|
2ملتقى السياب التأسيسي
علي ابو عراق
الحوار المتمدن-العدد: 1428 - 2006 / 1 / 12 - 09:19
المحور:
الادب والفن
الصاعد نحو الشمس
في صباح بصري وضيء تمرغت فيه الشمس حنانا وامتنانا على دكة تمثال السياب الكبير حارس اماني وأغاني وأسرار شط العرب وغازل زغردات أمواجه وافياء نخله وهديل فواخته وعواصف طلعه وهموم فلاحيه وجموح صباياه قصائد انثالت في الأرجاء بألق بهي لا ينضب وأسرجت روحها ضياءا وكشوفا لأزمنة قادمة ...قبلت شاهدته واحتقنت خجلا وتواضعا وهي ترتل نشيد شاهدته العظيم
الشمس أجمل في بلادي من سواها والظلام ...حتى الظلام هناك أجمل فهو يحتضن العراق
ومعها ردد الأدباء والفانون والمثقفون والبصريون والأرض والسماء وشط العرب ذلك النشيد الهائل بهمس مخضل بدموع وروح تتسامى حيث منابع الحب والجمال والوطن الذي يساور بين الشعر والقلوب والآمال المتفجرة ...كأن زيارة تمثال السياب طقس مقدس والحجيج من مريديه وتلامذته وعشاقه وكأن الطريق إلى البصرة هو الطريق إلى ( طيسفون ) مدينة الشعر والأحلام .فأخذ المشهد ذروة تماثلا ته وتناغماته وإبعاده المعبرة فكان الحجيج وكانت طيسفون الشعر وكان السياب كعبة الشعراء
قراءات شعريه
وبعد أن استحم المحتفون بشلالات الذكرى وعبق الشعر الحي واستدرجهم السياب الخالد إلى جيكوره وبويبه وشباك وفيقته وغابات نخيله ساعة السحر وربما ألامه ومعاناته وعذاباته ورحيله المبكر عقد الشعراء جلستهم الثانية ليقولوا للسياب إن غرسك نما واستقام وازدهى وهاهي ثماره ناضجة ويانعة وملونة ..فكانت قراءات تحمل روح الشعر العراقي التي لاتنطفأ بكل عنفوانه وألوانه ومدارسه وأجياله تدافع فيها الشعراء أندادا وكان لكل منهم القه وحضوره فقرأ في الجزء الأول من الجلسة الشعرية الثانية كل من الشعراء مجيد الموسوي ؛ سهيل نجم ؛ حسين القاصد ؛ نجاة عبد الله ؛خضر حسن خلف ؛ مجاهد ابو الهيل ؛عمر السراي وفي فضاء آخر ولكن ليس بعيدا عن سماوات السياب غنى الدكتور ناصر هاشم قصيدة للشاعر كاظم الحجاج تحدثت عن السياب ومعاناته بعدها أدت الممثلة الكبيرة زادوهي صموئيل مشهدا من مسرحية المومياء للكاتب المبدع عادل كاظم تأكد فيها الحاضرون ان الإبداع العراقي لم يزل متألقا ونابضا وحيا رغم عصور الاستبداد وعواصف الانحطاط التي أرسلها النظام الفاشي ضنا منه بأنه قادر على مسخ الروح العراقية ومجدها الحضاري وإبداعها المستديم ...واستأنف الشعراء ثانية الإبحار في مراكب الشعر المرصعة بأقواس قزح وطيور ملونة ووطن يقف على ناصية الشمس فأنشد كل من الشعراء يوسف المحمداوي ؛ جاسم بديوي ؛ صدام الاسدي ؛حيدر عبد الخضر ؛حمد محمد الدوخي ؛كريم جخيور
الجلسة النقدية الثانية
شارك في الجلسة النقدية الثانية ثمانية باحثين ببحوث جديدة عن تجربة السياب الثرة والتي لم تزل مرتعا خصبا للباحثين والدارسين عراقيا وعربيا وعالميا بل هي أكثر التجارب الشعرية في العالم العربي التي حظت باهتمام كبير للحد الذي لايمكن مقارنة أي تجربة أخرى عراقيا وعربيا بما حظت به من دراسات وبحوث واستقراء وأضافت بحوث ملتقى السياب التأسيسي اضاءات جديدة لجملة الدراسات التي حاولت التقارب مع عالم السياب وفك رموزه واستجلاء مكنوناته فقدم الدكتور صالح زامل ( رؤيا جديدة لأسطورة السياب )تحدث عن جملة أمور في استخدام السياب للأسطورة وخلص إلى ان هناك مرحلتين في توظيف هذه الظاهرة بشكلها الرمزي عند السياب وهما البعد الاجتماعي في بواكير اشتغاله على الأسطورة أي في المرحلة الأولى والمرحلة الثانية هي نوع من استعراض ثقافي بعد نمو حصيلته الثقافيه في المعرفة والأدب العالمي أما الدكتور ماجد الكعبي فكانت أضاءته عن ( الفعل الملموس ..قراءه معاصره في شعر السياب )تحدث عن نظرية القراءة التي تتضمن خطوط محددة منها القصدية والتخطيط والفراغات او الفجوات والغلق التي ينبع أصلها من الظاهراتية التي جاء بها هوسرل واكتفى بالتنظير لضيق الوقت مع مقاربة تطبيقية لقصيدة السياب ( أغنية في شهر آب ) فيما كانت مقاربة الدكتور أثير في موضوع بالغ الجدة وهو ( الشعر العربي الحديث والاستثمار الإعلامي ..