَزِأَتْ بِنـَـــا مِنْ عَهْدِ آدَمَ أنْفُـسٌ*** وَلـّتْ وَبَطْنُ الْأرْض ِلِلْأجْسَـام ِ أيَنَ الْأُلَى كــانَوا بِمَدْرَجَــةِ الْعُلَى ***كلٌّ يســيرُ بمــوكبِ الإعـدام ِ وإذا حـــذرتَ فلا يجيبكَ عـــــاجزٌ***سـهمُ المنيّةِ نـــــافذُ الأحكام ِ يتزاحــمونَ إلى المماتِ تهافتـــًا ***فكأنّ مســــعاهمْ بكفِّ حِمــام ِ أنـّى تشا قبضتْ علـى أرواحهمْ **واستودعتهمْ فـي حشـا الأوهام ِ
****************************************
قــرنٌ يصـــولُ ولا نــراهُ خانـــعاً **** إلا لحـــقٍّ أو لعهـــدِ ذِمَــام عشــرونَ ألفــاً صُفـّفتْ أبيــاتها **** فاضتْ قرائحُـها مــــن الآلآمِ (1) ِ من دوحـة الشرفِ المعلـّى إرثهُ ****سـوحُ النضــالِ ومرتعُ الأعلامِ من (دجلةِ الخيِر) التي بضفافها****(جرحُ الشهيدِ) وصـرخة الأيتامِ (2) من (أم عـوفٍ) إْذْ تطارحُ ضيفها**** سَمَراً وردّتْ روحَـــــهُ بـكلامِ (3) مـنْ أبكر الإصباح يشدو زاهـياً ****شـــدوَ الرعاةِ وصبيةَ الأحـلامِ منْ (ريشةٍ ،عظمُ الضحيةِ) عودُها**رسمتْ خطوطَ المجدِ نفسُ عصامِ (4) منْ (جلـّقٍ) واخضوضرتْ جنباتهُ **** قدْ فاحَ طيبــاً عبقهُ للشـّــــــام ِ منْ يوم (عدنان ٍ) لآخـر يومــهِ *** *ولهُ (دمشق ُ) تزفُّ بالأنــــــغامِ (5) وسعَ الدُنى أفقاً وأجّج لهبهـــا ****شـــعراً وحط َّ رحالـــهُ بـ (وســامِ)(6) جادتْ بهِ الدنــــيا بآخر عهدِهـــا **** كالسـيل ِيكســـحُ علـّـةِ الأرقــامِ
*******************************
يا أيّها الشــــعرُ اليتيمُ أبـــــوة ً**** طرِّ الجفافُ بمنبع ِ الإلهــام ِ من بعدِ آياتِ القريضِ ِ وربِّهــــا*** يهوى العمودُ وحسنهُ لحطــام ِ لا عبقرٌ يزهـو بدرِّ جـــــــواهر ٍ*** أوراقـــهُ سخرتْ مــن الأقــلام ِ عُقمَ الزمانُ فلا يجـــودُ بمثلـهِ **** ضربُ الوليـدِ كأحمــدٍ وهُمَام ِ(7) عـذراً وإنْ عــزَّ المحــالُ فربّما **** فيضُ النجيع َمـن العراق الدامي
********************************************
يا شيخنا والشـــعرُ قبسـة ُ قابــس ٍ**** ولأنتَ بركــانٌ مــنِ الإضــرام ِ سارعتَ في وصــفِ اللواعجِ لمحة ً **** بشواردٍ حُبكـتْ علـى الإحكام ووضعتَ ما عجــــزَ الأوائـــلُ خاتماً ****شـأو القريض ِلذمّــة الإعجام ِ ولقد تركـــتَ الأصغرين ( كحـــرّةٍ **** ولدتْ ) بدون تدلـّــل ٍووحـام ِ(8) فهتكتَ مــــن لبسَ الـريـــاءَ ويكتسي**** وجهَ العفيفِ بطانـة َ الإجـرام فتلوّثـــتْ تلـــــكَ الطبـاعُ واصبحـتْ **** بعــدَ النقــاءِ كحشــوةِ الألغـام ِ فالشـــــــعرُ وجـــدانٌ لأمـةِ يعــــربٍ *****إلهـــامُ إنســــانيّةِ الأقــــوام وبدونـهِ تخبــو الحيــــاةُ كــآلـــةٍ ***** صمّــاءَ والإنســانُ لحمُ ركــام ِ!! وإذا أثــاركَ فـــي الحـياةِ تحيّـــرٌ**** أنْ يستحيلَ الفكــــرٌ محضَ رمـامِ (9) (فالحـائر