أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سهر العامري - ملك الحمام















المزيد.....

ملك الحمام


سهر العامري

الحوار المتمدن-العدد: 5351 - 2016 / 11 / 24 - 13:20
المحور: الادب والفن
    


ملك الحمام سهر العامري
مئات العيون تسقط نظرها عليه كل يوم ، وهو يدور في مملكة شيد بيوتها بنفسه تحت مجسر يقع في نهايات طريق طويل ، تذهب منه تلك النهايات متفرعة الى عدة ضواحي من مدينة لندن ، وأهمها ضاحية همرسميث الواقعة في الغرب من تلك المدينة المشهورة ، والتي يرتادها الناس في جميع مواسم السنة ، ومن بلدان شتى .
الملفت للنظر أن ذاك المجسر الضخم الذي اختاره جون أو ملك الحمام ليبني تحته مملكة الحمام كان ردئ البناء ، فلطالما تساقطت بعض القطع الاسمنتية منه على السيارات المارة من تحته ، أو كثيرا ما كانت مياه الأمطار الساقطة عليه تتسرب منه تاركة آثارها عليه ، والسبب في ذلك مثلما يظهر لكل عابر لذلك الطريق هو رداءة مادة الاسمنت التي دخلت في تكوينه وبنائه ، ومع ذلك فقد حاول من يعنيه الأمر أن يقوم باصلاح هذا الخلل البين فيه ، ولكنه ظل اصلاحا ملفقا لا يمكن أن يعمر طويلا .
لا أحد يعرف لماذا اختار جون هذا المكان للعيش فيه ، مع المئات من طيور الحمام على مختلف صنوفها وألونها ، رغم أنه رجل يعيش في أطراف العمر ، قد أحنت السنون قامته على قصرها ، فراح يمشي محدودبا ، واضعا على عينيه الصغيرتين ، الخضراوين ، نظارة كبيرة سوداء ، مثلما يضع على رأسه طاقية بلون نظارته وملابسه القادمة من القرون الوسطى .
تقوم مملكة جون على بيوت صغيرة من خشب عتيق ، يصطف بعضها الى بعض بشكل عشوائي ، وتمتد على مسافة صغيرة تحت رصيف ذلك المجسر ، ولا يعاني المارة من ذلك الطريق من معرفة ما في داخل تلك البيوت الخشبية ، فهي بيوت دون سقوف يستطيع أي واحد أن يرى فيها بعضا من أكياس النايلون المتسخة ، جمع فيها جون أشياء من نفايات القمام التي توضع في أماكن معين في شوارع تلك المدينة ، وخاصة تلك النفايات التي تحتوي على بقايا الأكل ، حبث تشكل قطع الخبز أكثرها ، وقد كان هدفه من جمع بقايا الخبز من صناديق النفايات هو تقديمه كطعام للحمام الذي يشكل جزءا مهما من مملكته تلك ، ولكن طريقة تقديم تلك القطع يتخذ طقسا معدا بعناية من قبله ، فهو حين يريد اطعام الحمام بفتات الخبز ذاك يقوم بلباس رداء خفيف ، رمادي اللون ، يشابه الى حد بعيد لون الحمام الذي يجول فوق رأسه ، أو يحط على جدران بيوته الخشبية الواهية التي تتقدمها نجمة داود مرسومة على الأرض الاسمنتية بلون أبيض ، ولا يعرف أحد لماذا قام جون برسم نجمة داود على أرض مملكته ، فهل كان يظن أنها شعار ديني يصون له تلك الجدران الخشبية ؟ أم أنه يريد أن يمثل مملكته بمملكة داود ؟ تلك المملكة التي ينحشر لها الطير ويؤب . ثم إن جون نفسه يشبه داود في زرقة عينيه وقصر قامته ، ولهذا يجلس هو على الارض محدودبا ، ويطأ برأسه مرة ، ثم يرفعه بحركة سريعة ، بينما تباشر يداه برمي فتات الخبز الى الأعلى ، فيهب الحمام نحوها ، يلتهمها وهي طائرة ، أو وهي ساقطة على جنبي جون ، وهو في هذا الطقس الغريب يتحد تماما مع الحمام فلا يفرق بينه ، وبين ذاك الحمام سواء هيئته كواحد من البشر ، وليس من الطيور .
