|
صدمة الثقافة..اسئلة في صناعة الخيميائي
علي حسن الفواز
الحوار المتمدن-العدد: 1438 - 2006 / 1 / 22 - 11:53
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
هل يحتاج المثقف العربي الى صدمة حقيقية تحرره من عقده في المكان والتاريخ والايديولوجيا والسلطة !!،وتمنحه حرية اداء الوظائف التعبيرية دون هيمنة النسق التقليدي وخطابه القهري،،، وهذه الصدمة ليست شرطا استلابيا في مفهوم الحرية،،،قدرماهي استعارة شموليةلابتكار وتقديم رؤى يمكن ان تؤطر الصراع الاشكالوي بنوع من الجدية التي تضع المثقف امام شرطه الوجودي والمعرفي وامام ضرورات الاجتهاد في الوعي والادراك الرؤيوي حول مفاهيم الجدة والاثارة والتميز التي يتوجب ان تكرسها الثقافة ،، ان هذه الحرية هي حرية النص اولا ،وحرية احتمالاته ثانيا ، وهي مجتمعة ينبغي ان تضعنا ازاء غنى التجارب الفاعلة بجدتها وتنوعها ،وليست هي مجرد فتنة تلجلجنا بذهابها الخارق الى المجهول والغامض واللانهائي ،،صحيح ان الكتابة الجديدة هي انزياح في المناخات والطقوس والاحتمالات ، لكنها ينبغي ان تتيح حريتها المسؤولة للكشف عن الحياة وكذلك الانصات الى صوت العالم والاتصال به ، ولعلي وأنا ابحث في صدمة الاسئلة ، أجد نفسي امام غابة كاملة ومدهشة بكثافتها وتوحشها ، وأحس ان الذهاب الى اقصى الغابة هو المقابل الفاعل للكشف عن الكتابة المجازفة التي لاتبالي بالارتياب وتسعى الى الاختراق والتوغل والمحو بحثا عن اللحظة الخارقة والرؤيا التي تبادلنا التحقق ... لاشك ان هذا التصور يضعنا في سياق البحث البرهاني حول اهمية ان تكون الثقافة فعلا ممنهجا ،له اسئلته الباهضة ، وله مجساته في تلمس ماهو معرفي وجمالي وفاتن في قراءته،،،ولعل هذا الافتراض في التصور لايضعنا امام متعة النص الخارقة فحسب وانما يضعنا ايضا امام استبصارات النظرية الادبية وامام التأسيس الحقيقي لمشروع التحديث ،ليس على اساس (المتعة) ، ولعبة الاختراقات المتواصلة وكذلك التشكيك بالقديم ونبذه وانما على اساس قدرة هذا الجديد في ان يكون توليديا وقادرا على اثارة الاسئلة مثلما هو يملك القدرة على التطور والنشوء والغنى بالامكانيات النظرية والتعبيرية والجمالية والمعرفية التي تمنحه شرطيّ القوة والحضور ،، ان حديث الصدمة هو حديث الحرية في انسنتها لمشروع الارادة ،،وانتقالها من كونها مفهوما فلسفيا الى احساس حقيقي وعميق بالوجود والزمن ، وهذا الاحساس يتلمس تمظهراته في الجسد الثقافي عبر تأسيس عناصر واشكال وتفاصيل تلامس جوهر النص وصياغته ،بدءا من التخلص من عقدة التابو والمقدس في النص القديم وشروط ذائقته وانتهاء بالاعتراف بتحققات النص الجديد في الجدل الثقافي واسئلته... ازاء هذا ندرك ان جدل الحرية يبدأ من الاعتراف بالاختلاف وافق وجود الآخر الذي يبادلنا انتاج الثقافات والنصوص والمفاهيم ، وان زمن صياغته النظرية والمعرفية قد تجاوزنا كثيرا ،واننا بحاجة ماسة الى مثاقفته في الاسئلة والتحول من نص الطبيعة الى نص الثقافة التي تعانق العالم وتحولاته الاكثر ضراوة !! وكذلك ترجمة انجازاته ،ليس للحاق به والتمترس في الخندق المقابل !!