أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم حسن محاجنة - اعراسُنا واعراسهم ..














المزيد.....

اعراسُنا واعراسهم ..


قاسم حسن محاجنة
مترجم ومدرب شخصي ، كاتب وشاعر أحيانا


الحوار المتمدن-العدد: 5513 - 2017 / 5 / 6 - 12:45
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أعراسُنا وأعراسهم ..
عادت زوجتي من حفل زفاف لابنة أحد اصدقاءها القُدامى جدا، وهو يهودي من أصل أمريكي كان وما زال ناشطا في مجال السلام والمُساواة بين اليهود والعرب الفلسطينيين، مواطني دولة اسرائيل . أما لماذا لم أُرافقها لحفل الزفاف هذا؟ لأنهُ لم تتم دعوتي،وذلك لأن عدد المدعوين مُحدد سلفا..!! ستةٌ من المدعوين من طرف الأم ومثلهم من طرف الأب، عدا عن المدعوين من طرف عائلة العريس ومن العروسين .. فالحفلة تُقام في أحد المطاعم والأماكن معدودة .
لم تتوقف زوجتي عن المُقارنة بيننا وبينهم، وخصوصا في ما يخص الطقوس المتبعة . فعندهم قرأوا أشعارا، وحصل كل مدعو على هدية صغيرة من السيراميك، مرفقٌ بها اسمه.. ألقى والد العروس كلمة وكذا الأم والأُخوة .
رغم أن والدي العروس مطلقان ، إلّا أنهما ما زالا صديقين حميمين ..!! وين إحنا ووين هُمّي؟ (أين نحن وأين هم)، هكذا رددت زوجتي بإندهاش واستغراب .
وفي نفس هذا الوقت(عرس اصدقاء زوجتي )، كنتُ أشارك في زيارة "الأسبوع" ، لابنة أخي التي تزوجت. ودار حديث بين الحضور من الرجال طبعا (نتيجة الفصل بين الرجال والنساء)، عن الأعراس وتقاليدها.. وذكر أحدهم عَرَضا بأن جاره، وجّه الدعوات لستة ألف شخص لحضور فرح ابنه ..!!
العُرس عندنا أصبح مناسبةً للإنتفاخ الكاذب والتباهي بعدد المدعوين، وعدد الذبائح من عجول وخراف، والتي ذُبحت في هذه المناسبة "العظيمة" ..
وإذا كانت قراءة الاشعار والقاء الكلمات الشخصية، جزءا من طقس الزواج الذي شهدته زوجتي، فإن إطلاق النار هو السِمةُ البارزة في أعراسنا.. وخصوصاً عندما "يمدح" الحدّاءُ (المغني الشعبي) أحد الحضور من "الوجهاء"، فيُسارع هذا "الوجيه" أو أحد المحسوبين عليه بإطلاق صلية من سلاح ناري ، كتعبير عن "تحية" للشاعر الشعبي وكتأكيد على وجاهة الممدوح . وكم من ضحية وقعت نتيجة اطلاق النار العشوائي، ليتحول الفرح الى ترح.
وهذا، ناهيك عن التبذير والبذخ الكبيرين في اعراسنا، بحيثُ تحظى الكلاب والقطط السائبة، بوليمة ملوكية من الطعام الذي يتم هدره .. ولعل هذا الأمر هو افضل ما ينتج عن حفلات الأعراس في مجتمعنا .
ولكن، أكثر ما يقض مضاجع الأجيرين عندنا، هو موسم الأعراس، بما يتطلبه من "تقديم نقوط" للعريس، وهي هدية نقدية توضعُ في مغلف عليه اسم مقدمها .. لذا لا يستطيع مقدم النقوط ان يضع مبلغا رمزيا، بل يُضطرُ الى تكليف نفسه عبئا ماليا كبيرا ، خلال هذه الموسم ، والذي كان ،في ما مضى، موسم فرح ليصبح موسم ضيق وضائقة .
طبعاً ولكي يظهر العريس وعائلته، ولو كان فقيرا، (يعيش من يوم ليوم) بمظهر لائق أمام المجتمع ، فإنه يضطر للإستدانة. وهكذا يقضي الزوجان الشابان السنوات الأولى من حياتهما الزوجية وهما يسددان الديون المتراكمة التي خلفها حفل الزفاف السعيد جدا جدا .
ولقد كان أكبر إنجاز لعائلتنا الممتدة ، وفي عرس أحد أحفاد أخي الكبير، بأننا استطعنا ان نُقيم حفل زفاف، دون أن تُطلق طلقة نارية واحدة .. وبهذا تتباهى أرملة أخي المرحوم .
هم يحتفلون في جو انتيمي عائلي، ويشعر كل واحد بأنه "صاحب الفرح" ، يقرأون شعرا، يُلقون كلمات شخصية تُعبر عن عمق مشاعرهم ويتبادلون الطرائف والمداعبات اللطيفة.... بينما نحنُ ،نُحول اعراسنا الى ساحات حرب، بذخ ، نفخة كاذبة ، والأنكى من كل ذلك الى "شر لا بُد منه" ، للمدعوين الذي يضطرون في أحيان كثيرة الى استدانة النقوط من جار أو صديق ..



#قاسم_حسن_محاجنة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تغريبةٌ واحدةٌ لا تكفي ..!!
- الأول من أيار يفقد هالته الرومانسية
- الأحلام تنتصر ..
- إسرائيليات ..
- أشعب الساخر والحياة في عصره
- تعذيب الحيوانات ..
- رِهانٌ مجنون ...!!
- لكن لماذا ؟!
- بين الغاية والوسيلة ...
- تداعيات على أفنانيات ..
- طفلة البامبرز ..
- الخلاص الفردي.. نعمة أم نقمة ؟!
- Claustrophilia!!
- المعلم الجيد ..
- التعليم المُحرّر والتعليم القامع ..
- من هنا البداية..
- تعدد الشخصيات وتعدد الزوجات
- من الزعيم ؟؟!!
- الموت مُر والشرادة فضيحة ..!!
- التمكين الإقتصادي للمرأة ..


المزيد.....




- تسببت بوميض ساطع.. كاميرا مراقبة ترصد لحظة اصطدام مروحية ببر ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض 5 طائرات بدون طيار قبل دخولها ا ...
- مصر.. وزارة الداخلية توجه نداءًا للأجانب المعفيين من تراخيص ...
-  قطر تعلق على اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى وتصفه بالاستفز ...
- ميقاتي خلال لقائه المبعوث الأمريكي: الأولوية لوقف إطلاق النا ...
- نتنياهو يضع 3 شروط لوقف الحرب مع لبنان
- الكشف عن أخطر شبكة تجسس إيرانية في إسرائيل
- حقول الألغام في تونس.. حياة حذرة على -سفوح الموت-
- وفاة فتح الله غولن المتهم الأول في محاولة الانقلاب التركية 2 ...
- لماذا تتفادى إسرائيل مواجهة مباشرة مع الحوثيين؟- -ذي تايمز أ ...


المزيد.....

- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم حسن محاجنة - اعراسُنا واعراسهم ..