بعض من العابرين بالسيارات من ذلك الطريق يظنون أن الرجل فقير لا يملك شيئا ، حتى أنه يجلس في بيت خشبي لا تزيد مساحته عن نصف متر مربع ، يضع أمامه علبة صفيح يشعل بها نارا يتصاعد منها دخان كثيف ، وتفسير فعله هذا يظل سرا في صدره ، فلا أحد من المارة يعلم لماذا يشعل النار ويجلس في هذا الحيز الضيق . ومع ذلك فقد اعتقدت نجلاء ، وهي تمر عليه كل يوم في باص من باصات لندن ذوات الطابقين ، أنه رجل فقير ، ولهذا طلبت من زوجها بالحاح أن يقدما له مساعدة مادية قد تنفعه في شيء ما ، خاصة وهما قد شاهداه على حاله هذا على مدى سنوات طويلة ، وقد كانا حائرين في تقديم تفسير لذلك الحال الذي عليه هو .
كانا هما مقتنعين من أن الرجل كان فقيرا في مجتمع تدور فيه عجلة الرأسمال دونما التفاتة لهؤلاء الذين يعيشون على قارعة الطريق ، فهما لا زالا يتذكران تلك الليلة التي كانا جالسين فيها في مقهى من العاصمة البلغارية صوفيا ، وفي ساعة متأخرة من الليل في زمن الاشتراكية ، كيف وقف شرطيان أمام طاولة يجلس حولها شابان ، وفي عجالة سألهما أحد الشرطين عن سبب تأخرهما الى هذه الساعة المتأخرة من الليل ، فرد أحدهما أنهما لا يملكان عملا ما .
أخرج الشرطي دفترا صغيرا من جيبه ، ثم دون فيه معلومات عنهما ، وطلب منهما مرافقته الى مكان ما
يتم من خلاله في اليوم التالي توفير عمل لهما .
قناعة نجلاء بأن جون كان رجلا فقيرا دفعتا الى الطلب من زوجها أن يترجلا من الحافلة في اليوم التالي وفي محطة توقف تلك الحافلة التي تقابل مملكته ، ثم يتوجهان له وهو بين الحمام ، ويقدمان له عشرين جنيها يصرفها مثلما يحلو له ، ولهذه الغاية نزلا في صباح اليوم التالي في المكان المحدد ، واتجها صوب الرجل ، الملك :
- هلو ! حياه زوج نجلاء بلغته الانجليزية ومثله حييته نجلاء .
بعدها أخرج الزوج من جيبه عشرين جنيها ، وسلمها لجون الذي خلع نظارته السوداء ، فبدت عيونه الصغيرة الزرقاء المختفية وراء سواد تلك النظارة التي لا تفارق عينيه ، وراح يتفحص ورقة العشرين جنيها التي تقبلها من نجلاء وزوجها بطيبة خاطر .
لكن الأمر المثير والغريب حدث بعد ذلك حين عبرت نجلاء وزوجها الى رصيف الشارع الآخر كي يستقلا الحافلة القادمة من جديد رغم زحام مرور السيارات في ساعات الصباح الأولى ، حيث يهب العمال والطلاب والموظفون الى أماكن أعمالهم ، فالكل يجب أن يتوجه لعمله ، فالطلاب مثلا كانوا يتوجهون الى مدارس تبعد عن بيوتهم مسافات بعيدة ، وأحيانا تتعاكس حشودهم ، فبعضهم يتوجه من شرق المدينة الى غربها ، والبعض الآخر يتوجه من غربها الى شرقها ، وفي حركة تعاكس يفهم منها أن الطالب ليس حرا في اختيار المدرسة التي يريد ، أو التي تقع على مقربة من سكناه ، يضاف الى ذلك أن معاناة الطلبة الصغار أكبر من معاناة الكبار ، والى