وانما لتشكيل افق حضاري وثقافي للحوار الانساني الذي يلامس ويكشف عن الطابع الرؤيوي للثقافة مثلما يكشف عن اهمية الثقافة في تعميق المعنى الانطولوجي للوجود في المكان واللغة ، والتعاطي مع التاريخ على اساس انه نص مكتوب في زمن له اجتهاده وشروطه وبراهينه ،، ان اغناء التجربة ليس في انكسار العالم حولنا ، أو البحث عن رؤيا الثورة دائما،وتأسيس ماهو فاجع على الجسد المكشوف للتضحية والحرية ،،ان الجسد هنا هو النص ذاته ،يمنخنا احساسا بالرؤيا والاكتمال والفيض الداخلي،لكنه يحرضنا ايضا على نزع ثيابنا العائلية ، تلك الثياب التى اوهمتنا دائما بكتابة النص / البيت،والنص/ القبر ، وهذه الكتابة هي التكرار، والخنثوية واستعادة روح الاطلال ، اوربما هي النص الذي يشبه الهيكل الذي يستوقفنا ،ويجسد مفهوم الصلابة والقوة والاكتمال الذي انجزه النص الجمعي ،،وهذا بطبيعة الحال مناقض لجوهر رؤيا الشاعر والحالم ، الذي يتمثل لسرانية جسده الذي يتململ ويتفكك تحت عوامل الوجود واللذة ،، ان النص هنا محكوم بعوامل الطبيعة مثل الجسد والعناصر ، وان خروجه عن سياق الطبيعة الى حيث الانزياح عن الكبت هو اختيار التفريغ والكشف واعادة خلق الصور والعلاقات خارج شرطها السياقي !! هذا التفتت هو نص الصدمة الذي يعيد اصطناع علاقة اكثر ادهاشا بين اللغة والانسان ، بين النص والطبيعة ..وهذا ليس حلما اوجمعا لقوانين الاخر في فيزياء عوالمه قدر ماهو اشباع مضاد واعادة انتاج المكون في الجسد الثقافي واللغوي ونفي المقايسة التي دمرت تاريخ وعينا ،، الى صناعة خارقة هي جزء من مكونات الذات في المكان لكنها المكان بعد الاعصار ،والجسد بعد نوبة الجنس ،واروح بعد رعشة الخوف ،الارض بعد تداعي الغابة ، انها تفكيك المنظورات الى المتصورات ،واعتقد انها لعبة مدهشة في العقل والجنون ،تحتاج الى الفرد الخارق المسكون بالتوهج والاسلحة ومراثي الغابرين وقلق اصحاب العربات...انها لعبة في العبور وخلخلة العقل اليومي باتجاه عقل كوني ،يستشرف ويحلم ويحقق ويعيد الى اللغة سحرها الخيميائي القديم !!
#علي_حسن_الفواز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عقيق مصري_مجموعة جديدة للشاعر شاكر لعيبي
-
خزعل الماجدي_ الشعر الشرقي او الكتابة عند احتمال الجسد
المزيد.....
-
إسرائيل تُعلن تأخير الإفراج عن فلسطينيين مسجونين لديها بسبب
...
-
الخط الزمني للملاحقات الأمنية بحق المبادرة المصرية للحقوق ال
...
-
الخارجية الروسية: مولدوفا تستخدم الطاقة سلاحا ضد بريدنيستروف
...
-
الإفراج عن الأسير الإسرائيلي غادي موزيس وتسليمه للصليب الأحم
...
-
الأسيرة الإسرائيلية المفرج عنها أغام بيرغر تلتقي والديها
-
-حماس- لإسرائيل: أعطونا آليات لرفع الأنقاض حتى نعطيكم رفات م
...
-
-الدوما- الروسي: بحث اغتيال بوتين جريمة بحد ذاته
-
ترامب يصدر أمرا تنفيذيا يستهدف الأجانب والطلاب الذين احتجوا
...
-
خبير: حرب الغرب ضد روسيا فشلت وخلّفت حتى الآن مليون قتيل في
...
-
الملك السعودي وولي عهده يهنئان الشرع بمناسبة تنصيبه رئيسا لس
...
المزيد.....
-
الخروج للنهار (كتاب الموتى)
/ شريف الصيفي
-
قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا
...
/ صلاح محمد عبد العاطي
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
المزيد.....
|