|
قصائد قصيرة منتصف الأنين
سوسن السباعي الجابي
الحوار المتمدن-العدد: 1437 - 2006 / 1 / 21 - 07:13
المحور:
الادب والفن
الأرضُ جمرة
ثمّ... تنفتقُ جمرةُ الأرضِ بذلك الصبح شيَّبهُ المساءُ المستديرُ والعينُ تشتاقُ هدأةً لا تَبينُ فتستكينُ لعبثِ التردّدِ، صراعِ التّعاقبِ، والتّعقّبِ المخاتلاتِ، التساؤلِ والصبرِ المبينِ... العينُ تغيبُ تغيبُ تلمُّ عقيقَ الكلامِ، تطيّرُ أضرحة الحمام تحايلُ برجَ ترقّبها وفي سرِّ توحّدها... تزأرُ وحشاً لا يملكُ إلاّ الزئيرَ 1/7/1999 زليخا الآن
" الآن حصحصَ الحقُّ " وسفحُ قصيدتي شُبّاكها عبقٌ يطوفُ يراودُ رجعَ خيالٍ صداهُ انبعاثي من شقائقِ استشهادي وميلادي توحُّدٌ في الانقسام... * أمزّقُ هذا الزحامَ، تئنّ يداي وأستنبتُ المرايا من خلايا الخواء * للروحِ اختيار التمردِ، تشقُّ غمام الغموضِ في رَبعِ الكلام الخالي من صحراء القمر الفضيّ وحلمها يقطّعُ فاكهةَ الضوءِ يريقُ بريقَ الإناء * أهيّءُ للطير البشائر أُغلّقُ الأبواب أمهّدُ الموائدَ وأفتتح الهيام وللصديقاتِ اللاّئماتِ حقٌّ في اقتسام الهدايا وحقٌّ في الملذّاتِ وحقٌّ في المماتِ على مهدِ الخطايا * وإذ يندى من الماءِ النداءُ ويهمُّ بي سأهمسُ " لا تدنُ منّي " فإني هِئتُ للغيابِ وتقمّصتُ الهلام 14/9/1999 زنّار النار
لأنّ أرجائي لامرأةٍ فقدتْ ابتسامتها؛ سينتابُ الرجلَ المرَّ حزنٌ ويفقد نومه...
ولأن أرجائي مثقالُ ذرَّةٍ من لهبٍ سيشعلُ الرجلُ العصيبُ أفياءه ويشدّ حبلَ المسد
" أل التعريفِ " تبحث عن قصيدة
يحتاجُ إليَّ الكلامُ... أقولُ: البس معناكَ وباغِتْ رعشتي لأعرفَ كيف يفكّرُ الماءُ بحبَّةِ الرملِ الوحيدة
حلّق طيوركَ أبجدية و" أل التعريف " تبحث عن قصيدة
ولأن أحجاري كلّها كريمة، اتّحَدْتُ بالأرضِ وبنيتُ الكلام بيأسي
أقولُ: لم أنحنِ يوماً لعاصفةٍ... وأمام نظرتكَ انكسرتُ
سان فالنتاين 2000
في عيد الحبِّ غرستُ وردتي الحمراءَ في شَعري الأسود الطويلِ شمَّها عاشقٌ وغاب في المساء 14/2/2000 النداء الأخير
هذا ندائي الأخيرُ المسْ أصابعَ النجوم لترقص خيولُ المساء أعطِ الشمس أشعتها يختلف النهارُ وتضيء النساء !!. 9/8/2000 مشهدٌ جانبيّ لشجرةِ السرو
أبتدىءُ المساء باسمِ اللون المتلاطمِ موجَ محوٍ ولغات أبتدىءُ الأمنياتِ الأشهى كانفجار العطرِ من فخذِ اللقاء
تفضحني اللذائذُ فتحملُ زهرتي ضوعها وتغادرُ
أأرتكبُ جرم الغيابِ لأواري سوأة قلبي؟؟
هل يهدم صوتي عاصمةَ الانهدامِ حين تلبس الجماجمُ أرديتها وتنفثُ آخر الكلمات في غفلة الترابِ كي يبلغ المساءُ أشدّهُ وتبلغ الكائناتُ الفطام...
الآن أعصفُ وشجرةُ السروِ طالتْ طالت وما وجدتْ سحاباً فارتجفَت تهزّ عروشاً غادرتها البلابلُ وعروشاً تحاولُ
الآن أختتمُ المساءَ باسم السروةِ الخضراءِ ستهوي في الثلج القريب
حوار الانتظار
ـ إني انتظرتُكِ ـ ولم آتِ، سألتُ مرآتي مَن الأجملُ؟
كلّ العذارى الآنَ يرقصنَ في البارِ الذي راوغته الموائدُ لتغادر الأرصفةُ العواصمَ ويصيرَ كلّ السّائحين وجهك وأعدّ أحلامَ الطفولةِ بالأيقونات والخرزاتِ الزرقِ والبخورِ... وخرافًُ العيدِ البعيدِ... العيدُ بعيد... حتى يفوحَ تفاحُ المراحلِ في حرمِ الحواس
ـ إني انتظرتكِ ـ بكَ انهمكتْ شموسُ المغيب تحيكُ التحيّةَ لقوّتكَ الشراعية وانحنت كل السيوف فوق غرّتكَ قناطرَ
ـ إني انتظرتكِ ـ ولم آتِ، سألتُ مرآتي مَن الأجملُ؟ ... وانكسرتُ...