الحد الذي يتطلب من الأم أن ترافق بنيها الى المدرسة ، مثلما تتبرع نساء أخر بالوقوف في منطقة ما من الشارع من أجل مساعدة الطلاب على عبورهم خوفا عليهم من السيارات المارة . ولكن جون رغم زحام حركة مرور السيارات اندفع نحو الرصيف المقابل للشارع الذي يقف عليه زوج نجلاء ، والذي كان يحاول أخذ صورة له ، وهو يتوسط حشد من الحمام قرب مدينة بناها على شكل بيوت استعاض عن سقوفها ، على ما يبدو ، لقلة حيلته بسقف ذلك المجسر .
صار وجها لوجه مع الزوج ، وهو يرتعش ويهذي بكلمات غير مفهومة ، ويده تمتد الى محفظة صغيرة أخرجها من أحد جيوبه ، وراح يفتش بين أوراق عادية فيها على العشرين جنيها التي منحها زوج نجلاء له ، وحين عثر عليها ردها له ، وهو في حالة غضب قائلا : خذها لا أريدها .
لم يكتف هو بذلك بل ظل يلاحق نجلاء وزوجها رغم انهما تفاديا غضبه وانزعاجه بهدوء وبرودة أعصاب ، ويبدو أن هذا الرد هو الذي شجعه على ملاحقتهما رغم أنهما ابتعادا عنه مسافة ليست بالقصيرة ، ولكنه مع ذلك ظل على ملاحقته لهما وهذيانه ، وهذا ما اضطر زوج نجلاء أن يعود الى ملاقاته من جديد ، ويحذره هذه المرة بأنه سيتصل بالشرطة إذا لم يكف عن ملاحقته تلك ، وبهذا التحذير خمد هو ، ولم ينبس ببنت شفة بعدها ، وعاد من حيث أتى صامتا .
صمت تماما حين خرجت كلمة "police" من فم الزوج ، تلك الكلمة التي أصابته في مقتل حتى أن الزوج بعدها تأكد أن هذا الرجل ليس فقيرا ، وإنما هو رجل معتوه ، تعرض لآخرين غير نجلاء وزوجها ، ولهذا فقد زار هو من قبل مراكز الشرطة ، ولقن فيها أكثر من درس ، عاد بعدها يخاف أشد الخوف من كلمة شرطي ، ولم يقف الحال عند هذا الحد بل ربما قامت الشرطة بإزالة مملكته من أماكن أخرى كان قد شيد فيها تلك المملكة ، وحرم من أجواء غرام كان يعيش فيها بين أجنحة الحمام .
لم يكن زوج نجلاء يهدف من أخذ صورة لمملكة الحمام تلك سوى الاحتفاظ بها كذكرى ، وليس لشيء آخر ، ولكن الملك المعتوه ، جون ، اعتقد أن هذه الصورة ستأخذ طريقها الى الصحافة ، وحال نشرها، ثم معرفة شرطة المدينة بها ستكون تلك المملكة قد سقطت وأزيحت من تحت سقف ذلك المجسر الخرب بأمر من شرطة المدينة .



#سهر_العامري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ترامب ابن أمين للبراغماتية !
- رحلة في السياسية والأدب ( 11 )
- رحلة في السياسية والأدب ( 10 )
- رحلة في السياسة والأدب (9)
- رحلة في السياسة والأدب ( 8 )
- رسالة الرئيس
- العبور الى أيثاكا
- الهجرة الى دول الكفر !
- مرضان مستبدان في العراق : أمريكا وإيران
- الدين والحكم (2)
- الدين والحكم (1)
- لا وجود لدولة اسلامية أبدا !
- الحل في الثورة الشعبية !
- رحلة في السياسة والأدب ( 7 )
- رحلة في السياسة والأدب ( 6 )
- رحلة في السياسة والأدب ( 5 )
- البيت الذي طاردته شرطة الأمن !
- الأزمات في العراق تجاوزت الحلول !
- السقوط المذل !
- الى بلاد العم سام (3)


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سهر العامري - ملك الحمام