أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عبد الكريم اوبجا - حراك الريف: الوعي القومي و الديمقراطية المباشرة في الميدان














المزيد.....

حراك الريف: الوعي القومي و الديمقراطية المباشرة في الميدان


عبد الكريم اوبجا

الحوار المتمدن-العدد: 5574 - 2017 / 7 / 7 - 06:37
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


يقصد بالوعي القومي من المنظور التقدمي ذلك الإحساس بالانتماء إلى جماعة إنسانية ذات خصوصية لغوية أو ثقافية أو إثنية، خاصة إذا تعلق الأمر بقومية مضطهدة (بفتح الهاء)، و الاستعداد الدائم للدفاع عن قضاياها و مشكلاتها في تجرد تام من كل أشكال التعصب و رفض الآخر. و يشكل بذلك الوعي القومي عاملا رئيسيا في تحرر الشعوب من نير الاستعمار و الاستغلال و الاستبداد و تشييد مجتمعات ديمقراطية تسود فيها الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية.

و في العلاقة مع حراك الريف، فالريفيون راكموا وعيا قوميا متقدما على مر التاريخ بفعل الإرث المشترك (الهوية الأمازيغية – الأرض – المعاناة) و بفضل ملاحم الثورات و الانتفاضات المجيدة سيرا على درب المقاوم محمد بن عبد الكريم الخطابي. و يزيد من صلابة الوعي القومي لذى الريفيين احساسهم الجماعي ب"الحكرة" جراء عقود من التهميش و التفقير و الدعاية المغرضة ضدهم من طرف نظام الفساد و الاستبداد بالمغرب، مما خلف عندهم استعدادا كبيرا للكفاح من أجل الكرامة و الحقوق و الحريات على طريق بناء المغرب الديمقراطي المنشود.

و تتضح ملامح الوعي القومي في حراك الريف، منذ 28 أكتوبر 2016 تاريخ استشهاد "بائع السمك" محسن فكري، في حمل الأعلام الأمازيغية و علم جمهورية الريف و في رفع الشعارات و إلقاء المداخلات و إبداع الأغاني التحريضية باللغة الأمازيغية. و لعل اعتقال و ترهيب فناني الحراك الشعبي و على رأسهم "سيليا الزياني" لدليل على إدراك المخزن للخطورة التي يشكلونها بفعل الحماسة و مشاعر التضامن التي يوقضونها لذى الجماهير الشعبية.

إن ما يميز حراك الريف كذلك هو تجسيد الديمقراطية المباشرة في الميدان و هي أرقى ما وصلت إليه الإنسانية في تجاربها السياسية و الاجتماعية. فالديمقراطية المباشرة -عكس الديمقراطية التمثيلية- لا تترك مجالا كي يتحدث المفسدون و المستبدون باسم الشعب، و لكن بالمقابل تعبر عن إرادة الشعب لأن المواطنون يتخذون قراراتهم بأنفسهم و بشكل مباشر.

و قد جسد الريفيون ذلك في حراكهم الشعبي عبر عقدهم لجموعات عامة و اجتماعات شعبية و لقاءات تواصلية مكنتهم من وضع وثيقة مطلبية شاملة و تسطير برامج نضالية و تعبوية توجت بأشكال احتجاجية شعبية حاشدة و متنوعة. كما تساهم الديمقراطية المباشرة بالريف في تحفيز المشاركة و التسيير و القيادة الجماعية للحراك و تحول دون السقوط في فخ توقف الحراك بمجرد اعتقال القيادة أو المساومة معها.



#عبد_الكريم_اوبجا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الريف: تاريخ كفاح ضد الاستعمار و الاستبداد
- النضال الأمازيغي بالمغرب في ميزان حراك الريف
- معركتنا معركة تحرر ديمقراطي لا معركة قانون تنظيمي فقط
- العمل الجمعوي بالمغرب: الأزمة و البدائل
- بعض عناصر الوضع الثقافي بالمغرب
- بدايات طرح المسألة الثقافية بالمغرب
- البيروقراطية العمالية و الديمقراطية النقابية
- الثقافة المضادة في العصر الحديث
- الثقافة كمجال للصراع الاجتماعي
- ما هي النيوليبرالية؟ تعريف موجز موجه للنشطاء
- حول الإضراب العام
- العمل النقابي الديمقراطي الكفاحي
- الديمقراطية النقابية
- الماركسية و العمل النقابي
- جذور العمل النقابي
- مساءلة الوضع الثقافي بالمغرب تخليدا لذكرى مجلة أنفاس
- المناخ: الكارثة القادمة!
- مسائلة الوضع الثقافي بالمغرب تخليدا لذكرى مجلة أنفاس
- جذور القضية الأمازيغية
- أزمة الحركة النقابية بالمغرب


المزيد.....




- الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
- متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
- نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
- اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا ...
- الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
- اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
- مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع ...
- رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51 ...
- العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل ...
- أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع ...


المزيد.....

- ثورة تشرين / مظاهر ريسان
- كراسات شيوعية (إيطاليا،سبتمبر 1920: وإحتلال المصانع) دائرة ل ... / عبدالرؤوف بطيخ
- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عبد الكريم اوبجا - حراك الريف: الوعي القومي و الديمقراطية المباشرة في الميدان