السياب أنموذجا ).. تحدث عن عصر الصورة الذي حول كل الأشياء إلى أيقونة الاانه لم يتجاوز مشكلة العقل المبدع وخلص إلى ان في سقف القرن الماضي كان زخما لأسماء أبداعية أما الآن فلدينا أزمة في تسويق العقل المبدع فيقترح استثمار بعض المقاطع الشعرية للسياب باعتباره أنموذجا عربيا وعراقيا يجب ان يدخل حيز التداول لما له من طاقة إعلامية توفر مناخا تداوليا مؤثرا لمطابقتها للراهن العراقي والعربي ( الموت في الشوارع ...والعقم في المزارع ..وكل ما نحبه يموت أو الشمس أجمل في ....) واختار الدكتور سامي جابر عنوان ( شعرية اللحظة الحرجة ) لاضائته واختار قصيدة ( أم كلثوم والذكرى ) لتكون حقلا لمقاربته وقال ان في هذه القصيدة القصيرة التي كتبها السياب في أخريات أيامه يجتمع الماضي والحاضر وتتداخل الأزمنة وتلغى المسافة بين الغياب والحضور أما الدكتور عبد الكريم شغيدل فاختار قصيدة السياب ( عكاز في الجحيم ) لتكون أنموذجا تطبيقيا لدراسته المعنونة ( التشخيصية في القصائد الأخيرة للسياب ) وهي دراسة مكملة لدراسة أخرى له منشورة في مجلة الأقلام سنة 1997 خلص فيها إلى ان القصائد الأخيرة للسياب تميزت بإقصاء الوعي لحساب الراهن الانفعالي وأنها بحث في الخلاص الجسدي بدلا من الخلاص الروحي وقسم المراحل الشعرية للسياب تدرجا ..الأسطورية ..الكونية ...الأخلاقية ..الشخصانية ..أما الدكتور قيس الجنابي فكانت اضائته ( بين السياب والبياتي )وخلص إلى ان للسياب فعل التأثير المباشر على البياتي وان هناك استعارات واضحة من شعر السياب في شعر البياتي وأشار إلى عدة مواقع في ديوان البياتي ملائكة وشياطين والى تماثلات بينة من قصيدة غريب على الخليج وقال ان البياتي لم يكتب عن السياب سوى قصيدة واحدة قراها عند قبره في اشارة واضحة لموت السياب إبداعيا ....وفي إيجاز حينما طلب الدكتور علي عباس علوان للمداخلة قال لقد ظلمنا الباحثين فنحن لم نمنحهم الوقت الكافي ولكنني مسرور لما سمعته فهناك طاقات مهمة وواعدة ستكون عتبات جديدة في ميدان النقد العراق الحفل الختامي وفي الحفل الختامي لملتقى السياب التأسيسي كرم الدكتور علي عباس علوان رئيس جامعة البصرة الأساتذة المتميزين في جامعة البصرة كما كرم عددا من الذين أسهموا في فعاليات الملتقى كان أبرزهم الناقد فاضل ثامر رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين والنحات نداء كاظم والفنانين جواد الشكرجي والممثلة الرائعة زادوهي صموئيل والشاعر والتشكيلي سبتي الهيتي و الإعلامي احمد المظفر كما كرم القاص المبدع محمود عبد الوهاب الدكتور علي عباس علوان لدوره الكبير في إقامة هذا الملتقى وفي ختام الحفل قرأ الدكتور لؤي حمزة عباس البيان الختامي للملتقى الذي أكد على دور الجامعة في اغناء الثقافة والدعوة إلى تجديد حركة الشعر العراقي المعاصرة وجعل هذا الملتقى تقليدا سنويا يعكس الوجه الجديد للثقافة العراقية
#علي_ابو_عراق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ملتقى السياب التاسيسي
-
مهرجان السياب الثالث
-
المسيحيون في الجنوب بين ماض جميل وحاضر مليء بالخوف
المزيد.....
-
مهرجان كان السينمائي يختار الممثلة جولييت بينوش لرئاسة لجنة
...
-
صدور أول كتاب للفن المعماري الطليعي الروسي باللغة العربية في
...
-
الكويت تطلق الدورة الـ30 لمهرجان القرين الثقافي
-
مداخيل السينما بالمغرب تحقق 12.7 مليون دولار في 2024
-
مكتب نتنياهو يُعلن إرسال وفد إلى الدوحة نهاية الأسبوع لمناقش
...
-
أم كلثوم.. هل كانت من أقوى الأصوات في تاريخ الغناء؟
-
بعد نصف قرن على رحيلها.. سحر أم كلثوم لايزال حيا!
-
-دوغ مان- يهيمن على شباك التذاكر وفيلم ميل غيبسون يتراجع
-
وسط مزاعم بالعنصرية وانتقادها للثقافة الإسلامية.. كارلا صوفي
...
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|