الجبّــار) أنـتَ نظـــيرهُ **** فكـــراَ بلا وضـح ٍ ولا إبــهـام ٍ(10) قد حـــــرَ الألبــــابَ ربّـُـكَ لـــغزهُ **** بيــــنَ الوجـــودِ وقـــوة الإفهام ِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أحصى كاتب هذه السطور - كما أحصى للعديد من الشعراء شعرهم - في بديات التسعينات من القرن الماضي ، فوجد للجواهري أكثر من عشرين ألفَ بيتٍ . (2) طبعاً (دجلة الخير) إشارة إلى قصيدته الشهيرة (يا دجلة الخير) ، و(جرح الشهيد) إشارة إلى قصيدته ( أخي جعفر ) الذي استشهد بمعركة الجسر إبان انتفاضة (1948) , ومطلعها : أتعلمُ أمْ أنت لا تعلمٌ*** بأنَّ جراحَ الضحايا فمُ (3) يا (أم عوف ٍ) ، قصيدة رائعة مطولة نظمها الشاعر 1955 م مزج فيها بين الوجدان والفلسفة ، إبان رحلته إلى (علي الغربي) ، وخلالها استضافته راعية غنم ( أم عوف) ، بكرم كبير ولطف ودود ، ورعاية تامة، فناجاها بهذه القصيدة ، وأبعد المشوار , ومطلعها: يا (أمَّ عوفٍ) عجيباتٌ ليالينا *** يدنينَ أهواءنا القصوى ويقصينا (4) من ( ريشةٍ عظمُ اضحيةِ) ، تضمين لبيت الجواهري من قصيدته (خلفتُ غاشية الخنوع ورائي ) في رثاء عدنان المالكي سنة 1956م ، البيت : هذا أنا عظمُ الضحيةِ ريشتي***أبداً ونفحُ دمائها أضوائي (5) العقيد عدنان المالكي شهيد الجيش السوري ، وجهت دعوة مشاركة للجواهري في الحفل التأبيني الأول المقام سنة 1956م ، إذ شارك بقصيدته الهمزية ، وبعدها بعام شارك برائيته ، ومنها البيت ( أنا العراق لساني قلبه ودمي *** فراته وكياني منه أشطارُ ) ، إذ بقى فيها ما يقارب السنتين في ضيافة الجيش العربي السوري ، بعد غضب الحكومة العراقية عليه ، إثر قصيدته الأولى . (6) في سنة 1995 م قُلّد الجواهري وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة ـ تكريماً للشاعر ، وقلدته وزيرة الثقافة السورية الدكتورة نجاح العطار الوسام . وقلد أيضاً أواخر حياته 1996م بأمر من الملك حسين وسام الاستحقاق الأردني من الدرجة الأولى ، والرجل كان وفياً للعائلة الهاشمية منذ عهد فيصل الأول الذي وقف معه إبان شدّته ومحنته . (7) الضرب : المثل والصنف ، ويقال هذا من ضرب ذلك أي من نحوه وصنفه ، واللطيف ابن منظور يقول : أنشد ثعلب : أراكَ من الضربِ الذي يجمعُ الهوى**وحولكَ نسوانٌ لهنَّ ضروبُ الوليد : نعني به الوليد بن عبيد الطائي. أبو عبادة ( البحتري ) توفي في 284هـ / 897م . و أحمد : هو أحمد بن الحسين الجعفي أو الكندي , أبو الطيب (المتنبي) (ت 354هـ / 965م) . هُمام : هو هُمَام - وقد يأتي الاسم صيغة مبالغة هَمَّام ، ولكن لا يستقيم الوزن بالشدة ، ففضلت التخفيف بالضم - بن غالب بن صعصعة التميمي ،أبو فراس الفرزدق (توقي 110هـ / 728م) . (8) (كحرّةٍ ولدتْ ) إشارة إلى قول الجواهري: لا تقترحْ جنسَ مولودٍ وصورتهُ ***وخلـّها حرّةً ًتأتي بمــــا تلدُ وقلْ مقالة َ صدق ٍ أنتَ صاحبها ***لا تستمنَ ولا تخشى ولاتعِدُ (9) إشارة إلى قول الجواهري البيت التالي في ذكرى وفاة الرصافي : لغزٌ الحياةِ وحيرة ُ الألبابِ *** أنْ يستحيلَ الفكرٌ محضَ ترابِ توفي الرصافي 1945م , وقال الجواهري بيته في ذكرى الرصافي 1959م . (10) (فالحائرُالجبارُ)،إشارة إلى أبي العلاء المعري،وقوله في قصيدة رثائه لأبي حمزة الفقيه : والذي حارتْ البرية فيهِ *** حيوانٌ مستحدث ٌ من جماد طبعاً ما أراد إلا الإنسان ، وله قول آخريصب في المعنى نفسه ، وأكثر تعميماً : سألتموني فأعيتني إجابتكم *** من ادعى أنـّه دار ٍفقد كذبا وللجواهري قصيدة رائعة عن أبي العلاء المعري ، ومتأثر ببعض أرائه ، لذلك قلت أنت نظيره ، إذ ضمنت قول الجواهري نفسه في ( معريه ) قائلاً : والملهمَ (الحائرَ الجبّارَ) هلْ وصلتْ ***كفّ ُالردى بحياةٍ بعدهُ سببا ؟
#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
12 - الأحيمر السعدي :عوى الذئبُ فاستأنستُ بالذئبِ إذ عوى
-
هذا كعبٌ ببردته ، والحطيئة بجريرته ، والفرزدق بصرخته...!!
-
3 - ما الكافة المكفوفة ، ومشاهد نحوية أخرى
-
13 - المنخل اليشكري : إِنْ كُنْتِ عَاذِلَتِي فَسِيرِي /شعراء
...
-
صريع الغواني وابن المعتز بين البديع حتى البلاغة...!!
-
من أجمل عشر قصائد عن الطفولة والأبناء
-
9 - حِطّان بن المُعَلَّى : أَوْلَادُنَا أكْبَادُنَا تمشي على
...
-
2 - النحو العربي بين الجدِّ والهزلِ / خمسة مشاهد
-
وَكُلُّ صَخْرَةِ قَاع ٍتَقْذِفُ الزَّبَدَا
-
1 - النحو العربي بين الجدِّ والهزلِ / خمسة مشاهد
-
العيديّة مقاطع شعريّة :
-
رمضانيات - خمس حكايات
-
الخلود بين عباقرة الشعر ورجالات السياسة.. !!
-
مساجلات شعرية ارتجالية ، (موا قع - فيس
-
صرخاتٌ على عثراتٍ للتاريخ العراقي
-
مسائل خلافية نحوية بين الكوفيين والبصريين ، واندماجهما بالمد
...
-
وصية أبي تمام للبحتري تجرّني إلى فكرة وفكرة...!!
-
3 - حروف العلة واللين والمد لغةً ، ودورها في الشعر العربي
-
أبتْ إلاّ يهيمُ بها الغَيارى
-
2 - حروف العلة واللين والمد لغةً ، ودورها في الشعر العربي
المزيد.....
-
أم كلثوم.. هل كانت من أقوى الأصوات في تاريخ الغناء؟
-
بعد نصف قرن على رحيلها.. سحر أم كلثوم لايزال حيا!
-
-دوغ مان- يهيمن على شباك التذاكر وفيلم ميل غيبسون يتراجع
-
وسط مزاعم بالعنصرية وانتقادها للثقافة الإسلامية.. كارلا صوفي
...
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
شائعات عن طرد كاني ويست وبيانكا سينسوري من حفل غرامي!
-
آداب المجالس.. كيف استقبل الخلفاء العباسيون ضيوفهم؟
-
هل أجبرها على التعري كما ولدتها أمها أمام الكاميرات؟.. أوامر
...
-
شباب كوبا يحتشدون في هافانا للاحتفال بثقافة الغرب المتوحش
-
لندن تحتفي برأس السنة القمرية بعروض راقصة وموسيقية حاشدة
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|