|
قيود أمّي-الفصل الثّاني-5-
نادية خلوف
(Nadia Khaloof)
الحوار المتمدن-العدد: 5460 - 2017 / 3 / 14 - 23:03
المحور:
الادب والفن
الصباحات تزدحم حول عطر آت من المجهول الوقت يهرب منها، نقيم على شرفه مأدبة حبّ نغادر، نغامر، نفتح ألف كتاب، لا تعجبنا الأفكار نقرأ في بحر الأسرار عن سرّ الوج رحلتنا مستمرّة موعدنا غداً، في غد ننسى موعد الفراق. ماذا يبكيني؟ متى سوف تمسح دمعي؟ حان ميعاد الرّحيل السّباق يفصل بيننا، والمستحيل ... ما أجمل البحر حبيبي! هل أحلم؟ في لوحة أردت أن أرسمها عندما كنت في الصّف العاشر. رسمت جزءاً منها يومه. رسمت القارب الذي يقلّنا الآن أنا وأنت، جلست في المقعد الخلفي، كنت تغنّي لي أغاني البّحارة عن بعد. الآن أخذت مكانك في المقدّمة ، وأنت من يجذّف بنا من قال أنّ الأحلام لا تتحقّق. ما أجمل البحر، والشّمس، والهواء! أرغب أن أفتح عينيّ، النّعاس يداهمني، وذلك السّلام الذي يعمّني يجعلني أشعر بالأبديّة. لا شكّ أنّك بطلي، أو الرّجل الذي كنت أبحث عنه. قالت لي أمّي يوماً: " الرّجل يحبّ بلا حدود، يحمي عرش الحبّ ، يقف للأشرار بالمرصاد، لكنّهم قلّوا-أعني الرّجال-" هذا ما قالته أمّي لي. يبدو أنّهم لم ينقرضوا بعد، فها نحن أنا وأنت والحياة نعيش حالة الأنثى وحالة الرّجل. تغنّي لي مواويل الحبّ، أغفو على أغنيتك، أستيقظ، ونتألّق معاً. -أمّك على حقّ حبيبتي! لقد قلّوا! وقد ينقرضون إن لم نُعِدهم إلى أنفسهم. مات أبي وكان عمري سبع سنوات، وكانت أمّي لا تعرف كيف تدير الحياة، تلقّت الظّلم على يد عائلة أبي وعائلتها، غيّرت المكان، ولبست قنباز أبي، وبدأت تغني في أرض يباب. صنعت جنّة بمحراثها، وعندما بلغتُ سنّ الرّشد. خلعت ثياب أبي، أعطتني القنباز الذي ألبسه الآن. قالت لي:" من أصعب الأشياء أن تكون أمّاً، وأباً. تعلّم الدّرس يا بنيّ. الرّجل هو من يجعل الأنثى سيدة، فتتوّجه ملكاً. لم أكن سيدّة لأنّ والدك مات. كان شهماً، يحبّني، ويرغب أن يكون لنا مملكة خاصة يتوّجني على عرشها. كن رجلاً كما والدك، وتوّج المرأة التي تختارها على عرش مملكتك كي يعمّكم السّلام" نشأت على كلام أمّي، وصديقي نشأ على كلام أمّه أيضاً، أفهمته أنّ الرّجل هو من يستطيع أن يتزوّج، ينجب الأطفال، ثمّ يطلّق من أنجبتهم، ويعتب على أولاده إن لم يفهموا كيف تنازل عن أبّوته. وهو الذّكر الذي يجب أن تعبده الأنثى، القيم عنده أن تكون ناعماً في الوجه ، غدّار لا يؤمن له جانب، إن كنت هكذا سوف يصفونك بالذّكي .الفرق بيني وبينه أنّه يستعمل ذكورته للرّبح فيتزوج امرأة ذات حسب ونسب ومال، يسرق من والدها ،عندما يأتي على مالها يتزوّج بغيرها وهكذا دواليك. -رجاء يا حبي توقف عن الحديث عن هؤلاء. لا أتصور أن الحياة الجميلة التي نحظى بها الآن تستحقّ أن نشوّه صفاءها بذلك الحديث. أحبّك رجلاً يملآ حياتي. لولاك لم أكن اليوم على متن هذا القارب، ولما شعرت أنّ العالم ملكي. لا يهمّني إن ارتديت قنبازاً، أم بدلة رسميّة وربطة عنق. أرى روحك، ولا أنظر إلى ما تلبس. هذا الأمان الذي أعيشه لا تعيشه إلا قلّة من السّيدات، لكن هل لك أن تشرح معنى قنباز؟ -حبيبتي. هو هذا الثوب المقلّم الذي ألبسه. قاربت الشّمس على المغيب، علينا أن نتوقّف عن الإبحار، على بعد ساعة من الآن يوجد شاطئ جميل. ننصب خيمتنا هناك. . . .
