أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضياء البوسالمي - الأدب بالدّارجة : ترجمة رواية -حكاية العين- لجورج باتاي، الجزء 1














المزيد.....

الأدب بالدّارجة : ترجمة رواية -حكاية العين- لجورج باتاي، الجزء 1


ضياء البوسالمي

الحوار المتمدن-العدد: 5467 - 2017 / 3 / 21 - 20:44
المحور: الادب والفن
    


جُورِجْ بَاتَايْ تَوَّة وَلِينَا نَعِرْفُوهْ شْكُونْ بَعِدْ مَا شُفْنَا اٌلإِنْتَرْفِيُو مْتَاعُو، مُوشْ لَازِمْ نْعَاوِدْ نَحْكِي عْلِيهْ. هَاتْ نَحْكُو شْوَيَّة عْلَى اُلرْوَايَة إِلِّي مِنْ إِسِمْهَا تْبَانْ غْرِيبَة. حْكَايَة تَعْ اٌلعِينْ، عُنْوَانْ غْرِيبْ. اٌلكْتَابْ هُوَ اُلثَانِي فِي اُللِيسْتَة تَعْ اٌلُكْتُبْ إِلِّي كْتِبْهُمْ بَاتَاي هتِنْشَرْ عَامْ 1928 بِإِسِمْ مُسْتَعَارْ خْتَارُو بَاتَايْ وْهُوَ "لُورِدْ أُوشْ". حَاسِيلُو اٌلكْتَابْ عْمَلْ بَرْشَا مَشَاكِلْ وْتِمْنَعْ واٌلحْكَايَة دَخْلِتْ فِيهَا مْحَاكِمْ، وْعَاوْدُوا نَشْرُوهْ بْإِسِمْ بَاتَايْ كَانْ بَعِدْ مَا مَاتْ بخَمْسَة سْنِينْ مَعْنَاهَا عَامْ 1967.
_________________________________
[عِينْ اٌلقَطُوسْ]
تْرَبِيتْ وَحْدِي وْكَانْ مَا خَانِتْنِيشْ اُلذَّاكْرَة، كُنِتْ مِتْقَلَّقْ بَرْشَا مِنْ أُمُورْ اٌلجِنِسْ. مَازِلِتْ مَاوْصُلْتِشْ 16سْنَة وَقِتْ قَابِلِتْ بْنَيَّة نْدِيدْتِي بَحْذا شَطْ إِسِمْهَا سِيمُونْ.. عَايْلاَتْنَا يُقُرْبُوا لبْعَضْهُم مِنْ بْعِيدْ أَذَاكَة عْلاَشْ عَلاَقِتْنَا تْطَوْرِتْ. وْمَاتْعَدُوشْ ثْلاَثَة أَيَّامْ مِلِّي عْرَفْنَا بْعَضْنَا، رْكِشْنَا رَاسْ رَاسْ أَنَا وَيَاهَا. كَانِتْ لاَبْسَة فَرِمْلَة كَحْلَة وْ كُولْهَا مْشَبَّكْ. اُلنْهَارْ هَذَاكَة كَانِتْ خَايْفَة كِيفِي، بَانِتْلِي عَرْيَانَة تَحِتْ اُلدْبَشْ. كَانِتْ لاَبْسَة زُوزْ كَلْسِيطاتْ حْرِيرْ كْحُلْ لاَفِينِلْهَا سَاقِِيهَا وْ وَاصْلِينِلْهَا حَتَّى لْفُوقْ اُلرُّكْبَة. مَازِلِتْ مَا شُفِتْهَاشْ عَرْيَانَة وْمَا شُفْتِشْ خَرِڨْهَا ( لْكِلْمَة هَاذِي هِي إِلِّي نِسْتَعْمِلْ فِيهَا أَنَا وْ سِيمُونْ عْلَى خَاطِرْ ظُهْرِتْلِي مِنْ أَزْيِنْ كِلْمَة فِي مُعْجَمْ اُلنِّيكْ ) تْخَيَّلَتْ لَوْ إِنِّي نِكْبِسْ عْلَى دْبَشْهَا مِنْ تَالِي نَجَّمْ وَقِتْهَا نْشُوفْ تِرْمِتْهَا عِرْيَانَة.
فِي لْكُلْوَارْ فَمَّة طْبَقْ فِيهْ حْلِيبْ لِلْقَطُّوسْ.
- لُطْبْقَة هَاذُمْ تْصُنْعُوا بَاشْ نُقُعْدُوا عْلِيهُمْ، هَكَّة بْدَاتْ سِيمُونْ تَحْكِي، أَيَّا تِتْخَاطِرْ ؟ نَجَّمْ نُقْعُدْ عْلَى اُلطْبَقْ.
- نْتْخَاطِرْ، وْمِتْأَكَّدْ إِلِّي مَاعِنْدِكِشْ اُلشَّجَاعَة بَاشْ تَعِمْلِيهَا. هَكَّة جَاوِبِتْهَا وْ اُلنْفَسْ تْسَكَّرْلِي مِاٌلخُوفْ.
اُلطَّقِسْ سْخُونْ. حَطِّتْ سِيمُونْ اُلطْبَقْ فُوقْ كُرْسِي وْ تْلَفْتِتْلِي وْ وِقْفِتْ وِجْهَا فِي وِجْهِي، وْ مِنْغِيرْ مَرمْشِتْ عِينِيهَا غَطْسِتْ تِرْمِتْهَا فِي لَحْلِيبْ. بْقِيتْ بَاهِتْ وْمَاتْحَرَّكْتِشْ، وِجْهِي لَخْلَخْ وْأَنَا نِتِرْعِدْ وْهِيَ تُغْزُرْ لْزِبِّي وَاقِفْ تَحِتْ اُلدْبَشْ. تْمَدِّيتْ بَحْذَا سَاقِيهَا. بْقَاتْ وَاقْفَة كِيمَا اُلصَّنْبَة؛ وَقِتْهَا أَوَّلْ مَرَّة نْرَى لْحَمْهَا رُوزْ (rose) وْ أَكْحَل مَبْلُولْ بِاٌلحْلِيبْ. بْقِينَا بَرْشَا هَكَّاكة، جَامْدِينْ بَاهْتِينْ وْ خْدُودْنَا حْمُرْ قْرِيبْ بَاشْ يِطَّرْشَقْ مِنْهُمْ اُلدَّمْ. بَعِدْ قَامِتْ يَاخِي لَحْلِيبْ هْبَطْ عْلَى فْخَذْهَا حَتّى وْصُلْ لِلْكْلاَسِطْ. بْقَاتْ تِمْسَحْ فِي لَحْلِيبْ بِمْحَرْمَتْهَا وْهِيَ وَاقْفَة فُوقْ رَاسِي، سَاقْهَا مَهْزُوزَة وْمِتْرَكْزَة عْلَى اٌلكُرْسِي اُلصْغِيرْ. شَدِّيتْ نْحُكْ فِي زِبِّي وْ أَنَا لاَصِقْ فِي اٌلقَاعَة. شِخْنَا اُلزُّوزْ مَنْغِيرْ لَحَدْ فِينَا مَسْ لاَخِرْ. أَمَا وَقِتْ إِلِّي رَجْعِتْ أُمْهَا لِلْدَارْ وْبْقَاتْ فِي كُرْسِي مُوشْ عَالِي، إِسِتْغَلِّيتْ اٌلفُرْصَة وَقِتْ طَبْسِتْ اٌلبْنَيَّة بَحْذَا أُمْهَا، وْ غَفَلِتْهُمْ وْدَخَلِتْ يِدِّي بِينْ فْخَاذْهَا.
رَوَّحِتْ لِدَّارْ فِيسَعْ، كُنِتْ هَايِجْ. وَقِتْ قُمِتْ مِنْ غُدْوَة كَانِتْ عِينَيَّ مْحَوْقَة. ثَبْتِتْ سِيمُونْ فِي وِجْهِي وْعَنْقِتْنِي وْقَتْلِي :"مَا عَادِشْ نْحِِبِّكْ تْبُونِتْهَا فِي غْيَابِي". هَكَّة وَلاَّتْ بِينَاتْنَا عْلاَقَة قْوِيَّة، قْلِيلْ وِينْ يِتْعَدَّى نْهَارْ مِنغِيرْ لَنْرَاهَا وْنِتْقَابْلُو.حَاجَة طَبِيعِيَّة كَانْ مَنِجِبْدُوشْ اٌلمَوْضُوعْ. وْأَنَا نَعْرِفْ إِلِّي قَاعْدَة تْحِسْ فيِ إِلّي نْحِسْ فِيهْ أَنَا وْ إِلِّي مَنَعْرِشْ نْعَبَّرْ عْلِيهْ بِاٌلكْتِيبَة.