البرزخ
وأقطعُ برزخَ أمّي لأصبَّ في كهفِ التفاصيلِ الدّقيقة جسداً يبلّلُ ذاكرة النقيضِ يسامرُ الأثمارَ ويعلّمُ حوّاءَ الأسماءَ كلّها... وآدمُ ماءٌ يسوسنُ السماءَ فتهطلُ المعجزات...
يقظة " سميراميس "
في تشرين أحتاجُ إليكَ ورديّاً وطائراً فتصلُ جناحاك المعابدَ تمسح بالزيتِ أخاديدها فتنكشفُ سيرتنا الذاتيّةَ
في تشرين أحتاجكَ لتعلّقَ فوق الخرائب حدائقَ بابل
سان فالنتاين 2001
في عيد الحبّ أيقظتُ وردتي الحمراء من تراب القصيدة أثمرتْ غيمةَ ورود استظلَّ تحتها عاشقٌ وتابع السفر... 14/2/2001
سان فالنتاين 2002
في عيد الحبّ خبّأتُ وردتي الحمراء وراء صخرتي النائية تفجّرَ دمها نهراً شربَ منه عاشقٌ فازدهر 14/2/2002
حالة ملل
في الليلِ ليلٌ غامقٌ في الليلِ ظلالٌ تهدلُ:
أشقيٌّ باعَ أمجادَ البكاءِ كي يستمرّ الغصنُ منفرداً ويحتسي فنجانَ رغبته بارداً، من غير سكرٍ أو دموع؟...
أمْ: شقيٌّ يرضى بأنصافِ الحلولِ ويغضُّ الطرفَ عن تيه المحبةِ، عن دفءِ النشيد ثم يولجُ أنفاسَه في نفَسٍ / سديم ويشهقُ: هل يملّ الله من لغة التكاثر من لحمِ التداولِ هل يكتفي؟...
في الليلِ ظلالٌ ترفلُ وشقِيُّنا غامَ غيمُ رغبته في غديرِ الكبرياءِ أشعل لحناً عالياً ثم أطفأه ونام ... حزام كاشف
اشتعلْ كلّ مَن حولكَ أشلاء والروح توافيكَ لتدخل الأرضَ الحلالَ كما دخلتَها أول مرة مشرقاً في سفحِ سريرٍ كفنجانِ قهوةٍ إثرَ مساءٍ عاصف
اشتعلْ حزامُك أمن أطفالٍ يجيئون ستهديكَ السماءُ بعضَ مفاتيحها وتفيض عليك الأرضُ بوردتها / الأحجية حين تعطيها حذافيرَ نفسكَ تدنو إليها بشكلٍ صريح وتنأى قطوفكَ عن تدابيرِ الغزاة
اشتعلْ أشعلْ أسلاكَ الهلاك مدركاً عميقَ جدواكَ منذ اقتلاع الزهرة الأولى من مهدِ كرملها حتى أقصى قمرٍ يقيم فوق مآذن الأقصى
4/1/2002 سان فالنتاين 2003
في عيد الحبّ عرفتُ أني بلا وردةٍ وأنّ حبيبي مالَ نحو الرملِ وأني بلا خمرٍ فسقيتُ الوهمَ وجدي وتركتُ الكؤوسَ لمنفاها الباردِ
#سوسن_السباعي_الجابي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المخاوف
-
الهوية قصة قصيرة
-
قصائد قصيرة
-
قصة قصيرة
-
ملامح شرقية
المزيد.....
-
أم كلثوم.. هل كانت من أقوى الأصوات في تاريخ الغناء؟
-
بعد نصف قرن على رحيلها.. سحر أم كلثوم لايزال حيا!
-
-دوغ مان- يهيمن على شباك التذاكر وفيلم ميل غيبسون يتراجع
-
وسط مزاعم بالعنصرية وانتقادها للثقافة الإسلامية.. كارلا صوفي
...
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
شائعات عن طرد كاني ويست وبيانكا سينسوري من حفل غرامي!
-
آداب المجالس.. كيف استقبل الخلفاء العباسيون ضيوفهم؟
-
هل أجبرها على التعري كما ولدتها أمها أمام الكاميرات؟.. أوامر
...
-
شباب كوبا يحتشدون في هافانا للاحتفال بثقافة الغرب المتوحش
-
لندن تحتفي برأس السنة القمرية بعروض راقصة وموسيقية حاشدة
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|