أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - الاوائل في الفلسفة والعلوم (3)














المزيد.....

الاوائل في الفلسفة والعلوم (3)


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 5595 - 2017 / 7 / 29 - 18:16
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



مبدأ العلة الكافية
أول من صاغ هذا المبدأ الفيلسوف الالماني غوتفريد لايبنتس (١٦٤٦١٧١٦). (عبد الرحمن بدوي، مدخل جديد الى الفلسفة ص159).
ومبدأ العلة الكافية "مبدأ عام في المنطق بمقتضاه لا تُعد القضية صادقة إلا إذا كان يمكن صياغة العلة الكافية بالنسبة لها، فالعلة الكافية قضية أو مجموعة قضايا معروف أنها صادقة، منها يمكن اشتقاق النتيجة منطقياً، ويمكن التدليل على صحة العلة بالتجربة، أو يمكن اشتقاقها من صدق قضايا أُخرى، وهذا المبدأ يُميز ملمحاً جوهرياً للتفكير السليم منطقياً وهو البرهان" (الموسوعة الحرة).
ولد جوتفريد فلهلم ليبنتز في 3 يوليو من عام 1646م من أسرة اشتهر الكثير من أفرادها بالميول العقلية لاسيما في ميدان القانون، وقد توفى أبوه وهو في السادسة من عمره، وحرصت أمه على أنْ تنشئه تنشئة بروتستانتية، وعُرف عن ليبتنز في صباه بأنه طفلاً معجزة لتمتعه بذكاء غير عاد.
قبل انتهاء دراسة الفلسفية تحول إلى دراسة القانون، وأخذ في الوقت ذاته يدرس الرياضيات، فألف في عام 1666م كتاب "الفن الجامع"، ولفت هذا الكتاب أنظار بعض الأوساط العلمية خارج مدينته إليه، وحينما تقدم إلى جامعة "آلتدورف" للحصول على درجة الدكتوراه في القانون في نفس العام وهو 1666م، كان بحثه ممتازًا لدرجة أنه تلقى وهو في هذه السن المبكرة عرضًا للأستاذية في نفس الجامعة، لكنه رفض العرض معتذراً بأن "لديه أشياء أخرى في باله".
كان أتجاه ليبنتز النادر إلى المطالعة والبحث في كل أنواع المعارف أيًا كان نوعها هو ما أدى إلى اتساع نطاق معارفه إلى حد مذهل أحاط شخصيته أثناء حياته وبعد مماته بهالة أسطورية، تمثل فيها مفكرًا وعالمًا تتحدى عبقريته كل التصنيفات والتقسيمات الشائعة.
إن النظرة السائدة عند معظم مؤرخي الفلسفة الذين تناولوا فلسفته بالدراسة والنقد حتى أواخر القرن التاسع عشر هي أنّ فلسفته يغلب عليها الطابع الرياضي؛ فحكموا عليه بأنه عالم رياضي أكثر منه فيلسوفًا، غير أنّ في القرن العشرين قد تغيرت هذه الفكرة تمامًا، وذلك بفضل ما نشره "لويس كوتوراه" من مخطوطات لم يسبق نشرها من قبل، وبفضل ما أوضحه "برتراند راسل" من آراء حوله وذلك في كتابه "عرض نقدي لفلسفة ليبنتز"، فأصبح الرأي السائد في النصف الأول من القرن العشرين هو أنه فيلسوفًا أكثر منه رياضيًا، حيث اختلف مؤرخو ليبنتز بعد ذلك، ففريق يرى أنه ميتافيزيقيًا يقوم مذهبه على أسس ميتافيزيقية خالصة كفكرة الجوهر أو الوحدة العنصرية البسيطة، والبعض الآخر يرى عكس هذا.
ليبنتز قسم مبدأ العلية الكافية الى ثلاثة اقسام:
1- العلة الكافية للوجود.
2- العلة الكافية للحدوث.
3- العلة الكافية للحقيقة.
ويقول ليبنتز: "لا يحدث شيء دون علة كافية، أعني أنه لا يحدث شيء دون أن يكون في وسع من يعرف الاشياء أن يبين السبب الكافي لكونه هكذا وليس على نحو آخر". (بدوي، المصدر السابق ص160).



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اللاأدرية (الفصل الثالث) والاخير
- اللاأدرية (الفصل الاول)
- اللاأدرية (الفصل الثاني)
- نيتشة يفتي بجهاد النكاح!
- الاوائل في الفلسفة والعلوم(2)
- الاوائل في الفلسفة والعلوم(1)
- هل لل -عقل- وجود حقيقي؟!
- فلسفة الشك لدى المعري (1)
- الله في فكر عمر الخيام 23/ 25
- الله في فكرعمر الخيام: المقدمة
- الله في فكر عمر الخيام21/ 25
- -الجبن والخور- في مفهوم مسكويه الحكيم
- محمد عبد الوهاب... واللاأدرية
- اللاأدرية وايليا ابو ماضي وعبد الوهاب
- ارسطو: الرق نظام طبيعي
- سقراط يُقتل بفتوى التكفير
- ابن تيمية شخصية نكوصية(5)
- علم نفس الفتوى: ابن تيمية خريج سجون(4)
- تعريف -علم نفس الفتوى-
- علم نفس الفتوى: فتاوى ابن تيمية انموذجا (3)


المزيد.....




- السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
- الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
- معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
- طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
- أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا ...
- في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
- طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس ...
- السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا ...
- قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
- لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - الاوائل في الفلسفة والعلوم (3)