أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - آرام كربيت - الخبز الحافي














المزيد.....

الخبز الحافي


آرام كربيت

الحوار المتمدن-العدد: 5523 - 2017 / 5 / 17 - 11:40
المحور: الادب والفن
    


في الخبز الحافي، الروائي محمد شكري، يعري نفسه، يعري الإنسان. وكما نقول دائماً الفن والأدب فعل تعرية، كشف الحجاب المستور. إنه الدخول إلى الأماكن الأكثر سريّة في عالم الأبدية للكون والإنسان. والرغبة، والجنس.
يدخل الروائي إلى عالم الرجل المخفي، إلى داخل الجسد الثائر، الملتهب، المتطلب، الشهواني الذي لا يهدأ ولا يكل. الذي يريد ويريد، جميع النساء، أجسادهن، الأماكن الأكثر سرية منهن. ينطلق من موقع الرجل في علاقته بجسده وبجسد المرأة. الرغبة تعميه، تأخذ بلبه، تغيب تفكيره منه، ولا يبقى له إلا أن يفرغ هذه الطاقة المشتعلة في داخل الكائن الطبيعي خاصة في فترة فوران الجسد.
رواية الخبز الحافي تحلل بنية النظام الأبوي، تسلط الضوء على تسلط الأب، وقسوته، ضربه للابن ولأمه. كما ينظر تماماً لوجود الاحتلال الإسباني، كشكل بطريركي مكمل للمجتمعات البطريركية المتخلفة في بلداننا، ورافد قوي لاستمرارهما. كل منهم يمد يده للأخر للقبض على السلطة والمال والنفوذ والثروة.
المرأة، في الرواية أم البطل، والتي تتعرض للضرب في النهار من قبل الأب، تتحول إلى كتلة جنس ملتهبة في الليل بين يديه. يسمع البطل صوت الشهوة، مواءها، صراخها بيد جلادها.
هنا يصور الروائي تلك المرأة، متواطئة مع الرجل ضد نفسها. بمعنى أن المرأة، في المجتمع المستلب تستمتع بالتعذيب، بأدوات النظام البطريركي. والسلطة. كلاهما، متواطئان على نفسيهما، وعلى المستقبل. ثم يتوغل الروائي في عالمه المتعدد، المكون من عوالم عديدة ومتنوعة في عملية انكشافه على نفسه وعلى المجتمع بقيمه وعاداته وتقاليده.
في التكوين النفسي للإنسان الشرقي، تناقضاته الحياتية، والانفلات من الضوابط والقوانين الإلهية، والوضعية، يرصد لنا الروائي محمد شكري عالم الماخور، ذلك العالم المطابق للمجتمع، لقاعه، لحقيقة الواقع، الذي كرسه الإنسان. وفي عملية الإزاحة، يحاول أن يتبرأ منه، أن ينفصل عنه، كشيء مخجل، على الرغم من أنه جزء من حقيقة واقعية متكاملة يعيشها.
في الماخور، يتحرر الجسد من القيود. ويسرح في فضاء الحرية. وينال ما يريد. حيث العاهرات الجميلات غير مكترثات بقوانين الأرض، ومتحررات منها ومتمردات عليها.
إنه الوجه الأخر لوجه الإنسان الواقعي المكمل لوجوده. في هذا المكان، يقف المرء وجها لوجه أمام حريته ويحلق بعيداً، في الفضاء الواسع، في محاولة للطيران والتخلص من ثقل الأرض وقسوة الحياة، والاستغلال والواقع المؤلم.
يسلط الروائي محمد شكري، الضوء على الجنس الفاضح، دون تورية أو إخفاء أو تعمية. يتعامل معه بانكشاف مذهل. يصور هذا النداء الحر، الصارخ الذي لا يتقيد بقيود البشر، المتطلب، الكائن الموجود في الوجود، المخفي والمعلن، السري، الذي يفرض حضوره. إنه ذلك الجني الذي يلعب في الذات، ينط ويرقص ولا يرحم. إنه كائن قائم بذاته، كائن في ذات الإنسان، يحرضه على الالتحام بالوجود، يحركه يفتته، يدفعه للخروج إلى الضوء والهواء، إلى البقاء واستمرار الحياة. يريد أن يعلن عن نفسه، وجوده أكثر من وجود الإنسان ذاته. هذا الكائن القابع في خفاء أنفسنا، إنه صوت الحرية، الصراخ الكوني، وحقيقته.
تتحول الرغبة الجنسية في سياق الرواية إلى دودة تعبث في شرايين صاحبها، فكلما أرادت الرغبة الخروج إلى الشمس، قمعت بالكبت وحبست أنفاسها، تقتل في العديد من المرات لكنها تستيقظ من جديد كما النور في داخله. هذا التناقض بين الإنسان المستلب، المأزوم والعبد وبين كيانه المتمثل بالجنس، أحدهما يخالف الآخر، بين الوعي لذاته، ووعي زائف آخر مراوغ وكاذب، القاتل لممرات النور في داخله. هذا التناقض بين الإنسان وداخله، بين الخارج المزيف والداخل المرتبط بقوانين الكون والحرية. إنها العلاقة، التناقض، بين الحرية والعبودية منذ أن حاول الإنسان الانفصال عن ذاته، الطبيعة والوجود.
ربما الماخور يكون صورة الهروب المؤقت من القوانين التي أحاطت ذات الإنسان وحاصرته، والماخور هنا هو الأكثر نقاء وحرية من الرتابة والحياة الروتينية، أكثر نقاء من حالة العبودية التي كبلت المرأة والرجل، وحولتهما إلى أدوات أو لربما أشياء. في علاقة حقيقية بين الروائي والمرأة، داخل الماخور ذاته، تظهر صورة الانقسام الاجتماعي بتراتبية عميقة، تتساءل المرأة:
هل صاحبك مسلم؟ يرد عليها بثقة:
ـ طبعاً إنه مسلم.
كلاهما كانا في المأخور، محمد شكري وصديقه القادم من تركيا إلى المغرب.
قال كمال التركي بعربية مكسرة:
ـ أنا مسلم. سألت خديجة، كمال التركي:
ـ أتعجبك صفية أم نختار غيرها؟ هناك كثيرات أجمل منها إذا شئت. يرد عليها:
ـ إنها رائعة. الفتيات المغربيات يشبهن كثيراً الفتيات التركيات.
يصور الروائي هنا، في مذكراته أو سيرته الذاتية، المجتمع كما هو دون تجميل أو مكياج أو تورية. يعريه، يدخل القاع، الأماكن القميئة والمشرقة فيه، بعيداً عن الزيف والكذب والتشويه. ويرصد علاقة السلطة بالمجتمع وتمزيقه
البنية العليا في الماخور هي السلطة، تغيب عن المشهد، تتوارى وتخفي ذاتها، وتترك الضحايا يمزقون بعضهم، وفي حالة هروب وهروب إلى الأمام. هذا واضح وذاك ملتبس. فالماخور، في البنية الاجتماعية، هو الأدنى، هو عالم المهمشين والفقراء، وفي داخل المبغى الكبير يسود الجوع والإقياء والحرمان والتفسخ. والأسر والأغلال.



