أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ليث عبد الكريم الربيعي - فيلم مركب، يغوص في المشاعر الإنسانية














المزيد.....


فيلم مركب، يغوص في المشاعر الإنسانية


ليث عبد الكريم الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 1452 - 2006 / 2 / 5 - 10:10
المحور: الادب والفن
    


في السينما الأمريكية اليوم طليعة جديدة تلقت تعليمها ووفدت للعمل في هوليود أهم معقل لصناعة السينما في العالم على الإطلاق، هذه الطليعة تمتلك مؤهلات وقدرات فنية عالية، و أثبتت بالدليل القاطع إمكانياتها التعبيرية البليغة عبر مجموعة من الأفلام التي ظهرت مؤخرا، كأفلام المخرج الهندي الأصل م. نايت شيامالان، والمخرج الصيني انغ لي، والمخرج النيوزلندي بيتر جاكسون ..وغيرهم الكثير، وفي هذا الإطار فقد برز المخرج المكسيكي الأصل اليخاندرو غونزالز اناريوتو بفيلمه (الحب القاسي Amoures Perros- 2001) الذي حصل على جائزتين في مهرجان كان السينمائي، وجائزة في مهرجان الأفلام المكسيكية، ورشح لجائزة افضل فيلم أجنبي في مهرجاني الكرة الذهبية، والأوسكار. الذي يقدم هذا العام فيلمه الثاني (21 غراما) التحفة السينمائية الواقعية التي تتشابك فيها القيم الأخلاقية والمشاعر الإنسانية.
تبدأ أحداث الفيلم بحادث غريب يؤدي إلى لقاء بول (شين بين) أستاذ الرياضيات الذي يعاني من مرض عضال في القلب، و كريستينا (نعومي واتس) التي تفقد زوجها اثر حادث مفاجئ لميشيل (داني هوستن) مع ابنتيه الصغيرتين، وجاك جوردان (بينيشيو ديل تورو) المسؤول عن الحادث والذي يغوص في حالة من الإحباط والاكتئاب بسبب الشعور الدائم بتأنيب الضمير. لذلك ينقل قلب ميشيل إلى بول المريض. هذا الأمر يجعل بول يسعى لمعرفة الشخص الذي منحه قلبه بعد موته، ولذلك فإنه يصر على مقابلة كريستينا اكثر من مرة لتحدثه اكثر واكثر عن زوجها الذي منحه قلبه الجديد وحياته الخالية من التعب والألم وانتظار الموت، ليكتشف لاحقا انه يحب كريستينا اكثر من أي شيء آخر في حياته. وكريستينا تريد الانتقام من قاتل زوجها وبناتها فيقرر القبول بهذه المهمة, لكنه يفشل في اللحظة الأخيرة من تحقيق أمنية كريستينا.
الفيلم يعطي لمحات واقعية عن الحياة في مكسيكوسيتي ويتكون من ثلاثة أجزاء منفصلة كلها تدور حول حادث مروري واحد. إذ يلاحظ أن المخرج اعتمد المزج بين عدة حبكات في الفيلم كانت تظهر وتختفي فجأة طوال مدة عرضه، وبالفعل إن هذا المزج المقصود بين الحبكات هو أمر ينم عن درجة عالية من الذوق، فانه قد يصيب المشاهد بالدهشة والحيرة في اكثر الأحيان و يجعله يشعر بدرجة كبيرة من التوتر.
هكذا قدم المخرج اليخاندرو غونزالز اناريوتو دراما رائعة تحمل أبعادا إنسانية وتفاصيل حياتية صغيرة، ربما ينقصها العمق الكافي بسبب تركيزه على كشف قدرات الممثلين في التعبير عن حالاتهم الوجدانية وقوة البناء الدرامي والتفصيلات المرئية والتقنية للتصوير المكثف الذي أداره رودريغو بريتو، وبالتالي فقد تأرجحت المشاهد بين المونتاج السريع لـ ستيفن ميريوني والموسيقى الرائعة لـ غوستافو سانتاولالا المتناسبة مع تركيبة الشخصيات المطروحة، وبين تقليدية الإيقاع وحركة الكاميرا المهتزة، هذا فضلا عن القصة الرائعة لـ غيلرمو ارياغا، الذي تعاون مع المخرج في كتابة السيناريو لها، ويبرز واضحا اتجاه النص الذي يذم كثيرا التعاليم الدينية المسيحية ويخلص في النهاية إلى ذبح الصليب الموشوم على يد جاك بعد يقينه- كما يقول- أن جل مشاكلنا سببها المسيح، مثل هذه النظرة القاصرة نوعا ما تجعل من الفيلم محط انتقاد من قبل كل المشاهدين.
وإذا كان معظم الممثلين نجحوا في إبراز الأداء الدرامي العالي وتجسيد روح النص، فان شين بين و ناعومي واتس تميزا بوضع نفسيهما في مكانة إبداعية خاصة اتضحت بقدر ما في مشاهدهما المنفصلة وتجلت بوضوح في مشاهدهما معا، ويعتبر اختيار شين بين لهذا الدور مناسبا جدا فهو مشهود له بقدرته وموهبته على أداء الأدوار المركبة، والأدوار الدرامية ذات الطابع الخاص والمميز، كذلك فان ناعومي واتس عرف عنها تألقها في مثل تلك الأدوار وهي التي برزت في الفيلم الرائع (طريق مولهولاند- 2001) للمخرج ديفيد لينش، ولا ننسى أيضا الأداء الرائع للنجم بينيشيو ديل تورو.
بقي أن أوضح أخيرا إلى أن عنوان الفيلم يشير إلى الوزن الذي يقال إن الجسم يفقده لحظة الوفاة والذي يقول البعض انه وزن الروح.



#ليث_عبد_الكريم_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة متأنية في تاريخ السينما العراقية 3-3
- في النقد البنيوي: تحليل مشهد من فيلم الشرف
- قراءة متأنية في تاريخ السينما العراقية 2-3
- قراءة متأنية في تاريخ السينما العراقية 1-3
- عازف البيانو....موسيقى من قلب المأساة
- لغة السرد في الفيلم المعاصر
- العِلاّقة بين الرواية العربيةِ الجديدة والفيلمِ العربي
- السينما الإيرانية تكسر حاجز الصمت وتثير أسئلة قلقةمن (سعيد) ...
- مشروع شامل للتكفل بقطاع السينما
- وقوف على أطلال السينما العراقية


المزيد.....




- -كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد ...
- أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون ...
- بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
- بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر ...
- دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
- -الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
- فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
- أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
- إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ليث عبد الكريم الربيعي - فيلم مركب، يغوص في المشاعر الإنسانية