-أتمنى أن لا نتوقف. أحب البحر، أحبّك قبطاناً. دعنا نجلب بعض الأخشاب ونصنع طعامنا على القارب، يتّسع لنا، ولطعامنا. فقد أحضرت الشّاي، والسّكر، والخبز اليابس. في كلّ الأمكنة يوجد خبز. عندما ينفذ منّا نذهب إلى قرب مطعم ما. نجمعه طريّاً، ثم نجففه بعد أن نغسله. في إحدى المرات قالت لي صديقتي، وهي عاملة في مطعم معروف يرتاده كبار القوم: أن أغلب طعامهم من فضلات الليلة الفائتة يقدمونها بطريقة جدة.
-لم نصل إلى هذا الحد من الفقر. نستطيع شراء الخبز. -أعني أنّ موضوع العيش سهل يا رفيق الدّرب لو كان هناك حوار ، وإيمان بمملكة الحبّ. ماذا أريد منك سوى تلك الأغنيّة التي تكرّمني بها، وأن تشركني في حياتك؟ -نسينا أنفسنا. لا أعرف أين نحن، فالبوصلة معطّلة. والليل غدّار. -هل تعني أنّنا ضعنا؟ ما أجمل أن نضيع! ما دمنا معاً لا يهمّ أين نعيش، وفي أيّة بقعة ترسو مراكبنا. -أعتقد أنّنا أسعد اثنان على وجه الأرض. اجلسي مكاني يا عليا. قودي المركب لمدة بسيطة ريثما أغفوا قليلاً. -لا أعرف كيف أجذّف يا حبّي. تعودت عليك . سوف أجرّب. أغنّي لك عن وكر الثعالب. يعيشون فيه، ولا ينضبون. لا يغريني الحديث عن الثعالب أيّها الرّفيق. . سوف أنظر إلى القمر. ما أجمل انعكاسك على سطح الماء أيّها البدر. صحيح يا رفيق الدّرب. ما اسمك. يغط في نوم عميق. سوف أسميه " بدر" . . . أرى صورته في القمر اتهمني أحدهم أنّني مريضة بعشق القمر. نعم أعشقه فصورة حبيبي في قلبه. لا أريد أن يكون القمر أرضاً نطأ عليها. هذا القمر الذي يحمل صورته هو روح الحبّ ، هو الجمال، بدر. لقد طلع الفجر، ولم تستيقظ. هذا الشاطئ جميل. دعنا نقضي النّهار فوق رماله، ونبني ملجأ لنا فتأتي المياه عليه، نضحك، ونضحك إلى أن نتعب من الضّحك. لماذا لا تردّ؟ نمت أكثر من عشر ساعات. بدر. قم. يا إلهي! يداه باردتان، وجسده متخشّب. بدددددر . عد. لا تقتل حلمي. أين أذهب دونك؟ من فضلك أيّها البحّار. هل يمكن أن تعيد حبيبي إلى الحياة. ابتسم ومضى في حال سبيله لا زلت على متن المركب. سوف يستيقظ بعد قليل. أليس كذلك؟
#نادية_خلوف (هاشتاغ)
Nadia_Khaloof#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قيود أمّي-الفصل الثّاني-4-
-
قيود أمّي- الفصل الثّاني-3-
-
قيود أمّي-الفصل الثاني-2-
-
قيود أمّي- الفصل الثّاني-1
-
قيود أمّي . الفصل الأوّل-5-
-
قيود أمّي . الفصل الأوّل-4-
-
قيود أمّي. الفصل الأوّل -3-
-
قيود أمّي . الفصل الأوّل. 2
-
قيود أمّي
-
غرائب تحدث كلّ يوم
-
حق الاقتراع للنّساء
-
واقعة في الحبّ
-
هذه الليلة لي
-
إن أراد الله فناء قوم ابتلاهم بالإيمان
-
تزوج بامرأة ثانية كي تدخل الجنّة!
-
المرأة السّورية بين القانون، والعرف
-
الاعتداء الجنسي المقنّع على الأطفال، والنّساء
-
- طرقت باب الله، ولم يفتح لي-
-
حضن الوطن، والأسد المريض
-
نساء تناضل أمام الكاميرات
المزيد.....
-
الحكاية المطرّزة لغزو النورمان لإنجلترا.. مشروع لترميم -نسيج
...
-
-شاهد إثبات- لأغاثا كريستي.. 100 عام من الإثارة
-
مركز أبوظبي للغة العربية يكرّم الفائزين بالدورة الرابعة لمسا
...
-
هل أصلح صناع فيلم -بضع ساعات في يوم ما- أخطاء الرواية؟
-
الشيخ أمين إبرو: هرر مركز تاريخي للعلم وتعايش الأديان في إثي
...
-
رحيل عالمة روسية أمضت 30 عاما في دراسة المخطوطات العلمية الع
...
-
فيلم -الهواء- للمخرج أليكسي غيرمان يظفر بجائزة -النسر الذهبي
...
-
من المسرح للهجمات المسلحة ضد الإسرائيليين، من هو زكريا الزبي
...
-
اصدارات مركز مندلي لعام 2025م
-
مصر.. قرار عاجل من النيابة ضد نجل فنان شهير تسبب بمقتل شخص و
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|