|
تفنيد وجود الاخطاء في القران منطقيا وفلسفيا
احمد علي الجندي
الحوار المتمدن-العدد: 5587 - 2017 / 7 / 21 - 18:28
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
مقدمة لا اعلم كيف ابدأ! ولا اعلم اين احط كلامي !! فانا اسال واستغرب !! هل هذه هي الحقيقة ؟؟؟ وما هو دليها ؟؟ ام ان علي البحث والسؤال والتفكير قبل التوصل الى الجواب ولكن بعيدا عن ذلك الم يكن لي الحق بالدفاع ؟؟ ام ان هذا حق معاب علي مسموح لغيري ؟؟؟ هل هذا تخلف ؟؟ ان ادافع عني ديني وما اؤمن به ؟؟ ام انه دجل ! ان تقول امرا وتدعوا لشيء ولا تعمل به !!! وبالتالي هل من حقنا الدفاع عن كتابنا ؟؟ فاذا كان من حقنا لماذا يتم تحقير المدافع ؟؟ ولماذا يتم تشويهه ؟؟؟ واليس من العيب كيل الامر بمكيالين ؟؟؟ ليبدا الخداع والنفاق وهنا يبدا حديثنا ومراجعتنا المنطقية دفاعا عن المنطق والعقل قبل الدفاع عن الدين فهل كان حقا في القران اخطاء لغوية وبلاغية ولو كان هذا الامر صحيح فهل المنطق يصدق على ذلك ويؤكده
اخوتي الكرام فلسفيا منطقيا هل يمكن ان يكون هناك خطا في القران ؟؟فلو عدنا الى اقوى رجلين في اللغة ( سيبيويه وابن مالك ) لوجدنا اعجابهم بالقران وعدم قدرتهم على تنفيد ولو اية واحدة فيه وهناك من يقول ان سيبيويه وجد اخطاء في القران وهولم يكشف عنها خوفا من القتل فلو افترضنا ان هذا الكلام صحيح على الرغم من افتقاره الى الدليل على السائل صاحب الشبهة ان يجيبنا عن سؤال الم يكن من المفروض ان يقف موقفا حياديا على القران فلا يمدحه ولا يذمه ويبتعد عنه فلو مدح شيء بغير حق اساء الى علمه وشكك الدارسين في كتبه بل فعليا كتبه واعظم واقى كتب القواعد في اللغة كتاب الكتاب المكون من خمس مجلدات ضخمة يحجز الانسان عن تخيل كيف لرجل واحد ان يكتبها قد بنيت على القران فكانت معظم امثلته وتطبقيه للقواعد والبلاغة والمعاني والبديع مباشرة على القران فلو قارنا مثلا العالم الكيميائي القديم جابر بن حيان الذي بدا العلم الحقيقي في الكيمياء والذي بدا التجربة فوضع منهج ما زال معمول به الى اليوم وهو منهج التجربة بحيث انه يجب على الانسان ان يجرب ويثبت نظريته في حين قبله في الماضي كانت النظرية تقال وتصدق دون دليل فقط كلام من وحي ما يرى فترا افلاطون مثلا يقول لا وجود لشيء اسمه ذرات او دقائق صغيرة والمواد كلها مصنوعة من نار وماء وهواء وارض وتجد ارسطو يقول على ان المادة تتكون من دقائق صغيرة اسمها الذرات وكل هذا وذاك رغم صحة بعضه فقط نظريات غير مثبتة عندهم وفقط قول وقيل اما جابر بن حيان فوضع التجربة والحاجة الى معرفة الحقيقة ووهنا لو تتبعنا بهذا العالم العظيم ستجد ان هناك من يشكك باسلامه مع انه لم يقل كلمة واحدة على الاسلام ولكن في نفس الوقت ستجد انه لم يمدح الاسلام اذنن بجوز جد ما كان مصدق في الاسلام وكان شايف العلم يتناقض مع الاسلام ولكن خاف على حياته بدليل انه لم يذم القران وفي نفس الوقت لم يمدحه ولكن سيبيويه لم يقف موقف حيادي وانما مدح القران وقال انه على صقف بالغة وانه كتاب عظيم خالي من الاخطاء فلو كان فيه اخطاء بش راح يكون فيه اهانة لنفسه ولعلم سبيويه العظيم وايضا اعظم كتب اللغة العربية هو كتاب باسم الكتاب بني على ايات القران لانه لم يجدامثلة ابلغ واعظم منها وهنا النقاد او من باب التصحيح هذا المدعي يتحدىن علماء اللغة وهو لم يمضي في حياته ولو عام واحد يدرس قواعد اللغة بل لفظه لنصف الكلمات غير صحيح من الاساس فهل هذه الاخطاء حقيقية وطلع اذكى من سيبيويه طبعا هذا دون ذكر راي العرب غير المسلمين بالقران واعترافهم ببلاغته بل ان زوجة ابو لهب التي كانت تريد تشويه وجه النبي عندما سمعت القران قالت غاضبة يهجووني !! وانا شاعرة والله لاهجهنه وهنا ترا انها اعتبرت القران شعر بليغ فلم تضحك وتقل ايش هاي الاخطاء اللغوية فكان من طبيعة العرب الاستهزاء من الخطا في الشعر وتقييمه فان كان الشعر ضعيفا او ركيكا كان الرد يكون على ضعف الشعر ليبين سخف قائله ولكنها رغم كونها شاعرة غضبت من الكلام ولم تنتقضه وايضا من الامثلة الاخرى ابن المغيرة الذي شهد للقران رغم عداوته للاسلام وعدم اسلامه بقوة البلاغة بل كان يتعجب بان قائله محمد ونرى ايضا المعلقات التي تحدت القران وسقطت ونرا تحدي القران للعرب ابلغ البشر بالعربية في عزة اللغة قبل 1400 عام بالاتيان بمثله ولو بصورة وحتى نعلم معنى كلمة مثله حسب معجم اللغة من باب بيان الاعجاز اللفظي في القران فنجد أن فى كتاب مفردات ألفاظ القرآن للعلامة الراغب الاصفهانى ص 480 كتاب الميم وفى صفحة 481 مثل تجد فى العمود الثانى ما يلى :-
وهو أعم الالفاظ الموضوعه للمشابهه وذلك أن :-
الند يقال : فيما يشارك فى الجوهر فقط . والشبه يقال : فيما يشارك فى الكيفيه فقط . والمساوى يقال : فيما يشارك فى الكميه فقط . والشكل يقال : فيما يشارك فى القدر والمساحه فقط .