#آرام_كربيت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النظام الأمريكي بعد الحرب الباردة
- هل الظلم وحده يصنع ثورة..؟!
- ما تخلفه الحروب الدامية على المرأة
- التنظيم في رواية قبلة يهوذا
- الصين في رواية
- الثورة والنهج الأمريكي الجديد
- قراءة ثانية في رواية ألف شمس مشرقة
- الثورة حدث فاصل في التاريخ
- رقص رقص رقص
- المظلومية والمجتمع الرعوي
- عوالم تركية لقيطة استانبول
- العولمة وإدارة الفوضى..!
- ألف شمس مشرقة
- آلموت فلاديمير بارتول
- الديمقراطية السياسية
- رواية قبلة يهوذا
- محنة اليسار
- قراءة في رواية سيرة الانتهاك
- الاغتراب في رواية
- النظام الدولي بعد الحرب الكبرى


المزيد.....




- أعلان الموسم 2… موعد عرض مسلسل المتوحش الموسم 2 الحلقة 37 عل ...
- من كام السنادي؟؟ توقعات تنسيق الدبلومات الفنية 2025 للالتحاق ...
- الغاوون:قصيدة (نصف آخر) الشاعر عادل التوني.مصر.
- واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا ...
- الغاوون:قصيدة (جحود ) الشاعرمدحت سبيع.مصر.
- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - آرام كربيت - الخبز الحافي