محمد محسن عامر
الحوار المتمدن-العدد: 5362 - 2016 / 12 / 5 - 21:29
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
فرحات حشاد حكاية بدأت عام 1914 و لم تنتهي .. حكاية مناضل نقابي بدأت حياته في العباسية في جزيرة قرقنة لعائلة صياد فقير نحت البؤس الإجتماعي و الفقر حسه الوطني و صنع وعيا سياسيا فيه الترابط العضوي الصميمي بين التحرر الوطني من الإستعمار الفرنسي و التحرر الإجتماعي ..نضال مر من نواتاة العمل النقابي في ميناء سوسة في الثلاثينات حتى تأسيس اتحاد نقابات الجنوب وصولا لتأسيس الاتحاد العام التونسي للشغل سنة 1946 .. تاريخ من النضال الإجتماعي و السياسي انتهى بلحظة اغتيال مدوية بقيت مطبوعة في الضمير الوطني التونسي .. فرحات حشاد الذي وهب حياته للتحرر الوطني و الذي لم تسعفه الحياة ليشهد الاستقلال خلف ورائه تركة ضخمة من الزخم النضالي و أقوى كيان نقابي جماهيري في كل الوطن العربي .. إسم مسطور بحروف من ذهب صحبة محمد علي الحامي و الطاهر الحداد و أحمد بن ميلاد و غيرهم .
إتحاد الشغل بمناضليه و منخرطيه مطالبون بالدفاع عن هذا النهج .. الخط الإستقلالي عن النظام و الدفاع المبدئي عم مطالب العمال ضد كل خيارات الإستغلال ..بالتالي أن يكون دوما يدا فولاذية منظمة بيد الكادحين لا أداة مساومة بيروقراطية أو سيارة مطافئ سياسية عند احتدام التناقضات الطبقية ..
النقابات تكوينات اجتماعية جماهيرية و ليست أحزابا سياسية؛ الطابع السياسي للنضال الإجتماعي هو ترجمة سياسية نضالية للكفاح المطلبي للعمال ..لا للبرامج السياسية للمحازبين المنخرطين فيه .. الدفاع عن النهج الإستقلالي ضد التحزيب هو تنقية للطابع السياسي الذي يجب أن تمضي فيه المنظمة الشغيلة باعتبار أن النضال الإجتماعي هو المحرار المحدد لأشكال النضال و أفقها .. بالتالي مهمة حماية المنظمة الشغيلةمن اختراق القوى الرجعية و التي يمثلها النظام القديم و الإسلاميون مهمة ملحة و محورية .. عاش الإتحاد العام التونسي للشغل .. و المجد لروح الزعيم فرحات حشاد ..
#محمد_محسن_عامر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