والمثل عام فى جميع ذلك ولهذا لما أراد الله تعالى نفى التشبيه من كل وجه خصه بالذكر
" لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ(11)" جزء من الشورى
*** وهناك كتاب معجم الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري يوضح الفروق اللغويه للاستزاده وهنا ماذا كان موقف اهل قريش المحاولة بالاتيات بمثله فهل استطاعوا وهنا قد تقول من هم قريش وانا ارد بانه
د ضربت هذا المثال لعدة أسباب منها أننى أخترت هذا الزمان لانه أزهى عصور اللغة وأكثرها إتقان وأوضحت ذلك من خلال ألقاء الضوء على الاسواق الشعريه والمباره فى الخطابه واوضحت ما بلغته درجتها فى تلك الايام وأتيت بشهادة أحدهم وهو الوليد بن المغيره العنيد للقرأن ولكنه شهد للقرأن شهادة الحق صادره من أحد أعدائه .
فإن كنا نسمع من وقت لاخر عن عصر السرعة و عصر الذرة وعصر المعلومات فأردت فقط ألقاء الضوء على عصر اللغة العربيه وأهلها .
فما سميت اللغة العربيه بهذا الاسم إلا نسبتاً للعرب فهم أهل تلك اللغة ، فلا تتخيل أن أحداً كائناً من كان مهما بلغت درجة إتقانه للعلم اللغوى أن يصل لدرجتهم وحتى لا تتخيل أننى أبالغ فسأضرب لك مثلاً جديداً فعلياً لكى تكون الامور أكثر وضوحاً لقد كان هناك أحد الشعراء يقال له جرير بن عطية بن حذيفة من شعراء تميم ، وهو أشعر أهل عصره وعاش عمره يناضل شعراء زمانه ، وكان هجاءً مراً لم يثبت أمامه إلا الأخطل والفرزدق وكان عفيفاً ومن أغزل الناس شعراً ولو قرأت له الاشعار التى كان يهجو فيها بعض الناس ستجد أنك لو كنت مكان الرجل المقابل لجرير فإنك لن تفهم ماذا يقصد بكلامه بينما يضحك كل المتواجدون حولك ... هذا فقط لتوضيح مدى براعتهم وإبداعهم فى إستخدام لغتهم تلك وبالتالي ان كان الكلام من الاساس فيه اخطاء لماذا لم تات قريش بمثله ولماذا لم تهاجم الاخطاء الي فيه
وهنا قبل ان اختتم كلامي اوضح للاخوة الكرام ان موضوع تفنيد الاخطاء الي داخل القران نفسه موجود ما اقصده ان الاخطاء البلاغية المدعى الموجودة في القران لاي انسان يتعلم اللغة ولو لمدة 5 سنوات راح بكل سهولة يفندها ويعلم غباء هذه الاخطاء وان الي قالها لا يفقه اي شيء من اللغة من الاساس فاحد الاخطاء المضحكة جملة انهما لساحران فيقول ساحب الشبهة انها ساحرين وهنا اضحك عليه واقول الم تسمع عن باب بطلان عمل النواسخ ؟؟؟ فان واخواتها بالهمزة والشدة على النون يبطل عملها ان اتت بمعنى كلمة نعم وتقدير الكلام هنا نعم هما ساحران ولاعطيك دليل اخر الام هنا لام المزحلقة وهي لام الجملة الاسمية الابتدائية التوكيدية التي سميت بذلك لانها دخلت على حملة ان الباطل عملها واعرابها ان اداة مصب لا محل لها من الاعراب هما ضمير متصل مبني على السكوت المقدرة على الالف للتقدر في محل رفع مبتدا الام لام المزحلقة ليس لها محل من الاعراب وساحران خبر المبتدا مرفوع وعلامة رفعه الالف ويبقى السؤال هنا من افهم باللغة 1 علماء اللغة وقريش ومن يدرس اللغة في الجامعات ؟؟ ام انسان لم يدرس اللغة اكثر من عام بل هو ليس انسان واحد فمنهم من لا يجيد ولو حرف واحد في اللغة فكيف يؤمن الاخذ بكلامه ؟؟ اي شخص يقرا المقال مسلم ام ملحد ام مسيحي ام اي دين او اي اتباع اتمنى ان يجب بمن افهم باللغة بناء على العقل والمنطق وليس بناء على العاطفة
#احمد_علي_الجندي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|