#ضياء_البوسالمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إِنْتَرْفِيُو مْعَ جُورِجْ بَاتَايْ تْعَدَّى فِي اُلتَّلِفْز ...
- إصلاح الإسلام ( 7 ) : محمّد و اٌلجنس
- نَحْوَ تَحْلِيلٍ أُنْترُوبُولُوجِي لِلْبُورْنُوغْرَافِيَا (2 ...
- نَحْوَ تَحْلِيلٍ أُنْترُوبُولُوجِي لِلْبُورْنُوغْرَافِيَا (2 ...
- -صافيناز- أو في عبادة تضاريس الجسد المقدس
- الأدب بالدّارجة : ترجمة رواية -الغريب- لألبير كامو، الجزء 4
- نَحْوَ تَحْلِيلٍ أُنْترُوبُولُوجِي لِلْبُورْنُوغْرَافِيَا (2 ...
- راب تونسي (7) : تْوِينِزْ
- رسالة إلى الرّب
- رواية ”سان دني“ لعلي مصباح : تاريخ جيل من المهاجرين
- كتاب -الثقافة محنة لذيذة- لخميس الخياطي: مسيرة مثقف تونسي
- الأدب بالدّارجة : ترجمة رواية -الغريب- لألبير كامو، الجزء 3
- إزدراء أديان أم ضحك على الذّقون !؟
- الأدب بالدّارجة : ترجمة رواية -الغريب- لألبير كامو، الجزء 2
- الأدب بالدّارجة : ترجمة رواية -الغريب- لألبير كامو، الجزء 1
- هوس
- راب تونسي : محمّد أمين حمزاوي
- نصر حامد أبو زيد : عدوّ الظلاميّة
- عبد الجليل بوقرّة : مسيرة بورقيبة من الإستقلال إلى الإنقلاب
- الإعاقات الدينيّة في البرامج التّلفزيّة : برنامج ”يصلح رايك“ ...


المزيد.....




- من كام السنادي؟؟ توقعات تنسيق الدبلومات الفنية 2025 للالتحاق ...
- الغاوون:قصيدة (نصف آخر) الشاعر عادل التوني.مصر.
- واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا ...
- الغاوون:قصيدة (جحود ) الشاعرمدحت سبيع.مصر.
- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!
- نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 ...


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضياء البوسالمي - الأدب بالدّارجة : ترجمة رواية -حكاية العين- لجورج باتاي، الجزء 1